صفحة الكاتب : صادق الصافي

أشكالية الجَدل والحِوارْ وتنويرْالأفكارْ
صادق الصافي

يقول أحد الحكماء ..العقل كالبحر كلما أزداد عمقاً قلت ضوضاءه .

الحوارحاجة أنسانية ملحة للتعايش السلمي والتضامن بين الشعوب والأمم أقتضتها التحولات والمتغيرات الحضارية وتعتمد على القناعات الذاتية , قال الجاحظ - أن القلوب أوعية والعقول معادن , فما في الوعاء ينفذ أذا لم يمده المعدن - وقد دعى الأسلام الى حسن الحوار - أدع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن - النحل - 125 

 كتب هيكل في محاضرات تأريخ الفلسفة .. أن التراث الفلسفي ليس تمثالاً حجرياً جامداً,لكنه حيّ ويتضخم كنهر قوي ,يتسع قدر أبتعادنا عن مصدره .وعندما نبحث في أغوار التراث العقلاني نجد الفصل الواضح مابين التنوير كمسار عقلاني حر ومابين هيمنة بعض الأفكار بأنواعها وسطوة الخرافة والجهل . والتنوير معناه - مسار وجهد نهضوي يضع أمامه أفادة المجتمع أو الفرد , وفعل أصلاحي شامل لمناحي الحياة يكون بناءًا دوما , وأن النور الحقيقي هو نور العقل وأن الأيمان الحقيقي لايتناقض مع العلم ولا مع المنطق .!!

 نشر في مجلة برلين عام 1784عن الفيلسوف الألماني -أيمانوئيل كاند - مفهوم التنوير- بأنه خروج الأنسان من قصوره الذي أقترفه في حق نفسه , وهذا القصور بسبب عجزه عن أستخدام عقله اِلا بتوجيه من أنسان آخر, ويقع الذنب في هذا القصور على الأنسان نفسه, عندما لايكون السبب فيه هو الأفتقار الى العقل! وأنما الى العزم والشجاعة اللذين يحفزانه على أستخدام عقله بغير توجيه من أنسان آخر ؟ أن الأنسان هنا يمتلك قابلية طبيعيه للتفكير ثم الأحتكام الى هذا التفكير..ألا أن المعوق عدم الثقة بعقله كمعيار.؟

ويتميز الجدل في المحاورات الأفلاطونية ,كونه طريقاً للحقيقة والمشاركة فيها !وهناك فرق في أستعمالات الجدل العلمي الذي أسسه الحكيم أفلاطون في محاوراته التي طبقها تصاعدياً من الأقل الى الأعلى ووصف الجدل بأنه علم تصنيف المفاهيم وتقسيم الأشياء الى أجناس وأنواع !

وأكتمل بنيان -الجدل العلمي- عند -أرسطو- بتمثل الحقائق والأقتناع وأرسطوطاليس كما يسميه العرب-384ق.م - 322ق.م- فيلسوف يوناني ترك أثراً عميقاً في الفكر اليوناني ثم أثرفي الفكر المسيحي ومن بعده أثر بالفكر العربي الأسلامي وكذلك أثر في الفكر الحديث , وكان أبوه طبيب الملك في أثينا , عاصر الأمبراطور الأسكندر المقدوني , وله مؤلفات كثيرة متنوعة منها الكتب المنطقية وتشمل المقولات والعبارة وكتاب عن الجدل وعن المغالطات .؟ وأطلق على الجدل الأرسطي أسم منطق الأحتمال وفرق بين الجدل أي علم الآراء الأحتمالية وعلم التحليلات أي البرهان, وهو المنهج الذي يرتفع بالعقل من المحسوس الى المعقول.! والجدل  مصطلح يوناني يعني فن الحوار أو النقاش وهو علم القوانين الأكثر عمومية التي تحكم الطبيعة والمجتمع والفكر! أضافة الى أنه فن ألقاء الأسئلة والأجوبة.! أي أنه تحول الى علم ومنهج .وهناك فرق بين الجدل العلمي و أستعمالاته المناظراتيه,حيث تحدث - تعابيرجدليه - في حلبة الصراع التي تقضي بأظهار الأنتصارلطرف وهزيمة طرف آخر, ومنها وضع الآخر في منزلة - الجاهل أو المدعي- كما قال الشاعر- حفظت شيئاً وغابت عنك أشياء - فيما يكون الآخر محاوراً متعصباً يتمتع بالميل للهوى وقلة الأنصاف والعناد..فينسف الحوار.!الجدل في المناظرة ,الغلبة ومنطق الحاق الهزيمة بالغير.؟ - كماجاء قوله تعالى - فأنها لاتعمي الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور - صدق الله العظيم

 أما الجدل الفلسفي العلمي فهو طريق للحقيقة والبرهان والقياس, والفرق بين الجدلين- أحترام الجدل الفلسفي لأخلاقيات الحوار, يفكر المحاور في تقاسم المعرفة معه ويكون ضامناً لأحترامه. وبعكسه الجدل في المناظرة وعدم أحترامه لأخلاقيات الحوار,ويفكر في هزيمة الطرف الآخر! يجب أن يعكس الجدل القيمة الكبرى والأنعكاس الأيجابي للأفكار والآراء وأن يستنشق من الحوار هواء المعرفة النقية ,الحوار المعطاء يكسب معرفة أضافية مشرقة أذا أبتعدنا عن الحوار الأستبدادي المنحاز المسبق الصنع  على المحاور أن يكون متمتعاً بالأنصاف والشفافية,مستعداً لقبول الحقائق وأن تكون نوافذ عقله ووجدانه مشرعة يؤمن بتكريم للعقل والأجتهاد دون أي أحكام مسبقة.؟

 

 ذم الأسلام كل أوجه الأمعان في الجدل - بل هم قوم خصِمون - وقال الرسول الكريم- صلى الله عليه وآله وسلم - ماضل قوم قط اِلا آتوا الجدل -

قال النحوي الفراهيدي 

لوكنت تعلم ما أقول عذرتني .... أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا 

لكن جهلت مقالتي فعذلتني ...... وعلمت أنك جاهل فعذرتكا .؟

 

أختم قولي بموجزكلام أمير المؤمنين- الأمام علي- عليه السلام -

ماجادلت عالماً اِلا غلبته , وما جادلت جاهلاً اِلا غلبني-

 

  

صادق الصافي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/01/27



كتابة تعليق لموضوع : أشكالية الجَدل والحِوارْ وتنويرْالأفكارْ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهي تجري
صفحة الكاتب :
  وهي تجري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مسؤول بدر في كربلاء: حدود المحافظة مؤمنة بشكل كامل ولا تواجه أي تهديد  : منظمة بدر كربلاء

 الأمانة العامّة للمزارات الشيعة تشرع ببناء دار ضيافة للزائرين في كربلاء المقدسة

 السلطة تحت أقدام الطُغاة..!  : اثير الشرع

 بيعه الصراع العربي الاسرائيلي؟  : علي حيدر الخنتشي

 7 أسماء ساهمت في سقوط برشلونة

 الطائفية وسذاجة المحكوم  : باقر العراقي

 إعلان نتائج جائزة النور الرابعة للابداع 2011 دورة الدكتورة آمال كاشف الغطاء  : عدي المختار

 قراءة موجزة -6- منظومة مضامين نصائح وتوجيهات المرجعية الدينية للمقاتلين في ساحات الجهاد  : د . الشيخ عماد الكاظمي

 حسين مني وأنا من حسين  : عمار العيساوي

 فرقة العباس القتالية كرنفال وإستعراض التحدي  : فؤاد المازني

 ائتلاف"دولة القانون": المالكي لا يحتاج الى ترخيص من اية جهة ليزور كركوك والمعارضون لذلك اصحاب نوايا توسعية  : ائتلاف دولة القانون

 ديالى : قسم شرطة السلام وبالاشتراك مع مفارز من الاستخبارات تضبط مواد متفجرة في الناحية  : وزارة الداخلية العراقية

  مديرية الشرطة في محافظة ميسان تلقي القبض على (37) متهم مطلوبين للقضاء بقضايا قانونية  : عبد الحسين بريسم

 اقلام تنزف دما!!!  : مالك المالكي

 عراقي : اميركا القت اسلحة الى داعش في جلولاء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net