صفحة الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

معنى تهدمت والله أركان الهدى..
الشيخ عبد الحافظ البغدادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

             معنى الهدم حين ينقض البناء يقال ضربه فهدمه .. وهدم البناء هو التشدد في المبالغة ... وسمي ملك الموت هادم اللذات كناية عن عمله لأنه يهدم ما بقي من العمر .. وكان العرب عند الائتلاف العشائري يقولون { دمي دمك وهدمي هدمك} أي إذا قتلني إنسان تطلب بدمي كما تطلب بدم وليك كالأب والابن .. { المنجد في اللغة لوئيس معلوف صفحة 859 }...   

                     أما كلمة ركن :.. الركن حين يميل المرء إلى شيء ويثق به .. يستأمنه .. والركن ما يقوي على المنعة والعزة .. يقال فلان ركن قومه ، أي شريف من أشرافهم .. وقوله تعالى { وَلا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ} الركن هنا الحائط الذي يقف عليه السطح ، بمعنى لا تكونوا جدران يقف عليكم الظالم .. فالركن يعني القوة والمنعة كالقواد للجيش يسمونهم هدى، أو مكان اجتماع القواد ، ويسمى الركين هو المكان الثابت والجبال العالية تسمى ركن  { نفس المصدر ص 278}

أما كلمة الهدى فأنها جمعت كل الخير في القران للدنيا والآخرة ، كل عطاء رباني إلا واصطلح عليها القران بكلمة هدى ،قال ابن الأنباري: "أصل الهدى عند العرب: التوفيق". وقال ابن عطية: "الهداية في اللغة: الإرشاد، لكنها تتصرف على وجوه، يعبر عنها المفسرون بغير لفظ الإرشاد .. أما مفردات القران ،قال الراغب: الهداية: دلالة بلطف، ومنه الهدية. وخُص ما كان دلالة بـ (هديت)، وما كان إعطاء بـ (أهديت)، نحو: أهديت الهدية، وهديت إلى البيت.

وتوارد معنى الهدى في آيات عديدة ، فحدث ولا حرج بلغت الغاية في الاهتمام بموضوع الهدى والاهتداء؛ وتعددت اشتقاقات اللفظ في القرآن، بحدود مائتين وخمسين موضعاً، وجاء بصيغ متعددة ومتنوعة. منها قوله{ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين}  وقوله{وكفى بربك هاديا ونصيرا} ، وقوله سبحانه: {فربكم أعلم بمن هو أهدى سبيلا}...

وجاء فعلاً مضارعاً في تسعة وأربعين موضعاً، منها قوله تعالى {ويهدي به كثيرا}  وقوله سبحانه: {إلا أن يُهدى} وقوله تعالى: {ولا يهتدون سبيلا} وجاء فعلاً ماضياً  في سبعة وثلاثين موضعاً، منها قوله تعالى: {وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} وقوله سبحانه: {والذين اهتدوا زادهم هدى}..وجاء فعل أمر ثلاثة مواضع: أولها: قوله تعالى: {أهدنا الصراط المستقيم} {وأهدنا إلى سواء الصراط} .. وثالثها: قوله تعالى: {فاهدوهم إلى صراط الجحيم} ..

 خلاصة البيان ما من كلمة خير ورحمة  وعلم ومعرفة إلا قرنها الله تعالى بكلمة هدى ..{أولئك على هدى من ربهم}   وقوله تعالى )إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (القلم:7) 

 حين سقط أمير المتقين عليُ  {ع} في محرابه مغدورا بسيف عدو الله عبد الرحمن بن ملجم .. وردت رواية إن أهل الكوفة أيقظهم صوت هاتف بين السماء والأرض ينادي { تهدمت والله أركان الهدى} ..فأي  سنخ أنت يا علي ..؟؟؟


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ عبد الحافظ البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/22



كتابة تعليق لموضوع : معنى تهدمت والله أركان الهدى..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net