صفحة الكاتب : نور الحربي

مناورة حكومية وراء تاجيل انتخابات الانبار ونينوى
نور الحربي

يبدو ان هناك رؤية غير صائبة او مشوشة عن الوضع الامني في نينوى والانبار التي بادرت الحكومة مؤخرا لتأجيل الانتخابات فيهما تحت يافطة الدواعي الامنية وتقارير القيادات الميدانية ومع تحفظنا التام على طبيعة هذه التقارير وما ورد فيها من معلومات ربما تكون حقيقية في بعض جزئياتها الى انها لا تعني انا الحقيقة التامة كما لاتعني ان الاوضاع في محافظات مثل بغداد مثلا افضل حالا من هاتين المحافظتين والدليل ما رايناه وعشناه يوم الثلاثاء الاسود وما سبقه من عمليات اقتحام وزارة العدل ناهيك عن مسلسل الكواتم والاغتيالات فهل ان هذه الدواعي حقيقية وما تخفي ورائها وهل تمثل عملية التأجيل حلا مقنعا ام ان ذلك سيدفع باتجاه فوضى جديدة بالاخص ان بعض الجهات المؤثرة في المحافظتين والتي تحرك الاوضاع اعلنت انها ضد التاجيل مطلقا وحتى لو كان موقفها الحقيقي مختلف عما اعلنته او انها تريد استغلال هذه المناسبة لمهاجمة الحكومة وتسقيط الحالية بحجة انها وراء التاجيل او هي التي اوحت للحكومة بذلك فان ذلك لايمنع ان يكون نفس القرار الحكومي مربكا وغير دقيق ولا يلبي طموحات الشارع الراغب في التغيير بقوة وان انطوى على بعض المحاذير كما انه يعني ان العملية السياسية فقدت في مناطق معينة زخمها وهذه المحافظات اصلا تحتاج ان تكون في دائرة الجريان وليس في مصلحة احد ان تتخلف او تشهد مزيدا من التلكؤات اما ان يقال ان الانتخابات ستفرز وجوها جديدة معادية للتوجهات الحالية وعملية بناء الدولة العراقية او ان لها اجندات خارجية مرتبطة باقليم الغربية السني الذي كثر الحديث عنه مؤخرا ضمن ما تم كشفه عبر وسائل اعلام ومواقع وتسريبات مقصودة في دول مجاورة فاعتقد انه حديث سابق لاوانه بسبب ان السنة منقسمين اصلا (افرادا وقيادات) حول أي طرح بهذا الاتجاه ولن يكون هناك اقليم سني ما لم تكن هناك رغبة حقيقية من قبل الحكومة لامضائه ليس لان الحكومة تمتلك الحق القانوني بذلك او ان الاليات الدستورية قاصرة عن تحقيق مطلب الاقليم بل لان للحكومة والقرار السياسي تأثير مباشر ولها حلفاء في المحافظات الغربية يستطيعون تعطيل مثل هذه المشاريع .. اذن كيف يمكن ان نفند الدواعي ولماذا خصوصا ان ا لقرار كان مستعجلا وله غايات محددة في ظل ما تحدثنا انفا ؟؟ الاجابة واضحة ان اطلاق مثل هكذا قرار حتى مع استغفال المالكي لوزراء التيار الصدري على حد تعبير الناطق الرسمي باسم التيار الشيخ صلاح العبيدي كانت له غايات اعلامية واضحة تتمثل في التخفيف من الوضع المحتقن اصلا وقت اطلاقه في اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد يوم التفجيرات التي شهدتها بغداد في يوم الثلاثاء الاسود وقد كان القرار الذي سمعناه اولا وتم التراجع عنه يتحدث عن تأجيل شامل في عموم البلاد لمدة ستة اشهر لكن ذلك لم يلقى القبول من لدن بعض الجهات وهو ما كان سيحول البوصلة باتجاه المزيد من التصريحات والمواقف ومن بعد ذلك سيتم التراجع عنه بعد ان يستنفذ اغراضه ودواعيه لكن السؤال هنا ايضا عن التوقيت في تاجيل الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والانبار وما ارتبط به من امنية اذا اردنا مقارنتها بالسنوات السابقة فان هذه المبررات ستنتهي وتزول لان المحافظتين مرتا باوقات حرجة امنيا خلال الاعوام الماضية ابتداءا بالعام 2005مرورا بالاعوام 2006 و2009 و2010 وقد اقيمت الانتخابات حينها والاستفتاء على الدستور مما يعني ان مثل هذه المبررات واهية ولا تصب في مصلحة الوضع العراقي الراهن بشكل عام كما ان التأكيدات التي تزامنت مع انطلاق تظاهرات في هذه المحافظات والتي ذهبت الى استتباب الامن واستقرار الاوضاع فيهما اما ان يكون كذبا وضحكا على الذقون او ان هناك ايعازا صدر من جهات امنية عليا يريد ان ترفع تقارير بشكل اخر تؤكد عكس الذي تم تأكيده مسبقا وهو خداع لايمكن ان يتم التغاضي عنه مطلقا لان فيه ايهام وانتهاك حق لناخبي هذه المحافظات وخسائر مادية للمرشحين وكياناتهم التي طرحتهم واطلقت حملاتهم ,ثم كيف للحكومة بعد كل هذه الفترة وقياداتها الامنية ان تعطي ضمانات حقيقة لتجرى الانتخابات في المواعيد الجديدة وكيف لها ان تراهن على عامل الوقت ان لم تضع برنامجا مقنعا يمكنها من الايفاء بالتزاماتها بتحسن الوضع الامني هناك, ان الذي يجب ان يكون ويقال و بوضوح تام هو ان المواعيد الانتخابية التي اصر على وضعها الدستور وتعامل معها على اساس انها مواعيد غي قابله للتأجيل يجب ان تحترم ويتم التعامل معها على اساس ان الحكومة يجب ان تحسن اداءها للايفاء بالمواعيد للعكس الذي نسمعه اليوم وهو تاجيلها لان الحكومة لاتستطيع ان تحفظ الامن مع كل امكانياتها وقدراتها البشرية والمادية وحتى ان كان هناك تاجيل او مناورة امنية فلابد ان تبقى ضمن نفس الوتيرة ولا تتعدى الفترة الزمنية اياما معدودة لاتتجاوز الثلاثة او الاربعة ايام في اقصى الاحتمالات وهو الرأي الاقرب والاصوب بعد التشاور وتحشيد جهود المفوضية والحكومات المحلية والقوات الامنية وكل من يهمه الامر لانجاح هذه التجربة سيما وان فتح الباب امام التاجيلات سيكون وقعه سيئا وسيضيف ازمة جديدة لمجموعة الازمات التي يمر بها البلد فهل تستطيع الحكومة ان تقول الحقيقة وتكون مع الشارع الذي رفض ان تؤجل الاتنخابات ام انها ستحول الموضوع الى ازمة جديدة تنتهي بتوسيع دائرة صراعها مع جهات بعينها في هذه المحافظات ومع جهات اخرى خارجها ترى ان الصواب هو المضي قدما لا التوقف في منتصف الطريق .. 

  

نور الحربي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/23



كتابة تعليق لموضوع : مناورة حكومية وراء تاجيل انتخابات الانبار ونينوى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي دجن
صفحة الكاتب :
  علي دجن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السلام على كاظم الغيظ  : عبدالله الجيزاني

 شيعة رايتس ووتش: السعودية تصعد استهدافها للاقلية الشيعية  : شيعة رايتش ووتش

 بانورامـــــــــا الحب  : عباس فاضل العزاوي

 المرجعية الدينية في النجف الأشرف ترفض استقبال السفير التركي

 ورقه التوت...  : د . يوسف السعيدي

 بعد عقد أول اجتماع له..تيار الحكمة يفك ارتباطه بالمجلس الأعلى ويختار رئيسا لمؤتمره التأسيسي

 الحالة الجوية ليوم الاثنين 3/7/2017  : الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي

 الى العيون الخليجية  : سعد الحمداني

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة عيد الفطر السعيد  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 الكرّادة تدفع ثمن خسارة الدواعش  : حيدر الفلوجي

 بين السطور مدن لا أحد يتنازع عليها  : واثق الجابري

 تأملات في القران الكريم ح308 سورة الأحزاب الشريفة  : حيدر الحد راوي

 الإعدام لإرهابي شارك بعملية تحطيم آثار متحف الموصل  : مجلس القضاء الاعلى

 مصر: إستئثار، إنقلاب، أم تصحيح المسار  : فادي فيصل الحسـيني

 المدرسة الكوفية النحوية  : واثق زبيبة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net