صفحة الكاتب : نور الدين العلوي

كأن العراق أبي ...!
نور الدين العلوي

 مررت تحت غيمة حمراء في بلاد العراق..وكان التراب يصب في عين البشر الصامتين... بشر تحت غيم مخيم كالصمت على جبل أجرد لا تحط عليه الطيور. كأن رجال العراق جبال فقدت صوتها وبقي في غلطة انوفها شموخ قديم. شموخ يمر في الجينات فيخلد غلطة في الانوف وفي اتساع العيون...و صبرا لا يتكلم إلا قليلا ليقول لك...اخي مرحبا ..نورت العراق...رأيت في بعض العراق ابي ...او وجدت من ابي في العراق غموض شامخ مستبد يخفي قلبه الحريري اللطيف ويخفي دموعه في الصمت الغريب. كأن ابي من عراق العرب.

نورت العراق يا عابرا لا يقيم وكيف يقيم في العراق من لا يحتمل عبوس الغيوم في سماء فقدت لونها . غيوم كأنها تتجمع فيه لتنطلق في كل اتجاه .غيوم كثيرة في سماء العراق تحيط مطاراته بغيمة شهباء كأنها غلاف على روحه الصامتة ...وجدت في حزن العراق أبي وقد هده السكري...فنسي ان يضحك لعودتي و ظل يكتفي بالسلام الحنون..
أخي مرحبا في العراق ...
في العراق ترى الجنود في كل مكان ...لدى كل الجنود سلاح ولدي بعض الجنود كلاب وآلات لكشف المعادن والبارود والموت المموه في مناسف .. وقد يكون لدى العراق جنود لكشف النوايا لم يكشفوا اني أحب العراق كأني ولدت هناك وكأني فطمت هناك وكأني ذاهب لأموت هناك ربما اخفوا انهم عرفوني فما كل جنود بالعراق غزاة .
في غموض العراق يمكنك أن تختلي بالعراق وتقبل في حديقة النزل بعض تراب العراق. هو أمر يشبه فعل صلاة لا يهمك أن يوثنها بعض كتاب التقارير والسلفية. انزل على ركبتيك فوق تراب العراق الاسمر لا ترفع التراب اليك بكفيك اللذين ضخخت به عطور الصباح القوية ..انزل جبينك في تراب العراق وقبل ترابه تلك صلاة صديقة للعراق. 
مرحبا بك في العراق . كان العراق أب صامت من ألم 
سر في بغداد المكابرة ستحس أن العراق كهل قديم كسرت ضلعه في معركة انقاذ بناته من عصابة في الطريق عاد بهن حزانى وعاد بضلعه مكسورا يخز ضلعه رئتيه ويصمت ... نزيف الى الداخل العراق كهل صامت في شموخ ويمس جرحه ويضغط أن لا ينزف الى الخارج كي لا يرى ضعفه مكابر هذا العراق الغريب مكابر كأنه يمنح ربوبية من عنده للمكان. 
هل صدفة أن أبا الانبياء عراقي ... "كان ابراهيم أمة" ولعله كان أمة من عراق فترك العراق أمة في الشعوب. كأن العراق ابراهيم الخليل كأن العراق إله كأن العراق أبي ولا أشرك بربي أبا وإن جاءني من العراق لكن العظيم عظيم. لكنه موحد صامت في صمته تقرأ الشهادتين وتسمع نشيج جريح كسير مكابر ويخفي عن بنيه دموعه كي لا يرى ضعفه وكي يستمر في دفع الغيوم عن سماء العراق.
ذهبت الى العراق بالصدفة خائفا اتوجس ..فلم أجد منه إلا هلا بيك هلا بالحبيب اخوي اش لونش اش لون اهلش والعيال ..بيش العراق نور وزاد ...هلا بيش يا الغالي ...نورت العراق 
فرأيت تراب العراق يكشف سمرتي فقلت بصوت خفيض من خجل الادعاء أنا من تراب العراق سمرتي من هناك عيني وانفي و حيرتي وعيني من أم عراقية. أم عراقية من بني عرب العراق القدامى عيناها بحجم خطوة غزال شريد وأنفها عال كسيدة ولدت من تراب العراق وأبي اسحم كريش الغراب وله عين صقر طائر للصيد انا عراقي من تونس العرب الصغار ولدت هنا لأكون هناك عراقي الهوى والمقام 
العراق عجيب كأن العراق غيمة غاضبة بلون القهوة السادة ملفوف في أول القرن بغموض غريب يبتسم ويرحب لكنه لا يتبسط في الحديث ولا يثرثر..يشعرك بكرم المائدة ولا يغنيك من كرم الحديث... يملا حقيبتك بالكتب لكنه يقل الحديث عما به من جروح...مكابرة أو توجس لقد مر لصوص العالم من تراب العراق ويحق له ان يتحفظ في الحديث عن همومه للعابرين.
العراق حالة فخر .. العراق يضعك في الحالة العاطفية التي تريد مغرورا مستبدا او متصوفا ربانيا ..يكفي أن تسير في الطرقات الوسيعة أو أن تدخل مقام الشيخ عبد القادر أو أن ترنو الى مقام الكاظم أو تلتقط صورا في الاعظمية. العراق رب العقل الدنيوي حيث كتبت اكثر الكتب حصافة يمكنك أن تدعو اليك الفرابي أو تزيد اليه علوم اللغات لكنك تنتهي الى ابي نواس يلبي لبيك اللهم لبيك. فتدخل في العراق حالة وجد ... تفتح على فرح صاخب أو دموع غزيرة ...لا وسط في العراق جحيم مقيم أو جنة وارفة أما الكرسي بين الحالتين فليس حالة عراقية. 
من انتم ؟
لم انتم طيبون جدا ولا تضحكون كثيرا أو تضحكون بلا قهقهة ؟ كأن الضحك عندكم بحساب ؟ هل يثقل التاريخ اكتفاكم أم أن اللحظة كدرة كلون تراب العراق هل انعكس لون التراب على اكثر من سمرة الوجه العراقي ؟
التاريخ يثقل خطو العراق في المقام الحزين ...فكان الغناء يسير الى الخلف ايقاع يرد السامع الى حزن البدايات حيث نزف العود روحه في الحواري التي دمرها المغول مرتين.. تسلمك الموسيقى الى عراق حزين كأنه فقد الولد أو هو يخفي فرحه في مكان لا يراه العابرون. أي قوم يحتملون كل هذا التاريخ العجيب ...حيث ما التفت وجدت اثر امبراطورية تتنفس وتماثيل وثيران تطير ؟ وقصائد على كل البحور ؟ من انتم ؟ هل عرب انتم أم كرد أم تركمان أم انتم كل العراق وقد تجمع في متحف واحد يتنفس ؟
أعجزني عبور العراق الى كنهه...هذا العراق غامض وصبور كرجل كبير صامت من قهر قديم قهر يميت صاحبه أو يفجر المنطقة كلها ..فتنير سماء العراق الشماريخ ويبتسم ذلك الغموض في وجه رجال العراق و تخرج ماجداته للطريق ...اذ لم أر بالعراق نساء

  

نور الدين العلوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/01


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : كأن العراق أبي ...!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد خضير كاظم
صفحة الكاتب :
  احمد خضير كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net