صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

روح ذب نفسك بالشط
هادي جلو مرعي
يقول المتنبي في قصيدة له يمدح سيف الدولة الحمداني
وحرا قلباه ممن قلبه شبم......ومن بحالي وجسمي عنده سقم
مالي أكتم حبا  قد برا جسدي....وتدعي حب سيف الدولة الأمم
الى أن يصل الى :
يامن يعز علينا أن نفارقهم....وجداننا كل شئ بعدكم عدم
وفيه وصف لعلاقة تكاد أن تذوي، ويمضي المحبوب فتتحول الأشياء من بعده الى عدم ،وقد أجاد المغني البصراوي رياض أحمد في غناء هذه القصيدة بالمزاوجة بين أبياتها التي نظمها المتنبي بالفصحى ،وبين تلك المنظومة باللهجة العراقية الدارجة ،حيث يقول في واحدة من أغانيه ،
عدم كل شي بعدكم عالوطية ،ثم يقول،
عدل ويه الخلك حكمك ياخلي 
لكن كيف إذا كان الخصم قاضيا كما في قول المتنبي :
ياأعدل الناس إلا في معاملتي.....فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
ولذلك يقول رياض احمد،عدل ويه الخلك حكمك ياخلي
في الناصرية سكن السيد عبد الأمير في أرض متجاوز عليها في مخالفة صريحة للقانون ،وقام كبقية الآلاف من المواطنين بالحصول على الكهرباء من الأسلاك المارة في مساحة قريبة من الحي المتجاوز عليه ،ومرت سنوات وعبد الأمير الذي يعمل في سلك التعليم يسكن كبقية الناس وجاءته الوعود مثلهم بتحويل جنس الأرض ،ومنحها لهم ملكا صرفا ،لكنه فوجئ بعد سنين إنه غير مشمول بالأمر، وليكتشف أن شخصا آخر هو من يراد تطويب الأرض بإسمه ،ويطالبه بالإخلاء ،فتوجه الى البلدية التي لم تتعاون معه ،والى المحكمة التي كشفت عن حقه ،وإن الرجل سكن في الدار على الأرض التي منحت له ولسواه بوعود وأوراق قبل الشخص الذي ظهر بعد سنوات ،وليكتشف إنه يعمل قاضيا فأستدعي الى القضاء ولفقت له تهمة سرقة الكهرباء ،ووصم بالمجرم وحكم عليه بالسجن والغرامة. حتى إن القاضي الذي ينظر في القضية نصحه بالبحث عن منفذ آخر ليحصل على حقوقه التي تستلب بالقهر والإكراه .
الرجل يعيش في حالة نفسية صعبة وقد توجه من الناصرية الى بغداد لعله يجد عونا ولكن دون جدوى ولم يعثرعلى من يفتح له بابا لافي محكمة ،ولا في قلب من قلوب الذين يمكنهم فعل شئ لمن ظلموا ،وليس من ناصر لهم إلا الله سبحانه.
حكم المحكمة كان طريفا رغم مأساويته العالية التي وقعت على رأس الرجل المسكين حيث طرد من وظيفته في سلك التعليم وهاكم الحكم كما هو نصا.
تشكلت محكمة جنايات ذي قار بتاريخ 22 / 2 /2012 برئاسة القاضي عزيز الجابري وعضوية القاضيين السيدين محمد حسن الأبراهيمي وحسين علي صيهود المأذونين بالقضاء بإسم الشعب وأصدرت قرارها الآتي :
المتهم ///عبد الأمير منشد عليخ
1_ حكمت المحكمة على المجرم عبد الامير منشد عليخ بالحبس البسيط لمدة أربعة أشهر وفق أحكام المادة 444 /حادي عشر من قانون العقوبات مع إحتساب مدة موقوفيته للفترة من 18 /1 / 2012 ولغاية 21 /2 / 2012 تنزل من مدة محكوميته وذلك عن جريمة سرقة التيار الكهربائي من مديرية توزيع كهرباء ذي قار.
2 _ إعطاء الحق لمديرية توزيع كهرباء ذي قار بالمطالبة بالتعويض أمام المحاكم المدنية.
3_ إلزام المجرم أعلاه بتأدية مبلغ مقداره أربعون ألأف وثمانمائة دينار الى مديرية توزيع ذي قار ولايطلق سراحه بعد إنتهاء محكوميته إلا بعد تسديد المبلغ أعلاه إستنادا للقرار 120 لسنة 1994 .
وفوك القهر والضيم لازم يسدد أتعاب المحامي..
طيب لو سلمنا جدلا بأنه مجرم وقد سرق الكهرباء فإن التهمة باطلة لعدم وجود المادة المسروقة لأن الكهرباء في العراق هي نتاج المولدات الأهلية ،ولو سلمنا جدلا بأن الكهرباء موجودة في الأسلاك فالتهمة منتفية عنه لأن نصف الشعب العراقي يلتقط الكهرباء كما يلتقط الهواء بسبب شحتها ،وغالب الناس يسرقون ،وهم مجرمون في ذلك.
المصيبة الكبرى إن تربية ذي قار قررت إعادته الى الخدمة بينما ترفض وزارة التربية الموافقة على الأمر.
روح ذب نفسك بالشط..

  

هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/04



كتابة تعليق لموضوع : روح ذب نفسك بالشط
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد المبيريك
صفحة الكاتب :
  علي سعيد المبيريك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنستغرام الدعوة..  : ميسون ممنون

 خاطرة / ضوءٌ يزْدَحِمُ بالعَتْم  : ياسمينة حَسِبي

 وجهات نظر غير مسموعة  : كاظم فنجان الحمامي

 السيد السيستاني(دام ظلّه) مخاطباً زائري الإمام الحسين(عليه السلام): الله الله في الصلاة..

 دائرة الدراسات تقيم دورة في الحاسوب  : وزارة الشباب والرياضة

 ادباء كورد كتبوا العربية في ندوة للثقافة الكوردية  : اعلام وزارة الثقافة

 العتبة العباسية المقدسة تقيم مهرجان فتوى الدفاع المقدّسة الثالث  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 خط جديد بقدرة 400 كيلوواط لنقل الكهرباء الإيرانية إلى العراق

 بيان اتحاد المنظمات القبطية في اوربا للتنديد بحبس وتعذيب الأقباط واتخاذهم رهائن فى سجون الاخوان  : مدحت قلادة

 مخاض ستون عاما ينتهي بستين دقيقة !  : رحيم الخالدي

 الرئيس (الطالباني) بين ناريين  : علي العزاوي

 قطر...و شباك الطائفية !!  : سعيد البدري

 لوحة الطبيعة  : امينة احمد نورالدين

  الانتخابات.. فرصة لتصحيح المسارات  : د . عادل عبد المهدي

 تورط السعودية بهجمات 11 سبتمبر قد يكلفها 3.3 ترليون دولار!!

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net