صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح105 سورة الاعراف الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ{103}
تشير وتذكر الاية الكريمة الى الرسل الوارد ذكرهم في الايت الكريمة السابقة , ثم تنعطف وتعرج على ذكر موسى بن عمران (ع) , وان الله تعالى ارسله الى فرعون وقومه , بأيات باهرات , فما كان من فرعون وقومه الا ان كفروا بها , فعاقبهم الله تعالى عقابا شديدا , اغرقهم في البحر جميعا ( فرعون وجنوده ) , امام انظار موسى (ع) وقومه , كنتيجة ( عاقبة ) طبيعية للمفسدين . 
    
وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{104}
تروي الاية الكريمة , خطاب موسى (ع) لفرعون , ويلاحظ فيه امرين : 
1- ان موسى (ع) هو من افتتح الحوار , كونه الوافد بالرسالة . 
2- (  إِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ) : لحرف الجر ( من ) هنا مداليل خاصة , اشرنا الى ذلك مسبقا .        
 
حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ{105}
يستمر خطابه (ع) لفرعون في الاية الكريمة , وفيه ثلاثة محاور : 
1- (  حَقِيقٌ عَلَى أَن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ ) : جدير بي وواجب عليّ ان اقول الحق .
2- (  قَدْ جِئْتُكُم بِبَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ ) : قد جئتكم بمعجزة ( دلالة ) على صدق بعثتي ( رسالتي ) من الله تعالى ( مِّن رَّبِّكُمْ ) , ويلاحظ ان موسى (ع) قال لفرعون ( مِّن رَّبِّكُمْ ) ولم يقل من ربنا , ذلك فيه بيان واشارة الى فرعون نفسه , حيث ادعى الربوبية ! .
3- (  فَأَرْسِلْ مَعِيَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) : بعد ذينك المقدمتين , يبين موسى (ع) انه يريد من فرعون ان يطلق سراح بني اسرائيل , الذين استعبدهم ردحا طويلا من الزمان .               
 
قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ{106}
تروي الاية الكريمة جواب فرعون لموسى (ع) , طلب فيها اية ( معجزة ) النبوة , او ما يدل على صدقه (ع) . 
 
فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ{107}
تروي الاية الكريمة ان موسى (ع) القى عصاه , فتحولت الى ثعبان .
الجدير بالاشارة , ان الاية الكريمة وصفت الثعبان بأنه ( مُّبِينٌ ) , ظاهر لا مجال للشك فيه , أي انه حقيقي لا مجرد وهما اوخيال ! .    
 
وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ{108}
تشير الاية الكريمة الى معجزة اخرى لموسى (ع) , ( وَنَزَعَ يَدَهُ ) اخرجها من جيبه , ( فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ ) , ذات شعاع .         
 
قَالَ الْمَلأُ مِن قَوْمِ فِرْعَوْنَ إِنَّ هَـذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ{109}
تروي الاية الكريمة كلاما لقوم فرعون ( الوجهاء والكبراء ) , اتهموا فيه موسى (ع) بالساحر العليم بفنون السحر . 
 
يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ{110}
تروي الاية الكريمة على سبيل التشاور بين فرعون ووجهاء وكبراء قومه , بعد ان اتهموا موسى (ع) بالساحر العليم , قالوا (  يُرِيدُ أَن يُخْرِجَكُم مِّنْ أَرْضِكُمْ ) , فبماذا تشيرون (  فَمَاذَا تَأْمُرُونَ ) .       
 
قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ{111} يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ{112}
تروي الايتين الكريمتين مشورة القوم لفرعون , وكان فيها : 
1- (  قَالُواْ أَرْجِهْ وَأَخَاهُ ) : اخر عقوبتهما ( موسى وهارون ) . 
2- (  وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ{111} يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ ) : الارسال في جلب السحرة من مختلف مدن مصر .        
 
وَجَاء السَّحَرَةُ فِرْعَوْنَ قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْراً إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ{113}
تروي الاية الكريمة ان السحرة قد حضروا في مجلس فرعون , وطلبوا الاجر منه ان تغلبوا على موسى (ع) واخيه . 
 
قَالَ نَعَمْ وَإَنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ{114}
تروي الاية الكريمة جواب فرعون للسحرة وفيه امرين : 
1- اقر فرعون لهم الجائزة , ان تغلبوا على موسى (ع) . 
2- (  وَإَنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ ) : زادهم فرعون القرب منه , وهذه المنزلة اعظم من الجائزة .     
 
قَالُواْ يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ نَحْنُ الْمُلْقِينَ{115}
تروي الاية الكريمة خطاب السحرة لموسى (ع) , يخيرونه بين يبدأ هو , ام هم من سيبدأ التنافس ( المباراة ) . 
 
قَالَ أَلْقُوْاْ فَلَمَّا أَلْقَوْاْ سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ{116}
تروي الاية الكريمة , ان موسى (ع) قال للسحرة ان يبدؤوا هم , فشرع السحرة بألقاء عصيهم وحبالهم , وجاءوا بثلاثة امور : 
1- ( سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ ) : صرفوها عن حقيقة ادراكها " تفسير الجلالين / للسيوطي" , في النص المبارك دلالة على ان السحر الذي جاء به السحرة كان فيه وهما وخيالات , خداعا للبصر والحواس . 
2- ( وَاسْتَرْهَبُوهُمْ ) : خوفوهم ( الناس ) , لابد ان يقوم الساحر بعمل استعراض معين , وحركات خاصة , تجذب انظار الحضور اليه , ويحقق ما يمكنه من خداع ابصارهم وحواسهم , كما يستعرض المصارع او المبارز عضلاته وقوته الجسمانية امام خصمه , ليبث الخوف والرعب فيه , كما ورد عن الامام علي بن ابي طالب (ع) انه قال (ما بارزني أحد إلا وأعانني على نفسه ) " أعلام الورى لأبي الفضل الطبرسي" .  
3- ( وَجَاءوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) : يصف النص المبارك ان السحرة جاءوا بسحر عظيم , وفي ذلك الكثير من الاقوال , نذكر منها لا على سبيل الحصر : 
أ‌) ان المقدمتين ( خداع البصر + استرهاب الناس ) كان لهما تأثير كبير في نفوس الحاضرين , حتى ايقنوا بفوز السحرة , وهزيمة موسى (ع) لا سامح الله . 
ب‌) ان السحرة جاءوا بكل ما يستطيعون ويعرفون من هذا الفن , وهذا ما زادهم جحودا وكفرا بالله تعالى .                      
 
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ{117}
تروي الاية الكريمة ان الله تعالى اوحى لموسى (ع) ان يلقي عصاه ذلك الحين , فاذا بالعصا تبتلع بسرعة ما كذبوا وخدعوا الناس به . 
 
فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{118} 
تروي الاية الكريمة انتصار الحق بتأييد منه جل وعلا , واندحار الباطل . 
 
فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ{119}
تروي الاية الكريمة هزيمة فرعون وقومه والسحرة , وما بعد الهزيمة غير الذل ! . 
 
وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ{120} 
تروي الاية الكريمة , ان السحرة قد سجدوا ايمانا بالله تعالى , وتصديقا برسالة وبعثة موسى (ع) , يرجع ايمانهم لمعرفتهم بفنون السحر والشعوذة , فشاهدوا ان ما جاء به موسى (ع) لا يندرج ضمن ما تعلموه واتقنوه , وادركوا ان من وراءه آلها حكيما . 
 
قَالُواْ آمَنَّا بِرِبِّ الْعَالَمِينَ{121}
تروي الاية الكريمة كلاما للسحرة , اعترفوا فيه ايمانا برب العالمين , بعد ما شاهدوا وادركوا معجزة موسى (ع) . 
 
رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ{122}
تروي الاية الكريمة , اعتراف السحرة وايمانهم بما جاء به موسى وهارون (ع) , فقدموا ايمانهم بالله تعالى , ثم ايمانهم برسالة موسى وهارون (ع) . 
هنا ينبغي الاشارة الى امرين : 
1- ان قوم فرعون اشتهروا بالسحر والشعوذة , فجاءهم موسى (ع) بمعجزة تحاكي ما اشتهروا به , فغلبهم وقهرهم وانتصر عليهم بتأييده عز وجل . 
2- يعرف السحر انه من العلوم الخفية , كون تعلمه واتقانه غير ميسر كباقي العلوم , بل يحتاج الى معرفة تامة ورياضات روحية وجسمانية معينة , ويصنف ويقسم الى اقسام واصناف عديدة , منها : 
أ‌) سحر الطبائع الاربعة : وفيه اربعة اصناف : 
1- السحر الناري : يغلب على هذا النوع من السحر الحرق بالنار او استعمال الحرارة , تجمع اثار معينة من اثر المطلوب المراد عمل السحر له ( الضحية ) , كملابسه او شعره او أي اجزاء من جسمه , ثم يتلو الساحر عليها بعض العزائم والاقسام والاسماء الخاصة ( كأسماء الشياطين ) بأعداد محددة , مع اطلاق بخور من نوع خاص , وبعد الفراغ من العمل يتخير الساحر بين حرق العمل او وضعه في مكان دائم الحرارة كالفرن وغيره , فعندما تشتعل نار الفرن وتلفح العمل حرارته , يبدأ الضحية بالتوجع وظهور علامات كثيرة عليه كالطفح الجلدي وارتفاع درجة الحرارة والصداع او الدوران وحتى الغثيان ... الخ .  
2- السحر الترابي : يغلب على هذا النوع من السحر استعمال خواص التراب , او ان العمل يدفن في اماكن خاصة , كالمقابر والمزابل او تقاطع طرق , وحسب توجيهات الساحر او حسب المطلوب من الضحية .  
3- السحر الهوائي : يغلب على هذا النوع من السحر استعمال خواص الهواء , فيجري الساحر مراسم خاصة , ومنها ان يكتب على ورق وما شابه , ثم يعلق العمل في الهواء في أي مكان , او يربط على عصفور , او يطلق في مهب رياح عاتية في صحراء .  
4- السحر المائي : يغلب على النوع من السحر استعمال خواص الماء , فبعد الفراغ منه تذاب العزائم والاقسام في الماء , بعد ان تكتب بحبر خاص يناسب العمل , او تتلى عليه تلاوة , ثم يرش في اماكن خاصة , او يرمى في مكان فيه ما ( نهر او بركة ) , او يعطى للضحية ليشرب منه دون علمه , ويمكن ان يكون على كافة السوائل كالماء والعصير واللبن وغيره , ويتصرف به وفقا لتوجيهات الساحر . 
ان لكل نوع من هذه الانواع الاربعة اعراضا خاصة تظهر على الضحية , وتختلف فيها الشدة حسب الغرض المطلوب من الضحية نفسها , ان كان جلب محبته او تدميره وايقاع الاذى فيه وعليه .   
ب‌) يصنف السحر ايضا حسب النوع في صنفين : 
1- النوايا الحسنة : في الواقع لا توجد نوايا حسنة في السحر , لكن الساحر يوهم طالب العمل بذلك , من قبيل جلب محبة وعطف الضحية , او للمرأة التي تعمله لزوجها كي لا يتزوج عليها , او لكي يقع حبها في قلب زوجها فلا ينظر لغيرها , او لاحداث الصلح بين متخاصمين الى غير ذلك .  
2- النوايا المغرضة : هي واقع السحر وان خفيت , ومنها ايقاع الاذى بالضحية الغافل عما يراد به , كالمرض وغيره , ولديهم اشياءا كثيرة في هذا المجال ! . 
ت‌) ويصنف السحر حسب اللون ايضا , فمنه على الاشهر والاكثر تداولا : 
1- السحر الاسود : وهذا النوع من السحر الاقوى على الاطلاق , والحمد لله ان عدد من يتقنه قليل جدا , وان كثر من يدعيه , حسب معلوماتي ان من يتقنه اندر من كل نادر , ويعتمد على امرين : 
أ‌) عقد صفقة محددة بين الساحر والشياطين , يتم الاتفاق , ويلتزم كل طرف ببنوده , ينفذ الساحر ما طلبت منه الشياطين , وتنفذ الشياطين دورها في ايقاع الاذى على الضحية . 
ب‌) الارسال : يرسل الساحر شيطانا خاصة لايقاع الاذى بالضحية , لكن لمدة قليلة قد تكون ساعة او اقل , عندما يتوقف الساحر عن الارسال يتوقف تأثيره على الضحية , ويعاود التأثير كلما عاود الساحر الارسال , وهكذا ! .  
الساحر العامل بهذا النوع من السحر يخرج من عبادة الله تعالى , وينكب على عبادة الشياطين , بعلمه او بغير علمه , غارقا في عجائب قدرات عفاريت الجن وامكانياتها , ومنها ما ورد في قصة سليمان (ع) , حين برز ذلك العفريت وتعهد ان يجلب عرش بلقيس لسليمان (ع) قبل ان يقوم من مقامه  { قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ }النمل39 , 
2- السحر الاحمر : له قواعده الخاصة واساليب معينة ومحددة , ونتائج باهرة , تعتمد في جملتها على خبرة الساحر ودقته واتقانه للعمل وحسن اختياره للمواد المطلوبة والعزائم .
3- السحر الابيض : لا يختلف كثيرا عن السحر الاحمر , الا ان فيه بعض التغييرات في القواعد والمناهج , لكنه يعتمد على موهبة الساحر , و مدى التدريبات التي تلقاها , ويعتمد كثيرا على استمرار الممارسة . 
ينبغي ان نشير الى امرين : 
أ‌) وجود انواع اخرى حسب التصنيف اللوني . 
ب‌) كتب السحر والشعوذة لا تحتوي جميع اسرار هذه الصنعة , وكذلك يعمد السحرة الى ذكر بعض اجزاء السحر ومتطلباته , بينما يخفي الاجزاء الاهم .   
ث‌) سحر الخواص : يزعم ارباب هذا الفن , ان لكل مادة في هذا الكون خواصا معينة , ليست الخواص الفيزيائية والكيمائية للمواد , بل غير ذلك , ويقسموها الى قسمين : 
1- تصنيف حسب اللون : وهي على نوعين : 
أ‌) خاص : تستعمل المواد ذات اللون الاحمر في الجلب والتهييج الجنسي والمحبة والعطف , اما المواد ذات اللون الاخضر تستعمل في ابطال السحر وجلب الخير والمنفعة وطلب الرزق وهكذا . 
ب‌) عام : كل المواد ذات الالوان الزاهية والجميلة تستعمل في اعمال الخير , اما المواد ذات الالوان الكئيبة ( الاسود والرمادي وغيرها ) تستعمل في اعمال الشر .  
2- تصنيف حسب العطر ( الرائحة ) والمذاق : هذا التصنيف يدرج المواد حسب مذاقها ورائحتها :
المواد ذات الروائح العطرة والمذاق الطيب تستعمل في اعمال الخير , كالمحبة والصلح وجلب الرزق ... الخ . 
اما المواد ذات الروائح الكريهة والمذاق المرّ , فتستعمل في اعمال الشر وملحقاته . 
المواد ذات المذاق الحامض , تستعمل في التهييج واثارة الغضب .
يلحق في هذا النوع من السحر القوانين الطبيعية الخداعة , وخواص المواد الكيمياوية والفيزيائية التي تغش وتخدع الناظر أيضا , ولعل منها احداث ثقب في حبل , ثم ملئه بالزئبق ويحكم الغلق , فيضع الساحر هذا الحبل تحت اشعة الشمس الحارقة او يعرضه لمصدر حرارة , عندها يبدأ الحبل يتحرك ويتلوى كالافعى , فينخدع المشاهد ويعتقد بمهارة الساحر ! .    
ج‌) سحر الطاقات البشرية ( الرياضات الروحية او النفسية ) : هذا النوع من السحر لا يستعمل فيه عزائم او اقسام او تحضيرات او تسخيرات اوما شابه , بل يعتمد على مواهب خاصة اكتسبها الساحر بالصدفة كالقدرات الباراسايكولوجية مثلا , او مواهب اكتسبها من جراء التدرب على ممارسة و طقوس خاصة , مثال على هذه الحالة , مدير شركة كبيرة كان يعاني من صداع مستمر , لم ينفع معه أي علاج , رغم مراجعته الكثير من الاطباء ورقوده في الكثير من المستشفيات , توقف الطب عن علاجه , عن طريق الصدفة , اكتشف ان احد الموظفين , كان يعاني من ظلم واجحاف المدير له , فمارس طقسا خاصا , علق صورة المدير في بيته , وشرع بصب سيلا من السب والشتائم عليها يوميا عدة مرات , كل مرة لمدة نصف ساعة , استمر على هذا الحال مدة تقارب الستة اشهر , بعد ذلك بدأت الاعراض تهاجم المدير , وكان من ابرزها ( الصداع ) , اعتذر المدير للموظف , الذي توقف عن عمله هذا , فعاد المدير الى حالته الطبيعية وشفي شفاءا تاما مما كان يعانيه . " قصة حقيقية " . 
وتنقسم الى قسمين :
1-  رياضات رحمانية  : ويصطلح عليه العرفان و التربية الروحية , وتهدف الى تخليص النفس وتطهيرها وتنقيتها من كافة الذنوب والارجاس , وما يعلق بها من اوساخ المعاصي والاثام , تقربا الى الباري عز وجل .  
               2 -  رياضات شيطانية : يقوم المريد بعدة نشاطات روحية , يهمل فيها الجسد ,  
                     ويركز على الروح , بأساليب خاصة ومقننة , ولها انواع كثيرة , فكما ان  
                     الرياضات الجسدية تختلف بأختلاف النوع والشكل ( اللعبة ) , يمارس 
                     محترفيها وهواتها تمارين خاصة بها , مثلا لاعب كرة القدم يمارس ويتمرن 
                     على تمارين تناسب اللعبة , ولاعب كرة اليد يتمرن على تمارين خاصة بكرة 
                     اليد , ولا يجوز له ان يتمرن على تمارين خاصة بالملاكمة مثلا , فكل رياضة 
                     جسدية لها تمارينها الخاصة , كذلك الرياضات الروحية , لكل منها طريقته 
                    واسلوبه الخاص , الهدف والغاية من الرياضات الروحية هي التي تحدد كونها 
                    شيطانية او ليست كذلك . 
ح‌) سحر الجن : يزعم ارباب هذا الفن , ان للجن يمارس سحرا خاصة يشمل العباد والبلاد , مثال : لو عشقت جنية رجلا من الانس , فأنها تعمل له اعمالا خاصة , تمنعه من الزواج بالانسيات , وتسبب له الكثير من الاعراض والامراض , وسوء المعيشة وغير ذلك , وكذلك الجن عندما يعشق أنسية . 
احيانا يحب الجن الاقامة في ارض خاصة , فيعمل على منع البشر من الاقتراب اليها , او تشييد أي بناء , كما لو احب جني ما بيتا معينا , فيعمل على أخراج اهله من البشر منه بأي صورة كانت , فيحرك الاثاث ويصدر اصوات تبث فيهم الرعب والهلع . 
       
طالما وانا تطرقنا الى انواع السحر بشكل موجز وسريع , فلابد ان نذكر اشهر الطرق وافضلها لابطاله والتحصن منه : 
1- اداء الفروض الواجبة ( الصلاة والصوم ... الخ ) . 
2- ادمان الذهاب الى المساجد , وطول المكوث فيها . 
3- عدم الاكتراث والاهتمام والتفكير بالسحر , حيث يجب على الانسان ان لا يبالي به بأي حال من الاحوال , وان لا يعطيه اهمية كبيرة , عندها يبطل العمل ( السحر ) من تلقاء نفسه . 
4- الحالة النفسية وقوة الشخصية : كلما كان الانسان صاحب شخصية قوية ويملك معنويات نفسية عالية , لا تعمل معه كل انواع السحر , وذلك لان السحر يستهدف ويؤثر على اصحاب الشخصيات الضعيفة والمعنويات النفسية الهابطة .  
5- ادمان قراءة اية الكرسي دبر كل صلاة مفروضة . 
6- التختم بالعقيق اليماني ( الاحمر ) . 
7- قراءة سورة الفاتحة الشريفة عدد 36 مرة على ماء ورد او أي ماء نقي معطر , ثم يشرب منه ويغتسل ويرش في البيت . 
8- قراءة سورة يس الشريفة على ماء ورد مضافا فيه ( هيل – عرق الهيل – ورد احمر ) , مرة واحدة . ثم يشرب منه قليلا ويغتسل بالباقي ويرش في البيت . 
9- قراءة سورة المطففين الشريفة على خل مرة واحدة , ويشرب منه قليل جدا , ويغتسل ويرش الباقي . 
10- ادمان قراءة المعوذتين , او تقرأ على ماء وضع فيه ورق السدر , يشرب القليل منه , ويغتسل بالباقي .
11- المواظبة على شم الروائح الطيبة والعطور , وتجنب الروائح الكريهة . 
12- هناك بعض انواع الفاكهة والاطعمة لا يعمل السحر مع متناوليها , كالتفاح والتمر والخل .  

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/07



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح105 سورة الاعراف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد لعيبي
صفحة الكاتب :
  احمد لعيبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تساؤلات وردود  : السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )

 قديش فلوسك يارجل  : هادي جلو مرعي

 استدلال الأئمة عليهم السلام على عصمتهم بالقرآن و الحديث النبوي  : محمد اللامي

 سبايكر.. عاجل عاجل  : هادي جلو مرعي

 المرجعية مع المقاتلين في ارض المعركة  : الشيخ جميل مانع البزوني

 مع اطلالة عيد الفطر المبارك اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي المقدس تكرم عدد من عوائل الشهداء وجرحى الحشد الشعبي في محافظة الديوانية

 عشرات الاليات التابعة لداعش تحاول الفرار من جهة كربلاء الى الحدود السعودية

 ذكريات اذاعية قديمة  : محمد صالح يا سين الجبوري

 كل ثامن بشوال  : سعيد الفتلاوي

 بيان حركة أنصار ثورة 14 فبراير بمناسبة إستشهاد أسماء حسين من بلدة جد الحاج ومطالبة جماهير الشعب بالمشاركة الفعالة في عصيان العزة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 لقاء بعد عشرين عاما (نكسة حزيران لم تحمل فرح اللقاء بين شقي البرتقالة )  : نبيل عوده

 سقوط الموصل يتحملها اثيل النجيفي ... وشيوخ ثوار العشائر المرتزقة فقط ..  : علي محمد الجيزاني

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الثّالِثَةُ (٢١)  : نزار حيدر

  مقارنة ساذجة  : علي حسين الخباز

  عمرو خالد يدس السم ثانية للإمام الحسن  : غفار عفراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net