صفحة الكاتب : د . بهجت عبد الرضا

أم المؤمنين لقب يطلق على جميع زوجات النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
د . بهجت عبد الرضا

ورغم ان كلمة أم معروفة المعنى ولاتحتاج توضيحا لكن معنى أم المؤمنين يحتاج توضيحالأن كثيرين يفهمون منه معاني لاتوجد فيه. مثلا يعتبرون معنى ام المؤمنين ان زوجات النبي هن أفضل نساء العالمين او انهن معصومات او انهن جميعا في الجنة او ان انتقاد اقوالهن وافعالهن يعتبر طعنا في عرض النبي ويعتبر فسوقا وكفرا وحاشا النبي من الطعن بعرضه. ان أم المؤمنين تعني أساسا ان على المسلمين الرجال ان يعاملوا زوجات النبي كالأمهات أي ان يكلموهن باحترام ويعاملوهن باحترام وقد كان في هذه التسمية فائدة لتكريم النبي صلى الله عليه وآله وهي انه بعد وفاته لن يستطيع احد من رجال المسلمين ان يتزوج ايا من زوجاته لأنهن كامهاتهم وزواج الولد من الأم لايجوز كما هو معلوم. ولكن رغم اعتبارهن امهات للمؤمنين فلم يحلل الله تعالى لرجال المسلمين ان يدخلوا عليهن الى بيت النبي ويخلوا بهن او ان يروهن وهن بدون حجاب رغم ان الولد يستطيع ان يخلو بأمه ويراها بدون حجاب اذا فالتسمية كما قلت تفيد لتحريم زواج المسلمين منهن وكذلك للحفاظ على قدسية بيت النبي وعدم جرح مشاعر النبي من خلال تكرار زيارة بيته وقد ذكر الله تعالى في القرآن أن الرسول كان احيانا يتأذى من كثرة تردد رجال المسلمين على بيته في اوقات مختلفة ولكنه لحيائه وخجله كان لا يطردهم او يمنعهم من الدخول حيث قال تعالى (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فإذا طَعِمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبيَّ فيستحيي منكم واللهُ لا يستحيي من الحق). ان الله لم يجعل زوجات النبي امهات لنساء المسلمين مثل الرجال وقد ورد في كتاب مسند أحمد - باقي مسند الأنصار النص التالي: وقالت إمرأة ‏ ‏لعائشة : ‏يا ‏‏أمه فقالت ‏‏عائشة ‏: ‏أني لست بأمكن ولكني أختكن وكذلك ذكر القرطبي في تفسيره عن عائشة أن امرأة قالت لها : يا أمة ! فقالت لها : لست لك بأم ، إنما أنا أم رجالكم. وعلى كل حال حتى لو كانت ام المؤمنين تشمل رجال ونساء المسلمين فانها لاتعني المعنى المقدس الذي يتصوره كثيرون وهنا اؤكد ان على رجال المسلمين ان يتكلموا مع امهات المؤمنين باحترام ويعاملوهن باحترام ولكن هذا لا يعني انه اذا قالت او فعلت ام المؤمنين ما يغضب الله وما يخالف اوامره فان على المسلمين السكوت احتراما لهن، كلا بل انه من الواجب ان يكلموهن او ان يتصرفوا بطريقة لائقة تعيد ام المؤمنين الى طريق الحق والصواب وتنبهها الى ذنبها ونحن نعلم ان النبي صلى الله عليه وآله قال من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فأن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان كذلك إذا أمرت واحدة من أمهات المؤمنين اي مسلم او مسلمة بفعل ما يغضب الله فإن عصيانها واجب ولايجوز طاعتها بحجة احترام مشاعرها كونها أم المؤمنين لأنه لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق. وساذكر دليلا ومثالا عمليا من التاريخ على ما قلته، فنحن نعلم ان ام المؤمنين عائشة سارت لقتال امير المؤمنين علي عليه السلام في حرب الجمل وتسببت بمقتل آلاف المسلمين من الطرفين وعملها هذا باطل بنص القرآن الكريم حيث أمر الله تعالى امهات المؤمنين بقوله (وقرن في بيوتكن) فهي عصت الله تعالى بخروجها الى هذه الحرب وهذه حقيقة واضحة وليست تأويلا لمعاني القرآن الكريم. المهم انه حين وصلت لساحة الحرب حاول علي عليه السلام هو واصحابه ان ينصحوها وينصحوا جيشها بالرجوع ولكن عائشة رفضت فحدث القتال الذي انتهى بانتصار جيش علي عليه السلام وحين وصل اليها علي عليه السلام لم يوبخها ولم يشتمها ولم يمد يده اليها بأذى رغم انها حاربته بل تلطف في الكلام معها وامر بارجاعها معززة مكرمة الى بيتها وارسل معها جيشا من النساء يرتدين ملابس الرجال ليحرسنها الى ان تصل بيتها سالمة. فأقول، ان الذي يزعم انه لايجوز الحديث عن امهات المؤمنين او مناقشة اقوالهن وافعالهن او ذكر معاصيهن اقول انه مخطئ لأننا اذا لم نناقش اقوالهن وافعالهن لم نعرف الحق من الباطل لأن كثيرا من اقوالهن وافعالهن تتصل بمسائل الحلال والحرام والحق والباطل، كذلك فإن القتال بالتأكيد أكبر وأشد من الكلام ولو ان عليا حين حاربته عائشة كان يفكر بنفس تفكير هؤلاء الذين يقدسون عائشة فماذا كان سيفعل؟ هل يسكت ويجمد في مكانه ويترك عائشة وجيشها يقتل ويبطش لمجرد انها ام المؤمنين؟ الجواب كلا فقد وعظها علي أولا ولما وجد ان الوعظ لايجدي نفعا قاتلها وحين انتصر عليها ظل يتصرف باحترام ولطف فهو اذا لم يسئ الأدب معها وبنفس الوقت لم يتركها تفعل ما تريد بل واجهها لأن ما كانت تريده هو الباطل والخراب لأمة زوجها محمد.  اذا فالكلام مع ام المؤمنين ووعظها بل وحتى قتالها كان جائزا اذا كانت هي على باطل وحتى بعد وفاتها يجوز الكلام عن اقوالها وافعالها اذا كانت لها اقوال وافعال باطلة ويقتدي بها الناس وتسبب انحرافهم وسيرهم في طريق الباطل.    

  

د . بهجت عبد الرضا
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/15



كتابة تعليق لموضوع : أم المؤمنين لقب يطلق على جميع زوجات النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كريم حسن كريم السماوي
صفحة الكاتب :
  كريم حسن كريم السماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 برنامج ((أكو فد واحد)) وظاهرة الأيمو  : عزيز الخيكاني

 تفاصيل عن نقل الصلاحيات إلى المحافظات ح2 الوزارات والدوائر المشمولة  : رشيد السراي

 قائد شرطة النجف يأمر بتغير  مدراء مكافحة الاجرام وضباط التحقيق ويعيد تشكيل قسم المكافحة  َ  : اعلام شرطة محافظة النجف الاشرف

 وما خفي كان أعظم !  : عبد الرضا الساعدي

 العتبة الكاظمية المقدسة تشارك في الاجتماع التنسيقي استعداداً لزيارة ذكرى استشهاد الإمام الكاظم عليه السلام  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 لا ولاء بدون الكفر بالجبت والطاغوت  : سيد جلال الحسيني

 النائب كامل الزيدي :التوقيتات الزمنية المقترحة من قبل مجلس الوزراء لاجراء الانتخابات تحتاج الى مصادقة مجلس النواب 

 الأفعى التي تلدغ نفسها  : هادي جلو مرعي

  في حوار فوق الخط الاحمر المحترف العالمي كمال محمد  : عدي المختار

 الحسين بن علي (ع) إكسير الحرية  : فؤاد المازني

 الموانئ العراقية: مينائي أم قصر الشمالي وأم قصر الجنوبي استقبلا ( 7 ) بواخر تجارية  : وزارة النقل

 موتٌ تحتَ المطرِ  : وحيد خيون

 كعب بن زهير: قصيدة ( البردة) في مدح الرسول (ص)، نظرة تحليلية، حياته  : كريم مرزة الاسدي

 حكم الطغاة (3)الطاغية والعلاقات الخارجية  : د . آمال كاشف الغطاء

 العمل تقيم ورشة للقيادات العليا في الوزارة عن آلية تنفيذ القرار الاممي 1325  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net