عرب ايدل بين برواس و السياسية المخضرمة احلام

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
حقيقة انا لم اتفاجأ بآخر تصريحات المطربة احلام في البرنامج الفني ( عرب ايدل ) لأنني وببساطة ومن  خلال متابعتي لحلقاته سابقا وحاضرا  اكتشفت انني امام شخصية متوترة في كل شيء ان كان في تعليقاتها على المشاركين والجمهور او في تعاملها مع زملائها في لجنة التحكيم وحتى في اختيار وطريقة لبسها .  وما دفعني ان اكتب في هذا الموضوع انني  ومنذ اولى الحلقات المباشرة لهذا البرنامج  شعرت بمحاولات احلام التركيز على جوانب سياسية في برنامج فني خصوصا مع المشاركة القادمة من كردستان  , فبعد ان ابدعت برواس في اغنية قدك المياس بكلمات كردية ومزاج كردي وموسيقى شرقية راقية  , وبدلا من ان تركز احلام على هذه النقطة التي تعتبر تفصيلة فريدة من نوعها في البرنامج .. وضعت كل الجوانب الفنية جانبا وبدأت بسؤال الجمهور  ( تعرفون هي من وين جاية )  ليرد عليها الفنان راغب علامة الرد الطبيعي ويرد عليها  الرد الطبيعي  بأنها (جاية) من كردستان العراق .. إلا انها اجابت بان برواس ( جاية ) من بابل ومن عشتار ومن الجنائن المعلقة الخ... وفي اخر حلقة من البرنامج افصحت احلام وبصراحة عن ما تضمر من روح عنصرية لتنتقد برواس على تعريف قناة ( الام بي سي) لها بأنها من كردستان العراق وقالت انها تتمنى ان يكتب على انها من العراق  وحسب لان  كردستان جزء لا يتجزأ من العراق .
هكذا كلام لا يعتبر مبررا ابدا وليس له ادنى علاقة بفكرة البرنامج ولا بالأهداف التي يصبو اليها البرنامج . فأحلام ليست سياسية من ساسات المنطقة ولا هي مختصة بعلم الجغرافيا السياسية لتخوض في هكذا موضوع شائك , فالبرنامج هو برنامج فني بعيد عن كل ما يتعلق بالسياسة ولا اتصور ان معدي البرنامج قد اتوا بأحلام حتى تلقي على العالم محاضرات في جيوسياسية المنطقة وإنما وظيفتها الوحيدة هي ابداء الرأي والنصح للأصوات المشاركة لتقديم الافضل . اما ان تتحول بقدرة قادر الى سوبرمان تتدخل في كل صغيرة وكبيرة حتى ان لم تكن من اختصاصها فهذا شيء مضحك .
يبدو ان محاولات احلام المتكررة في التعامل الفج مع برواس هي للتأثير على تصويت الجمهور لها وهذا يتناقض مع الحيادية التي من المفترض ان يتسم بها كل الحكام , وبدلا من هذه التصريحات العنترية من قبل احلام كان من الممكن التركيز على ان وجود برواس تمثلا تلاقحا حقيقيا بين نمطين من الموسيقى والمزاج الفني العربي والكردي الذي يمكن ان ينتج عنه موسيقى جميلة وراقية تكون رافدا للموسيقى بين الشعبين  , لكن للأسف فان العقد النفسية للبعض تحاول جر البرنامج الى مساحات عنصرية حاقدة لا ناقة له فيها ولا جمل . والمضحك ان احلام تأبى على برواس ان تعرف نفسها بأنها اتية من كردستان العراق ولكنها في نفس الحلقة وفي نبرة  تشير الى عقد مركبة من العنصرية ركزت على انه يجب ابقاء الصوت الخليجي في البرنامج وأقصت المتسابق العراقي الاخر من اجل الصوت الخليجي . 
برواس جاءت من كردستان العراق تحمل معها صوتا شجيا وإحساسا مرهفا يظهر في عذوبة صوتها وتنقلاتها السلسلة بين الطبقات  وأجادتها للمقامات  لتقدم نفسها كسفيرة سلام بين شعبين جمع بينهما تاريخ  طويل من التلاحم المشترك . جاءت وهي تحمل معها رقة نسمات كردستان وطيبة اهلها وتحدي جبالها ومحبة شعبها للشعب العربي لتنال اعجاب الشارع العربي ليس في العراق فحسب بل في معظم الدول العربية ,  وكما قال لها الفنان راغب علامة هي جسر للتلاقح الحضاري بين نوعين من الموسيقى قد يفتح الباب لنمط جديد من الموسيقى تستفيد منها الموسيقى العربية التي تلاقحت مع الكثير من الحضارات موسيقيا , فلا يستطيع احد مثلا انكار ان معظم الاغاني العربية التي نتسلطن عليها اليوم هي في الاساس مقتبسة من اغاني اجنبية سواء كانت تركية ام فارسية ام حتى يونانية وايطالية كما هو الحال في الكثير من اغاني عبدالوهاب وأم كلثوم او فيروز, ورغم ان برواس لا تجيد الكلام باللغة العربية إلا انها تفهم الموسيقى العربية  واحتياجاتها  اكثر بكثير من الذين ظهروا على الساحة الفنية في الدول العربية . ولا اعرف ما هذه الحساسية الزائدة من اقليم كردستان العراق ومن قبل فنانة خليجية ؟ وما طول ان كلمة كردستان متبوعة بكلمة العراق اذا الموضوع لا يتعدى مجرد تخصيص اكثر لانتمائها باعتباره شيئا ملموسا ولا يمكن انكاره , فبرواس لم تقل انها لا تمثل العراق , ومثلما يكتب لباقي المشاركين اسماء مدنهم في بعض الاحيان مع الدولة فمن الطبيعي ان يكتب كردستان مع العراق باعتباره اقليما داخل هذه الدولة . للأسف فان الافكار المتخلفة تنتج دائما اناسا متخلفين موتورين ينعكس على كل افكارهم وتصرفاتهم في أي زمان وأي مكان . 
اطالب برواس بمقاضاة احلام قضائيا لتقصدها التأثير على تصويت الجمهور لها خصوصا في هذه ا لمرحلة المهمة من البرنامج  وأقول لها ايضا .. غني كما تشائين فالجمهور العربي والجمهور الكردي يحبك كما انت لا كما يحبون ان تكوني ... وسواء غنيت باللغة الكردية او العربية فالموسيقى هي لغة عالمية تخاطب الوجدان  ويفهمها الجميع ماعدا الجامدين فكريا وروحيا ولا اتمنى ان تكون الفنانة احلام  منهم . 
كردستان العراق – دهوك
Portalin2005@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/22



كتابة تعليق لموضوع : عرب ايدل بين برواس و السياسية المخضرمة احلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net