صفحة الكاتب : فوزي صادق

زهراء القطيف نجمة الجنادرية !
فوزي صادق
الإبداع أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة ، وقيل عنه أيضاً هو أن ترى ما لا يراه الآخرون ! ، ولا يُحتكر الإبداع بأمة معينة ، أو بعرق إنساني ، فكل من يمتلك عقل يحق له أن يبدع ، وكذلك بالنسبة لحواس الإنسان ، فإن فقدت منه حاسة أو أكثر ، فإن جوهره ومكنونه وحسه الإبداعي لن يتغير ، ولن يفقد أصالته . فالإبداع لايزال مورد ومنهل قابل للعطاء مادام الإنسان يعقل ويبخص كيف تسير الأمور من حوله ، وهذا ما رأيته من فن وإبداع قل نضيره بمجتمعنا ، والذي تمثل في الفتاة العشرينية زهراء الضامن من مدينة القطيف شرق السعودية ، فإن إبداعها لم يتعثر ولم يتوقف أمام فقد حاسة بصرها ، بل حباها الله سبحانه وتعالى ببصيرة القلب وعشرة عيون برؤوس أناملها الساحرة ، فهي تبصر الأشياء من حولها أضعاف ما يبصره الإنسان العادي بعينيه .
زهراء البصيرة كما سميتها أبدعت وبصمت وأعطت مالم يستطيع فعله الكثير من البشر بعيونهم الواسعة ، والتي اقتصرت فقط على رؤية أكسسوارات الحياة والتلذذ بها ( كعادة متكررة ) دون إبداع وبصمات تذكر، فهل تصدق إنها بلمسات من أناملها تصنع مجسمات وأشكال جميلة ومطابقة للواقع ، والغريب في الأمر ، إنها لم تــر النسخ الأصلية من تلك الأشياء من قبل ! 
عادة نحصل على نسخة بعقولنا مما تقع عليه عيوننا بعد رؤيتها ، وهذا ما نؤمن به علمياً ونظرياً ، أو مايسمى بماهية وجود الأشياء ، لكن أن تصنع زهراء شيء من لا شيء ! فهذا هو الإبداع بعينه ، وتخيّـل ! أن يكون بمتناهي الدقة والتضاريس والأبعاد !
هذه هي سنة زهراء الضامن ، فقد أبدعت الحضور بمهرجان الجنادرية 1434 هـ ، بعد أن دعتها ودعمتها إمارة المنطقة الشرقية ، وبمرافقة وإشراف من قبل الفنانة التشكيلية الدولية الأستاذ كريمة المسيري ، والتي تبنت أن تكون برفقتها في المهرجان .. وكما علمت ، إن الفنانة المسيري عانت الأمرين في عملية المواصلات بينها وبين مبدعتنا زهراء ، والتي تقيم بسكن الجامعة بالرياض ، والمشرفة حضرت من الشرقية ونزلت بسكن المشاركين بالمهرجان ، وهكذا هو برنامجها اليومي ، رحلة يومية من سكن المشاركات بالفندق حتى سكن الجامعة وإلي الجنادرية ، في ذهاب وإياب ، لكن هذا أثمر حصاده عندما دمعت العيون مع تنهيدة خرجت من قلوب زوار المهرجان ، فبوركت زهراء وبوركت روحك وإبداعك .
إذا الإبداع حالة عقلية بشرية تنحو لإيجاد أفكار أو طرق ووسائل غاية في التفرد ( متميزة ) ، بحيث تشكل إضافة حقيقية لمجموع النتاج الإنساني كما تكون ذات فائدة حقيقية على أرض الواقع ، وهذا ما فعلته أختنا زهراء أمام الجميع ، ولم تتوقف أو تتراجع أمام عرقلة البصر ، والتي لا تراها هي عرقلة بحذ ذاتها ، لكن نحن نفعل !
السؤال موجه لك أنت يا صاحب الحواس الخمس ! ، متى ستكتشف إنك في نعمة جمة لا يعلمها ولا يعرف قيمتها إلا من حرم منها ؟ ومتى ستعرف إنك مخلوق عظيم قد أنطوى فيك العالم الأكبر ؟ فلتجلس مع نفسك قليلاً ، وتسألها :
 ماذا فعلت وماذا بصمت في هذه الدنيا ؟ فما عملي ومأكلي ومشربي سوى عادة يفعلها معظم سكان الأرض ، وما فعله المبدعون قبلنا هو المذكور والمنقول بين الأمم ، والحقيقة أنا لست بأقل منزلة منهم ، فكلنا من آدم ، ولنا عشرة أصابع باليد ، وكلنا نتملك أربعة وعشرين ساعة باليوم ، وكلنا ننام ونعطس !  إذاً العلة في داخلنا نحن ، وعزيمتنا الذابلة النائمة الخاملة ، والتي تحتاج إلي عملية إيقاظ واستصلاح ، كأرض خصبة يجلس صاحبها أمامها دون أن يستصلحها ويستثمرها ، وكأنه ينتظر أحدهم ليقوم بذلك بدلاً عنه ، ونسيّ إنه إنسان عظيم ، وأنه أهم استثمار على هذه المعمورة . 
شكراً زهراء الضامن، وشكراً إنك أوضحت لنا صورة من صور عظمة الإنسان ، وإننا تعلمنا بعض مما لم نتعلمه 
 كاتب وروائي  :  

  

فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/23



كتابة تعليق لموضوع : زهراء القطيف نجمة الجنادرية !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سعيد المبيريك
صفحة الكاتب :
  علي سعيد المبيريك


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ذنب وخطيئة  : د . حيدر الجبوري

 النار  : ميمي أحمد قدري

 نينوى بين التحرير وتقرير المصير  : شهاب آل جنيح

 جماليات (الآخر) المنفي.. وبلاغة القصد قراءة في مجموعة الشاعرة المغتربة (رائدة جرجيس) (ضجيج صمتي.. رغبة جنوني)  : د . ناظم حمد السويداوي

 عاشوراء الحسين (ع) قراءة متعددة  : محمد المبارك

 متى يُمنح السلام فرصة؟  : رسل جمال

 بحث آلية تطبيق مذكرة التفاهم بين العتبة الحسينية وكلية الآداب في الجامعة المستنصرية  : علي فضيله الشمري

  مهرجان مصطفى جمال الدين ترسيخ لثقافة تكريم المبدعين  : علي الغزي

 المثقف الرسالي بين رغبة التجديد ....وضغوط المجتمع !  : عبد الهادي البابي

 منظمة شباب الجنوب تقيم ورش توعوية وتثقيفية للشباب في محافظة ذي قار  : سامر كاظم منشد الغزي

 بالصّور: فرقة العبّاس (ع) القتالية تفتتح مراكز لتدريب الطلبة على السلاح

 إكذوبة أسمها (إجتثاث البعث)  : اثير الشرع

 حمار مفخخ يوقع قتلى وجرحى في صفوف "داعش" بكركوك

 تشكیل غرف عمليات لإدارة خطط زيارة الاربعين بظل تأهب أمني وخدمي بالنجف وبابل والمثنى

 مثقـــــــفون ..... في الميــــــــــزان  : صلاح الدبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net