صفحة الكاتب : محمد الكوفي

الإرهاب الفكري السلفي الوهابي بدعة و هي غدٌة سرطانية "
محمد الكوفي

 

خبيثة  في قلب المجتمع الشيعي والسني و كل الأمة الإسلامية يجب استئصالها.

******

الجرائم التي يرتكبها الإرهابيون بحق الشعب العراقي المسلم الجريح المظلوم ما هو إلى استمرار المجازر الوحشية التي ارتكبها نظام الطاغية صدام الذي كان يمثل عصابة قتل وإرهاب أحدثت طعنات مؤثرة في جسد شعب العراق من دون تمييز طائفي المهم قتل وإرعاب النساء والرجال العزل من السلاح,

قال تعالى: {وَلاَ تَقْتُلُواْ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلحَقّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيّهِ سُلْطَـٰناً فَلاَ يُسْرِف فّى ٱلْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا} [الإسراء:33].

وقال تعالى: {وَٱلَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهَا ءاخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلاَّ بِٱلْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذٰلِكَ يَلْقَ أَثَاماً P يُضَـٰعَفْ لَهُ ٱلْعَذَابُ يَوْمَ ٱلْقِيـٰمَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً} [الفرقان:68، 69].

****** 

الإمام الخميني وصف الوهابية بأنها مناهضة للقرءان ومعتقد لا أساس له.

  ــــــــــــــــــ

رأي علماء وشيوخ الأزهر بالوهابية السلفية احد مشايخ الأزهر يوضح أن الوهابية هم ليسوا من المذاهب الإسلامية المعترف بها .. وإنما هم حركة نشأت بدعم صهيوني انگيزي.

http://www.youtube.com/watch?v=hNzdY3wjFGw

ــــــــــــــــــــ

          في حديث رئيس الأزهر يتبرأ من الوهابية وأنهم ليسوا من الإسلام.

http://www.youtube.com/watch?v=UnHo12cfjuM                           

ــــــــــــــــــــــ

بعض العلماء الأزهريون : الوهابية اخطر من الصهيونية ..!!

علماء ازهريون الوهابية اخطر من الصهيونية ..!!

علماء الأزهر الوهابية خطر على الإسلام والعالم أكد عدد من علماء الأزهر والخبراء المتخصصون في دراسة الحركات الإسلامية أن الوهابية فكراً وحركة تمثل العدو الأخطر على المسلمين والعالم،

http://www.saudi-teachers.com/vb/showthread.php?t=67000                  

******

أوضح أستاذ التاريخ المعاصر الدكتور عبد الله العثيمين أن الموقف من استعمال كلمة الوهابية تغيّر بعد قيام الثورة الإيرانية، والتي كما يقول بدا خلافها العقدي والعالمي واضحاً مع أنصار الوهابية، «مما جعل تحاشي هذه الكلمة مرغوباً، ثم جاءت أحداث الـ11 من أيلول «سبتمبر» لتزيد الطين بلة، وليجعل تفادي استعمالها شبه واجب،والمتابعين لحركة التاريخ يعرفون تغير المواقف وفق الظروف».

  *** « 1 » ***

الإرهاب بدأ ينفذ عمليات نوعية خطيرة تستهدف الأماكن الحساسة منها المنطقة الخضراء والمواقع الحكومية الرسمية وشبه الرسمية و محافظة الناصرية والمساجد والحسينيات وحتى النوادي الرياضية ذو المنفعة العامة وهذه العمليات لاتنفذ ألا في حال وجود دعم من بعض الجهات المسئولة في أجهزت الدولة المحسوبين على النظام السابق وغيرهم من نواب ومسؤولين”. لمن المشتكي تركتمونا والسيف مشيم والجرح لما يندمل والرأي لما يستحصف.}} إلى متى نبقى مكتوفي الأيدي ومعقودي الألسن في انتظار ظهور  منجي من السماء  وما كان ليخفى على الشعب ماظهر لأغلب الناس، لكنه هؤلاء كما قيل: أنت بواد والعذول بوادي.

*** « 2 » ***

إلى متى نبقى نعاني من ظلم وهمجية الإرهاب والفكر التكفيري المنحرف

عن منهج العقيدة الإسلامية" لماذا السكوت من دون جواب قَوْلِهِ تَعَالَى:{صُمّ بُكْم عُمْي}. مالسبب نترك أعدائنا على أرضنا يرتكبوا اثماً في حقنا أو أساءه مباشرة بديننا أو بإسلامنا ؟ «نحن أصحاب القرار»‏... والحكم في أيدينا والشعب معنا فكأنكم نيام أو أموات غير أحياء تستغيث بكم الجرحى وأرواح الموتى ولا تستجيبون، يسفك الإرهاب دمائنا مطمئن في كل يوم ينفذ القاعدة وأزلام صدام عمليات إرهابية متكررة ضد أخواننا المواطنين العراقيين العرب والأكراد والتركمان وغيرهم من الأقليات. لا مبرر أبدا لترك الساحة لمثل هؤلاء المخربين ليفعلوا ما يشاءون ولا احد يحاكمهم . يرمون نيران حقدهم الطائفي المقيت، المنظم حسب فكر المذهب الوهابي المتطرف الداعي للعنف والقتل باسم الدين، فان مصائبنا اليوم لا تنتهى ألا بفرجه . طوقنا أمركا وإسرائيل وأذنابهم القاعدة المجرمين منفذي العمليات الإرهابية المستمرة هذه الأيام ، تبعة أعمال العنف المسلح ضد الأبرياء تندى لها القلوب دمآ في بغداد وأماكن أخرى هدفها إيقاع اكبر عدد ممكن من الضحايا في صفوف المواطنين الشيعة ،

 *** « 3 » ***

يعاني العالم الإسلامي من التكفير» و «الطائفية» 

أخطر ما يواجه العالم الإسلامي اليوم خطر الوهابية السلفية.

يحرم العلم الذي نادى به رسول محمد الله {صلى الله عليه وآله وسلم}, كلنا يعلم إن التيار السلفي يعلن صراحة عداءه الشديد للشيعة، ويحاول إضعافهم فكريـًا واجتماعيــًا وسياسيـًا وحياتيــًا، وإنه يصرّح بشكل علني إن الشيعة أهل بدع وشرك، ويتهمهم بالغلو والكفر، ويعمل ليل نهار على تعبئة الناس ضدهم، لجعل حاجز نفسي بينهم وبين بقية الشعب، ومن أجل التضييق عليهم في حياتهم اليومية، وهذا الأمر واضح لا يحتاج إلى دليل وبرهان. إذا شئت أن تبغي لنفسك مذهبـاً * ينجيك يوم الحشر من لهب النــار

فدع عنك قول الشافعي ومالـك * ‌وأحمد والمروي عن كعب أحبـار

ووال أناساً قولهـم وحديثهــم * ‌روى جدّنا عن جبرئيل عن الباري.

                                                 *** « 4 » ***

الفكر الوهابي التكفيري المنحرف اخطر من اليهود على الإسلام فكر تغلغل في عمق مجتمعنا وعالمنا، هو الفكر السلفي الوهابي الذي يحاول إلغاء الأخر و تكفير الأخر انه اخطر فكر ظهر على الوجود البشري وتمكن أن يهدد الدين الإسلامي  من الداخل بسم السلفية أو كما يسميها البعض الوهابية هي أصلا فكر إرهابي يدفع معتنقيه إلى القيام بشتى «الأعمال البربرية» التي شاهدها آبائنا في العراق من قبل. نحن أيضا نعاني  اليوم  من التجاوزات الإرهابية باسم الدين نلاحظ انغلاق الفكر السلفي الوهابي وتحجر معتنقيه بخلاف بقية التيارات أو الفرق الإسلامية ممن لديهم قليلا من الانفتاح في معتقداتهم  للأسف السعودية تروج للفكر السلفي الوهابي كي يدمر بلداننا الإسلامية وما فعله السلفيين الوهابيين في كربلاء والنجف المقدستين وأفغانستان و الجزائر من قتل ونهب واغتصاب باسم الدين لا يخفى على احد على العلماء و المفكرين و المثقفين الوقوف بحزم وإرادة ثابتة في وجه التيار السلفي الوهابي الإرهابي وتنوير المجتمعات الإسلامية وبالخصوص المذاهب الشيعية  وإخراجها من دائرة التحجر وعقلية القرون الوسطى إلى الوسطية و التمدن و التحضر والى فهم صحيح للشريعة و للدين الإسلامي الحنيف من حيث لا يميز الإرهابيون بين احد حلفاء الظلم لا يهمُّهم من يقتل من العباد حيث  امتدت أيادي الجبناء أيادي الغدر والخيانة والإرهاب إلى قتل العراقيين و عالم سني معتدل وعالم كردي جليل القدر والثاني شيعي من أعلام التقى وأنوار الهداية في سوريا ،

*** « 5 » ***

جرائم الفكر الوهابي – السلفي المتطرف: الوهابية أو بعبارة أخرى السلفية ذو الفكر المتحجر هؤلاء هم عبارة عن فئة نشأت من الناحية الفقهية عن تغيير في المذهب الحنبلي. وقد أسس هذا المعتقد محمد ابن عبد الوهاب في القرن الثامن عشر للميلاد. وقد تبنت العائلة السعودية الحاكمة هذه الطائفة وأفكارها كفِكرٍ حاكم.

الرأي الأول : بعد أن أنشأ آل سعود المملكة العربية السعودية تحالف ابن سعود مع الوهابيين وجعل من الوهابية مذهب مملكته وقانونها ويظهر ذلك في علم المملكة الذي يحتوي على الشهادة مقترنة بالسيف ما يرفضه المسلمون من المذاهب الأخرى فالإسلام دين المحبة والتسامح وليس دين العنف.

الوهابيون يعتبرون ابن عبد الوهاب مؤسساً ومرجعاً فقهي يستنبط منه القواعد الشرعية ومفاهيم الدين. كما أن الوهابية تُعطي لنفسها الحق باحتكار الدين الإسلامي لنفسها وترفض بذلك كل المذاهب الأُخرى وتنبذها ويعتبرونهم منحرفين عن الدين ويعتبرون المسلمين الشيعة بشكل خاص غير مسلمين!

الغالبية العظمى من الوهابيين الذين يسمون أنفسهم اليوم السلفيين يعيشون في المملكة العربية السعودية ودولة قطر, والبعض منهم متفرقين في بلدان العالم يحلون الفكر السلفي فكر متحجر بلا تجديد يقف عند الأمور بجمود

 

الوهابية لا تحرم فقط ما حرمه القرآن الكريم وما حرمته الروايات حسب  تصورهم وإنما تحرم كل عمل أو موقف يُحتمل فيه أن ينتج عنه عمل محرم. فعلى سبيل المثال فإنه حسب مثل تلك التحريفات في الشرع الإسلامي  فإن المملكة العربية السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي لا يُسمح فيه للمرأة بقيادة السيارة.

حتى كل أنواع الموسيقا والتلفزيون كانا محرمان مطلقاً نظراً لاحتمال أن بتسببان بفعل الحرام. حتى الصور والتصوير كان يتعامل معهما بكل حذر وصرامة.

وكل تصور عن الإيمان يخالف التصور الوهابي يعتبرونه الوهابيون فوراً غير إسلامي ويحاولون منعه.

في مرحلة تأسيس سلطتهم قام الوهابيون بمهاجمة من حولهم من المسلمين في المدن والقبائل الأُخرى وحتى المدينة المنورة ومكة وكربلاء وغيرها من المدن  بدعوى أنهم خارجين عن الدين ولا يتعبدون على الطريقة الوهابية. وكانت هجماتهم تتصف بالهمجية والقتل والسلب والنهب.

لما أحكم الوهابيون سلطتهم على الأماكن المقدسة في المدينة ومكة قاما بتدمير الكثير من أضرحة المسلمين الأوائل و صحابة النبي محمد (ص) وآثارهم ومقبرة البقيع بكل صلافة بحجة انه يحرم تقديس القبور وزيارتها غير عابئين بمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم و نداءاتهم لهم بالتوقف عن ذلك.

كل ذلك وغيره خلق للوهابية سمعة التعصب والعنف واللاتسامح مما دعي الكثيرين لتأليف الكثير من الكتب التي تفضح أفعالهم كما كان الحال في سليمان ابن عبد الوهاب أخي محمد ابن عبد الوهاب في كتابه الصواعق الإلهية في الرد على الوهابية وأحمد زيني دحلان مفتي الشافعية في مدينة مكة المكرمة في كتابيه الدرر السنية في الرد على الوهابية و فتنة الوهابية.

أحد أسس الفئة الوهابية والتي يمكن رؤيتها بوضوح في المملكة العربية السعودية هي ما يسمى بالمطوعين الذين يقومون بدور الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في الشوراع ويعطون لأنفسهم الحق بالتدخل في الشؤون الخاصة وأحبار الناس على التصرف حسب اعتقاداتهم رغم أن ما يطلبونه قد يكون في الكثير من الأحيان من المستحبات التي لا يجب فعلها حسب الشرع الإسلامي مثل إجبار المارين في الشارع حين الأذان على الذهاب إلى الصلاة فوراً. أمثال تلك التصرفات تنكرها المذاهب الإسلامية الأُخرى وتعتبرها لاإسلامية.

للأسف تسللت بعض الأفكار الوهابية إلى المذاهب الأُخرى من خلال دعم مالي كبير في القرن العشرين.

ــــــــــــــــــــــــــ

http://www.eslam.de/arab/begriffe_arab/27waw/wahhabismus.htm

*** « 6 » ***

السلفية الوهابية أو الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية [1] قامت في منطقة نجد وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، الموافق للثامن عشر الميلادي على يد محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية. 

الرأي الثاني : وقد كانت بدايتهما في الدرعية إذ أعلن محمد بن عبد الوهاب "الجهاد"[2] فشن سلسلة من الحروب (وكانوا يسمونها بالغزوات[3]) صادروا فيها أموال خصومهم من المسلمين بشبه الجزيرة (وكانوا يسمونها بالغنائم[4]) وخسر العديد من المسلمين أرواحهم نتيجة هذه الحروب، واعتبرتهم مصادر عديدة أنهم بذلك خرجوا على الخلافة الإسلامية التي كانت تحت حكم العثمانيين. بينما اعتبرها الوهابية إقامةً لدولة التوحيد والعقيدة الصحيحة وتطهيرًا لأمة الإسلام من الشرك، الأمر الذي جعل العديد من العلماء السنة يرى في اتهام محمد عبد الوهاب ومريديه للآخرين بالشرك مواصلةً لطريقة الخوارج في الاستناد لنصوص الكتاب والسنة التي نزلت في حق الكفار والمشركين وتطبيقها على المسلمين [5]، بينما يرى الوهابية أنهم هم أهل السنة الحقيقيون وهم الفرقة الناجية الوحيدة من النار، أما من خالفهم فإمّا كافر أو مبتدع ضال أو لديه أخطاء في العقيدة، ونتج عن هذه الحروب قيام الدولة السعودية الأولى، فاستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالاً وعمان جنوباً. وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا بن محمد علي باشا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها، إلا أن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902 - 1953) مؤسس المملكة العربية السعودية [6].

جاءت الدعوة الوهابية بالمنهج السلفي بهدف ما تعتبره تنقية لعقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل، والتبرك بالقبور وبالأولياء، والبدع بكافة أشكالها. ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في اتباع القرآن والسنة [7] أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سلفية وهابية - ويكيبيديا، الموسوعة الحرة - ويكيبيديا - Wikipedia

*** « 6 » ***

نشأة الوهابيين والحكم والسعودي دور الإلنجيز في ظهور المذهب الوهابي

الرأي الثالث : كانت إنجلترا قد حاولت عن طريق عميلها عبدِ العزيز بن محمد بن سُعود ضرب الدولة الإسلامية من الداخل، وكان قد وُجد للوهابيين كيان داخل الدولة الإسلامية بزعامة محمد بن سعود، ثم ابنه عبد العزيز، فأمدَّتهْم إنجلترا بالسلاح والمال، واندفعوا على أساس مذهبي للاستيلاء على البلاد الإسلامية الخاضعة لسلطان الخلافة، أي رفعوا السيف في وجه الخليفة، وقاتلوا الجيش الإسلامي جيش أمير المؤمنين بتحريض من الإنجليز وإمداد منهم. وذلك لأخذ البلاد من الخليفة وحكمها حسب مذهبهم، وإزالة ما أحدثته المذاهب الإسلامية الأخرى غير مذهبهم بالقوة وحدِّ السيف. فأغاروا على الكويت سنة 1788 واحتلوها، ثم واصلوا تقدمهم إلى الشمال حتى حاصروا بغداد، وكانوا يريدون الاستيلاء على كربلاء، وعلى قبر الحسين رضي الله عنه لهدمه ومنع زيارته. ثم في نيسان سنة 1803 شنّوا هجوماً على مكة واحتلوها، وفي ربيع سنة 1804 سقطت المدينة ، وجرّدوها منrالمنورة في أيديهم، فخربوا القباب الضخمة التي تظلّل قبر الرسول  جميع النفائس. وبعد أن انتهوا من الاستيلاء على الحجاز كله ساروا نحو الشام، وقاربوا حمص. وفي سنة 1810 هاجموا دمشق كرّة أخرى كما هاجموا النجف. وقد دافعت دمشق عن نفسها دفاعاً مجيداً. ولكن الوهابيين مع محاصرتهم لدمشق انطلقوا نحو الشمال وبسطوا سلطانهم على أكثر أراضي سورية حتى حلب. وكان معروفاً أن هذه الحملة الوهابية عمل إنجليزي، لأن آل سعود عملاء للإنجليز، وقد استغلوا المذهب الوهابي - وهو من المذاهب الإسلامية، وصاحبه الإمام محمد بن عبد الوهاب مجتهد من المجتهدين - استغلوا هذا المذهب في أعمال سياسية لضرب الدولة الإسلامية، والاصطدام مع المذاهب الأخرى، لإثارة حروب مذهبية داخل الدولة العثمانية، دون أن يدرك ذلك أتباع هذا المذهب، ولكن عن إدراك ووعي من الأمير السعودي ومن السعوديين. لأن العلاقة لم تكن بين الإنجليز وصاحب المذهب محمد بن عبد الوهاب، وإنما كانت بين الإنجليز وعبد العزيز بن محمد بن سعود ثم بينهم وبين ابنه سعود.

وذلك أن محمد بن عبد الوهاب الذي كان حنبلي المذهب قد اجتهد في بعض المسائل، ورأى أنّ ما عليه المسلمون من أصحاب المذاهب الأخرى يخالف رأيه في هذه المسائل. فأخذ يدعو لآرائه ويعمل لها، ويهاجم الآراء الإسلامية الأخرى بعنف. فَجُوبِهَ بالمعارضةِ والصدّ من العلماء والأمراء ووجوه الناس، باعتبار آرائه تخالف ما فهموه من الكتاب والسنة. فمثلاً هو يقول: إن زيارة قبر الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم حرام وهي معصية من المعاصي، حتى إن من يذهب لزيارة قبر الرسول لا يجوز له أن يقصر الصلاة في سفره لأنه مسافر في معصية. : «لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجدي هذا،rويستدل على ذلك بقوله  والمسجد الحرام، والمسجد الأقصى». فَيَرى من هذا الحديث أن الرسول نهى أن تُشَدّ الرحال لغير هذه الثلاثة. فإذا شُدَّت لزيارة قبر الرسول فقد شُدّت لغير المساجد rالثلاثة، فكانت حراماً، وكانت معصية. ويرَى غيره من المذاهب أن زيارة قبر الرسول  : «كنتُ نَهيتُكم عن زيارة القبور أَلاَrسُنّةٌ ومندوب يُثابُ فاعلها، لقوله  فزُورُوها». وقبر الرسول من باب أولى أن تكون زيارته داخلة في هذا الحديث، فضلاً عن وجود أحاديث أخرى يَرْوُونها. ويقولون عن الحديث الذي يَستدل به محمد بن عبد الوهاب: إن الحديث خاص بالمساجد، فموضوعه شدّ الرحال للمساجد، ولا يتعدى موضوعه. فهو ليس عاماً بل هو خاص في موضوع معين: «لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلا لثلاثة مساجد»؛ فلا يجوز لمسلم أن يذهب لزيارة مسجد أَيا صُوفيا، ولا لزيارة المسجد الأمَوِيّ في دمشق قاصداً المسجد؛ لأن الرسول قد حصر شدّ الرحال للمساجد بثلاثة مساجد ليس غير. فلا يجوز شدّ الرِّحال لمسجد غيرها. فهو خاص بالمساجد. وإلاّ فيجوز شدّ الرِّحال للتجارة، وللزيارة، وللنزهة، وللسياحة، وغير ذلك. فالحديث لا يمنع السفر مطلقاً ويحصره في هذه الثلاثة, وإنما يمنع السفر قصد المساجد إلا لهذه المساجد الثلاثة. وهكذا جميع آرائه يراها غيره من أصحاب المذاهب أنها آراء خطأ تخالف ما يفهمونه من الكتاب والسنة، وقد اشتد الخصام بينه وبينهم حتى نُفي من البلاد.

وفي سنة 1740 التجأ إلى محمد بن سعود شيخ قبيلة عَنْزَة، وكان خصماً لشيخ عُيَيْنَة ويقيم في بلدة الدِّرْعِيّة، وكانت تبعد ست ساعات فحسب عن عُيَيْنَة. وهناك لقي محمد بن عبد الوهاب حفاوةً وترحيباً، وصار يبث آراءَه وأفكارَه بين الناس في الدِّرْعِيّة وما جاورها. وما أن مضت مدة حتى اكتسبت أفكاره وآراؤه هذه أنصاراً ومؤيدين، فمال إليها الأمير محمد بن سعود وأخذ يتقرّب من الشيخ.

وفي سنة 1747 أعلن الأمير محمد قبوله لآراء محمد بن عبد الوهاب وأفكاره، وأعلن مناصرته له ولهذه الآراء والأفكار. وبهذا التحالف بدأَت الحركة الوهابية وظهرت للوجود بشكل دعوة وبشكل حُكْم. فقد كان محمد بن عبد الوهاب يدعو لها ويعلِّم الناس أحكامها، وكان محمد بن سعود ينفّذ أحكامها على الناس الذين تحت إمرته وسلطانه.

وأخذت تمتد فيما جاور الدِّرْعِيّة من البلدان والقبائل في الدعوة والحكم، وأخذت إمارة محمد بن سعود تتسع حتى وُفِّق في مدى عشر سنوات إلى أن يخضع لسلطته وللمذهب الجديد رُقْعَةً من الأرض مساحتها نحو من ثلاثين ميلاً مربعاً، ولكنه كان اتّساعاً عن طريق الدعوة وسلطان شيخ عَنْزَة، ولم يعترضه أحد، ولم يخاصمه أحد، حتى إن أمير الإحساء الذي أخرج محمد بن عبد الوهاب من عُيَيْنَة لم يعارض خصمه في هذا التوسع، ولم يحشد قواته لمحاربته إلا في سنة 1757، ولكنه هُزم، فاستولى محمد بن سعود على إمارته، وصارت سلطة عَنْزَة أي سلطة محمد بن سعود وسلطة المذهب الجديد تحكم الدِّرْعِيّة وما جاورها وتحكم الإحساء. وكان ينفذ في هذه البلاد المذهب الوهابي بقوة السلطان.

ولكن هذه الحركة بعد الاصطدام مع أمير الإحساء والاستيلاء على بلاده وقفت عند هذا الحد، ولم يعرف عنها أنها توسعت بعد ذلك أو قامت بأي نشاط، بل ظلت محصورة في ذلك المكان، ووقف محمد بن سعود عند هذا الحد، ووقف المذهب الوهابي عند حدود هذه الرقعة ونامت الحركة وركدت.

ثم في سنة 1765 توفي محمد بن سعود وخلفه على مَشْيَخَةِ عَنْزَة ابنه عبد العزيز. فقام بعد والده بحكم الرقعة التي تحت يده، ولكنه لم يقم بأي نشاط للحركة، ولا بأي توسع فيما جاوره. فظلت الحركة نائمة، وظل الركود مخيّماً عليها. ولم يعد يُسمع عنها شيء، ولم يعد أحد من جيرانها يذكرها أو يتخوّف من غزوها.

ولكن بعد إحدى وأربعين سنة من بدء الحركة الوهابية، أي من سنة 1747 إلى سنة 1788، وبعد إحدى وثلاثين سنة من وقوفها وركود حركتها، أي من سنة 1757 إلى سنة 1787 ظهر نشاطها فجأة، واتخذت طريقة جديدة في نشر المذهب، وسمع ذكرها في الخارج بشكل قوي في جميع أنحاء الدولة الإسلامية، ولدى الدول الكبرى، وصارت تشغل جيرانها وتقلقهم، بل تشغل الدولة الإسلامية كلها وتقلقها.

ففي سنة 1787 تحرك عبد العزيز لتأسيس بيت إمارة، وإيجاد نظام وراثة الحكم، أو ما يُسمى بولاية العهد: بأن يُثَبّت ابنه سعوداً خليفة له. فقد اجتمع حشد عظيم من الناس ترأسه الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وفي هذا الحشد العظيم جعل عبد العزيز حق الإمارة في بيته، وحق خلافته في الإمارة لأولاده، وأعلن تثبيت ابنه سعود خليفة له. فوافقه ذلك الحشد العظيم وعلى رأسهم محمد بن عبد الوهاب وقرروه، وبذلك أسس بيت إمارة لدولة وليس لقبيلة أو قبائل. ويبدو أنه كذلك جعلت الخلافة في المذهب الوهابي في بيت محمد بن عبد الوهاب. وبعد هذا التثبيت لخلافة الأمير ولخلافة شيخ المذهب نشطت الحركة فجأة في الفتح والتوسع، وصارت تقوم بالحرب لنشر المذهب. فقد قام عبد العزيز في سنة 1788 بتجهيز حملة عسكرية ضخمة وهاجم الكويت وفتحها واستولى عليها. وكان الإنجليز يحاولون أخذ الكويت من الدولة العثمانية ولكنهم لم يستطيعوا ذلك. فقد كانت الدول الأخرى مثل ألمانيا وروسيا وفرنسا تقف في وجههم، وكانت دولة الخلافة تقاومهم. فكان فصل الكويت عن الدولة العثمانية ثم التقدم إلى الشمال لحمايتها لافتاً لنظر الدول الكبرى مثل روسيا وألمانيا وفرنسا، ولافتاً نظر الدولة العثمانية. ثم كانت الصفة التي تأخذها هذه الحرب وهي الصفة المذهبية تثير المشاعر الدينية.

وهكذا بدأ الوهابيون نشاطهم فجأة بعد ركود دام عشرات السنين، وبدأوا هذا النشاط بطريقة جديدة هي نشر هذا المذهب عن طريق الحرب والفتح لإزالة معالم المذاهب الأخرى من الوجود، وإقامة مذهبهم مكانها. وافتتحوا هذا النشاط بالهجوم على الكويت والاستيلاء عليها، ثم أخذوا يواصلون هذا النشاط بمحاولات التوسع. وصاروا مدعاة قلق وإزعاج لجيرانهم في جزيرة العرب والعراق والشام، وللدولة العثمانية بوصفها دولة الخلافة، وصاروا يحملون السيف لمقاتلة المسلمين لترك ما يعتنقون من آراء غير المذهب الوهابي، ولاعتناق آراء المذهب الوهابي، ويقاتلون الخليفة ويفتتحون البلدان الإسلامية. ثم في سنة 1792 توفي محمد بن عبد الوهاب، فخلفه ابنه في منصبه في الدولة بالنسبة للمذهب الوهابي تماماً كما خلف سعود أباه عبد العزيز. وهكذا سار الأمراء السعوديون متخذين المذهب الوهابي أداةً سياسية لضرب الدولة العثمانية دولة الخلافة، وإثارة حروب مذهبية بين المسلمين.

تآمر الإنجليز ضد الدولة الإسلامية

وكانت عمولة آل سعود للإنجليز وولاؤهم لهم أمراً معروفاً لدى دولة الخلافة ولدى الدول الأخرى كألمانيا وفرنسا وروسيا، وكان معروفاً أنهم يُسيَّرون من قِبَل الإنجليز، وكان الإنجليز أنفسهم لا يُخْفُون وقوفهم إلى جانب السعوديين دَوْلياً، أضف إلى ذلك الأسلحة الكثيرة والعتاد الكبير الذي وصل إليهم عن طريق الهند، والأموال التي تحتاج إليها الحرب ويحتاج إليها تجهيز الجيوش لم تكن إلاّ أسلحة الإنجليز وأموالهم، ولهذا فإن الدول الأوروبية ولا سيما فرنسا كانت ضد حملة الوهابيين هذه باعتبارها حملة إنجليزية. وقد حاولت دولة الخلافة ضرب الوهابيين فلم تستطع صدّهم، وعجز ولاتها في المدينة وبغداد ودمشق أن يقفوا في وجههم، فطلبت إلى واليها في مصر محمد علي أن يُجرِّد جيشاً عليهم، فَتَلكَّأ في أولِ الأمر. ولكنه وقد كان عميلاً لفرنسا، لأنها هي التي ساعدته في قيامه بالانقلاب في مصر واستيلائه على الحكم، ثم حملت الخلافة على الاعتراف به، فإنه بناءً على موافقة فرنسا وتحريضها لبَّى أمر السلطان سنة 1811، فأرسل ابنه طوسون لمحاربتهم، ودارت معارك عديدة بينهم وبين جيش مصر، وتمكن جيش مصر سنة 1812 من فتح المدينة. ثم في آب سنة 1816 أرسل ابنه إبراهيم من القاهرة فَسحَقَ الوهابيين سَحْقاً حتى تراجعوا إلى عاصمتهم الدِّرْعِيّة وتحصنوا فيها، فحاصرهم إبراهيم في نيسان سنة 1818 طوال الصيف. وفي 9 أيلول سنة 1818 استسلم الوهابيون، ودَكّت جيوش إبراهيم الدِّرْعِيّة دَكاً، حتى يقال: إنه حرثها بالمحراث حتى لا يبقى لها أثر. وبذلك انتهت محاولة الإنجليز.

ـــــــــــــــــــــــــــــ 

منقول عن كتاب كيف هدمت ألخلافه 

للشيخ تقي الدين النبهاني و هو أحد كتب حزب التحرير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 ـــ أن أول مصدر أجنبي يتعرض لدعوة محمد بن عبد الوهاب هو كتاب «رحلات عبر جزيرة العرب وأقطار أخرى في الشرق» (1772) للرحالة الألماني كارستن نيبور.

2 ـــ كان لمحمد بن عبد الوهاب علاقة مباشرة مع الإنجليز كما ذكرها الجاسوس الإنجليزي همفر...

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

abo_jasim_alkufi@hotmail.com

  

محمد الكوفي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • إطلالة تاريخية على أرض كربلاء، التی اختارها الله ليعمدها بدم الإمام الحسين وأجساد أهل بيتهُ وأصحابه الميامين  (المقالات)

    • فضل عظيم في زيارة السيدة فاطمة المعصومة {عَلَيْهِا السَّلامُ}:بالإضافة إلى وصف مختصر عن تاريخ مدينة قم والمزارات الشريفة  (المقالات)

    • تحرَّك موكب سبايا آل محمد من كربلاء المقدّسة نحو مدينة الكوفة العلوية المقدسة  (المقالات)

    • إطلالة مختصرة على سيرة كريم أهل البيت ورابع اصحاب الكساء "الإمام الحسن المجتبى " في ذكرى ولادته {عَلَيْهِ السَّلامُ}،  (المقالات)

    • إشراق النور المهدوي  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : الإرهاب الفكري السلفي الوهابي بدعة و هي غدٌة سرطانية "
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود

 
علّق قصي الجبوري ، على عالمة عراقية تطالب الرئيس الامريكي ترامب بتحمل اخطاء الادارات الامريكية السابقة نتيجة تفشي السرطانات في العراق - للكاتب منى محمد زيارة : دكتوره اني قدمت فايل يمج بشريني دامن ندعيلج الله يوفقج .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي
صفحة الكاتب :
  مؤيد جمعه إسماعيل الريماوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أجويرو يقود مانشستر سيتي لاكتساح هيديرسفيلد

 التستر السياسي والمجاملات النفعية  : كاظم فنجان الحمامي

 أنامل مُقيّدة : بعيدا عن التحالفات السياسية  : جواد كاظم الخالصي

 الشيعــة .. تكفيرييـن وصفوييـن  : عبد الرضا قمبر

 يا سعودي سلم نفسك  : مهدي المولى

 المسئولون في مقدمة المتظاهرين والمحتجين  : مهدي المولى

 لن نسكت يا زهراء كلام ام افعال  : جعفر علي

 رؤية السيد السيستاني (للمنبر الحسيني)  : علي البدري

 طرق تحسين الامن والاقتصاد في العراق - الطريقة العاشرة

 البرزاني ...ودعوة العلوي !!  : رباح التركماني

 مرسي لم يفهم اللعبة والسلفيين طعنوه بالظهر  : يوسف الساعدي

 هل هناك ثمن لصوت الناخب العراقي ؟  : ثامر الحجامي

 مانشستر سيتي يحقق إنجازا إنجليزيا فريدا على ملعب شاختار

 آه آه لو أنبارنا صامدة  : مرتضى المكي

 البيت الثقافي في الهندية يستضيف الباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم الخفاجي  : عبد عون النصراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net