صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الحلقة الثانية : من هو صاحب الثوب الأحمر ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في نص أدبي حواري بين إشعياء النبي وبين ربه وهو الذي دونه في العهد القديم . يتغزل هذا النبي بالقادم صاحب الثياب الحمراء الذي يراه من وراء الأفق البعيد بكامل اوصافه وصفاته فيقول إشعياء في سفره 63 : 1 ((مَنْ ذَا الآتِي مِنْ أَدُومَ، بِثِيَابٍ حُمْرٍ مِنْ بُصْرَةَ؟ هذَا الْبَهِيُّ بِمَلاَبِسِهِ، الْمُتَعَظِّمُ بِكَثْرَةِ قُوَّتِهِ. أَنَا الْمُتَكَلِّمُ بِالْبِرِّ، الْعَظِيمُ لِلْخَلاَصِ. مَا بَالُ لِبَاسِكَ مُحَمَّرٌ، وَثِيَابُكَ كَدَائِسِ الْمِعْصَرَةِ؟ «قَدْ دُسْتُ الْمِعْصَرَةَ وَحْدِي، وَمِنَ الشُّعُوبِ لَمْ يَكُنْ مَعِي أَحَدٌ. فَدُسْتُهُمْ بِغَضَبِي، وَوَطِئْتُهُمْ بِغَيْظِي. لأَنَّ يَوْمَ النَّقْمَةِ فِي قَلْبِي، وَسَنَةَ مَفْدِيِّيَّ قَدْ أَتَتْ. فَنَظَرْتُ وَلَمْ يَكُنْ مُعِينٌ، وَتَحَيَّرْتُ إِذْ لَمْ يَكُنْ عَاضِدٌ، فَخَلَّصَتْ لِي ذِرَاعِي، وَغَيْظِي عَضَدَنِي. فَدُسْتُ شُعُوبًا بِغَضَبِي وَأَسْكَرْتُهُمْ بِغَيْظِي، وَأَجْرَيْتُ عَلَى الأَرْضِ عَصِيرَهُمْ))

النص هنا يتكلم عن شخص عظيم من علاماته أنه قادم من منطقة ((إدوم))، يرتدي ثياب حمر من بصرة، ومن أوصافه أنه بهي بملابسه، متعظم في كثرة قوته يدوس كل من يقف في طريق دعوته ولا يُبالي حتى وإن كانوا من أقربائه واهله وعشيرته. لم يكن له معين في بداية دعوته فبدأ يطأ المشركين بغضب إلهي لا يعرف المساومة لأن يوم نقمة في قلبه : (( وتأكل كل الشعوب الذين الرب الهك يدفع إليك . لا تشفق عيناك عليهم ولا تعبد آلهتهم ــ قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ــــ جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير)) سورة التوبة : 73

النص المذكور يتحدث أيضا عن مكانين . مكان يبعث فيه هذا الشخص ، ومكان تأتي منه ثيابه فيقول من ذا الاتي من أدوم ، أي يُبعث في أدوم ، وثيابه من مدينة بصرة . ثم يصف النص هذا الشخص بأنه يتكلم بكلام عظيم ــ ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ــ يخلّص الناس ويُنجيهم ويُحييهم ــ إذا دعاكم لما يُحييكم ـــ ثم يخرج هذا الشخص في قوة تتعاظم فيسحق الشعوب المتمردة على ربها وينتصر عليهم. 

تركت كل التفاسير التي جاء بها علماء الكتاب المقدس لأن هؤلاء من المولعين جدا بالخزعبلات والخرافات فيلجئون إلى استخدام لغة الرمز لإضلال عقول الناس وقد ذكرت جانبا من ذلك في الحلقة الأولى من ابحث . 

نأتي هنا فنأخذ الكلمتين اللتان وردتا في النص وهما أدوم و بصرة . ففيهما يكمن سر النبوءة . 

في موسوعة طرق التجارة العالمية القديمة جاء في تفسير هاتين الكلمتين ما يلي : ((إدوم بدأت من النهاية الجنوبية للبحر الميت إلى مساحات من الصحراء العربية إلى الشرق، ومن هذا الخط امتدت إدوم لتشمل كل الأراضى جنوبا إلى البحر الأحمر والأراضي على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر)) (1) ANCIENT TRADE ROUTES وفي هذا النص يذكر أن منطقة اليمن والحجاز هما من أهم الطرق.

ثم ماذا يقول قاموس الكتاب المقدس عن أدوم ؟ EASTON BIBLE DICTIONARY (The southern part of Edom was known as Teman (2)

لا أريد أن اضع القارئ الكريم بين القواميس والخرائط فيضيع ولكني اختصر فأقول : أن الجزء الجنوبي من أدوم كان يُدعى تيمان بحسب النص أعلاه.أي تيماء او الحجاز الحالية

إذن يتبين، أن مملكة إدوم التي جاء منها ذلك الشخص العظيم الذي يتكلم عنه النص، كانت في ذلك الوقت مملكة ممتدة، شملت الحجاز واليمن، وذلك وفقا لأقوال يسوع، وقواميس الكتاب المقدس، فنستنتج من ذلك أن النبي الذي يشير إليه النص ويخبر أنه قادم من إدوم هو(محمد بن عبد الله) ، لأن إدوم شملت أرض الحجاز التي خرج منها هذا النبي.وليس لها علاقة بأي نبي آخر فموسى هرب مع قومه من مصر ، وعيسى رجل مسكين مسالم. فلم يخرج من هذه المنطقة غير هذا الشخص .فقد تُركت هذه المنطقة من غير نبوات فترة طويلة كانت الصراعات محتدمة بين الأديان في مناطق أخرى من العالم فمع انها تحوي اعظم بيت للرب إلا أن الرب ولحكمة ترك هذه المنطقة صحراء قاحلة فيها فقط الجوع والخوف لا يطمع فيها الطامعون فلا ماء ولا زرع ولا أي شيء آخر حتى أن سكان الحجاز كانوا يُسافرون في رحلتين من أجل التجارة وقال الرب واصفا هذه المنطقة : اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف بأنها كانت منطقة قاحلة مكشوفة لا يوجد ما يحميها فهي في جوع وخوف دائم تعيش على الغارات والسلب والنهب.

ولكن بقى علينا شيء مهم وهو .هل كانت ثياب هذا النبي (حمراء) ومن أين أتى بها ؟ تعال معي لنرى ذلك . 

ما هي مدينة بصرة ؟ بُصرة وتكتب بصرى أيضا، هي مدينة سورية قديمة معروفة، يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل ميلاد يسوع المسيح وهي مذكورة في جميع المراجع القديمة وقعت تحت الحكم الروماني وازدهرت وأصبحت عاصمة كبرى عند ملتقى الطرق واحد اهم المناطق التجارية آنذاك . ولكن ماعلاقة النص بهذه المنطقة والذي يقول : من ذا الآتي من إدوم، بثياب حمر من بصرة ؟ 

ذكر القرآن المقدس بأن عرب الحجاز كانت لهم رحلتين : ((لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف)) فقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآية : ((قال: كانت قريش قد ألفوا بصرى واليمن يختلفون إلى هذه في الصيف, وإلى هذه في الشتاء)) (3) طبعا وفي مقدمة تجارة قريش هي الثياب وقد كان النبي يرتدي هذه الثياب حاله حال أهل مكة وما حولها وقد كانت له ثياب حمراء يرتديها كما في الرواية التالية عن البراء أنه قال في صفة النبي عليه المكارم : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعاً ، بعيد ما بين المنكبين ، له شعر يبلغ شحمة أذنيه ، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئاً قط أحسن منه)) رواه البخاري الحديث رقم 5510. ومسلم في صحيحه .

وعن جابر بن سمرة قال : ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة أضحيان وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، قال : فلهو أحسن في عيني من القمر )) رواه الدارمي والترمذي والحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي وأبو يعلى . ومعنى أضحيان : أي مضيئة مقمرة. 

مما يتقدم نفهم نص النبوءة على أن هذا النبي يخرج في كثرة قوته، ويسحق الشعوب المتمردة وينتصر عليهم، وهو قوله (قد دست المعصرة وحدي ومن الشعوب لم يكن معي احد ؛ فدستهم بغضبي، ووطئتهم بغيظي، فرش عصيرهم على ثيابي، فلطخت كل ملابسي) وهذه صورة بلاغية تبين مدى الانتصار العظيم ومدى اندحار شعوب الكفر وانسحاقهم في مواجهة ذاك النبي، وهذا ما سجله التاريخ وشهد به العالم فدانت له اعتى قوتين في ذلك الزمان فارس والروم . وهو مصداق قول النبوءة الثانية كما في سفر إرميا 49: 22 ((اسْمَعُوا مَشُورَةَ الرَّبِّ الَّتِي قَضَى بِهَا عَلَى أَدُومَ، وَأَفْكَارَهُ الَّتِي افْتَكَرَ بِهَا عَلَى سُكَّانِ تِيمَانَ: إِنَّ صِغَارَ الْغَنَمِ تَسْحَبُهُمْ. إِنَّهُ يَخْرِبُ مَسْكَنَهُمْ عَلَيْهِمْ. مِنْ صَوْتِ سُقُوطِهِمْ رَجَفَتِ الأَرْضُ. صَرْخَةٌ سُمِعَ صَوْتُهَا فِي بَحْرِ سُوفَ. هُوَذَا كَنَسْرٍ يَرْتَفِعُ وَيَطِيرُ وَيَبْسُطُ جَنَاحَيْهِ عَلَى بُصْرَةَ، وَيَكُونُ قَلْبُ جَبَابِرَةِ أَدُومَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ كَقَلْبِ امْرَأَةٍ مَاخِضٍ )) 

نعم فقد بسط جناحيه على بصرة الروم في الشام وعلى فارس . 

إيزابيل بنيامين ماما آشوري . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر : 

1- انظر الموسوعة الألكترونية تضغط على كلمة بحث ثم تكتب في المربع كلمة أدوم ثم كلمة بصرة الموسوعة باللغة الانكليزية حيث اعتمدت الاساس افضل من الترجمات ، ولتسهيل المسألة على القارئ اضع النص هنا وبالامكان ترجمته في المترجم كوكلي ((EDOM e’-dom GEOGRAPHY The country of Edom began at a line from the south end of the Dead Sea stretched to the Arabian Desert areas to the east. From this line, Edom claimed all the land south to the Red Sea, and farther along the east coast of the Red Sea.)) http://www.ancientroute.com/empire/edom.htm 

2- انظر قاموس الكتاب المقدس كلمة أدوم ولتسهيل المسألة على القارئ اضع هنا الرابط الاصلي باللغة الانكليزية http://www.biblestudytools.com/dictionaries/eastons-bible-dictionary/edom.html

3- راجع تفسير ابن كثير و تفسير البحر المحيط للأندلسي و تفسير الدر المنثور للسيوطي و الجامع لأحكام القرآن للقرطبي. تفسير سورة قريش فكلهم اجمعوا على ما يلي : ((كانت قريش قد ألفوا رحلة إلى بصرى ورحلة إلى اليمن))

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/23



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الثانية : من هو صاحب الثوب الأحمر ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، في 2015/02/16 .

حياكم الرب دكتور يوسف أهلا وسهلا بكم استاذنا العزيز ابو خالد واشكركم على هذه الافاضة الطيبة وأثمن لكم سعة اطلاعكم على الكتاب المقدس وتواريخه وقد قرأت لكم بحثا راقيا على موقع وطن نيوز والبحث بعنوان : (البترا ..... مدينة اللجوء الحصينة لليهود في آخر الزمان)

وهو بحث قيّم وجديد على الذوق اللاهوتي في معالجة نصوص الكتاب المقدس ، وان ما جاء فيه عالجه عمالقة العلماء وبما انكم من الاردن فقد اعطى ذلك للبحث قوة لكونكم ادرى بشعابها والأقرب إلى تاريخها.
وكانت عندي ملاحظة على المقال وهي أن من كتب حول هذا الموضوع تحاشا ذكر شيء مهم فلم يذكروا لنا من هم هؤلاء الذي سيقتلون ثلثي اليهود ، اي جيوش ومن أين سوف تأت ومن يقودها وهل هي اسلامية وهذا اكيد لأن الغرب كله يقف داعما لإسرائيل وأن اليهودي يحتلون ارض المسلمين فالمعركة القادمة معهم لربما بقليل من الادلة يعرف الباحث من هم هؤلاء .
اما مسألة الهروب للجبال فهذا ما تؤيده أيضا التوراة حيث جاء في نصين ما يلي
سفر الملوك الأول 22: 17( فقال: رأيت كل إسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها. فقال الرب: ليس لهؤلاء أصحاب، فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام)

2) سفر أخبار الأيام الثاني 18: 16 ( فقال: رأيت كل إسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها. فقال الرب: ليس لهؤلاء أصحاب، فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام).

وقوله : لا راعي لها . وكذلك قوله : ليس لهؤلاء أصحاب . اي ان لا قيادة لهم لأن الراعي هو الذي يقود القطيع ولذلك فلر بما سوف ترجع بقيتهم كمواطنين عاديين لا خطر فيهم بعد هلاك دولتهم والقضاء على كل قياداتهم . وهذا ما نراه واضحا في النص حيث يقول : فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام.
تحياتي وشكرا لمروركم المثمر .
إيز


• (2) - كتب : د. يوسف رشيد زريقات ، في 2015/02/15 .

يشرفني أن اضيف تعليقا لهذا المقال القيم بحكم أنني أدير مركز لدراسات العهد القديم في الأردن. ويسرني التواصل معكم مستقبلا بالطريقة التي ترونها مناسبة
أولا: بصرة المذكورة في العهد القديم هي عاصمة الأيدوميين في جنوب الأردن وثابت أنها بصيرة في محافظة الطفيلة
ثانيا: ميفعة هي موقع أم الرصاص وفيها كنيسة رسمت فيها المدينة بالفسيفساء مع اسمها ( كاسترون ميفعة) وفي الصورة برج وعامود الرهبنة (نسبة الى سمعان العمودي)
ثالثا : وقد روى ابن عساكر عن الراهب بحيرى بقوله: " كان يسكن في قرية يقال لها: الكفر، بينها وبين بصرى ستة أميال تعرف اليوم بدير بحيرى، وقيل: كان يسكن البلقاء بقرية يقال لها: ميفعة وراء زيزياء." وقد حقق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله صحة رواية أبي مجلز التي أخرجها ابن سعد في الطبقات الكبرى وابي موسى الأشعري التي أخرجها الأمام الترمذي في سننه.
ووكلا المدينتين على الطريق الملوكي (1245 ق م ) وطريق تراجان الروماني (111-114) . وهي نفس طريق رحلة الشتاء والصيف الوحيدة القامة شمالا وجنوبا من والى الحجاز وهي نفس طريق غزوة تبوك 9 هجري وغزوة مؤتة 629 م . وهي طريق الصحابي الجليل الحارث بن عمير الأزدي الذي حمل رسالة الرسول الكريم الى هرقل عظيم الروم حيث قتل على الجهة الشرقية من قرية بصيرة - الطفيلة ودفن هناك وله مقام كبير وهو أول رسول يقتل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقتله عامل الروم الحارث الغساني.
رابعا: سفر التثنية 33: 2
فَقَالَ: «جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ، وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ، وَأَتَى مِنْ رِبْوَاتِ الْقُدْسِ، وَعَنْ يَمِينِهِ نَارُ شَرِيعَةٍ لَهُمْ.
وسعير جبل في جنوب الأردن وفاران في خرائط الكتاب المقدس هي جنوب السعودية وجنوبا لتشمل شمال السعودية
واختم بما يلي من العهد القديم والحديث يطول
11) سفر حبقوق 3: 3
اَللهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ، وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ، وَالأَرْضُ امْتَلأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ.




• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/05/02 .

اخي الطيب peaceandblessing نصرك الرب وغفر خطاياك وبارك ثمرة أعمالك شكرا للكلمات الطيبة .
إيزو

• (4) - كتب : peaceandblessing ، في 2013/04/27 .

أدعو الله أن تكونين من أنصار المسيح المهدى القادم

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/04/24 .

الشكر الجزيل لكم على هذه العواطف الجميلة واتمنى لكم الفائدة يارب .
دمت بود .
إيزابيل

• (6) - كتب : دموع الورد ، في 2013/04/23 .

امنياتي لك بالعافيه والصحه
صدقيني مع احترامي لجميع الكتاب
ادخل الموقع خصيصا لاقرأ مقالاتك القيمه
سلمت اناملك
تقبلي خالص الامتنان والشكر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر فيصل الحسيناوي
صفحة الكاتب :
  حيدر فيصل الحسيناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ثانوية اولاد مسلم: نموذج متخصص لرعاية الايتام

 صدى الروضتين العدد ( 279 )  : صدى الروضتين

 البيت الثقافي في مدينة الصدر يحتفي بيوم بغداد  : اعلام وزارة الثقافة

 دائرة الوقاية: نسب ملء لائحة السلوك الوظيفي ببعض دوائر وزارة العدل كانت صفراً%  : هيأة النزاهة

  لافتاتٌ إنسانيةٌ ... إسلاميةٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 هل هو رئيس لجمهورية العراق ام مجرد مسؤول كردي؟  : عارف مأمون

  ((عين الزمان)) مهرجان الـدم  : عبد الزهره الطالقاني

 السيد رئيس مجلس محافظة ميسان يلتقي وزير الداخليىة ويبحث معه ملف الوضع الامني في المحافظة ...  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 صحة الكرخ : أجراء فحوصات طبية ل ( 650 ) مراجع في وحدة الرنين المغناطيس لمستشفى الكرامة التعليمي خلال شهر واحد 

 الولايات المتحدة وايران: احتمالات المواجهة العسكرية  : رياض محمد

 مفتش عام التربية.. اكتشاف (1448) وثيقة دراسية مزورة لموظفي الدولة

 السيد العبادي خلي نتفاهم  : عباس الخفاجي

 الكرملين يستنكر قرار اللجنة الأولمبية باستبعاد رياضيين برأتهم محكمة التحكيم

 مدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية يستقبل النائبه نور البجاري لبحث آخر مستجدات إعادة إعمار وتأهيل معامل الشركة في محافظة نينوى  : وزارة الصناعة والمعادن

 خميس دامي  : د . رافد علاء الخزاعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net