صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الحلقة الثانية : من هو صاحب الثوب الأحمر ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

في نص أدبي حواري بين إشعياء النبي وبين ربه وهو الذي دونه في العهد القديم . يتغزل هذا النبي بالقادم صاحب الثياب الحمراء الذي يراه من وراء الأفق البعيد بكامل اوصافه وصفاته فيقول إشعياء في سفره 63 : 1 ((مَنْ ذَا الآتِي مِنْ أَدُومَ، بِثِيَابٍ حُمْرٍ مِنْ بُصْرَةَ؟ هذَا الْبَهِيُّ بِمَلاَبِسِهِ، الْمُتَعَظِّمُ بِكَثْرَةِ قُوَّتِهِ. أَنَا الْمُتَكَلِّمُ بِالْبِرِّ، الْعَظِيمُ لِلْخَلاَصِ. مَا بَالُ لِبَاسِكَ مُحَمَّرٌ، وَثِيَابُكَ كَدَائِسِ الْمِعْصَرَةِ؟ «قَدْ دُسْتُ الْمِعْصَرَةَ وَحْدِي، وَمِنَ الشُّعُوبِ لَمْ يَكُنْ مَعِي أَحَدٌ. فَدُسْتُهُمْ بِغَضَبِي، وَوَطِئْتُهُمْ بِغَيْظِي. لأَنَّ يَوْمَ النَّقْمَةِ فِي قَلْبِي، وَسَنَةَ مَفْدِيِّيَّ قَدْ أَتَتْ. فَنَظَرْتُ وَلَمْ يَكُنْ مُعِينٌ، وَتَحَيَّرْتُ إِذْ لَمْ يَكُنْ عَاضِدٌ، فَخَلَّصَتْ لِي ذِرَاعِي، وَغَيْظِي عَضَدَنِي. فَدُسْتُ شُعُوبًا بِغَضَبِي وَأَسْكَرْتُهُمْ بِغَيْظِي، وَأَجْرَيْتُ عَلَى الأَرْضِ عَصِيرَهُمْ))

النص هنا يتكلم عن شخص عظيم من علاماته أنه قادم من منطقة ((إدوم))، يرتدي ثياب حمر من بصرة، ومن أوصافه أنه بهي بملابسه، متعظم في كثرة قوته يدوس كل من يقف في طريق دعوته ولا يُبالي حتى وإن كانوا من أقربائه واهله وعشيرته. لم يكن له معين في بداية دعوته فبدأ يطأ المشركين بغضب إلهي لا يعرف المساومة لأن يوم نقمة في قلبه : (( وتأكل كل الشعوب الذين الرب الهك يدفع إليك . لا تشفق عيناك عليهم ولا تعبد آلهتهم ــ قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ــــ جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير)) سورة التوبة : 73

النص المذكور يتحدث أيضا عن مكانين . مكان يبعث فيه هذا الشخص ، ومكان تأتي منه ثيابه فيقول من ذا الاتي من أدوم ، أي يُبعث في أدوم ، وثيابه من مدينة بصرة . ثم يصف النص هذا الشخص بأنه يتكلم بكلام عظيم ــ ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ــ يخلّص الناس ويُنجيهم ويُحييهم ــ إذا دعاكم لما يُحييكم ـــ ثم يخرج هذا الشخص في قوة تتعاظم فيسحق الشعوب المتمردة على ربها وينتصر عليهم. 

تركت كل التفاسير التي جاء بها علماء الكتاب المقدس لأن هؤلاء من المولعين جدا بالخزعبلات والخرافات فيلجئون إلى استخدام لغة الرمز لإضلال عقول الناس وقد ذكرت جانبا من ذلك في الحلقة الأولى من ابحث . 

نأتي هنا فنأخذ الكلمتين اللتان وردتا في النص وهما أدوم و بصرة . ففيهما يكمن سر النبوءة . 

في موسوعة طرق التجارة العالمية القديمة جاء في تفسير هاتين الكلمتين ما يلي : ((إدوم بدأت من النهاية الجنوبية للبحر الميت إلى مساحات من الصحراء العربية إلى الشرق، ومن هذا الخط امتدت إدوم لتشمل كل الأراضى جنوبا إلى البحر الأحمر والأراضي على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر)) (1) ANCIENT TRADE ROUTES وفي هذا النص يذكر أن منطقة اليمن والحجاز هما من أهم الطرق.

ثم ماذا يقول قاموس الكتاب المقدس عن أدوم ؟ EASTON BIBLE DICTIONARY (The southern part of Edom was known as Teman (2)

لا أريد أن اضع القارئ الكريم بين القواميس والخرائط فيضيع ولكني اختصر فأقول : أن الجزء الجنوبي من أدوم كان يُدعى تيمان بحسب النص أعلاه.أي تيماء او الحجاز الحالية

إذن يتبين، أن مملكة إدوم التي جاء منها ذلك الشخص العظيم الذي يتكلم عنه النص، كانت في ذلك الوقت مملكة ممتدة، شملت الحجاز واليمن، وذلك وفقا لأقوال يسوع، وقواميس الكتاب المقدس، فنستنتج من ذلك أن النبي الذي يشير إليه النص ويخبر أنه قادم من إدوم هو(محمد بن عبد الله) ، لأن إدوم شملت أرض الحجاز التي خرج منها هذا النبي.وليس لها علاقة بأي نبي آخر فموسى هرب مع قومه من مصر ، وعيسى رجل مسكين مسالم. فلم يخرج من هذه المنطقة غير هذا الشخص .فقد تُركت هذه المنطقة من غير نبوات فترة طويلة كانت الصراعات محتدمة بين الأديان في مناطق أخرى من العالم فمع انها تحوي اعظم بيت للرب إلا أن الرب ولحكمة ترك هذه المنطقة صحراء قاحلة فيها فقط الجوع والخوف لا يطمع فيها الطامعون فلا ماء ولا زرع ولا أي شيء آخر حتى أن سكان الحجاز كانوا يُسافرون في رحلتين من أجل التجارة وقال الرب واصفا هذه المنطقة : اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف بأنها كانت منطقة قاحلة مكشوفة لا يوجد ما يحميها فهي في جوع وخوف دائم تعيش على الغارات والسلب والنهب.

ولكن بقى علينا شيء مهم وهو .هل كانت ثياب هذا النبي (حمراء) ومن أين أتى بها ؟ تعال معي لنرى ذلك . 

ما هي مدينة بصرة ؟ بُصرة وتكتب بصرى أيضا، هي مدينة سورية قديمة معروفة، يرجع تاريخها إلى القرن الرابع عشر قبل ميلاد يسوع المسيح وهي مذكورة في جميع المراجع القديمة وقعت تحت الحكم الروماني وازدهرت وأصبحت عاصمة كبرى عند ملتقى الطرق واحد اهم المناطق التجارية آنذاك . ولكن ماعلاقة النص بهذه المنطقة والذي يقول : من ذا الآتي من إدوم، بثياب حمر من بصرة ؟ 

ذكر القرآن المقدس بأن عرب الحجاز كانت لهم رحلتين : ((لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف)) فقد ذكر ابن كثير في تفسيره لهذه الآية : ((قال: كانت قريش قد ألفوا بصرى واليمن يختلفون إلى هذه في الصيف, وإلى هذه في الشتاء)) (3) طبعا وفي مقدمة تجارة قريش هي الثياب وقد كان النبي يرتدي هذه الثياب حاله حال أهل مكة وما حولها وقد كانت له ثياب حمراء يرتديها كما في الرواية التالية عن البراء أنه قال في صفة النبي عليه المكارم : ((كان النبي صلى الله عليه وسلم مربوعاً ، بعيد ما بين المنكبين ، له شعر يبلغ شحمة أذنيه ، رأيته في حلة حمراء لم أر شيئاً قط أحسن منه)) رواه البخاري الحديث رقم 5510. ومسلم في صحيحه .

وعن جابر بن سمرة قال : ((رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة أضحيان وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، قال : فلهو أحسن في عيني من القمر )) رواه الدارمي والترمذي والحاكم في المستدرك ووافقه الذهبي وأبو يعلى . ومعنى أضحيان : أي مضيئة مقمرة. 

مما يتقدم نفهم نص النبوءة على أن هذا النبي يخرج في كثرة قوته، ويسحق الشعوب المتمردة وينتصر عليهم، وهو قوله (قد دست المعصرة وحدي ومن الشعوب لم يكن معي احد ؛ فدستهم بغضبي، ووطئتهم بغيظي، فرش عصيرهم على ثيابي، فلطخت كل ملابسي) وهذه صورة بلاغية تبين مدى الانتصار العظيم ومدى اندحار شعوب الكفر وانسحاقهم في مواجهة ذاك النبي، وهذا ما سجله التاريخ وشهد به العالم فدانت له اعتى قوتين في ذلك الزمان فارس والروم . وهو مصداق قول النبوءة الثانية كما في سفر إرميا 49: 22 ((اسْمَعُوا مَشُورَةَ الرَّبِّ الَّتِي قَضَى بِهَا عَلَى أَدُومَ، وَأَفْكَارَهُ الَّتِي افْتَكَرَ بِهَا عَلَى سُكَّانِ تِيمَانَ: إِنَّ صِغَارَ الْغَنَمِ تَسْحَبُهُمْ. إِنَّهُ يَخْرِبُ مَسْكَنَهُمْ عَلَيْهِمْ. مِنْ صَوْتِ سُقُوطِهِمْ رَجَفَتِ الأَرْضُ. صَرْخَةٌ سُمِعَ صَوْتُهَا فِي بَحْرِ سُوفَ. هُوَذَا كَنَسْرٍ يَرْتَفِعُ وَيَطِيرُ وَيَبْسُطُ جَنَاحَيْهِ عَلَى بُصْرَةَ، وَيَكُونُ قَلْبُ جَبَابِرَةِ أَدُومَ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ كَقَلْبِ امْرَأَةٍ مَاخِضٍ )) 

نعم فقد بسط جناحيه على بصرة الروم في الشام وعلى فارس . 

إيزابيل بنيامين ماما آشوري . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر : 

1- انظر الموسوعة الألكترونية تضغط على كلمة بحث ثم تكتب في المربع كلمة أدوم ثم كلمة بصرة الموسوعة باللغة الانكليزية حيث اعتمدت الاساس افضل من الترجمات ، ولتسهيل المسألة على القارئ اضع النص هنا وبالامكان ترجمته في المترجم كوكلي ((EDOM e’-dom GEOGRAPHY The country of Edom began at a line from the south end of the Dead Sea stretched to the Arabian Desert areas to the east. From this line, Edom claimed all the land south to the Red Sea, and farther along the east coast of the Red Sea.)) http://www.ancientroute.com/empire/edom.htm 

2- انظر قاموس الكتاب المقدس كلمة أدوم ولتسهيل المسألة على القارئ اضع هنا الرابط الاصلي باللغة الانكليزية http://www.biblestudytools.com/dictionaries/eastons-bible-dictionary/edom.html

3- راجع تفسير ابن كثير و تفسير البحر المحيط للأندلسي و تفسير الدر المنثور للسيوطي و الجامع لأحكام القرآن للقرطبي. تفسير سورة قريش فكلهم اجمعوا على ما يلي : ((كانت قريش قد ألفوا رحلة إلى بصرى ورحلة إلى اليمن))

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/23



كتابة تعليق لموضوع : الحلقة الثانية : من هو صاحب الثوب الأحمر ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، في 2015/02/16 .

حياكم الرب دكتور يوسف أهلا وسهلا بكم استاذنا العزيز ابو خالد واشكركم على هذه الافاضة الطيبة وأثمن لكم سعة اطلاعكم على الكتاب المقدس وتواريخه وقد قرأت لكم بحثا راقيا على موقع وطن نيوز والبحث بعنوان : (البترا ..... مدينة اللجوء الحصينة لليهود في آخر الزمان)

وهو بحث قيّم وجديد على الذوق اللاهوتي في معالجة نصوص الكتاب المقدس ، وان ما جاء فيه عالجه عمالقة العلماء وبما انكم من الاردن فقد اعطى ذلك للبحث قوة لكونكم ادرى بشعابها والأقرب إلى تاريخها.
وكانت عندي ملاحظة على المقال وهي أن من كتب حول هذا الموضوع تحاشا ذكر شيء مهم فلم يذكروا لنا من هم هؤلاء الذي سيقتلون ثلثي اليهود ، اي جيوش ومن أين سوف تأت ومن يقودها وهل هي اسلامية وهذا اكيد لأن الغرب كله يقف داعما لإسرائيل وأن اليهودي يحتلون ارض المسلمين فالمعركة القادمة معهم لربما بقليل من الادلة يعرف الباحث من هم هؤلاء .
اما مسألة الهروب للجبال فهذا ما تؤيده أيضا التوراة حيث جاء في نصين ما يلي
سفر الملوك الأول 22: 17( فقال: رأيت كل إسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها. فقال الرب: ليس لهؤلاء أصحاب، فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام)

2) سفر أخبار الأيام الثاني 18: 16 ( فقال: رأيت كل إسرائيل مشتتين على الجبال كخراف لا راعي لها. فقال الرب: ليس لهؤلاء أصحاب، فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام).

وقوله : لا راعي لها . وكذلك قوله : ليس لهؤلاء أصحاب . اي ان لا قيادة لهم لأن الراعي هو الذي يقود القطيع ولذلك فلر بما سوف ترجع بقيتهم كمواطنين عاديين لا خطر فيهم بعد هلاك دولتهم والقضاء على كل قياداتهم . وهذا ما نراه واضحا في النص حيث يقول : فليرجعوا كل واحد إلى بيته بسلام.
تحياتي وشكرا لمروركم المثمر .
إيز


• (2) - كتب : د. يوسف رشيد زريقات ، في 2015/02/15 .

يشرفني أن اضيف تعليقا لهذا المقال القيم بحكم أنني أدير مركز لدراسات العهد القديم في الأردن. ويسرني التواصل معكم مستقبلا بالطريقة التي ترونها مناسبة
أولا: بصرة المذكورة في العهد القديم هي عاصمة الأيدوميين في جنوب الأردن وثابت أنها بصيرة في محافظة الطفيلة
ثانيا: ميفعة هي موقع أم الرصاص وفيها كنيسة رسمت فيها المدينة بالفسيفساء مع اسمها ( كاسترون ميفعة) وفي الصورة برج وعامود الرهبنة (نسبة الى سمعان العمودي)
ثالثا : وقد روى ابن عساكر عن الراهب بحيرى بقوله: " كان يسكن في قرية يقال لها: الكفر، بينها وبين بصرى ستة أميال تعرف اليوم بدير بحيرى، وقيل: كان يسكن البلقاء بقرية يقال لها: ميفعة وراء زيزياء." وقد حقق الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله صحة رواية أبي مجلز التي أخرجها ابن سعد في الطبقات الكبرى وابي موسى الأشعري التي أخرجها الأمام الترمذي في سننه.
ووكلا المدينتين على الطريق الملوكي (1245 ق م ) وطريق تراجان الروماني (111-114) . وهي نفس طريق رحلة الشتاء والصيف الوحيدة القامة شمالا وجنوبا من والى الحجاز وهي نفس طريق غزوة تبوك 9 هجري وغزوة مؤتة 629 م . وهي طريق الصحابي الجليل الحارث بن عمير الأزدي الذي حمل رسالة الرسول الكريم الى هرقل عظيم الروم حيث قتل على الجهة الشرقية من قرية بصيرة - الطفيلة ودفن هناك وله مقام كبير وهو أول رسول يقتل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقتله عامل الروم الحارث الغساني.
رابعا: سفر التثنية 33: 2
فَقَالَ: «جَاءَ الرَّبُّ مِنْ سِينَاءَ، وَأَشْرَقَ لَهُمْ مِنْ سَعِيرَ، وَتَلأْلأَ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ، وَأَتَى مِنْ رِبْوَاتِ الْقُدْسِ، وَعَنْ يَمِينِهِ نَارُ شَرِيعَةٍ لَهُمْ.
وسعير جبل في جنوب الأردن وفاران في خرائط الكتاب المقدس هي جنوب السعودية وجنوبا لتشمل شمال السعودية
واختم بما يلي من العهد القديم والحديث يطول
11) سفر حبقوق 3: 3
اَللهُ جَاءَ مِنْ تِيمَانَ، وَالْقُدُّوسُ مِنْ جَبَلِ فَارَانَ. سِلاَهْ. جَلاَلُهُ غَطَّى السَّمَاوَاتِ، وَالأَرْضُ امْتَلأَتْ مِنْ تَسْبِيحِهِ.




• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/05/02 .

اخي الطيب peaceandblessing نصرك الرب وغفر خطاياك وبارك ثمرة أعمالك شكرا للكلمات الطيبة .
إيزو

• (4) - كتب : peaceandblessing ، في 2013/04/27 .

أدعو الله أن تكونين من أنصار المسيح المهدى القادم

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/04/24 .

الشكر الجزيل لكم على هذه العواطف الجميلة واتمنى لكم الفائدة يارب .
دمت بود .
إيزابيل

• (6) - كتب : دموع الورد ، في 2013/04/23 .

امنياتي لك بالعافيه والصحه
صدقيني مع احترامي لجميع الكتاب
ادخل الموقع خصيصا لاقرأ مقالاتك القيمه
سلمت اناملك
تقبلي خالص الامتنان والشكر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الخباز
صفحة الكاتب :
  علي حسين الخباز


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 منتدى البنوك ينظم حملة تطوعية لادامة وتنظيف ملعبه  : وزارة الشباب والرياضة

 منتدى الدكتورة امال كاشف الغطاء يستظيف الباحث الطالب اسامة فتيخان في محاظرة عن ( العولمة اليهودية وتاريخها )  : زهير الفتلاوي

 بان دوش تعلن توسعة القبول للدراسات العليا في جامعة الكوفة  : اعلام النائب بان دوش

 مسيح الفداء... وحسين الشهادة محاور لقاء وحوار  : د . لويس صليبا

 المرجع الصافي الكلبايكاني: الانتصارات بالعراق جاءت بفضل القيادة الواعية والحكيمة للسید السيستاني

 أسحار رمضانيّة (16)  : نزار حيدر

 تحليلات زهيركتبي فى الخليجية..تنظيرات تفتقر للمصداقية..وتكشف تناقضات مواقفه حول قضايا الوطن..!!  : احمد علي الشمر

 رعب...وخراب  : د . يوسف السعيدي

 وزيرة الصحة في لقاء خاص لإعلام وزارة الدفاع  : وزارة الدفاع العراقية

 من الخير أن تنظر للخير  : معمر حبار

 العدد ( 50 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 العزوف عن الدين في العراق  : احمد الشيخ ماجد

 وزير النفط يبحث مع السفير الياباني القضايا ذات الاهتمام المشترك في قطاع النفط والغاز  : وزارة النفط

  ايها العابرون بين البترول والغاز خذوا ما شئتم ..فقد حان ان تنصرفوا  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 شرطة ديالى : 2019 سيكون عام رفع كل الحواجز الكونكريتية وفتح جميع الشوارع المغلقة  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net