صفحة الكاتب : د . سليم الجصاني

أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ
د . سليم الجصاني
قال تعالى: {وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ } (القمر13)، إذ الألواح هي الخشب وقد وردت المفردة في الذكر الكريم في مواضع منها {وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} (الأعراف145)(1) وقوله تعالى  {فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ} (البروج22)، إذ الكتابة كانت وقتها على ألواح من خشب والى وقتنا هذا نلحظ استعمال الألواح في بعض البلدان الإسلامية التي تعلم أبناءها حفظ القران.
وأما (دُسُرٍ) فقد وردت في القران الكريم في الآية أعلاه ومعناها مسامير و مفردها (دسار) ككتب وكتاب، لتربط هذه المسامير خشب السفينة مع بعضها، وفي رأي آخر ان معنى (دسر) هو الحبال(2) التي تشد بها الألواح، وذهب آخرون إلى ان الدستور هو جؤجؤ السفينة بمعنى مقدمتها الذي تدسر  به الماء أي تدفعه(3)، ولكن أشهر الآراء هو معنى المسامير(4) لانه يدسر به أو يدفع(5).
والسؤال يكمن في استعمال النص القرآني (للألواح والدسر) التي يراد بها السفينة ولم يستعمل السفينة والفلك، على الرغم من ورودهما في الذكر الحكيم في قوله تعالى {فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا رَكِبَا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَهَا قَالَ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً }(الكهف71)(6) وفي قصة نوح ورد قوله تعالى {فَأَنجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ }العنكبوت15، وإذا كانت مفردة (سفينة ) وردت ثلاث مرات(7)، فمفردة (فلك) التي تعني المعنى نفسه وردت ثلاث وعشرون مرة منها ما ورد في قصة نوح (عليه السلام) كما في قوله تعالى{وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُواْ مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ}(هود38)(8).
والإجابة عن استعمال ( ألواح ودسر ) دون استعمال السفينة أو الفلك أو غيرهما؛ يدل عليها السياق والقرائن اللفظية في الآية وآيات أخر تتناول قصة نوح (ع) ومن معه من المؤمنين الذين حملوا في سفينة {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ}(هود42)بعد ان غطى الماء كل شيء {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاء حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ }(الحاقة11) نتيجة لدعوة مظلوم غلب على أمره وعصي ما دعا إليه من خير وأمر بالمعروف يبينه الذكر الحكيم في قوله تعالى{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانتَصِرْ }(القمر10)، ليحل غضب القاهر سبحانه في مشهد عظيم وصورة مرعبة يرسمها الانهمار الشديد للماء من السماء والتقائه بماء تقذفه الأرض من عيون ملأتها في صورة قال فيها تعالى {فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِرٍ{11} وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ{12} (القمر: 11،12). وهي صورة لا ينجو منها شيء، ومن وهم غير ذلك هلك كما هو شان ابن نوح الذي ورد ذكره في قوله تعالى {قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء قَالَ لاَ عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ إِلاَّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ }(هود43)فسفينة نوح كقشة تتقاذفها أمواج قوامها جبال متلاطمة ومثلها جبال من ماء تقذفها السماء نحو الأرض فتطبق على سكانها، قدرة لا تضاهيها قدرة وعظمة لا تضاهيها عظمة وغضب هاجت له السماوات والأرض، حتى راح كل من عليها يحسب ان الأرض لن تستقر ثانية وان الأمور خرجت عن السيطرة حتى قال صانعها سبحانه {وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }(هود44)، وهي آية دارت في كتب البلاغة واللغة على نحو اظهر اهتمام العلماء بها في بث دهشتهم لما ضمته الآية من مسائل لغوية أظهرت قدرة الباري سبحانه، منها نداء الأرض التي لم يسجل لها استجابة لغيره تعالى فالشعراء والفلاسفة والمتأملون نادوها فلم تجبهم وإنما امتثلت صاغرة في نداء الآية – وكذلك نداء السماء وكذلك البناء للمفعول في (ميل وغيض وقضى)، والأمر في (ابلعي واقلعي) وغيرها من مسائل تظهر غرابة المشهد في تأزمه وقدرة عالية في إنهائه والسيطرة عليها.
وهنا تكمن ثمرة الاستعمال القرآني ( لألواح ودسر) دون الاستعمال الصريح للفظ (سفينة) لكونها سفينة لم تنجُ بقدرتها أو قدرة أناسها، وإنما نجت بقدرة الخالق سبحانه وان جميع الحسابات تشير إلى انها سفينة لا طاقة لها على الصمود أمام المشهد بصورته المتلاطمة وقرينة قوله تعالى{تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا}(القمر14)، أي بحفظه ورعايته تعالى. 
والرعاية السماوية تحتاج إلى شكر ليس بالقول وحده، بل بالقول والفعل، وليس من الصحيح ان ينسى الإنسان درس القرون المؤلمة في أيام أو شهور أو حتى سنين، فمحنة السنين وآلامها ينبغي ان لا تمحوها الأيام.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش:
1) ظ: سورة الأعراف : 150 ، 154 فضلا عن الآيتين المذكورتين الأعراف:145، القمر: 13 ، ووردت المفردة في البروج :22، وكل ورودها جاءت فيه بمعنى ألواح الكتابة وحفظ المعلومة إلا الآية الشاهد، إذ وردت بمعنى الخشب المكون للسفينة.
2) ظ: الخليل، العين: 6\234
3) ظ: الشنقيطي، أضواء البيان: 7/478، ظ: لسان العرب (دسر): 4/285
4) ظ:الغرناطي الكلبي، التسهيل العلوم التنزيل: 4/80، ظ: الرازي، التفسير الكبير :29/35 ، ظ : المفردات في غريب القران : 1/161،التفسير
5) ظ: الزمخشري، الكشاف:4/433
6) ظ: كذلك وردت في سورة الكهف:79
7) المصحف الرقمي مادة(سفينة). 
8) البقرة: 164، الأعراف: 64 يونس:22 ، 73، هود :37، إبراهيم:32، النحل 14، الإسراء:66، الحج:65 ، المؤمنون: 22، 27 ، 28الشعراء:119، العنكبوت: 65، الروم : 46 ، لقمان 31 ، فاطر : 12، يس:41، الصافات: 140، غافر: 80 ، الزخرف:12 ، الجاثية:12

  

د . سليم الجصاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/04/30



كتابة تعليق لموضوع : أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غازي الشايع
صفحة الكاتب :
  غازي الشايع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئيس مجلس القضاء الأعلى يبحث مع السفير السويسري إعادة المطلوبين للقضاء العراقي  : مجلس القضاء الاعلى

 العلاقة بين السلطتين  : احمد عبد الرحمن

 العميد يحيى رسول : الضربات داخل الاراضي السورية ادت الى قتل 36 ارهابيا بينهم قياديين

 أرضُ الشَّآمِ  : حاتم جوعيه

 انطلاق فعاليات مهرجان رفحاء السنوي

 الشجاعة تعريف واقعي يستحق التأمل!  : قيس النجم

 وقفة مع الأدب الإسلامي ...  : ابو فاطمة العذاري

 مرآب النجف الداخلي يستظل بمسقف بمساحة خمسة الاف متر مربع  : احمد محمود شنان

  العمل تعلن دفعة جديدة من اسماء المقترضين للوجبات السابقة على الموقع الالكتروني  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 العدد ( 276 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 ضربة ميت!!!  : حيدر فوزي الشكرجي

 الطاقة .. لغة الكون ح2  : حيدر الحد راوي

 بحضور رئيس واعضاء مجلس المفوضين ..مفوضية الانتخابات تعقد ورشة عن التسجيل الالكتروني في اربيل  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 ياحسين العهد  : سعيد الفتلاوي

 نقد كتاب الشيخ المظفر "عقائد الامامية" ... (4)  : نبيل محمد حسن الكرخي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net