صفحة الكاتب : وكالة نون الاخبارية

المرجعية العليا:يجب استخدام الاساليب القانونية بحق قتلة جنود الجيش العراقي والاعتماد على الكفائة باختيار المحافظين ورؤساء المجالس
وكالة نون الاخبارية

حذرت المرجعية الدينية في النجف الاشرف من ردود الافعال ازاء حادثة قتل الجنود الابرياء في الرمادي و ان يكون الاعتماد على الاساليب القانونية و القضائية النافذة ازاء قتلت هؤلاء الجنود الخمس

وتطرق ممثل المرجعية وخطيب جمعة الصحن الحسيني الشريف الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال صلاة الجمعة اليوم 22/جمادى الاخرة/1434 هـ الموافق 3/5/2013 م لاربعة امور مهمة . :

الأمر الأول:

تحاول بعض الكتل الفائزة في انتخابات مجالس المحافظات الائتلاف مع بعض الكتل الاخرى لتقاسم المناصب وتحصيل النصف زائد واحد في مجلس المحافظة لتحرير هذه التقاسمات والمساومة فيما بينها لتحصيل كل كتلة ما تبتغي حصوله من المواقع المهمة.. نقول :

أولا ً : ان الفوز في هذه الانتخابات للكتل التي انتخبها المواطنون يحملّها مسؤولية شرعية ووطنية في اعتماد المعايير والاسس التي تتمكن من خلالها اداء هذه المسؤولية على الوجه المأمول وذلك من خلال اعتماد معايير الكفاءة والقدرة على اداء المسؤولية عند توزيع المناصب الحساسة والمهمة وخصوصاً موقع المحافظ ورئيس المجلس وغيرهما من المناصب ومقتضى تحمّل المواطن لمسؤوليته في المشاركة في الانتخابات وانتخابه للقوائم والاشخاص ........... وتحميله لهم المسؤولية والامانة هو ان ينحو هؤلاء منحىً مهنياً وصادقاً في التفكير في ايصال العناصر القادرة على تحمّل المسؤوليات المهمة في هذه المواقع لا التقاسم لها وكأنها غنائم كسبوها..

ثانياً : وان تعمل هذه القوائم على تشكيل حكومة محلية كفوءة وفاعلة وقادرة على اداء مهامها التنفيذية ويسندها مجلس بتشكيلة مريحة يمكن من خلال هذه التشكيلة دعم الحكومة المحلية بالقرارات والسياسات المطلوبة لانجاح الاداء ودعم هذه الحكومة في تنفيذ قرارات المجلس وتقديم الخدمات الاساسية للمواطنين.

ثالثاً : كما ان مقتضى المسؤولية الملقاة على عاتق القوائم الفائزة هو العمل على توفير اجواء الانسجام والتعاون فيما بينها بعيداً عن التنافر والتشاحن ومحاولة البعض لافشال الاخر حيث شهدت المجالس السابقة انسحاب بعض الكتل او بعض اعضاء المجالس من اجل افشال الجلسة وعدم انعقاد النصاب وذلك لافشال كتل اخرى ولو كان ذلك على حساب مصلحة المواطن ..

الأمر الثاني :

نقلت العديد من المواقع الخبرية حدثاً في سوريا يمثل صفحة مأساوية اخرى ومؤلمة يضاف الى الصفحات الدامية المستمرة في سوريا منذ عامين حيث تراق دماء الالاف من الابرياء في هذا البلد الشقيق.. وذلك بتفجير مرقد الصحابي الجليل حجر بن عدي (رضوان الله تعالى عليه) ونبش قبره..

ومن المعلوم والثابت في النصوص الواردة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) والمتفق عليه بين المسلمين ان حرمة المؤمن ميتاً كحرمته حياً واذا كان حرمة المسلم العادي هكذا فكيف بحرمة صحابي جليل ابلى بلاءاً حسن في ايمانه ودفاعه عن الاسلام ..

الأمر الثالث :

ما يتعلق بالاحداث الاخيرة في محافظة الانبار وقيام بعض العناصر المسلحة بقتل الجنود الخمسة الابرياء..

ان التجربة والاحداث في العراق اثبتت ان الحوار والتفاهم بين الجهات المعنية في الدولة العراقية والمتظاهرين هو الحل الامثل ولكن من اجل ان يكون الحوار فاعلا ً ولتوفير الاجواء الايجابية المناسبة لإجراء الحوار لابد من الحفاظ على سلمية التظاهرات وابعادها عن المظاهر المسلحة والعناصر المسيئة التي تعتدي على الاخرين وتقوم باعمال اجرامية تؤدي الى توتر الاجواء وتشنيجها وكذلك طرح المطالب باساليب هادئة بعيدة عن الاثارة والاستفزاز وجرح مشاعر الآخرين..

ولابد – بازاء حادثة قتل الجنود الابرياء- من اعتماد الاساليب القانونية والقضائية النافذة بازاء قتلة هؤلاء الجنود لابد من تجنب ردود الفعل التي تؤدي الى تفاقم الازمة..وتعقدِّها..

الأمر الرابع :

هناك مطالب لكثير من المواطنين ومن شرائح اجتماعية متعددة ومنهم الذين يعملون باجور يومية او برواتب منخفضة جداً او نزلاء معسكر رفحاء وغيرهم.. فان هذه الشرائح وغيرها تشكو من عدم الاهتمام والاعتناء اللازم والمناسب لمطالبهم.. وسبق ان نبّهنا ان من واجبات المسؤولين في الدولة العراقية ومؤسساتها المختلفة هو النظر الى مطالب جميع مكونات الشعب العراقي وفي جميع مناطقه ومحافظاته بنظرة واحدة وباهتمام واحد وبجدية مع مطالب جميع المكونات ومن دون استثناء وتمييز بين بعض المطالب ومطالب اخرى على ان تكون منطقية (هذه المطالب) وضمن سقف الدستور والقوانين النافذة

وكالة نون خاص


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


وكالة نون الاخبارية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/03



كتابة تعليق لموضوع : المرجعية العليا:يجب استخدام الاساليب القانونية بحق قتلة جنود الجيش العراقي والاعتماد على الكفائة باختيار المحافظين ورؤساء المجالس
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net