صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تاملات في القران الكريم ح111 سورة الاعراف الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{167}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذَابِ ) : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ ) قدر وأعلم ( مصحف الخيرة , تفسير الجلالين ) , تضمن النص المبارك اعلاما صريحا , ان اليهود سينالون الذل والهوان ( العذاب ) الى يوم القيامة , وهذا ما يلاحظ لدى تتبع تاريخهم , ففي كل عصر ومصر , كانت تفرض عليهم الجزية , ويسومهم الطغاة والجبابرة سوء العذاب , حتى بعثته (ص واله) ففرض عليهم الجزية , وهكذا يتنقل اليهود من ذل الى ذل الى يوم القيامة ! . 
ينبغي الاشارة الى نقطتين : 
أ‌) لا يشمل هذا الحكم كافة اليهود , بل يشمل العصاة والمتمردين منهم  . 
ب‌) اما من آمن ببعثة النبي الامي محمد (ص واله) وعمل صالحا , فيرفع عنه هذا الحكم ( العذاب ) . 
2- ( إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ) : الله عز وجل سريع العقاب لمن عصاه . 
3- ( وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : غفور رحيم لمن آمن وعمل صالحا .              
 
وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{168}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- ( وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً ) : تفرق بني اسرائيل الى فرق ومجاميع عديدة , وينسب النص المبارك فعل التفرقة ( فرق ) الى الله تعالى , كنوع من انواع العقاب . 
2- ( مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ ) : يشير ويصنف النص المبارك بني اسرائيل الى صنفين : 
أ‌) (  مِّنْهُمُ الصَّالِحُونَ ) : القائمون بشريعته عز وجل , ويؤدون ما عليهم من الحقوق .  
ب‌) (  وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ ) : ومنهم الكافرين والفاسقين .            
3- ( وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) : يذكر النص المبارك ان الله تعالى اختبرهم بنوعين من الاختبارات : 
أ‌) ( وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ ) : بالنعم ورخاء العيش وتيسير الامور وسعة الرزق وكثرته . 
ب‌) ( وَالسَّيِّئَاتِ ) : توالي النقم , وضيق العيش , وتعسر الامور , وقلة الرزق .   
ثم يذكر النص المبارك سبب هذين الاختبارين (  لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) , رجاء عودتهم الى حضيرة الايمان , وترك المعاصي , وهجر الذنوب والاثام .                   
 
فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ{169}
نستقرأ الاية الكريمة في ستة موارد : 
1- ( فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ ) : يتكلم النص عمن ورث التوراة من بني اسرائيل .  
2- ( يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـذَا الأدْنَى ) : بعد ان تعلموا التوراة , وخبروا احكامها , خالفوا ما جاء فيها , وانغمسوا في متع وملذات الدنيا , ووضعوا ايديهم على دنيء المكاسب  , فقبضوا الرشا وغيره .  
3- ( وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا ) : يزعمون ان الله تعالى سيغفر لهم , وهذه اماني باطلة . 
4- ( وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ ) : وان يأتيهم عرض محرم , يأخذوه , اي انهم مصرون عليه , وليس في التوراة وعدا للمغفرة , مع الاصرار على الذنب والمعصية ! . 
5- ( أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى قد اخذ منهم الميثاق ( العهود ) , ان لا يقولوا على الله تعالى الا الحق , لا يكذبون ولا يفترون عليه جل وعلا , وعلموا علم يقين بما في التوراة , درسوه جيدا وتعلموه , الا انهم خالفوه , وأعرضوا عنه . 
6- ( وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) :  يفضل النص المبارك الدار الاخرة وما فيها , على الدنيا وما فيها , لكن لمن أتقى وتجنب المحرمات , والعاقل يختار الطريق الافضل (  أَفَلاَ تَعْقِلُونَ ) ! .              
 
وَالَّذِينَ يُمَسَّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ{170}
تضمنت الاية الكريمة وعدا منه جل وعلا للذين يتمسكون بالكتاب , عملا بالاحكام , وأقامة لشرائعه , وأدوا فريضة الصلاة , فأن الله تعالى سيثيبهم على اعمالهم الصالحة , ولن يضيع منها او من ثوابها شيء . 
 
وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ{171}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد : 
1- (  وَإِذ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ ) : يذكر النص المبارك ان الله تعالى رفع الجبل من اصله فوق بني اسرائيل , حتى صار كأنه غمامة او مظلة تظلهم . 
2- (  وَظَنُّواْ أَنَّهُ وَاقِعٌ بِهِمْ ) : فأيقنوا ان الجبل سيقع ( سيسقط ) عليهم .  
3- (  خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ ) : بجد واجتهاد , واعملوا بما فيه بمثابرة واخلاص . 
4- (  وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) : امر مباشر لبني اسرائيل ان يذكروا ما في الكتاب من عهود ومواثيق , فعند حصول التذكرة تكون التقوى , فيبعد العذاب .          
 
وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ{172} 
ننقل رأيين في هذا الموضوع : 
1- ما جاء في تفسير الجلالين للسيوطي : ( (و) اذكر (إذ) حين (أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم) بدل اشتمال مما قبله بإعادة الجار (ذريتهم) بأن أخرج بعضهم من صلب بعض من صلب آدم نسلاً بعد نسلٍ كنحو ما يتوالدون كالذرِّ بنعمان يوم عرفة ونصب لهم دلائل على ربوبيته وركب فيهم عقلا (وأشهدهم على أنفسهم) قال (ألست بربكم قالوا بلى) أنت ربنا (شهدنا) بذلك والإشهاد لـ (أن) لا (يقولوا) بالياء والتاء في الموضعين ، أي الكفار (يوم القيامة إنا كنا عن هذا) التوحيد (غافلين) لا نعرفه ) . 
2- ما جاء في تفسير البرهان ج2 للسيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي جعفر (ع) : اخرج من ظهر ادم ذريته الى يوم القيامة , فخرجوا كالذر , فعرفهم واراهم نفسه , ولولا ذلك لم يعرف احد ربه , وقال قال رسول الله (ص واله) : كل مولود يولد على الفطرة , يعني على المعرفة بأن الله عز وجل خالقه ) . 
وفي حديث اخر ( عن ابن ابي عمير عن ابن مسكان عن ابي عبدالله (ع) ( في قوله : واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى , قلت : معاينة كان هذا ؟ , قال : نعم , فثبتت المعرفة ونسوا الموقف , وسيذكرونه , ولولا ذلك لم يدر احد من خالقه ورازقه , فمنهم من اقر بلسانه ولم يؤمن بقلبه , فقال الله تعالى : فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا به من قبل ) .    
 
أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ{173} 
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد : 
1- (  أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ ) : يبحث الخاطئ ( المذنب ) عن اعذار, فسيقولون انما اشرك ابائنا من قبل . 
2- (  وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ ) : { إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ }الزخرف23 . 
3- (  أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ ) : اتعذبنا بما فعل المبطلون , الذي ابطلوا العمل بما اقروا به من قبل , واشركوا بالله تعالى .     
 
وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{174} 
تروي الاية الكريمة ان الله تعالى قد بين اياته للامم السابقة , وكذلك يبينها لهذه الامة ( الاسلام ) , رجاء تركهم الشرك وينيبوا ربهم . 
 
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ{175} 
توجه الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يخبر اليهود عن (  الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا ) وهو بلعم بن باعوراء , وكان من علماء بني اسرائيل , وكان لديه سرا من اسرار الاسم الاعظم , قدمت له الهدايا من اجل ان يدعو على موسى (ع) , فدعا , فأنقلب عليه دعاءه , واندلع لسانه الى صدره , ( فَانسَلَخَ مِنْهَا ) , خرج من الايمان كما تخرج الحية من جلدها , (  فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ ) , أتبعه بالادراك والاستحواذ , فكان من الضالين الهالكين . 
 قال ابو جعفر (ع) الاصل في ( ذلك ) بلعم ثم ضربه الله مثلا لكل مؤثر هواه على هدى الله من اهل القبلة . " تفسير البرهان ج2 / سيد هاشم الحسيني البحراني " . 
 
وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ{176}
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد : 
1- ( وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا ) : ولو شاء الله تعالى لرفعه ( بلعم ) في مصاف العلماء , بما لديه من علم ومعرفه في اياته عز وجل . 
2- ( وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ  وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ) : لكنه ( بلعم ) لم يشأ الارتفاع , فمال الى الدنيا وما فيها من الطيبات , وبعبارة اخرى , ان الله تعالى يريد من الانسان ان يسمو و يرتفع , لكن الانسان يميل بالركون الى الملذات , فيقع ! .    
3- ( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ) : الامثال تضرب لتقريب المعنى , وتيسير الفهم والاستيعاب , وتوضيح الصورة , والقرآن الكريم حافل بالامثال , الكلب ان تطرده يلهث , او تتركه يلهث , فحال بلعم بن باعوراء وكذلك حال كل من انسلخ من ايات الله تعالى كحال الكلب , يبقى على كفره , سواءا اجتهدت في هدايته او اهملته , ويضرب هذا المثل بالعموم لبيان وضاعة المقام وخسة صاحبه ! .  
4- ( ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ) : هذا هو مثل ( وصف او تشبيه ) كل من كذب بآياته عز وجل واعرض عنها .  
5- ( فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) : يوجه النص المبارك النبي الكريم محمد (ص واله) ان يقص عليهم من انباء الامم السابقة , رجاء ان يتفكروا بها ويتدبروها .              
 
سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ{177}
نستقرأ الاية الكريمة في شطرين : 
1- ( سَاء مَثَلاً الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ) : بئس وقبح مثل القوم الذي كفروا وجحدوا بآيات الله تعالى .
2- ( وَأَنفُسَهُمْ كَانُواْ يَظْلِمُونَ ) : يشير النص المبارك الى ان من كفر بآيات الله تعالى لا يظلم الا نفسه , وهذه حقيقة , وواقع الحال ! .         

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/07



كتابة تعليق لموضوع : تاملات في القران الكريم ح111 سورة الاعراف الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : طعمة السعدي
صفحة الكاتب :
  طعمة السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الهولندي كوريان فان لوين (علي حيدر) يعلن اسلامه واستبصاره في المرقد العلوي الطاهر وفي يوم الغدير الاغر ( مصور )

 سما بكِ الشعرُ يا نجفُ  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 تحت شعار سياسات اقتصادية لعدالة اجتماعية  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

 الحشد الشعبي بين الامس واليوم  : مسلم عباس

 تعليم الذبح  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 على هامش الهجرة  : ريم أبو الفضل

 كتاب (فاجعة الطَّف) للسيد محمد سعيد الحكيم(مد ظله) : قراءة تحليلية  : د . محمد محمود زوين

 زبباري فضيحه وفساد لاكثر من دورتين انتخابية  : صادق غانم الاسدي

 سلاح سعودي فتاك لحسم الحرب في اليمن !!!  : هادي جلو مرعي

 مسلسل (عفاريت عدلي علام ) الظاهر والمضمر   : علي جابر الفتلاوي

 صد هجوما شنه العشرات من الانتحاريين على هيت وقتلهم جميعهم

 سفارة جمهورية العراق في كراكاس تنظم احتفالا بمناسبة الانتصار الكبير على داعش الارهابي  : وزارة الخارجية

 الخبير السويدي آرون لوند: "داعش" و"القاعدة" صراع التمويل الخليجي

 معتمدو المرجعية الدينية یتفقدون المجاهدين بقاطع الموصل وینقلون دعاء السید السیستاني لهم

 رؤية شهيد المحراب في الطائفية  : عباس الكتبي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net