الصافي من الصحن الحسيني يدعو لمستشارين ارقى من المسؤولين في ادارة الحكومات المحلية القادمة والمؤسسات الحكومية

 دعت المرجعية الدينية العليا ان تكون تعويضات الدولة للمتضررين جراء الفيضانات ومخلفات الامطار ان تعويضات مجزية وان تصل لهم بأسرع وقت لعلّها تخفف عن الاثار التي سببتها هذه السيول.كما دعت الحكومات المحلية الاستعانة بمستشارين يكونون ارقى من المسؤولين انفسهم من اجل تطوير العمل .

وقال ممثل المرجعية وخطيب جمعة الصحن الحسيني الشريف خلال خطبة الجمعة الثانية 29/جمادى الآخرة/1434هـ الموافق 10/5/2013م مانصه "طبعاً مرّت قبل أيام الحالة الطبيعية التي شهدتها بعض المحافظات وهي حالة السيول الكثيرة وهطول الامطار الغزيرة في بعض المناطق التي لم تكن مسبوقة في السنوات الماضية، وطبعاً خلّفت هذه السيول دماراً هائلاً في كثير من محاصيل وثروات الاهالي هناك.. احب ان انوه الى ثلاث نقاط :

1- الدعاء للاخوة الذين تضرروا والعوائل الكريمة التي تضررت واعانها الله سبحانه وتعالى على ما هم عليه هذا يدخل في امور الابتلاء نسأل الله ان يعوضهم وان يجعل ذلك صبراً لهم وتحملاً لهم وان يثيبهم على هذه الكارثة.

2- اوجه شكراً خاصاً لجميع مؤسسات الدولة التي بذلت جهداً يشكرون عليه، عندما نرى هذا الجهد الذي بُذل سواء كان من الحكومة المركزية او الحكومات المحلية لهذه المحافظات او قوات الجيش او طيران الجيش الذين بذلوا جهداً خاصاً لمساعدة وانقاذ هذه العوائل الكريمة.. وبحمد الله تعالى كانت هناك محاولات جادة وحقيقة ليلا ً ونهاراً من اجل المحافظة على ارواح الناس وتخفيف اثار السيول المدمرة التي واقعاً لم تكن مسبوقة بهذه الطريقة وهذه الكثافة حتى ان كثير من القرى قد تفاجئت بذلك وكان الوقت ضيقاً والاستعدادات لم تكن متوقعة لكن مع ذلك هذه الاجهزة التي ذكرت بذلت جهداً كبيراً وكذلك بعض الوزارات المعنية لا زالت تعمل وارسلت فرقها بشكل سريع جداً لاحتواء هذه الازمات وتخفيف العبء على الناس، وكذلك اشكر جميع الاخوة الذين وصلوا الى هناك من معتمدي المراجع وكذلك من العتبتين الحسينية والعباسية الذين ذهبوا الى هناك وكان من واجبهم ان يمدوا يد العون لأخوتهم هناك وهذه المسائل الحيوية ما بين الاخوة والتواصل لا شك انها تخفف كثير من آلامهم وشكر متواصل لكل المعنيين بالمسألة من شيوخ وعشائر الذين تفاعلوا مع هذه الازمة ونسأل الله ان يخفف من معاناة الاخوة المتضررين.

3- طبعاً كثير من المشاريع التي تنفذ خصوصاً من المشاريع امثال التهيؤات لهذا الوضع مثلا ً تارة يأتي المهندس ويصمم ويخطط بحسب قناعته وخبرته وبحسب استقرائه يخطط مشروعاً لتصريف مياه الامطار ويحسب حسابات لم يقصّر فيها لكن ما وقع كان اكبر من الامكانات أي ان الذي حصل اكبر من الامور المتوقعة..

واضاف الصافي "اذا كان الاخوة المهندسون خططوا للامور بشكل جيد والامور كانت اكبر من طاقاتهم قطعاً هم معذورون وهذا الامر لا يُقَصرون فيه لأن المسألة كانت اكبر من امكانياتهم وهذه الامور تحدث في جميع دول العالم، نعم عليهم ان يحتاطوا للأمر مستقبلا ً نحتاج الى امور اروائية كثيرة من المعني بذلك وزارة الموارد المائية او وزارة الزراعة من المعني بذلك ؟! نحتاج الى مزيد من الاحتياطات والجهد لمثل هذه الامور .. فلابد ان نحتاط للأمر بشكل مبكر.. ونبحث عن المشاكل الحقيقية ثم نعالجها" ،مبينا "تارة المهندس قصّرَ في التصاميم او التنفيذ لسبب او لآخر فاذا كان مثلا ً انبوب التصريف يفترض ان يكون قطره متر جعله نصف متر غفلة او تقصيراً او حتى تكون هناك فائدة مادية فاذا كان التقصير من هذا الجانب فهذا خطأ ولابد ان يحاسب لأن هذا قصّر في معرفة الامكانات"

ونوه خطيب جمعة الصحن الحسيني بقوله "ايضاً ما يتعلق بهذه القضية هناك توجه من الدولة لتعويض المتضررين وهذا امر جيد، نتمنى ان تكون التعويضات بشكل مجزي لان هذه العوائل واقعاً تضررت بصورة كبيرة باعتبار هذا الضرر ضرر لا ذنب لهم به والدولة ايضاً لا ذنب لها به ولكن في هذه الامور تعتبر ميزانية طوارئ توضع لهذه الامور من فيضانات او حرائق او الزلازل والامور الطبيعية التي يمر بها أي بلد .. فنتمنى ان تكون هناك تعويضات مجزية وان تصل لهم بأسرع وقت لعلّها تخفف عن الاثار التي سببها هذا المطر والسيول.

وفيما يخص الأمر الثاني من الخطبة قال الصافي مانصه "في الواقع قبل ايام عقدت بعض المؤتمرات العلمية لبعض الكليات ولعل كلية الادارة والاقتصاد في جميع كليات العراق عقدت مؤتمراً في كربلاء وبعض الكليات عقدت مؤتمرات ايضاً وهذا المطلب نشجعه ونتبناه وندعمه فالجانب العلمي في جميع جامعات العراق لابد ان يدعم. لابد لمؤسسات الدولة ان تستفيد من طاقات الجامعات لماذا ؟!

هناك بعض المشاكل في الدولة ليست مشاكل سياسية وانما هي مشاكل اقتصادية او ادارية او اجتماعية او ما اشبه ذلك وهذه المشاكل حلولها موجودة بوجود الطاقات والكفاءات الموجودة في جامعاتنا فالاخوة عندهم خبرات كثيرة ومتراكمة.. وهذه المشاكل عندما تُحَل في داخل جامعاتنا نُشعِر الاستاذ الجامعي بأهميته ونعزز وجود الجامعات والكفاءات الموجودة ..

نحب ان تكون كل مؤسسة فيها مجموعة مستشارين والذين هم في عين الوقت هم اساتذة العراق الاكفاء بل حتى مجالس المحافظات والتي ستشكل بعد ان ظهرت النتائج للانتخابات واستوضح الكل وضعه القادم .. حتى مجالس المحافظات لأن اغلب عمل مجالس المحافظات هو عمل اداري قلّما يكون عمل سياسي ..وانما العمل السياسي والحقوق هو من عمل الحكومة المركزية ..اذا كان جل العمل هو اداري وتنفيذي للمحافظات استعينوا بكوادر الجامعات واستغلوا وجود الجامعات والاساتذة لأن تعالجوا الكثير من المشاكل..

واضاف ان "الانتخابات تفرز نتيجة والانسان عنده مقبولية في مجتمعه وهذه الاصوات من حقه ان جاءت به الى المقعد الفلاني سواء اصبح محافظاً او رئيساً للمجلس لكن في عين الوقت ليس له خبرة في جميع مفاصل المحافظة.. والان عندما يكون في المجلس سيكبر اكثر اذا استعان بمستشارين يشخصون له موضوع المشكلة والعالم اقدر على تشخيص المشكلة من غير العالم.. والحمد لله اغلب محافظاتنا تحتوي على جامعات فاستغلوا واستفيدوا من اساتذة الجامعات في سبيل النهوض بمستوى المؤسسات والمحافظات ..لاحظوا اخواني الانسان عندما يكون مستشاره ارقى منه العمل سيتطور لكن عندما يكون هو اعلى من مستشاره لا قيمة للمستشار حيث يكون المستشار وجوده من عدمه سواء..

هذه النصيحة والاستشارة والعلم اما ان يكون مجانياً او قريب من المجان وهذا افضل من ان نخسر مئات ملايين الاموال على خبرات مع كل احترامي لها لكنها قد لا تكون ارقى من الخبرات الموجودة..واقعاً كثير من الكفاءات يعرضون خدماتهم وهم يحبون ان يخدموا وان يرجعوا جزء من الوفاء للوطن عن طريق العمل.. لكن المشكلة لا احد يصغي او الذي يصغي قليل او الذي يصغي يؤجل الاخذ بالرأي وهذا كله على حساب الوقت والعمل..

اقول الاستشارة ليس عيباً وعدم الاستشارة هو عيب فالانسان عندما يستشير احد يشارك الناس بعقولهم وهذا مطلب اجتماعي ليس له علاقة بجهة او مطلب سياسي وانما هو قضية ادارية تنظيمية ..

اقول نحتاج الى ان نمد ايادينا الى كفاءاتنا الجامعية واساتذتنا لغرض ايجاد الحلول لكثير من مشاكل لمؤسسات الدولة القادمة ..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/10



كتابة تعليق لموضوع : الصافي من الصحن الحسيني يدعو لمستشارين ارقى من المسؤولين في ادارة الحكومات المحلية القادمة والمؤسسات الحكومية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حسين القاصد
صفحة الكاتب :
  د . حسين القاصد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العبادي: سيسجلُ التأريخُ الموقفَ المشهودَ للمرجِعيةِ الدينيةِ العليا لسماحةِ السيد على السيستاني وفتواهُ التأريخيةِ بالجهادِ الكفائي دفاعاً عن الارضِ والمقدسات

 الاستقطاب الإقليمي وتأثيره على العراق السعودية – إيران أنموذجين رؤية إستراتيجية

 وزارة الموارد المائية تبدل بوابات عدم الارجاع للمضخات الروسية في المحطة الثالثة في واسط  : وزارة الموارد المائية

 أما تستحي؟؟  : د . سعد الحداد

 خريطة العمل الوطنية في خطاب المرجعية رابعاً : رعاية المُضحين لأجل الوطن  : عمار جبار الكعبي

 العراق يشارك في الأسبوع الثقافي الاسباني ومعرض الصور في مسقط  : اعلام وزارة الثقافة

 مركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب يقيم دورة مركزية حول السيطرة على التلوث ومنع انتقال العدوى  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الى اين يامصر.11 يا تونس  : مجدى بدير

 تشاؤم البرزاني  : عبد الزهره الطالقاني

 ممثل السيد السيستاني ( الشيخ عبد المهدي الكربلائي ) يستجيب لطلب عائلة موصلية تعرضت لتعذيب الدواعش

 ظهور سلطة الحاكم وذوبان سلطة الدولة  : سجاد العسكري

 السيد الحكيم (مدّ ظله) يوصي المؤمنين في الجامعات، أن يأخذوا دورهم بتوجيه الشباب إلى جادة الحق

 الأبعاد السياسية لفتوى الإمام السيستاني  : د . إبراهيم العاتي

 القائم بالعمال الكندية في العراق :قدمنا أكثر من 100 مليون دولار مساعدات إنسانية للعراق ومستمرين لثلاث سنوات قادمة  : عقيل غني جاحم

 المجلسيون بين الائتلاف والتحالف !!  : نور الحربي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net