صفحة الكاتب : فراس الجوراني

الشباب بين الثقافة والانتماء الفكري
فراس الجوراني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
قال الله تعالى في محكم كتابة الكريم( وإذا قيل لهم تعالوا  إلى ما أنزل الله وإلى الرسول قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا  أولو كان آباؤهم لايعلمون شيئاً ولا يهتدون )) هنا في هذة الآية الكريمة يستنكر القرآن الكريم الانتماء البيئي الغير واعي , أو تقليد الآباء والأجداد من غير فهم ولا تمحيص , ولا تمييز بين الخطأ والصواب. فكل المجتمع عامة , والشباب خاصة يجب أن يحدد موقفة وأنتمائة عن وعي وقناعة علمية سليمة ‘ لاأن يعيش مقلداً  تابعاً للآخرين أو للظروف البيئة التي فيها  فلا يكلف نفسه بمناقشة أو تمحيص ما وجد نفسه جزءاً  منه ‘ من فكر وعقيدة وسلوك وأعراف , ليتمسك بالصواب , ويرفض ما أخطأ السابقون بحمله ’ لتتم الغربلة والتنقيح عبر مسيرة الأجيال , وليتم التخلص من التراكمات والرواسب والأخطاء الغير صائبة  . نلاحظ إن الكثير من القضايا المتأصًلة في أعماق الإنسان هي طبيعته الاجتماعية_ كما أوضحنا _ وانتماؤه الشعوري واللاشعوري إلى المجتمع , كالانتماء إلى الأسرة والعشيرة , وإلى المدينة والإقليم والقومية والوطنية , وإلى الأمة والجماعة على أساس الديًن والمذهب بل والفريق الرياضي وغيرها من أطر ألانتماء أو التجمع والانحياز , وربما التعصب إليهما . وحالات ألانتماء الفكري الجماعي , والتكتل ضمن أطار تجمع معين , كلها تنطلق من غريزة حب الاجتماع , أو مايسميها علماء النفس بغريزة ( القطيع ) وشعور الفرد بجزئيته من تلك الجماعة والحاجة إليها , فالشباب في البلدان الإسلامية يمثلون طليعة التغيير والطموح , ويشغل اهتمامهم أوضاع المستقبل , ويتركز لديهم النزوع للتغيير , والثورة على الواقع  غير المرضي . أن كل ذلك أوجد تياراً واسعاً وعميقاً في جيل الشباب , عمق وصحح مفهوم ألانتماء الفكري إلى تيارات تنادي بأحقية المواطن ورفع مستواه  على كل الأصعدة ,وخلق روح التحدي والمواجهة والثورة على كل الانظمة الدكتاتورية المستبدة , وتمثل من خلال الوعي في تشخيص أسباب التخلف وألأنتماء الفكري والسياسي الكامل للاسلام . وتشكل الثقافة ركناً أساسيا من أركان شخصية الشباب , وهي إحدى معالم هويته الشخصية ,والعناصر ألمميزة له عن غيره , ولابد للشباب من أن تكون لديه شخصية ثقافية وهوية حضارية واضحة المعالم . وهوية الشاب المسلم الثقافية هي الهوية الإسلامية , ولا يعني ذلك أن كل حصيلته الثقافية هي مجموعة من المعلومات الدينية فحسب ,فالمثقف المسلم يتعامل مع مفهوم الحرية ومع السياسة والدولة ,والعلاقة مع الله والرسالة والمال والثروة والذات والفكر ... الخ وذلك يقتضي تكوين قاعدة فكرية , ورؤية أسلامية ينطلق منها , ويؤسس عليها بما يرضي الله .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فراس الجوراني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/11



كتابة تعليق لموضوع : الشباب بين الثقافة والانتماء الفكري
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net