صفحة الكاتب : خميس البدر

عندما رايت الحكيم
خميس البدر
قد لانستطيع ان نحدد الوجهة التي سنتحدث بها عندما يتعلق الامر بشخص وكيان ومنهج وسيرة ودرب طويل وقمة اسمها عنوانها بطلها رمزها شاهدها ماضيها حاضرها مستقبلها وجودها مثالها الاروع وطودها الشامخ مدها العالي دمعتها وأبتسامتها المها نشوتها حنينها غربتها انتها املها كبريائها صدقها واقعيتها تحديها صلابتها قدوتها ملهمها صمام امنها ابنها البار وحكيمها المجرب عالمها رجل دينها وسياستها ثائرها وعنفوانها تضحيتها والصبر على الشدائد والاتكال على الله والولاء لال البيت (عليهم السلام) انسانها بكل ماتعني الكلمة من معنى اية الله العظمى الشهيد السعيد محمد باقر الحكيم شهيد المحراب(قدس سره الشريف )....يمكن ان تستحضر كل هذه الصور والمشاهد وستغيب عنا الكثير الكثير ولن نفي حقه في ذكرى رحيله واجزم بان الطريق ستكون شائكة ومعقدة وتحتاج الى استحضار الاف المعاني والكلمات وربما لاتسعفك لافي الوصف ولا في تحديد اتجاه او حصر وكشف ابعاد كل صفة وعنوان ومسمى ومرحلة من ذلك السفر الخالد ...بعد عشر سنين يمكن ان نعرف من هو شهيد المحراب الغالي ومن خليفته عبد العزيز العزيز ما اثرهما وماذا يعني ال الحكيم في العراق؟؟؟؟؟ بعد عشر سنوات والفكر نفس الفكر ..عشر سنوات والمنهج نفس المنهج ..عشر سنوات والكل يدور في فلكك ياشهيد المحراب يا ابا صادق ..عشر سنوات وكأني اراك باكيا دمعتك التي ترقرقت تنزل كالبلورة بيضاء صافية نقية بنقاء سريرتك .......ماكان يفصلك بينك وبين الجميع حد شفاف لايكاد يرى ولا يفهم معناه الا اصحاب القلوب الواعية والفطرة السليمة لانك منهم رايناك تحنو عليهم ..... سيدي(كسنة الانبياء ) خرجت فردا وعدت امة.. امة صقلتها بخلقك وكهربتها بخلقك غيرت حياتهم وقلبت كيانهم فلن يرضوا الا بمثلك وانى يكون لهم ذلك؟؟.... عزيزك الذي ربيته عودنا ان يلهج باسمك ويتغنى بخصالك وسار على دربك.. فناله ما نالك.. عزيز العراق وهو يتكلم وهو يمشي وهو يدافع وينافح وهو يتنازل من اجل العراق يراك امامه يراك في قلبه يراك في صحبه فكان عنوان اخر لال الحكيم ......نعم هذا الحد المثالي الغير محسوس هو هيبة ووقار يجبر كل من عاشرك عرفك تكلم بك ان يرسمه لكنه يتحول الى مد واسع وفاصل بعيد لاتحده المسافات بينك وبين اعدائك واعداء الشعب فيجبر كل من احبك الا ان يراه ويجده وان لم تصرح به يوما وان لم تقله يوما وان لم تبن منه لبنة يوما.. بل هو هوى القلوب وعشق الافدة وتلاحم الارواح وتسامي الخلق ....هو انت يا شهيد المحراب.. هو انت يا اباجعفر.. هو انت ايها الحكيم ..وهو كما عرفته عزيز العراق ......الا يحق لنا ان نحتفل ان نؤبن شهيدنا الحي وفقيدنا الخالد الا يحق لنا ان نؤبن من جديد بطلنا ونسنمه مقام القيادة نعم هو منصب الهي يفوق الجميع هو الشهادة .. الشهادة التي حلمت بها وبقيت تطلبها طيلة عمرك فهنيئا لك ما حصلت ..ما غنمت ..ما رفعت ..ما تسنمت ..ما نلت واي شرف اعلى واغلى واعظم واكبر من ان تنتقل روحك الى عليين ويسفك دمك في حضرة علي.. في محراب علي ..في جنة علي.. في ارض علي.. في تربة علي.. في مقام علي ....علي الذي نعشق ..علي الذي نهوى ..علي الذي نهيم علي علي علي علي الذي نموت لاجله نلهج باسمه نانف ونرقى ونعلو وتشراب اعناقنا بذكره اختارك كي تكون بقربه ...فاي منزلة التي نلت ..اي مقام اصطفاك الله له ..اي ختام لاي حياة فهنيئا لنا بك وهنيئا لنا بعشقك وهنيئاً لنا بحبك وهنيئاً لك بعلي وهنيئاً لك بمعراج المحراب وهنيئا لك بمسك الختام وهنيئا لك بدرجات العلا وهنيئا لعزيز العراق بقربك.. وهل ابتعد يوما عنك كي يقترب وهل خالفك يوما كي يعود وهل شذ كي يصلح ؟؟؟.......هنيئا لنا بكما وهنيئا لكم بعمار عشر سنين وعمار يقف موقفكم ..عشر سنين وعمار طالب ثار ..عشر سنين عمار ابن بار.. عشر سنين ولم يشتكي ..عشر سنين ولم يئن ..عشر سنين ولم يتألم ..عشر سنين وهو يمضي يسير بدربكما ..عشر سنين وهو يعمل ..عشر سنين وهو صابر كما كنتما... متوكل على الله كما كنتما.. راغب بنصره كما كنتما ..متحملا الالم كما تحملتما موالي لعلي كما واليتما يدافع عن المظلوم كما كنتما ينتصر للعراق كما كنتما مطيع للمرجعية وخادم لها وابنها البار كما كنتما صان العمامة وحمل الامانة كما كنتما وتحمل ما لاتتحمله الجبال كما كنتما....... عشر سنين وقلوبنا حرى عشر سنين والماتم منصوب عشر سنين والالم فينا عشر سنين والحرقة تلهب قلوبنا عشر سنين وانت يا ابا صادق كما انت نراك تخطب نراك تتكلم تدافع تحارب تحيي امر ال البيت(عليهم السلام ) تقرا المقتل في عاشوراء وتتكلم سياسة وتقود الجموع وتزور الايتام وتساعد المحتاج تلبي طلبات المؤمنين وترحمهم تعاشرهم تواددهم ...عشر سنين يامولاي يا ابا صادق ونحن ننتظرك ستاتي ستطرق الباب ستتكلم ستهجم على الافاقين والمتصيدين في الماء العكر ستكذب احدوثتهم ستفضح المفسدين ستقلب الموازين ..عشر سنين ونحن هاهنا في الجنوب الجريح جنوبك الظلوم حبيبك الملكوم والمهتضم باق على عهدك ينتظرك وان فقدناك وفقدنا عزيزنا عبد العزيز عشر سنوات ونحن على ذكراك نرى في عمار سلوى لنا نرى في عمار عزاء لنا نرى في عمار امل لنا نرى في عمار شخصك يا شهيد المحراب ويا عزيز العراق ....الا يحق لنا ان نحتفل والا يحق للعراق ان يخلدك بيوم لشهدائه فهنيئا للعراق في يوم شهيده الراحل وندعولانفسنا و لعمار بطلب الثار لكل شهدائنا من الماضين واللاحقين فعشت ابن بار ومت ابن بار وخلدت ابن بار للمرجعية يا شهيد المحراب وكذاك عزيز العراق ونرجو من الله ان يصبر عمار ويصبرنا على فقدكما وفراقكما وهنيئا لكما جوار علي وحب علي ورضى علي ........

  

خميس البدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/12



كتابة تعليق لموضوع : عندما رايت الحكيم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غزوان العيساوي
صفحة الكاتب :
  غزوان العيساوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 إقامة دورة تدريبية حقلية في موقع تلال البقرات الأثري  : اعلام وزارة الثقافة

 من طبعي أن أحب  : سيد صباح بهباني

 قراءات في النتائج (3)  : نزار حيدر

 من اجل وطن جميل الحوار وليس العنف  : د . ماجد اسد

 اختتام بطولة الشهيد المقدم عدنان هاشم التميمي في الكوت  : علي فضيله الشمري

  الاعلان عن مقتل بليغ ابوكلل..!  : سلام عمار الساعدي

 هذا ما توصي به المرجعية العليا من يعود الى بيته بعد أداء زيارة الأربعين

 نداء الى السيد رئيس الوزراء المحترم  : علي السراي

 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية واسعة  : وزارة الداخلية العراقية

 لاول مرة في تاريخ الوهابية مديرة مدرسة شيعية  : سامي جواد كاظم

 تحالف تجاري شيطاني في كربلاء  : تيسير سعيد الاسدي

 إحياء فعالية إعتصام حق تقرير المصير 6 في بني جمرة  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 كي نكون دولة !  : ثامر الحجامي

 العدد ( 3 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 خطوة واحدة وتكون ايران خارج اللعبة”كش ملك”  : صادق القيم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net