صفحة الكاتب : واثق الجابري

لا مدينة مثلك يا بغداد
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 مدينة عمرها ما يقارب 1250 سنة , محور الثقافة العربية ومركز علمها وشعرها وأدبها , سرقت متاحفها التي تؤرخ الى 7000 سنة من حضارة وادي الرافدين . 
بغداد قاطعها العرب وطمع فيها الغرب ,ويرها خبراء الحرب مدينة ستراتيجية ,  مدينة التدهور الأمني والشد السياسي والفوضى التي غلبت على الثقافة , من بين 82 مسرح وقاعة فنية لم يبقى سوى أربعة مسارح وثلاثة قاعات سينما , ومن بين 20 قاعة للفن التشكيلي اربعة قاعات , تاريخها تاريخ للسومريون والبابليون والأشوريون القدامى , أتخذت من الاردن مقر لمتاحفها . 
بغدا كأنك مدينة حرب تفوح منك رائحة الدماء وشواهد الخراب والشوارع المغلقة , غطى الظلام ملتقياتها الأدبية والفكرية وتراكمت الأتربة على جدرانها , إحتلتها الجنابر وتهالكت هندسة عمرانها , بغداد لم تعد رئة لتنفس المثقفين والأدباء والشعراء  وهي خانقة لأهلها , احاطها التصحر وضربتها عواصف التراب في الصيف والشتاء , سمائك يا بغداد ملبدة سوداء بحقد الطامعين ودخان حرائقك التي تحمل ذرات اجساد ابنائك ,  تناثرت في شوارعك اشلاء الاطفال وأمتلئت تقاطعات الطرق بالأيتام والحمالين والمعاقين . 
بغداد من مدينة التسامح والخيال والفنون الى مدنية للرعب والخوف وقصص الخيال , تقيم المهرجانات ولا ترسم على شفاهها الأبتسامة بعد ان غزاها خفافيش الظلام ,  تقطعك شوارعك يا بغداد بالحواجز الكونكرتية حتى كأنك مدينة اشباح وإن الأبرياء فيك مطاردون لا يعرفون عدوهم متى يغدرهم مستسلمين لأقدارهم . 
لا مدينة مثلك يا بغداد كما يقول المثل التركي , ولكن ثقافتك عاشت التهميش والمحاصصة والأغتراب فتحاصص في كل شيء حتى ارثك وتاريخ شعبك الممتد في عمق التاريخ والانسانية .
بغداد لست مدينة المنصور الباحث عن السلطة على حساب الدماء ,احتضنت  على ضفتي دجلتك الأمام موسى الكاظم وابو حنيفة النعمان تلميذ الأمام جعفر الصادق , بغداد لا ترقص على بلاطات السلطوية بعد ان عاشت تناقض الثقافة بين عمق التاريخ والحضارة والثقافة والادب والفنون وبين سطوة الفكر المتسلط الزاحف الى ارضها الداعي للجهاد ضد الأبرياء والتكفير المناضل ضد الشعوب والانسانية , ونفس هذا الفكر هو من ضيع اقدم العواصم دمشق . 
المرأة فيك يا بغداد معنفة مشردة وأم للأيتام صابرة على الويلات , ما نقل عنك  لا يمثل نسائك المعبئة بالقيادة الفكرية والجهاد ومن شهيدات الفكر ومبدعات وشاعرات ومعماريات , المهرجان الثقافي لا يؤسس لحدث حضاري يجعل منها قبلة الثقافة العربية حينما لا يستطيع الأدباء دخول شارع المتنبي, بغداد تريد انتزاع ثوب الاحتشام وتتحدث بلغة الشعوب ولكنها انتزعت مواريثها المليئة بالقيم والمباديء , بغداد يريدوك عارية بنكهة ألمانية في مسرحك الوطني ,  بغداد ناقضتي نفسك حينما عصفت بك الرياح السوداء والأنفاس الصفراء لتلقي زفيرها على أهلك , بغداد كنت تلتهمين الثقافة ويقرأ فيك كل كتب الدنيا , اليوم يراد لك توطين ثقافة العنف والقتل والطائفية والأفكار البعيدة عن التحضر والعقل والانسانية , الاّ إنك يا بغداد ستبقين عراق مصغر ومدينة الأخاء والثقافة والأدباء والعلماء والمفكرين والفلاسفة ولا مدينة مثلك يا بغداد 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/12



كتابة تعليق لموضوع : لا مدينة مثلك يا بغداد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net