صفحة الكاتب : حميد آل جويبر

الاحراج الذي ليس بعده احراج
حميد آل جويبر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
فوجئت عندما فتحت رسالة الكترونية من زميل اميركي نعمل معا منذ اكثر من سبع سنوات ، واذا بها صور ثلاثية الابعاد لثلاثة مساجد من الطراز الفاخر في بلدان اسلامية عربية انفقت الانظمة الجائرة على بنائها ملايين مملينة من اموال الجياع . و في الرسالة يسألني الزميل وهو يعمل كفني ، عن المؤسسات التي تقف وراء هذا البنيان الفخم !!! لست متاكدا فيما اذا كان سؤاله ينطوي على خبث سريرة ام لا ، لكني افترض البراءة في السؤال طالما انني لا املك ما يثبت عكس ذلك . وتوقعت ان تساؤله سينتهي مفعوله مع لحظة اغلاقي بريدي الالكتروني . لكنه خالف توقعاتي وانتهز اقرب فرصة سانحة ليوجه السؤال الي شخصيا . بصراحة ارتبكت في الاجابة ايما ارتباك . ومن ارتباكي انني قلت له ان مساجدنا الفخمة تبنى بالطريقة التي تبنى فيها كنائسكم الفخمة . حينها رد علي بـ This is great ... متسائلا : هل تعني ان التكاليف تؤمن من المؤسسات الخيرية و المتبرعين بوجه اساس ولا علاقة للمال العام فيها ؟ سقط في يدي ولم انبس ببنت شفة وحتى هذه اللحظة . لاني اعلم علم اليقين بان التسابق المحموم في الانفاق على بناء المساجد في عدد من البلدان العربية لا يمكن الا ان يندرج ضمن الجرائم التي ترتكبها الانظمة بحق شعوبها والتفنن السخي في اهدار مواردها التي حباها الله . ايها المسلمون ولا اقول المؤمنون ، الم يستطع النبي محمد "ص" - ومن تبعه باحسان - ان يوعز بعد استقرار حكومته ببناء مساجد تعج بالاعمدة و الزخارف ويجعل منها قطعا فنية نادرة خاصة وان واحدا من اقرب مقربيه واهل بيته كان سلمانا الفارسي القادم من حضارة العمارة والبناء والاعمدة ؟ لمسجد من الجريد يؤسس على تقوى من الله يقيم فيه مسلمون متكافئون فرائضهم ، احب الى الله من عمائر تضج بالالوان وتعج بالزخارف و تزخر بالرخام . هل يقرب العبد الى الله زلفى في قيامه وصيامه ان كان السقف مطليا بالصفراء والبيضاء ، او مكسوا بسعف نخيل البصرة ؟ هل في القرآن الكريم او سيرة نبينا العظيم "ص" ما يدعونا الى كل هذا البذخ والانفاق الخرافي على بناء امكنة للعبادة ،فيما كثير من المتعبدين لا يملكون حتى قوت يومهم . اتمنى مخلصا الا يشهر احدكم بوجهي الاية الكريمة "انما يعمر مساجد الله من ... " ، لاننا لو فسرنا هذه الكريمة تفسيرا ماديا لاخرجنا القران الكريم من مهمته الانسانية الرائدة . لا اريد هنا ان اتطرق الى المساجد التي تحولت بقدرة قادر الى كمائن لاصطياد العباد والعُبّاد فتلك مصيبة اخرى لها شؤونها و شجونها ، لكنني اتساءل " مجرد تساؤل" عن الجواب الذي اعده ليوم القيامة اولئك الواقفون وراء بهرجة بيوت الله وجعلها امكنة للتباهي والمزايدات فيما يئن اغلب المصلين تحت وطأة الخوف والجهل والفقر ، وحسب هذا الاخير انه قريب من الكفر او هو الكفر بعينه . قبول الصلاة ليس من شروطه رفاهة المكان وفخامته ، وانا على يقين من امري ان القفر الذي كان يتقرب به ابو ذر الغفاري الى الله مخلصا لأحب الى ربه من كل الرخام الايطالي والالماني الذي تشاد به مساجد المباهاة الضرارية “لو صح التعبير حبيبي “... 

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد آل جويبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/13



كتابة تعليق لموضوع : الاحراج الذي ليس بعده احراج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net