صفحة الكاتب : السيد يوسف البيومي

الفرق الإسلامية: الحشوية
السيد يوسف البيومي
لكي نعرف بهذه الفرقة لا بد لنا من تقديم مقدمة بسيطة قبل التعريف بعقائد هذه الفرقة وما قد يؤخذ عليها، وهذه المقدمة لكي نبين للقارئ العزيز الانقسام فيما بين أصحاب الفرق والمذاهب على أساس التسمية بـ "الحشوية"..
فهناك خلاف جذري بين أصحاب المذاهب الإسلامية في أصل هذه التسمية "الحشوية"، فإن الفِرقَ التي تتبنى عقائد معينة مثل: التجسيم، والجهة للخلق الباري، وتعتبر أن أهل الكلام والفلسفة هم زنادقة بغض النظر إلى أي مذهب انتموا أو من أي طائفة كانوا، ومن يعتقد بتلك العقائد التي عددنها على سبيل المثال لاحصر يطلقون على أنفسهم أنهم: "المتبعين لمذهب السلف الصالح المعارض لمذاهب المتكلمين والفلاسفة ونحوها من أهل البدع وأهل الكلام".
أما الفريق الآخر فإنه يطلق هذه التسمية "الحشوية"، لمن وصف قديماً و حديثاً بشكل عام من الذين يحشون رأسهم بكلام لا يفهمونه، و القصد من الوصف اتهام الموصوف أنه لا يُعمل عقله. و يقصد به على الأغلب بعض "الحنابلة"، وذلك لأنهم أشتهر عنهم عدم التعمق في فهم المراد من النصوص والابتعاد عن المنهج العلمي في الاستدلال على العقائد، والاكتفاء فقط بظاهر النصوص. وهناك قسم من "أهل السنة" بشكل عام ومن "الحنابلة" بشكل خاص من يطلق هذه التسمية على هذا القسم آخر من "الحنابلة" أتباع نفس المذهب الفقهي، ولكنهم يختلفون في المذهب العقائدي، وفي كيفية تفسير النصوص القرآنية والحديثية وعدم أخذها على ظاهرها دون تأويلها. 
ويمكن التعريف بـ "الحشوية" بأنهم فرقة من المسلمين لها منهج خاص، تخالف فيه المعتزلة والأشاعرة والإمامية والمرجئة، وهذا المنهج هو حصر العلم والعرفة بظواهر الكتاب والسنة بنصهما الحرفي، حتى ولو خالفت العقل، وحتى لو لم تتفق مع عظمة الله وجلاله.
وقد أطلقت هذه التسميه على "الحنابلة" عموماً لأن بعضهم كانوا يقومون بحشو كتب خصومهم بما هو ليس منها، من هنا جاء الحشو بمعنى دس أو إدخال شيء في وعاء، ومن ذلك جاءت تسمية جميع ما في البطن بالأحشاء.
متى ظهرت هذه التسمية ولماذا أطلقت على بعض الفرق الإسلامية،  إن هذه التسمية تعود إلى القرن الأول الهجري حينما تأثر بعض "الرواة المسلمين" بأحبار اليهود والنصارى.
هؤلاء الأحبار الذين أظهروا الإسلام في عهد الخلفاء الثلاثة فأستعانوا بهم ـ أي بالأحبار من اليهود والنصارى ـ لكي يفهموا على حسب زعمهم "الكتاب والسنة". ولما ظهر من هؤلاء الحشو والزيادة في سنة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإضافة بعض العقائد الفاسدة منها التجسيم للذات الآلهية، سمي هؤلاء بـ "الحشوية"..
وتعتبر فرقة الوهابية هم أحد أفراد هذه العقيدة في عصرنا الحالي، والنموذج الأمثل للفئة القائلة بأن الآيات والروايات تبقى على دلالتها الحرفية، وإن خالفت العقل، وما تقتضيه أصول الدين على حسب زعمهم..
أهم عقائد الفرقة "الحشوية":
أولاً: يثبتون أن لله عز وجل جسم، وله يد، وله قدم، ويجلس على العرش ويصدر للعرش صوتاً من أثر جلوس الله سبحانه وتعالى عما يصفون، ويعتقدون أن الله عز وجل هو فوق، وأنه يتنزل إلى السماء السابعة..
ثانياً: صحيح أن هؤلاء ينكرون التأويل ولكنهم من حيث يدورن أو لا يدرون فإنهم يقومون بتأويل نصوص الكتاب والسُّنَّة بغير الحق، ووضع الأحاديث في غير موضعها، وفهرستها بما يحقق غايتهم، وإنكارهؤلاء كون فعلهم ليس تأويلاً، وعدم تسميتهم إياه بذلك لا يُنجيهم، لأن العبرة عند التحقيق بالمسمَّيات لا بالأسماء، فلْيُسَمِّه هؤلاء ما شاءوا، فلن يتغيّر عن كونه تأويلاً ولكن كما يريدون.. وسوف أعطيكم مثالاً عن هؤلاء وعن كيفية تأويلهم، قال تعالى: {وَالأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}. فانظر كيف هو تأويلهم لهذه الآية الكريمة، فإنهم يقولون:
"إن الله جعل السماوات على إصبع من أصابعه، والأرض على إصبع، والشجر على إصبع، والثرى على إصبع، وسائر الخلق على إصبع..." ومن ثم يفسرون هذه الآية بالتالي: "فالله يحمل السموات السبع والارضين السبع في يده، وهي فيها كحبة خردل في يد أحدنا وهذا معنى قوله تعالى: {والأرض جميعاً في قبضته يوم القيامة}". انتهى النقل من كتاب التوحيد للسلف.. أليس هذا تأويلاً ولكن منحرفاً وللقارئ أن يحكم..
ثالثاً: فإنهم يُسفهون العقل والطُّرقَ العِلمِيّة الصحيحة في فهم النصوص وتطبيق القواعد، ويَدَّعُون أن أسلوبَهم هو الطريق الصحيح، أي أخذ النصوص على ظاهرها.. مع أن الله عز وجل كرم بني الإنسان بنعمة العقل..
رابعاً: يحرم هؤلاء "الزيارة والتبرك"، ويخالفون في هذا الرأي الاكثرية العظمة للمذاهب الإسلامية.
خامساً: تكذيب بعض الأحاديث المروية في أهل بيت النبوة (عليهم السلام) وخصوصاً في حق أمير المؤمنين (عليه السلام) ويعتبرونها من المكذوبات مع أنه قد ثبت صحتها وتواترها عند معظم أهل الحديث.
هذا غيض من فيض معتقدات هذه الفرقة المسماة بـ "الحشوية"، وأرجو من القارئ العزيز أن ينتظرنا على أمل اللقاء بكم مع فرقة آخرى بعون الله ورعايته..

  

السيد يوسف البيومي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/13



كتابة تعليق لموضوع : الفرق الإسلامية: الحشوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء كرم الله
صفحة الكاتب :
  علاء كرم الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بالصور : اهالي بغداد يواصلون دعمهم للمقالتين في جبهات القتال

 داعش والبرلمان وسقوط الاقنعة  : علي الزاغيني

 دُوَيْلَةُ (قَطَرَ) ... وَ الحُلُمُ بِالامْبِرَاطُوْرِيَّة. (الحَلَقَةُ الأُوْلى)  : محمد جواد سنبه

 مكتب المرجع بشير النجفي يرسل عدد من الاطباء الأختصاص الهنود الى واسط لاجراء عمليات جراحية  : وكالة نون الاخبارية

 وراء كل امراءة عظيمة ... جولة بعالم أصغر حائزة نوبل  : فاطمة نادى حفظى حامد

 الدولة المهدوية و فتح العالم - الجزء الثالث  : سليمان علي صميدة

 فـغــــــال... قريتنا  : عماد يونس فغالي

 نحن أهل العراق ..لايجب أن نيأس !!  : عبد الهادي البابي

 ما حكاية مطار كربلاء  : سامي جواد كاظم

 هذا هو الامام الحسن عليه السلام  : سامي جواد كاظم

 شريعة الغاب والإعلان العالمي لحقوق الإنسان  : عباس عطيه عباس أبو غنيم

 جرح الغياب  : علي الزاغيني

 حتى أنت أيها القلب الحنون!  : رحمن علي الفياض

 المِهن و الحِرف و الانتعاش الاقتصادي  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 رسالة تيار العمل الإسلامي إلى المشاركين في "مؤتمر حوار المنامة"  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net