صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد

أحكموا فوهة بركان أبيي
سليم عثمان احمد
ختم  زميلنا الدكتور عبد اللطيف البوني  مقاله الاسبوع الفائت والمنشور في( سودانايل)  بقوله : على الحكومة  أن تقول أن:  ابيي سودانية يسكنها شعب سوداني مسيرية أو حتى دينكا او غيرهم بالتالي حمايتها مسؤلية حكومة السودان، وشعب السودان كله) وفي سياق تعقيبه على سحب مقال له من قبل إدارة سودانايل ، بعنوان (لا يبلغ العبد التقى حتى يستوي عنده المادح والذام  ) قال الزميل أيويل لاز كون من جوبا ، أنه يقول بجنوبية أببيي ، و عتب الزميل أيويل على إدارة  سودانايل كثيرا لسحب مقال  له بعنوان (الغدر والخيانة من صلح الحديبية إلى آبيي الجنوسودانية) وللأسف الشديد لم يتسن لي قراءة ذلك المقال، وبالتالي لا يحق على التعليق عليه ،لكني أشكر( لسودانايل ) حرصها على استكتاب  كتاب من دول أخري سواء كانت مصر أو غيرها أما أستكتاب كتاب من  دولة الجنوب  فهو مما يجعل شعرة معاوية موصولة بين شعبي الدولتين ،عسي الله يوحدهما يوما ما ، لكني بدوري أسأل الزميل أيويل،هل تسمح الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان  بأن يكتب كتاب شماليون في صحف جوبا ؟ويقولون مثلا بتبعية أبيي للشمال؟ لا أظن وإن حدث مثل هذا الأمر فأنا أضمن  بتوحد شطري السودان قريبا جدا ، ربما بمجرد زوال الحزبين الحاكمين هنا وهناك.
 وعودة الي ما ختم به الزميل د/البوني مقاله ذاك أقول أنه بتقديري ليس هناك سوداني واحد يمكن أن يقول بجنوبية أبيي، نعم قد لا يكون للعامة من أهل السودان وثائق تثبت ملكية تلك البقعة العزيزة للسودان ، ولكنهم من فرط تمسكهم بكامل التراب السوداني ،سوف يتفقون مع د/ البوني فيما ذهب اليه، وهو أستاذ علوم سياسية ، وكاتب لا يشق له غبار، وقد يدفع الناس الحكومة  الى إعلانها صريحة ،ثم  الدعوة الي القتال  من أجلها، حتي اخر رجل، واخر قطرة دم ، و أيضا من حق زميلنا  أيويل أن يري في أبيي ما يرى، و نحن نقول أن الحوار حول الأمور المختلف عليها بين الدولتين  أمر لا غبار عليه، أما التهديد باللجوء الي إستخدام القوة فهو المرفوض ،سواء جاء من هذا الطرف أو ذاك،  لذلك  نحن دائما مع  الحوار والتفاوض والحلول السلمية، في كافة القضايا العالقة ،سيما قضية أبيي ،ومع إدانتنا الشديدة لمقتل سلطان دينكا نقوك كوال دينق ماجوك مؤخرا ، الا أننا نرفض إستغلال الحادث  لإختطاف هذه القضية ،وأخراجها من مسارها الطبيعي، فالسودان عبر قنواته الرسمية أدان الحادث بشده ،بل وعدت السلطات بالتحقيق الشفاف فيه وصولا لتقديم الجناة للعدالة ، لكن كل من يعرف جغرافية المنطقة ، ويدرك حجم التوتر فيها، يمكن أن يتصور وقوع حادث جلل وصادم  ، مثل  الذي حدث للسلطان كوال دينق ماجوك، فمن قاموا  بالحادث قطعا لا يهمهم السلام الهش في المنطقة، ولا يهمهم أستقرارها ، كما أننا بذات القدر نستغرب من زعيم سياسي وأجتماعي كبير كالراحل كوال، أن يتوغل عدة كليومترات في منطقة يدعي كل طرف سيادته عليها، لأن في ذلك إستفزازا كبيرا للطرف الاخر ، ومثل ذلك التحرك كان يمكن أن يكون طبيعيا، في ظروف طبيعية ،وكان يمكن أن يكون طبيعيا ، ومقبولا لأناس عاديين، من سكان المنطقة ،سواء كانوا من دينكا نقوك أو المسيرية، أما أن يجي ذلك التحرك من رجل في قامة السلطان الراحل ومكانته، ومع استصطحابنا لحسن النوايا عند الراحل، ولمن كانوا في معيته، الا أن تحركهم كان  غير مقبولا، لذلك من  غير المعقول  أن تحمل دولة الجنوب مسؤولية مقتله  كاملة  لحكومة السودان، وتتجاهل ما قيل أن هناك  طرفا ثالثا لديه مصلحة مؤكدة ،في تأجيج الصراع حول بؤرة أبيي الملتهبة أصلا،  يحاول أن ينزع فتيلها كل حين  بمناسبة وبدون مناسبة ومعلوم  أن القوات المسلحة لا تشرف على تلك المنطقة ،ولا  وجود  للشرطة السودانية فيها ، بل قوات حفظ السلام الأثيوبية في المنطقة والمعروفة  (باليونسيفا ) وقوامها اكثر من ثلاثة الاف جندي،  هي من تتولي مسؤولية السلام والأمن هناك  والمسيرية لا يرون ان هذه القوات محايدة بل يتهمونها بالإنحياز لطرف الحركة الشعبية بحكم علاقات تاريخية قديمة وجوار  ، الطرفان( السودان وجنوب السودان) أرتضيا وجود تلك القوات على تلك الأرض ، عوضا عن أية قوات أممية أخري في المنطقة ، وبالتالي تلك القوات هي المسؤولة  الأولى عن كل صغير وكبير فيها، لذلك لا بأس ان تضم لجنة التحقيق ممثلين لحكومتي البلدين وتلك القوات للوصول الى الحقيقية المجردة  دون تسييس ، ودون إستغلال بشع للحادث خدمة  لأغراض  غير حميدة.
الحركة الشعبية كانت وستظل حريصة على الاستفراد بالمؤتمر الوطني في حل هذعه المعضلة  وفرطت في كثير من الفرص لتسوية القضية  حيث تصر على التفاوض في كل المراحل حتي قبل الانفصال وبعده الا مع المؤتمر الوطني وبالتالي لا أحسبها تقبل بلجنة حكماء كما أقترح الإمام الصادق المهدي ، والحركة الشعبية تصر على عدم أشراك المسيرية في استفتاء يقرر مصير أبيي بحجة أنهم يغيبون عنها لنصف عام  بينما تجوز لكل فرد في القبيلة الاخري ان يشارك فيها ولو عاش عمره كله خارج المنطقة ، وتحرص الحركة على عدم جلوس حكماء القبيلتين لإقتراح أيه تسويات تضمن التعايش السلمي بين القبلتين، البعض يقترح منح المسيرية ودينكا نقوك جنسية البلدين وجعل المنطقة منطقة تكامل  لكن كيف ينقذ اقتراح كهذا؟ الله اعلم.
 والإتحاد الأفريقي الذي يرعي المفاوضات ،بين حكومتي البلدين، في أديس أبابا ،لا ينبغي له أن  يظهر مزيدا من الإنحياز للطرف الجنوبي، في تلك المفاوضات سيما في قضية أبيي، لأنه إن فعل ،فهو يصب مزيدا من الزيت ،على نار مشتعلة أصلا، أتصور أن قادة قبيلتي المسيرية ودينكا نقوك ، لديهم من الحكمة والعقلانية ما يجعلهم يقدمون الكثير من الإلهام ، والمقترحات البناءة لطي هذه المشكلة المزعجة، أما دخول أطراف متشددة توصف بالصقور في هذا المعسكر أو ذاك، فمن شأنه أن يسرع من وتيرة أشتعال النيران ،التي سوف تقضي على أخضر ويابس البلدين الجارين، وليت حكومتي البلدين تعملان بمقترحات زعيم حزب الأمة  السيد  الأمام الصادق المهدي، بتشكيل مفوضية حكماء، وما أكثرهم في الجانبين، لإجتراح حل يرضي طرفي الصراع ( المسيرية ودينكا أنقوك) .
أبيي مهما بدت أستراتيجية ومهمة للطرفين، ومهما قيل أنها تسبح فوق بحيرة نفط أو حتي محيط كامل ، تظل مجرد أرض لا ينبغي بحال من الأحوال أن  تذهب بسببها أرواح  إضافية بريئة هنا وهناك ، وأن يتجدد بسببها القتال بين السودانين ، يكفي  البلدين ماهما فيه من المشاكل الإقتصادية والحروب، حسب علمي لم يمت أناس كثر بين المسيرية ودينكا نقوك طوال تعايشهم مع بعضهم ،بل معظم القتلي سقطوا في مواجهات مباشرة بين الحركة الشعبية وقواتنا المسلحة خلال العقدين الماضيين .
المسيرية والدينكا تعايشوا في أبيي لأكثر من مائتي عام ، في وئام ومحبة  ويقول د/ عبد الكريم القوني ،أحد المختصين في شئون المنطقة، في ورقة له قدمها في ندوة نظمها مركز الجزيرة للدراسات مؤخرا بالدوحة ،  بعنوان( دولتا السودان .. فرص ومخاطر  ما بعد الإنفصال.. منطقة أبيي كنموذج للنزاع بين الدولتين) أن قبيلة المسيرية جاءت الى أرض خلاء ، لا تسكنها الإ الضواري، فسكنت فيها ،ثم ساكنتهم فيها قبيلة الدينكا ، وبعد ثلثمائة عام قالت، السياسة للقبيلة الأفريقية العربية ،هذه الأرض للقبيلة الأفريقية فأخرجوا منها، ويضيف  : لو قبل العالم  بهذا المبدأ لترك الأوربيون أمريكا للهنود الحمر، ولتم طرد الأفريكانز من جنوب أفريقيا، والقائمة ستمتد ، ويري أن الحركة الشعبية ومن يقفون خلفها ، يعملون على حرمان المسيرية ،من حقوقهم في ملكية الأرض ، وحتي من حقوق الرعي التي كفلتها الإتفاقيات الموقعة ، مما جعل قبيلة المسيرية تقاتل من أجل وجودها  في أبيي .
أبيي هي أم المعضلات  العالقة بين دولتي السودان ، أخطر من النفط ومن الحدود المختلف عليها ، رغم أنها في الحقيقة ليست سوى قرية صغيرة لا يتعدي سكانها حوالي عشرة الاف، وحوالي ثلاثين الف في ريفها ، يعيش أهلها على الزراعة والرعي ، المنطقة تحاد ولايتي بحر الغزال وأعالي النيل ، أكثر دينكا نقوك يقيمون في المنطقة طوال العام ،وتقيم بها قبيلة المسيرية بين أكتوبر ومايو من كل عام  حيث يتحركون بمواشيهم ، التي تتجاوز 5 مليون رأس ، غير أن عددا من أفراد قبيلة المسيرية مقيمة بشكل دائم في أبيي ، وحولها ، دينكا نقوك ثقافيا ولغويا  كما يرى د/ القوني قبائل من جنوب السودان، توجد في كل من ولايتي بحر الغزال وأعالي النيل  ،بينما المسيرية قبائل أفريقية ذات جذور عربية ،  نصف المسيرية يقيمون في أبيي ،ونصفهم  الاخر يرحل مع الكلأ أينما نبت ، وفي إحدي السنوات حينما منعت الحركة الشعبية المسيرية من التوغل في أراضي الجنوب، نفقت الالاف من مواشيهم  جوعا وعطشا  ،ورحلات رعيهم مستمرة منذ أكثر من 300 عاما ، وفي المنطقة نفط ، وهو ربما ما يجعل كل دولة تستميت في ملكية المنطقة اليها ، وقد إستمر القتال بين القوات المسلحة والحركة الشعبية خلال العقدين الماضيين لكننا لا نتمني أن يندلع القتال في المنطقة لأي سبب من الأسباب  وأستغلال الحوادث صغيرها وكبيرها من قبل هذا الطرف أو ذاك  هو الخطر المحدق والمحتم الذي ينبغي  عدم السماح لأي طرف بالإتكاء عليه، دون أن  نتجاهل  الصراع الحاد بين الحزبين الحاكمين في الخرطوم وجوبا حول قضايا عديدة في مقدمتها أبيي،ودون أن ننسي صراع الوجود وملكية الأرض بين قبيلتي المسيرية  ودينكا نقوك، وموضوع الإستفتاء على أبيي ليس جديدا فالرئيس  الأسبق جعفر نميري  ضمن في اتفاقية أديس أبابا  بنندا  يقول : أن أبيي ومناطق مجاورة ثقافيا وجغرافيا تعتبر من المجتمع الجنوبي ويتم تحديدها بواسطة استفتاء، لكن قبيلة المسيرية رفضت ذلك  والمبعوث الأمريكي  للمفاوضات بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية هو من جعل لأبيي بروتوكولا خاصا  يلغي ميثاق مشاكوس المتفق عليه في أن أبيي شمالية  ويعطيها  استفتاء على الإنفصال مع استفتاء جنوب السودان ومحكمة لاهاي التي نظرت في هذا الصراع باتفاق الطرفين الاحتكام اليها لم تحل المشكلة بل عقدتها حسب المسيرية  لأنها  حكت لهم بالتجول داخل منزلهم الكبير بينما أعطت مفتاح المنزل للطرف الاخر  وهو على كل حال قرار غير قابل للطعن أو الإستئاف .
يقول تاريخ المسيرية الشفاهي أنه عندما هزم المسيرية الاجو في المجلد، وطاردوا الملك دينقا جنوبا، وجدوا أن المنطقة جنوبا حتي بحر العرب خالية ،لا يسكنها أحد فجعلوها المصيف لهم ولماشيتهم كل عام ، وقد توفي زعيم المسيرية على أبو قرون الملقب ( أبو نفيسة) وتم دفنه في المكان المسمي بإسمه حوالي50 كيلومترا جنوب نهر بحر العرب، ويقول ب. هاول في مذكرات حول دينكا نقوك في غرب كردفان  أن التاريخ الشفاهي لهذه القبيلة  يفيد بسكناهم في جزيرة الزراف، التي تبعد كثيرا عن بحر العرب، وأن النوير غزوا الجزيرة في القرن التاسع، فأضطروا للنزوح عنها ، كان المسيرية قد عاشوا في أبيي لأكثر من مائة عام، وعندما تم طرد دينكا نقوك من أرضهم في جزيرة الزراف ، كان ذلك من مصلحة المسيرية  فاوي المسيرية الدينكا ، الذين وصلوا الي المنطقة لاجئين ، واستعان المسيرية باخوانهم الدينكا في حماية قطعانهم من الماشية، والزراعة الموسمية ، واستمرت هذه العلاقة حتي ظهور الأمام المهدي 1881.
كتب فرانسيس دينق ( أن جده أروب بيونق) جاء به المسيرية ليقابل المهدي، ويبايعه في كردفان، وأطلق المهدي سراح جنوبيين ،كانوا أخذوا أسري في الحروب والغارات وقتها ،ودعا بيونق بعد رجوعه زعماء جنوبيين اخريين لمبايعة المهدي  لم تعجب هذه العلاقة الجيدة بين الشماليين واخوانهم الجنوبين، الاستعمار الانجليزي  الذي كان يفرق بينهما ليسود هو،  فطلب من الدينكا الرجوع الي أرضهم في الجنوب، وعندما رفضوا هددهم بقطعهم عن أهلهم وعزلهم ،وإضافتهم لمديرية كردفان ، لانهم يعيشون خارج حدود بحر الغزال ، ولكن دينكا نقوك فضلوا البقاء مع اخوانهم المسيرية ، على الرجوع لمهدهم في بحر الغزال، لما وجدوه من أمان وزيادة في الكسب ، فصدر القرار الإداري بضمهم كمجموعات قبلية، الي ادارة مديرية كردفان 1905  ، وقد وصلت العلاقة الطيبة بين المسيرية والدينكا، لدرجة القتال جنبا الي جنب ضد دينكا اخرين ، كان ذلك في عام 1948 ، حينما حاربوا لإيقاف تعدي دينكا توج ،على مراعي أبيي، حتى أطلق الدينكا في بحر الغزال، على دينكا نقوك أسم ( المسيرية الطوال) وهذا منقصة في العرف القبلي، كما يقول د/ القوني وحتي 1945 كان الدينكا يدفعون ضريبة الأفراد فقط، بينما يدفع المسيرية ضريبة الأفراد والمواشى ،وهذا أيضا دليل اخر على أن دينكا نقوك كانوا ضيوفا في أرض المسيرية، وذلك لأن كل الدينكا كانوا تحت إدارة مديرية بحر الغزال أو أعالي النيل  ،وفي عام 1935 في إجتماع مجلس ريفي دار المسيرية الذي دعت الإدارة البريطانية له لأول مرة ،كتب مستر تبس المدير الإنجليزي ،وقتها أن المسيرية  رفضوا إعتماد  الدينكا في المجلس، لأنهم جزء من قوقريال في مديرية بحر الغزال، ولا أرض لهم في دار المسيرية، ولولا الصداقة الشخصية بين الناظر بابو نمر، والناظر دينج مجوك، لما تم قبولهم في المجلس ، وفي صيف 1965 هجمت الأنانيا وبعض جنودها من دينكا نقوك على المسيرية، في بحر العرب وثأر المسيرية من الدينكا ،وقتلوهم في بابنوسة ،وتم التنادي أثر ذلك الي مؤتمر للصلح ، قال الناظر بابو نمر :في المؤتمر أن  دينكا نقوك أخواننا وأشقاء  يعيشون معنا بسلام في أرضنا ، ثم ذكر أن والده هو الذي سمح لدينكا نقوك في عام 1939 أن يعبروا نهر العرب شمالا، ليستقروا في الرقبة الزرقاء ، بعد أن كثرت عليهم هجمات دينكا توج ، وقد أكد فرانسيس دينق هذه الشهادة ، عندما قال : أنه تحدث لأحد زعماء دينكا نقوك في عام 1947،  الذي أبلغه أن المؤتمر كلف الناظر منعم منصور يبحث  مشكلة أن الدينكا،  ليس لهم أرض شمال بحر العرب. تري ماهي المستندات الرسمية التي بيد كل طرف؟ ( السودان وجنوب السودان، في اية مباحثات مرتقبة بينهما لطى هذا الصراع؟ نشير فقط هنا الي أن دستور كل دولة  يقول بسيادة الدولة على أبيي ، وحسب مقررات محكمة التحكيم الدولية في لاهاي  بشأن أبيي  والتي قالت : بضرورة إجراء استفتاء  لسكان المنطقة من قبائل دينكا نقوك وغيرهم من السكان الاخرين، وعلى رأس السكان الاخرين بالطبع المسيرية غير أن الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب لا تري أن للمسيرية حقا بالمشاركة  في الاستفتاء المرتقب ، والمؤتمر الحاكم في السودان ،هو الاخر يشدد على ضرورة اجراء الاستفتاء بمشاركة أفراد القبيلتين( المسيرية ودينكا نقوك) وواضح ان كل طرف متمسك برؤيته ، وهو ما ينذر  بعواقب وخيمة، إن لجأ أي طرف الي إشعال عود ثقاب مما يعيدنا جميعا الي نقطة الصفر والمؤمل أن يلعب الإتحاد الأفريقي دور الوسيط النزيه في حل هذه القضية بالذات دون غيرها من القضايا العالقة  )
*كيف أصبحت؟
سئل الإمام –رحمه الله- يوما كيف أصبحت؟ 
فرد الإمام بعد ما دقق النظر في سائله: كيف يصبح من يطلبه ثمانية؟
1/ الله تعالى بالقرآن
2/ والرسول بالسنة
3/ والحفظة بما ينطق
4/ والشيطان بالمعاصي
5/ والدهر بصروفه
6/ والنفس بشهواتها
7/ والعيال بالقوت
8/ وملك الموت يقبض
*علامات الساعة: 
سأل الأستاذ تلاميذه ما علامات الساعة ؟ فأجاب أكثرهم نجابة ، علامتها يا أستاذ عقارب سامة ، وأفاع تنغص علينا حياتنا كل يوم ، ترى كم من علامات الساعة الصغري  حدثت حتي الان ؟ الشاطر يحصيها.

  

سليم عثمان احمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/17



كتابة تعليق لموضوع : أحكموا فوهة بركان أبيي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يسرا القيسي
صفحة الكاتب :
  يسرا القيسي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net