صفحة الكاتب : غازي الشايع

مصادر تمويل الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني … تساؤل ! ؟
غازي الشايع

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
بالأمس القريب اصدر الرئيس الروسي بوتين قرار منع فيه كل منظمات المجنمع المدني من ممارسة اعمالها عقب وصول معلومات بأن غالبية منظمات المجتمع المدني تعمل لجهات أجنبية مما يضر بالامن القومي لروسيا ! والحال نفسه للحكومة المصرية التي وضعت قيودا مشددة على منظمات المجتمع المدني مما اثار حفيظة الولايات المتحدة الاميركية والدول الغربية ! بحجج ان تلك الممارسات الحكومية تكون ضد حقوق الانسان ! والذي يخص بلدنا خاصة بعد عام 2003 انتشرت وبنحو غير متوقع هذا العدد الكبير من الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني الى حد قد يكون فيه العراق من اكثر دول العالم احزابا ومنظمات للمجتمع المدني . هنا لااريد أن أؤشر على حزب معين أو منظمة مجتمع مدني معينة لكن واقع الحال يشير بأن هناك الكثر من علامة استفهام لهذا العدد الهائل من الاحزاب ومن منظمات المجتمع المدني . صحيح هناك بعض الاحزاب التي كانت معارضة وتسنمت الحكم بعد عام 2003 لكن يستدعي الأمر هنا الى كشف حقيقة التمويل هذا اذ ماعرفنا بأن هناك قانون مازال على رفوف البرلمان والحكومة يخص الاحزاب وتمويلها ولكن ولغاية هذه اللحظة لم تكن هناك نوايا او دوافع ذاتية تدفع بأتجاه اقرار قانون الاحزاب والحال نفسه الى منظمات المجتمع المدني التي لاتقل اهمية عن الاحزاب . فالمتغيرات السياسية والاحداث الدموية التي تشهدها الساحة العراقية تكون دائما نتيجة ردود افعال عكسية عن مايجري بين الاحزاب السياسية في بلدنا فالاتهامات المتبادله بين الاحزاب تؤكد وبنحو قاطع ان بعض الاحزاب قد يكون لها تمويلا خارجيا لغرض تنفيذ اجندات معينة داخل البلد وهذا مابات واضحا من كثرة التقاطعات السياسية التي القت بظلالها على المواطن العراقي البسيط  فالتفجيرات والتي اخذت اشكالا جديده من العبوات والعبوات اللاصقة والكواتم وغيرها من الوسائل الدموية باتت من نصيب المواطن العراقي المسكين الذي مازال يئن من وطأة الاحداث الاجرامية والتي شكلت امرا عاديا بل ويوميا من حياة المواطن العراقي . وعليه فأن الواجب يدعو الى اقرار قانون الاحزاب ومعرفة مصادر تمويل اي حزب  وحقيقة وجوده فالاسماء ليست وحدها هي العناوين الصحيحة للاحزاب وليس غريبا ان يظهر حزب جديد ظاهره وطني وباطنه نازي !! فالبلد لايتحمل هذا الكم الثقيل من الاحزاب  فالدول الديموقراطيا ان كانت اميركا او الدول الغربية لايوجد فيها اكثر من حزبين رئيسين يعملان من اجل مصلحة ذلك البلد ! ؟ اما نحن فاحزابنا بعضها من اقصى اليمين والاخر من اقصى اليسار فكيف يتم التوافق بين هذه الاحزاب . عموما ولكي لااريد ان ادخل في متاهات تضيع علينا الهدف من كتابة هذا المقال فالذي نقوله لابد من اقرار قانون الاحزاب وايضا مراجعة للقوانين التي افضت الى تكوين هذا العدد الكبير من منظمات المجتمع المدني ! فلابد من التركز على هذين المحورين خدمة للمواطن واخيرا اتمنى ان يقر قانون جديد مفاده دعم الاحزاب من الدولة ! ؟ وهذا افضل بكثير من دعم بعض الاحزاب من خارج الحدود !
ghaziallshaya@yahoo.com

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


غازي الشايع
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/18



كتابة تعليق لموضوع : مصادر تمويل الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني … تساؤل ! ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net