صفحة الكاتب : الرأي الآخر للدراسات

الخزرجي في الأبرار يناقش منهج الحوار مع الآخر
الرأي الآخر للدراسات

مؤسسة الأبرار الإسلامية: لندن

عبّر الدكتور نضير الخزرجي عن قناعته بأن الإقتراب من منهج النبي محمد(ص) وأهل بيته(ع) في التعامل مع الآخر المخالف والموالف القائم على القبول بالحسنى هو السبيل السليم لتجنيب الأمة ويلات الخلافات الطائفية وتحصينها من نيران الدوائر الأجنبية التي لا تريد للأمة الإسلامية خيراً بكل مذاهبها الثمانية المشهورة.

وأكد الخزرجي الأستاذ في الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية بلندن وهو يتحدث في ندوة فكرية عقدتها مؤسسة الأبرار الإسلامية بلندن يوم الخميس 16/5/2013م تحت عنوان (منهج الأئمة الأطهار عليهم السلام في التعامل مع الآخر)، أنّ قراءة التاريخ بصورة سليمة ومتأنية تفتح لنا آفاقا كبيرة لقراءة منهج الآخر في التعامل مع مفردات الحياة إن كان الآخر من المذهب نفسه أو الدين نفسه أو من خارجهما.

وتطرق الباحث في بداية الندوة الى مفهوم الفرح والحزن في الأدبيات الإسلامية وبخاصة وأن شهر رجب المرجب يضم ذكريات عدة بين الفرح والحزن منها ذكرى ولادة الإمام محمد بن علي الباقر(ع) والامام محمد بن علي الجواد(ع) والإمام علي(ع) والمبعث النبوي الشريف، وذكرى شهادة الإمام علي بن محمد الهادي(ع)، مشيراً الى أن الأصل في حياة الإنسان هو الفرح والسعادة والحبور وأن يسعد في هذه الدنيا وفي الوقت نفسه يحزن، وإذا تذكر مصيبة أو تذاكرها فهي من باب العبرة والإعتبار لقادم الأيام، وقد جاء النص الشريف عن الإمام جعفر بن محمد الصادق(ع): (شيعتنا منّا يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا)، فقدّم الفرح على الحزن، ولذا علينا ان نفرح لفرح أهل البيت(ع) ونحزن لحزنهم ولا ننسى وظيفتنا في الحياة في البناء والإعمار، فاذا  قامت حياتنا كلها على البكاء فأين هو الاعمار والتقدم العلمي!

واستشهد الباحث في دائرة المعارف الحسينية، بنهضة الإمام الحسين(ع) مؤكداً أن ثورة الامام الحسين(ع) طابعها تراجيدي ومأساوي ولكننا نفرح ونسعد بانتصار المظلوم على الظالم، فالامام الحسين(ع) اراد الاصلاح للأمة كما عبر ذلك في  خطبته (انما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي أريد ان آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر)، فتذكر واقعة كربلاء والحزن عليها هو من أجل الإعتبار وتحسين واقع الأمة نحو الأفضل وتخليصها من براثن الجبت والطاغوت، وهذا الأمربعينه السعادة المبتغاة وذلك عندما تأخذ الأمة من السيرة الحسينية العَبرَة والعِبرة.

 ورأى الخزرجي أن كل مفصل من مفاصل حياة أهل البيت(ع) هو درس للمسلمين جميعاً وبخاصة للذين تتوجه إليهم تتوجه رسالة الإسلام للتعامل الحسن مع الآخر، مشيراً إلى نماذج من تعامل أئمة أهل البيت مع الآخر، ومنهم الإمام محمد الباقر(ع) الذي بقر أرض العلم بقراً وأخرج كنوزها، فاستطاع بحسن خلقه وتعامله أن يكسب إليه في قصة طويلة رجلاً من أهل الشام قد اعترف للإمام الباقر مرة أنه أبغض أهل الأرض له، وأنه كان يرى طاعة الله ورسوله وأمير المؤمنين (الحاكم) في بغض أهل البيت(ع)، كما كسب نصرانياً شتم والدة الإمام بالاستغفار له، ومن ذلك تعامل الإمام علي بن الحسين السجاد(ع) مع الحاكم المرواني الأموي في المدينة المنورة عندما انتفض أهل المدينة على يزيد بن معاوية وهو قاتل أبيه الإمام الحسين في كربلاء عام 61هـ، فإنه آوى الأسرة المروانية ومنع أهل المدينة من قتلهم، في حين يُفترض في مثل هذه الحالة أن يثأر الإمام السجاد من قتلة أبيه الحسين(ع)، ولكنه يقدم لنا درساً في الأخلاق الإسلامية وأن يعمل كل إنسان بأصله وخلقه، وخلق أهل البيت(ع) هو خُلق النبي الأكرم محمد(ص) وهو خلق رب العالمين.

وركز المحاضر على أهمية الإقرار بالتنوع والإختلاف كحقيقة فطرية والتحرك في إطارها لتقريب وجهات النظر والإعتراف بالآخر، كما علينا أن نتقبل المعارض السياسية من داخل المذهب الواحد ومن خارجه وعدم الإنجرار وراء الدوائر الظاهرة والخفية التي تعمل على تفكيك لحمة الامة بمعاول الهدم المذهبي والجهل الطائفي، وهذا لا يكون إلا باتباع منهج النبي(ص) وأهل بيته(ع) في التعامل مع الآخر القائم على القبول والرضا ما لم يرفع الآخر السيف، كما ينبغي في هذا الطريق قراءة سيرة أئمة المذاهب الإسلامية الأخرى لنقف على المشتركات، واستشهد الخزرجي في هذا المقام بما حلّ على إمام المذهب الحنفي أبو حنيفة النعمان من أذى من قبل سلطة المنصور العباسي وتعرضه للجلد والتعذيب ووفاته كمداً وصبراً لأنه رفض المنهج العباسي في قمع الإنتفاضات العلوية والحسنية ورفض تولي القضاء، وما تعرض له الإمام السابع من أئمة أهل البيت الإمام موسى بن جعفر الكاظم(ع) من أذى وسجن واستشهاد في سجون هارون العباسي، فالجاني هو واحد. وتمنى المحاضر على وزارة التربية العراقية وغيرها تسليط الضوء على هذه المسألة ليعرف المواطن العراقي السني والشيعي أن أئمتهم ماتوا تحت سياط حاكم واحد، وأنه من المعيب الإنتصار للمنصور العباسي تحت مدعى الإنتصار لمذهب أبي حنيفة وهو قاتل الإمام أبي حنيفة النعمان، وأنه من المعيب الدفاع عن هارون العباسي للمدعى نفسه وهو قاتل الإمام موسى الكاظم(ع).

وركز المحاضر على مسألة الحب والبغض والمغالاة بهما لدى المسلمين أجمع، ولابد من التوازن بينهما وأن لا يدخل الإنسان المسلم دائرة الهلكة التي حددها النبي الأكرم محمد(ص) بقوله لعلي(ع): (يا علي يُهلك فيك اثنان، مبغض قال ومحب غال)، والإنتصار للدين لا يكون بالبغض ولا بالمغالاة لأنهما من أدواة معاول الحروب الطائفية المهلكة، فالبغض ينبغي أن ينصب على الآخر الذين يعمل على تدمير وحدة المسلمين والحب ينبغي أن يتسرب الى الآخر لزيادة اللحمة الإسلامية.

وفي ختام الندوة لخص الباحث العراقي الدكتور نضير الخزرجي حديثه بأهمية التعامل مع الآخر بالحسنى والقبول والرضا، والإتزان في الحب والبغض، والإتزان في الحزن والفرح، وقراءة التاريخ قراءة واعية متحللة من سلاسل العصبية والجاهلية، كما أجاب على أسئلة الحاضرين ومداخلاتهم مستشهداً بمنهج المحقق الإسلامي الدكتور الشيخ محمد صادق الكرباسي في التعامل مع حوادث التاريخ وذكريات أئمة أهل البيت(ع) في الأفراح والأحزان، معتبراً أن أسلوب الكرباسي في قراءة التاريخ كما جاء في أبواب موسوعة دائرة المعارف الحسينية التي صدر منها 80 مجلداً من أكثر من 700 مخطوط، وبخاصة في باب السيرة والتاريخ وتراجم الأعلام، هو النموذج الأسلم في التعامل مع التاريخ مستشهداً في هذا المقام بما أثبته الكرباسي بعدم مجهولية قبر السيدة فاطمة الزهراء(ع) كما يذهب البعض، حيث يقع قبرها الشريف بجنب قبر أبيها(ص) كما جاء في الجزء الأول من باب الحسين والتشريع الإسلامي، وكذلك عدم مجهولية تاريخ وفاتها(ع) كما يذهب البعض، حيث يقع في اليوم الثالث من جمادي الثاني عام 12 للهجرة كما جاء في الجزء الثالث من معجم أنصار الحسين قسم النساء.

ويذكر أن الندوة قدّم لها الباحث الإسلامي الشيخ حسن التريكي بكلمة قصيرة تناول منهج أهل البيت(ع) في التعاطي مع الخلافات والإختلافات، وانتهت بمحاضرة للخطيب العراقي الشيخ مهدي الكعبي فصّل فيها القول عن سيرة الإمام العاشرة من أهل البيت(ع) الإمام علي بن محمد الهادي المدفون في مدينة سامراء بالعراق.

  

الرأي الآخر للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/21



كتابة تعليق لموضوع : الخزرجي في الأبرار يناقش منهج الحوار مع الآخر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد بن محمّد حرّاث
صفحة الكاتب :
  محمد بن محمّد حرّاث


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net