صفحة الكاتب : رشيد السراي

علي ورجب بحث في دلالات ولادة الإمام علي عليه السلام في شهر رجب
رشيد السراي
على الأشهر فإن ولادة الإمام علي عليه السلام كانت في شهر رجب الأصب وتحديداً في الثالث عشر منه، ولا شك عندنا كمسلمين إن لكل أمر علة وحكمة ولا تجري الأمور في هذه الحياة كيفما أتفق، وحكمة أمر ما قد تكون واضحة وقد تتطلب بحثاً لا يتعدى مرحلة التخمينات والاحتمالات وذلك حينما لا يرد نص يشير لتلك الحكمة بوضوح أو يلمح لها أو وجود نصوص تساعد بمجملها على اكتشاف تلك الحكمة. ولعل البعض يرى هذا الأمر عبثياً وجهداً ضائعاً ولكننا نرى إن الكثير من الجوانب التي يرى البعض إنها عبثية تُشكل بمجملها مجموعة عناصر لتوضيح الرؤية خاصة إذا ما تعلقت المسألة بشخص نحن مأمورون باتباعه والاقتداء بسيرته وتتعلق به قلوب المؤمنين اذ هو قدوة وأسوة ومنهج حق فكيف لا يكون كل تفصيل مهما صغر في أعين البعض كل تفصيل في حياة علي النموذجية مهم بل ومهم جداً ؟!
كما قلنا إن ولادة علي عليه السلام كانت في شهر رجب على اختلافٍ في تحديد سنة ولادته الشريفة وعلى الأرجح إنه بعد ثلاثين سنة من عام الفيل، وكقاعدة عامة ننطلق منها في بحثنا نقول إن هناك خصوصيات في أمير المؤمنين عليه السلام وخصوصيات في شهر رجب كانت سبب هذا اللقاء المبارك على الأرجح وسنحاول في كلامنا اقتناص بعض هذه الخصوصيات بطريقة التخمين والاحتمال وفقاً لما بين أيدينا من نصوص ووفقاً لما ينسجم مع ثقافتنا الاسلامية وتصوراتنا عن طرفي القضية فنقول:
1-ورد في شهر رجب إنه شهر أمير المؤمنين عليه السلام، كما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام فيما ذكره المفيد في كتابه مسار الشيعة " رجب شهري وشعبان شهر رسول الله ، وشهر رمضان شهر الله عز وجل "، وهذا الأمر يمكن فهمه باحتمالين:
أ-إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في هذا الشهر هي سبب اطلاق هذه النسبة على اعتبار إن الاطلاق جاء على لسان الإمام علي عليه السلام نفسه فهو لاحق للولادة لا سابق لها، ويرد عليه إن تكملة النص تقول إن شهر شعبان هو شهر رسول الله صلى الله عليه وآله، وولادة الرسول عليه الصلاة والسلام لم تكن في شهر شعبان، فيستبعد إن تكون الولادة علة الاطلاق وتتضح الإجابة أكثر من متابعة باقي النص من إن شهر رمضان هو شهر الله جل وعلا الذي لم يلد ولم يولد.
ب-إن نسبة الشهر للإمام علي عليه السلام لا علاقة له بالولادة والولادة نتيجة لذلك لا سبب.
 
2-التراتبية بين شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان من جهة وأمير المؤمنين عليه السلام ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والباري جل شأنه من جهة أخرى، إذ بالجمع بين هذا النص ونصوص أخرى نتحصل على جملة من النتائج منها:
 
أ-وحدة الهدف.
ب-الوصول الصحيح والتام يكون عبر مراعاة هذه التراتبية، فمن قفز إلى شهر  الله أو إلى شهر رسوله دون المرور بما قبله ستكون خطواته ناقصة ولن يصل للكمال المطلوب.
ج-إن الايمان بالإمامة شرط أساسي للكمال فلا اله إلا الله حصني لكن بشرطها وشروطها.
د-إن أمير المؤمنين عليه السلام بوابة علم وفضائل ومكانة رسول الله صلى الله عليه وآله.
هـ-من آمن بالله إيماناً تاماً لا يمكن له عدم الإيمان بالنبوة ومن آمن بكلاهما إيماناً تاماً لا يمكن له عدم الإيمان بالإمامة، ولست هنا أكفر غير الإمامية لذا قيدت الإيمان بعبارة التام حتى لا يُساء فهم الكلام.
و-كما إن الحصول على فضل شهر رجب وشهر شعبان وشهر رمضان لا يكون إلا عبر ممارسة الإعمال العامة والخاصة ومراقبة النفس ومحاسبتها ولا يكفي مجرد المعرفة والتمني كذلك بالنسبة للإمامة والنبوة.
 
3-وردت أعمال خاصة كثيرة تتعلق بشهر رجب ولكن أكثر الأمور التي تم التركيز عليها في شهر رجب هي كونه شهر الاستغفار، وحسب فهمي إنه لارتباط شهر رجب بأمير المؤمنين عليه السلام وبالتالي بالإمامة دور كبير في جعل هذا الشهر محوراً للاستغفار حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إنه قال " رجب شهر الاستغفار لامتي أكثروا فيه من الاستغفار فإنه غفور رحيم ، وشعبان شهري ، استكثروا في رجب من قول : " استغفر الله " وسلوا الله الإقالة والتوبة فيما مضى ، والعصمة فيما بقي من آجالكم ، وأكثروا في شعبان من الصلوات على نبيكم " ويتضح الكلام أكثر إذا نظرنا إلى اقتران طلب الاكثار من الاستغفار في شهر رجب مع طلب الاكثار من الصلاة على النبي في شهر شعبان.
 
4-ورد في اسماء شهر رجب إنه يسمى الأصب، وإنه يُسمى الأصم أيضاً ، وورد في تفسير الأول عن لسان رسول الله صلى الله عليه وآله "وسمي شهر رجب الأصب ، لأن الرحمة تصب على أمتي فيه صباً"، وبمقارنته مع أمير المؤمنين عليه السلام بصورة خاصة ومع الإمامة بصورة عامة يتضح وجه الشبه. وورد في تفسير الاسم الثاني عن لسان رسول الله صلى الله عليه وآله أيضاً "الأصم لأنه نهي فيه عن قتال المشركين ، وهو من الشهور الحرم"، ولعل وجه الشبه إن هناك نهي عن التنازع في أمر أمير المؤمنين عليه السلام والإمامة عموماً أو إشارة لحدوث التنازع الكبير رغم النهي.
 
5-خصوصية المكان والزمان معا في ولادة علي عليه السلام:
مما لا اختلاف فيه إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام كانت فيها خصوصية مهمة تفرد بها دور سائر البشر ألا وهي ولادته في جوف الكعبة المباركة، وقد اتفق علماء المسلمين على ذلك رغم الاختلافات اليسيرة في كيفية حدوث ذلك ولا يشذ عن ذلك إلا معاند. من هذا يتضح إنه كما يبدو اقتضت الإرادة الالهية أن يكون حدث الولادة مميز مكاناً لبيان شرفية المولود والتنبيه على مكانته ودوره، ويمكن الحديث عن ذلك بعدة نقاط:
أ-خصوصية المكان وبملاحظة الهدف تستدعي في الغالب خصوصية الزمان.
ب-خصوصية المكان والهدف منه يستدعي خصوصية الزمان لتحقيق هدف التنبيه والاشهار فولادة مولود في جوف الكعبة في شهر لا يزور بيت الله فيه الا القلة يختلف كلياً عن تحقق الولادة في شهر رجب الذي يُعد الموسم الثاني بعد الحج حيث كان يقوم بمكة في الجاهلية موسمان في كل سنة . موسم العمرة في رجب ، وموسم الحج في ذي الحجة، مع ملاحظة صعوبة ذلك في موسم الحج لما تضمنه الحدث من اقفالٍ لباب الكعبة.
ج-العمرة مستحبة في كل وقت إلا أن للعمرة الرجبية خصوصية في الجاهلية والاسلام حيث في الجاهلية كانت الموسم الثاني لأهل مكة بعد موسم الحج وقد ورد في بعض المصادر " وكانوا لا يأمنون إلا في موسم العمرة في رجب وموسم الحج في ذي الحجة فيشترون ويبيعون فيهما "، أما في الاسلام فقد ورد في فضل العمرة الرجبية الكثير وقد عُد شهر رجب أفضل وقت للاعتمار فروي إن "أفضل العمرة عمرة رجب".
د-تتضح خصوصية الزمان أكثر إذا ما عرفنا إن الولادة تمت في الثالث عشر من شهر رجب وإنها كانت في يوم جمعة، وهو سيد الأيام، وإن الحدث استمر عدة أيام وفي الأيام البيض بالذات وإن شهر رجب من الأشهر الحرم وهو الشهر الحرام المنفرد.
هـ-عنصر خصوصية الزمان مهم جداً في حفظ حدث الولادة الخاص إذ لولا وجود عدد معتد به من الناس لأن الموسم موسم عمرة وبيع وشراء لما تم حفظ الحدث هكذا وتناقله.
و-ورد في الاخبار التي تتعلق بموسم الحج والعمرة الرجبية في الجاهلية إن العرب كانوا لا يأمنون الا في الموسمين ولا يبايعون الا فيهما وفي هذا نكتة لطيفة.
 
6-خصوصية مناسبات رجب وارتباطها بأمير المؤمنين عليه السلام
المتتبع لأشهر احداث شهر رجب يجد إنها ترتبط بأمير المؤمنين أكثر من غيرها من الشهور، ففي شهر رجب، ولد أمير المؤمنين عليه السلام وفيه توفي أبوه أبوطالب رضوان الله عليه وعمه العباس وأبنته زينب سلام الله عليها وزوجته الزهراء عليها السلام على رواية وابراهيم آخر أولاد رسول الله ، وفيه فتح باب خيبر على يده المباركة، وفيه قدوم جعفر الطيار أخوه من الحبشة إلى المدينة، وفيه على رواية زواجه سلام الله عليه من سيد نساء العالمين، وفيه المبعث النبوي الشريف، وفيه تحويل القبلة من بيت المقدس الى الكعبة، وفيه أخيراً هلاك معاوية بن أبي سفيان أكثر الناس خصومة مع أمير المؤمنين عليه السلام.
فورود كل هذه الاحداث القريبة الصلة بأمير المؤمنين عليه السلام بنسب وحالات مختلفة في شهر رجب حسب تصورنا ليس وليد صدفة.
 
7-فضل شهر رجب والاعمال الخاصة به
من مراجعة الروايات التي تحدثت عن فضل شهر رجب والأعمال العامة المطلوبة فيه والخاصة ببعض الأيام لا سيما الزيارة الرجبية، واعمال الليلة الثالثة عشرة، ودعاء أم داود الذي تسبقه أعمال تتعلق بالليالي البيض نجد إن ولادة أمير المؤمنين عليه السلام في هذا الشهر لم يكن وليد صدفة.
 
حاولنا في هذا البحث المتواضع قراءة مناسبة دينية برؤية الهدفية والقصد ولا ندعي إننا قد حددنا الغاية والحكمة والقصد ولكننا حاولنا جهدنا تقديم رؤية جديدة من خلال هذا البحث إلا وهي البحث عن الغايات والمقاصد في الكثير من الأمور لأن معرفة الغاية ولو تخميناً يقود لنتائج إيجابية كثيرة حسب ما نتصور، ونحن من دعاة فقه المقاصد ولكن ضمن شروط خاصة ولعل تسنح الفرصة للحديث عنه بشيء من التفصيل.
وإن لم نخج بفائدة من هذا كما قد يتصور البعض فعلى الأقل جرنا هذا البحث للحديث عن مناسبات وروايات وأحداث مهمة وبعضها مهمل وفي هذا الكفاية.
والله تعالى أسأل أن يجعلنا في زمرة الرجبيين إنه على ما يشاء قدير.
 11 رجب الأصب 1434هـ
  22/5/2013

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/05/27



كتابة تعليق لموضوع : علي ورجب بحث في دلالات ولادة الإمام علي عليه السلام في شهر رجب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عبد المنعم حمندي
صفحة الكاتب :
  عبد المنعم حمندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net