صفحة الكاتب : مهند حبيب السماوي

جنون " وهابي " جديد في بريطانيا !
مهند حبيب السماوي
لم يكد العالم، الغربي تحديدا البعيد عن الارهاب وجرائمه، يفيق من صدمة أنفجار العبوتين الداميتين في نهاية خط ماراثون بوسطن الامريكي في يوم الاثنين 15 نيسان الفائت والتي أسفرتا عن مقتل ثلاث اشخاص وجرح أكثر من 140 اخرين، حتى اقدم، شاب يدعى مايكل اديبولاجو مولود في بريطاينا، ورفيق له من اصل نيجيري في ظهيرة الاربعاء الماضي في مدينة وولتش في بريطانيا، على ذبح مواطن بريطاني في الشارع يدعى لي ريجي عمل سابقاً كجندي في جوقة موسيقية عسكرية في افغانستان.   
العمل الذي قام به اديبولاجو والبشاعة التي ظهرت فيه، اثارت موجوات من الاشمئزاز الوطني،على حد تعبير صحيفة الديلي ميل البريطانية، حيث أعتبرها رئيس وزراء بريطانيا هجوم على" طريقة بريطانيا في الحياة...وانه خيانة للاسلام...ولامبرر له...ومسؤوليته تقع على الاشخاص المرضى"ممن يقومون بهذا الفعل الشنيع.
ان مسؤولية ماحدث في بريطانيا لا تقع على الاشخاص المرضى الذين ينفذون بايديهم هذا السلوك الاجرامي مثل اديبولاجو، او المتطرف المسيحي النرويجي اندرس بيهرنك بريفيك الذي نفذ مجزرة بتاريخ 22 من حزيران عام 2011 وقتل سبعين مراهقا نرويجيا في مخيف صيفي فحسب، بل تقع المسؤولية الكبرى على الفكر المتطرف سواء كان اسلاميا او مسيحيا او يهوديا او اي فكر او ايديولوجيا آخرى تؤيد التطرف وأعمال القتل والاجرام. 
هذا الفكر او الايديولوجيا المتطرفة هي التي تغذي هذه الشخصيات المريضة او التي يتم تضليلها من خلال الافكار المنحرفة التي يسوّقها مشايخ التكفير ورجال الدين المتطرفين الذين يسوّغون لهذه الشخصيات افعالها التي تتلاعب بها في أغلب الاحوال عاملان بارزان في شخصيتهم وهما النرجسية المرضية والبارانويا او جنود الاضطهاد كما يقول المسؤول السابق في الـ FBI  والخبير الدولي الحالي في علم الاتصال ولغة الجسد السيد جو نافارو في مقالته " دروس من هجوم اوسلو الارهابي" الذي تناولناه بالترجمة والتحليل سابقا.
فعندما نأتي الى مايكل اديبولاجو الذي نفذ العملية فنجد انه متأثر بفكر شيخ متشدد  سوري هو عمر بكري محمد  الذي طلب اللجوء  في 1986 واسس حزب التحرير المتطرف في بريطانيا ولقبوه "باية الله توتنهام" وقد تم طرده من بريطانيا بعد ان ثبت ان هناك صلة بينه وبين تفجيرات السابع من حزيران في بريطانيا حيث كان يعطي نصائح دينية لمنفذي الهجوم في مسجد في ليدز وبرادفورد وتم ترحيله الى لبنان واصبح يدير مجموعة المهاجرون بعد انفصاله عن حزب التحرير ، واراد بكل صلافة الرجوع  لبريطانيا عام 2007 ، لكن الاخيرة  لم تقبل بذلك.  
كما ان منفذ العملية اديبولاجو قد تتلمذ على يد متطرف اسلامي اخر هو انجم شودري والذي  دخل الى الاسلام على يديه ، اذ كتب الكاتب أندرو مالون تحليلا يستحق الوقوف عنده بعنوان " هل هذا البلد مجنون "لماذا انجم شودري، الذي اثرت تعاليمه المسمومة على قاتل وولتش، حراً في ابداء اراءه في ستوديوهات الــBBC  ويطلق كراهية قاتلة ضد البريطانيين"، تطرق فيه الى موضوع التحريض ضد البريطانيين في الفضائيات والقنوات البريطانية من قبل بعض المتطرفين الاسلاميين   بصورة علنية ومن غير ادنى اعتراض من قبل الجهات الحكومية.      
يتناول مالون نموذج متطرف اسلامي أخر يمثل الذراع الأيمن لعمر بكري وهو لازال يعيش الى الان في شرق بريطانيا، ويستلم اكثر من2000  دولار شهريا، هو انجم شودري الذي يحلم ، كما يقول مالون، ان يرى علم الهلال الاسود، وهم علم الاسلام المتطرف وتنظيم القاعدة، يرفرف في بريطانيا، وان يفرض نسخة الاسلام المتطرف في هذا البلاد.
اجرى شودري، بعد حادثة وولتش، سلسة لقاءات في الـ BBC والقناة الرابعة البريطانية وغيرها من الوسائل الاعلامية التي حاولت فيها ان تسأله، بأعتباره ، خبير، كما يكتب مستهزئا مالون ، عن الدافع الذي يقف وراء قيام شاب بريطاني المولد بذبح بريطاني اخر في الشارع علنا ؟
يجيب شودري عن ذلك بالقول بان" هذا نتيجة سياسيات بريطانيا المتحيزة والمتعصبة ضد المسلمين الشباب" وان الامر، الذي قام به اديبولاجو" مبرر.والناس في الشرق الاوسط يؤيدون ماقام 
به".ويؤكد شودري بانه يعرف اديبولاجو، الذي التقاه قبل 8 سنوات، فقد كان يستمع لخطبه ومواعظه التي بالطبع تمتلئ كراهية وحقدا على الاخر، وهو الذي جعله يصبح مسلما،واخبر صحيفة الاندبندنت البريطانية بان يفهم لماذ قام مايكل بهذا الفعل ! الذي وصفه بان " بطل ".
وقد اكتشفت بالدليل القاطع، كما يقول الكاتب أندرو مالون،  بان شودري احد المجندون الرئيسيون للشباب البريطاني المتطرف ومنهم من له علاقة بالعملية الارهابية البشعة الذين كانون ينوون فعلها في بريطانيا، وطبقا لخبير ارهاب،يعتبر شودري، مسؤول تجنيد ، ماتسميه الاستخبارات الامريكية جيل الجهاد البريطاني.
العالم الاسلامي مغيّب كالعادة وشعوبه مشغولة بـ" اراب ايدل" او بتحشيد الشباب لقتال نظام الاسد والسيطرة على سوريا ولايهمهم سمعتهم والصورة التي ترتسم لدى الاخر عنهم، فهم يتظاهرون ويحرقون ويدمرون الممتلكات العامة وحتى الخاصة من اجل رسم كاريكاتوري تافه ضد النبي محمد صلى الله عليه واله ولايتظاهرون تنديدا بمن يذبح مواطنا بريطانياً باسم الاسلام ، او من ينفذ هجمات ارهابية في مناطق مختلفة من العالم الاسلامي.   
وهنا تبرز عدة نقاط مهمة يمكن لنا صياغتها بمجموعة أسئلة : 
الاولى: هل يمكن لمثل هذه العمليات الارهابية ان تحقق نجاحا او يكون لها اثرا وصدى يستفيد منه منفذ العملية ؟ او ممولها ؟ او المحرض عليها ؟ 
الثاني: هل يحق قتل كل جندي خدم في افغانستان او العراق او اي بلد اخر حتى لو رجع لبلده بعد انقضاء فترة خدمته او حتى بعد انتهاء الحرب ؟
الثالث: كيف يمكن لشخص بريطاني المولد عاش ودرس وتخرج في بريطانيا ان يمارس هكذا نوع من العنف في بلده ؟
الرابع: كم شخص امثال اديبولاجو يوجد في المجتمع الاوربي على استعداد لتنفيذ مثل هكذا افعال ارهابية شنعاء ؟
منفذ العملية في والتش ، الذي كان عضوا في عصابة للسرقة في مدينة رامفورد وتم حبسه سابقا، قال للسيدة البريطانية الشجاعة لايو كينت 48 عام التي وقفت امامه تحاوره بعد عمليته الشنعاء بعد ان سالته لماذا فعلت هذا ؟ قال: اريد ان ابدأ حربا في لندن، الحرب في بلدي، انه جندي بريطاني لقد قتل مسلمين في بلد افغانستان ! ... فاجابته بكل هدوء " سوف تخسر... انت واحد مقابل الكثير".
 

  

مهند حبيب السماوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/01



كتابة تعليق لموضوع : جنون " وهابي " جديد في بريطانيا !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الموسوي
صفحة الكاتب :
  حميد الموسوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة عمليات صلاح الدين تواصل عمليات البحث والتفتيش عن مخلفات العناصر الإرهابية  : وزارة الدفاع العراقية

 السعودية في العلن ليس كما في السر  : صادق غانم الاسدي

 هاشم الكرعاوي يؤكد على دعم شريحة المتضررين من حروب ومغامرات الطاغية المقبور  : حيدر حسين الاسدي

 ألامر بسيط..قصيدة بالعامية المصرية  : صابر حجازى

 للمدة من 23 _ 24 كانون الأ و ل من عام 2015م أنتظم عِقد مهرجان المتنبي بنسخته الثالثة عشرة بحضور ورعاية الحكومة المحليه في واسط  : غني العمار

 الجعفري يعين اغلب موظفي "قناة بلادي" على ملاك وزارة الخارجية ؟!!

 السعودية تجني 100 مليار دولار من اتفاقات التسوية مع المشتبه بهم المحتجزين

 الأردن ...سياسة تعويم الفاسدين خط أحمر وتفاهمات الرياض ستبقى حبرآ على ورق؟"  : هشام الهبيشان

 شيعة رايتس ووتش واللاعنف العالمية تشارك في اجتماعات مجلس الدفاع عن الحريات والاديان المقام في سفارة دولة كندا في واشنطن  : شيعة رايتس ووتش

 التجارة:تجهيز قضاء سنجار والنواحي التابعة لها بالمفردات الغذائية لحساب البطاقة التموينية  : اعلام وزارة التجارة

 جراح وأحزان ..وهموم ونكبات ..عراقية  : د . يوسف السعيدي

 اختتام مؤتمر العميد العالمي الرابع التابع للعتبة العباسية المقدسة تحت شعار ( نلتقي في رحاب العميد لنرتقي ) وبعنوان الأمن الثقافي مفاهيم وتطبيقات  : علي فضيله الشمري

 ذي قار : السيطرات والطرق الخارجية تلقي القبض على أربع متهمين بقضايا جنائية مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 آمرلي !!  : مرتضى الحسيني

 مجلس النواب.. بين حماية الحيوانات المهاجرة.. وتهجير الشعب!  : مديحة الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net