صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل كانت دعوة يسوع عالمية . الحلقة الأولى حوار قصير .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
كل رجال الدين المسيحي لا يصمدون في النقاش وهم يفضلون ان يتكلموا وحدهم من دون علم ولا دليل . كانوا يهربون وحجتهم في ذلك هو أن يسوع كان يتجنب الاصطدام المباشر مع المتحاورين كانت كل نقاشاته قصيرة. ولذلك فإن المتحاور كان يجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى اي نتيجة مرضية مع اي رجل دين مسيحي واما اليهود فعالمهم يخلو من ذلك لأنهم يرون أن افكارهم اكبر من ان يُناقشها غير اليهودي. 
لذلك اضطررت في أغلب الأحيان أن استعين بالكتابة فبعد كل عملية هروب يقوم بها قسيس اعمد إلى كتابة الجواب على شكل بحث لطيف شيق وارسله له بالبريد على عنوان مكتبه وقد تجمع عندي الكثير من هذه الرسائل لازلت احتفظ بها في الاكياس. 
من هذه الرسائل استللت واحدة ورغبت كثيرا في ان يُشاركني القارئ قراءتها لما فيها من نقاط عجز الكثير من الآباء الاجابة عليها .
قال لي متفاخرا : يكفي الكنيسة فخرا أن دين يسوع الأوسع انتشارا في العالم وكتابها المقدس من اكثر الكتب طباعة وتوزيعا بين الناس . قلت لهُ : لو كان الأمر كما تقول لماذا ذم يسوع الكثرة وامتدح القلة فقال يسوع : أن البركة في القليل. وهل يعني أن البوذية والهندوسية وغيرها من الأديان الباطلة في نظركم ، أنها على حق لأنها أيضا الأوسع انتشارا وأن كتابها أيضا الكثر طباعة وتوزيعا؟ 
إذا كان الأمر كما تقول فما بالنا نرى حالة ارتداد المسيحية وانشقاقها . مثل حركة المورمون ، وشهود يهوه ، وجند الرب ، وكهنة المعبد . لابل ما بالنا نرى انسلاخا كليا مثل المذهب الشيطاني وعزوف عن المسيحية حيث يحذف عشرات الآلاف من اتباعها اسمائهم من سجلاتها ويتوجهون للأديان الأخرى ، حتى باتت الكنائس شبه خاوية، مما اضطر الكنيسة العظمى إلى أن تُجامل على حساب الدين فأنكرت جهنم والهاوية وقامت بتنشيط حركة كرسي الاعتراف وغفران الخطايا والذنوب من أجل جذب اكبر عدد من الناس إلى ديانة اصبحت من دون حسيب ولا رقيب ومع ذلك لم يأت احدٌ إليها . لا بل أن الكنيسية العظمى لمّا رأت أنها ((تنزف حتى الموت)) ولا أحد يرغب حتى في سلك الكهنوت فتحت الباب على مصراعيه أمام الشواذ والمثليين المنحرفين اخلاقيا وأقرت عقد قرآن الشواذ بين جدران الكنيسة فامتلأت أروقة الكنائس بالآباء الشاذين فسقطت الكنيسة في مشكلة أخرى حيث أزكمت رائحة اغتصابات الاطفال أنوف الناس . وبددت الكنيسة العظمى أموالها على دفع تعويضات لذوي ضحايا الاغتصاب حتى أنهُ في سنة واحدة دفع البابا يوحنا بولص الثاني أكثر من (مليار) دولار تعويضات ، ناهيك عن الحالات التي لا يتم الابلاغ عنها . 
فكيف اصبحت المسيحية الأوسع انتشارا ؟ بنبيها المحلي صاحب الدعوة المحدودة أو بكتابها الضائع الذي يزعم أن اولى معاجز يسوع هي انهُ قلب الماء خمرا واسكر الناس . وثاني معجزاته انهُ سرق جحشا واتانا وركب عليهما معا ! ولا أدري كيف يركب على جحش صغير واتان كبير في نفس الوقت هل هو دبل قمارة ؟ 
قداسة الأب ! 
التاريخ الدموي المليء بالمآسي للكنيسة ، والاضطهاد الذي رآه الناس على يد رجالها طوال قرون زعزع الثقة بهذه المؤسسة الدينية وأصاب الناس الإحباط الشديد واليأس فبدأ العد التنازلي لشعبية الكنيسة وبدأ الدعم يقل عنها وهجرها الناس رويدا رويدا ونشأت أجيال جديدة لا تعرف عن الكنيسة ورجالها إلا فضائح ومخازي تنشرها الصحف يوما بعد آخر ، حتى خليت أكثر هذه الكنائس وأصبحت مهجورة إلا من بعض العجائز الكبار السن . وليت هذا يكفي فالتصريحات التي ترد من هنا وهناك تؤكد على أن الأوربيين سينسون المسيحية نهاية هذا القرن بسبب ممارسات الكنيسة حتى أن اعتذارات البابا يوحنا بولص الثاني عن جرائم الكنيسة منذ الحرب الصليبية إلى الحرب العالمية الثانية لا يفيد ولم يغير من الحالة شيئا. 
يقول رئيس أساقفة كانتربري الانغليكاني (جورج كاري) واصفا الوضع في الكنيسة بتعابير حية : نحن ننزف حتى الموت ، وهذه قضية ملحة جدا يجب أن نواجهها . فهناك شعور معاد للدين وهجر صامت متواصل له . فالكاتدرائيات الأوربية الشهيرة أصبحت تفتح أبوابها للسياح فقط بدلا من جذب الناس ، والكنيسة التي كانت فيما مضى لا تقهر هزمتها اللامبالاة والعلمانية والسبب نحن . 
ففي إحصائية قام بها خبراء أوربيون عن عدد اللذين يذهبون إلى الكنيسة أو الملتزمون بالدين تبين ما يلي : 
خمسة في المئة فقط من اللوثريين الاسكندنافيين يذهبون إلى الكنيسة بانتظام . وفي بريطانيا يقصد 3 في المئة من الانغليكانيين الكنيسة يوم الأحد . وفي فرنسا البلد الذي يدين معظم سكانه بالكاثوليكية ، يذهب مواطن واحد فقط من كل 10 إلى الكنيسة مرة في الأسبوع وفي السنوات الأخيرة انخفض عدد الأسبان الذين يعتبرون أنفسهم من الكاثوليكيين الملتزمين من 83 في المئة إلى 31 في المئة وفي سنة 1992 قال رئيس الأساقفة الأسباني رامون توريبا في مؤتمر صحفي : أن أسبانيا الكاثوليكية زالت من الوجود .وخلال الزيارة البابوية لمدريد سنة 1993 ، حذّر يوحنا بولص الثاني قائلا: أنه يجب أن تعود أسبانيا إلى جذورها المسيحية . 
ورجال الدين أيضا !
قلة الموارد المالية وروح الشك والتمرد على تعاليم الكنيسة ، والفضائح والمخازي التي يقوم بها رجال الدين أدت إلى طرد البعض أو تسرب الآخرين طلبا لرزق في مكان آخر . 
يقول باحث غربي : ورجال الدين شأنهم في ذلك شأن العلمانيين تأثروا بهذه الروح المهملة للدين ، والماضي البغيض للكنيسة الذي أفقد الناس الثقة برجال الدين هو السبب في قلتهم. فعدد الكهنة المرسومين حديثا في فرنسا انخفض إلى أقل من نصف عددهم. في حين أن نحو 8000 كاهن في أسبانيا وحدها تركوا الكهنوت لكي يتزوجوا ويبنوا اسرة . أما اللذين لايزالون يخدمون رعاياهم فيشكّون في رسالتهم حتى أنهم أصبحوا يشككون بشخصية المسيح نفسه . فأكثر هؤلاء الرهبان والقساوسة وبعض علماء النصرانية أزداد الشك عندهم في مصداقية كون عيسى المسيح موجودا . هل صنع المسيح عجائب حقا ؟ هل أُقيم من الأموات ، هل عاش فعلا وبأي لغة تكلم المسيح !. هذه الأسئلة هي التي تدور على ألسنة رجال الدين المسيحي وهذا ما نشرته مجلة فاتيكانية ، وقالت في مكان آخر : أن بعض الاهوتيين الألمان في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين صوّروا المسيح كشخصية خيالية لدى الكنيسة القديمة ، وأن ما موجود في الإنجيل لايعدو كونه من قصص الخيال القديمة شأنه شأن أساطير هرقل وباراباس وسبارتاكوس وغيرها . 
أدى طعنهم الجديد في تاريخية عيسى بن مريم في مستهل هذه القرن إلى جدال بين العلماء ومن مختلف المذاهب بحيث امتد حتى وصل إلى العامة في ذلك والوقت ، ولا يزال تأثيره قائما حتى اليوم كما تظهر الاستطلاعات والدراسات . 
فقد كشفت دراسة أخيرة في ألمانيا أن (3) في المئة من الذين جرت مقابلتهم يعتقدون أن يسوع ( لم يعش قط وأن الرسل ابتكروه) ويعلق عالم الكتاب المقدس ( فولفغانغ تريلنغ ) قائلا : إن مسألة الجدال المتعلق بما إذا كان يسوع عاش فعلا ، وبكلمات أخرى إذا كان شخصية تاريخية أو خرافة قد جرى بتُّها بطريقة نظرية . ومع ذلك لا يزال كثيرون يشكون في أن يسوع وُجد فعلا !! 
ويعلل هذا العالم الألماني أسباب إنكار الناس لشخصية عيسى المسيح فيقول : ان الإعدام المشين ليسوع كمجرم حقير يُزّود الحجة الأكثر إقناعا ضد اللذين لا يعترفون بتاريخية يسوع . لأن الإعدام عرقل وحتى أعاق الانتشار للإيمان الجديد بين اليهود . 
الإنجيل نفسه هو الذي أوصل الناس إلى الشك بشخصية السيد المسيح هل وجد أم لا ، لأن في الإنجيل أمور بحاجة إلى من يشرحها للناس ولما لم يكن هناك من هو كفئ لها ، يلقي رجال الكهنوت المسيحي بالأجوبة في عب الرب دائما فقد ذكر الإنجيل على سبيل المثال قيامة السيد المسيح من الأموات ، فيتساءل النصارى عن الدليل الذي يؤيد قيامة يسوع من الأموات ولماذا ، فإذا كان يسوع هو الله فلماذا سمح بقتل نفسه ، ومن الذي أحياه بعد القتل ؟ وإذا كان يسوع نبي مرسل من الله أو ابنا له لماذا سمح بقتله بهذه الطريقة المذلة المشينة ولماذا لم يرفعه إليه فورا أو يميته ميتة كريمة ثم يرفعهُ 
وتتساءل الأغلبية الساحقة أيضا عن علة القبر الفارغ فتقول : لم يُقدم أي تفسير وجيه للقبر الفارغ ، إلا ما ذكره الكتاب المقدس في فقرة قصيرة صغيرة مقتضبة : ليس هو ههنا لأنه قام . ولا يُعلم بالضبط من الذي كتب هذه الفقرة بعد موت عيسى وانقطاع الوحي . ومن هو القائل لهذا القول ؟ 
الإنجيل نفسه هو الذي زرع بذور الشك حول شخصية السيد المسيح فعندما زعم متى أن المسيح قام من قبره وأن تلاميذه إلتقوه في الجبل قال متى : (( رأوه سجدوا له ولكن بعضهم شكّوا )) ثم لم يذكر لنا الإنجيل بعد ذلك أين ذهب السيد المسيح هل رجع إلى القبر المفتوح الفارغ هل بقي في الأرض هل ارتفع إلى السماء . هذا ما صمت عنه متى ومن هنا تولد الشك ومنذ الأيام الأولى لاختفاء السيد المسيح العجيب وظهوره المفاجئ . 
وتساؤل آخر احتار الناس في حقيقة كاتبه فقد ذكر مرقس أن المسيح بعدما كلم تلاميذه ارتفع إلى السماء وجلس عن يمين الله . ولا يعلم النصارى أيضا من الذي دوّن هذا النص في الإنجيل وكيف علم كاتبه أن المسيح جلس عن يمين الله ؟ 
فعلى سبيل المثال يذكر لوقا : أن السيد المسيح أول ما ظهر بعد خروجه من القبر ظهر لسمعان ! 
ويذكر يوحنا بأن السيد المسيح أو ما ظهر بعد خروجه من القبر ظهر لتوما على ساحل البحر ! 
وسكت يوحنا في إنجيله فلم يذكر للمسيح صعودا ولا هبوطا. 
من كل ذلك يتبين لنا يا قداسة الأب أن المسيحية ديانة ليست عالمية وان يسوع نبي محلّي كان ضمن سلسلة انبياء مكملين للناموس بعد موسى كان آخرهم يوحنا ويسوع الذي ختم حياته بالوصية الكبرى التي تؤكد عدم عالمية دعوته وهي التي سوف تراها في ملحق هذا البحث لو رغبت بذلك . 
ايزابيل بنيامين ماما آشوري . اونتاريو . 
الجزء الثاني : هل كان يسوع نبيا عالميا ؟

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/07



كتابة تعليق لموضوع : هل كانت دعوة يسوع عالمية . الحلقة الأولى حوار قصير .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : إيزابيل بتيامين ماما آشوري ، في 2014/08/14 .

اخي الطيب نزال
هناك النبي سليمان ارسله الرب للجن والبشر والحيوان والريح والمدر والشجر كلها كانت تاتمر بامره بإذن الرب .

• (2) - كتب : نزال ، في 2014/05/18 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (3) - كتب : نزال ، في 2014/05/17 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (4) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (5) - كتب : محمود خليل ابراهيم ، في 2013/06/11 .

فعلا كما تفضلتي ايتها الاخت المبجله تساؤلاتك منطقيه وعلميه 000 ان السيد المسيح بعثه الله لاصلاح ماخربه اليهود ولكنه واجه مقاومه عنيفه كالمعتاد مع كل اصلاح وكانت النتيجه متوقعه الا وهي (تصفيته جسديا) ونحن المسلمون نعتقد بان الله انقذه من ايدي اليهود ورفعه الى السماء وقتل بدلا عنه شخص اخر شبيها له 000 مهمة المسيح لم تنته بعد وسيواصل مهمته لاحقا وسيضع النقاط على الحروف لكثير من الامور التي زالت مبهمه 0000 تحياتي ايتها الاخت 000




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الشعوذة والموروث الشعبي - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدي الفاضل الافضل محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته وأظلنا الله بظلال خيمته الواسعة ومتعنا الله بطول بهاء سناء ضياء ارتفاع قامته ولا حرمنا من التفضل يوما بخدمته واجلسنا الله جلوس التلاميذ لأستاذهم وأبعد عنا سوء الخلق في حضرته. سيدي الفاضل واستاذي المفضل .. عند فتحي للايميل وجدت اشارة من الموقع الاغر بوجود تعليق على مقال لي عرفت من اللحظة الاولى انه منكم كفراسة أو هو توالف القلوب .. لذا استعجلت قراءتها لأستلهم منها أدب الأستاذ وتواضعه وأغترف من منهل عطاءه لكني أحترت بكيفية ردي المتواضع عليها وانا انا على بساطة أمري وشأني الحقير وهو هو لجلالة قدره وهيبة طلته ودماثة خلقه ولين عريكته ان من اكرم نعم الله عليً ان وضعني بهذه الثقة العالية بين يدي استاذي الى درجة انه يطلع ابنه على كتابة لي هذا ان دل فعلى نعمة عظيمة يمن بها عليً المنان وتجربة جديدة لي مع الاستاذ الواعي .. وأشكر الباري وأسأله ان يوفقني الى تحمل هذه المسؤولية كما ويسعدني ان ادخلت السرور على قلبكم ورسمت الابتسامة على ثغركم .. فقد قيل في الحديث (ما عبد الله بشيء افضل من ادخال السرور على قلب المؤمن ) والحديث (إن أحب الأعمال إلى الله عز وجل إدخال السرور على المؤمن) جعلني الله من المؤمنين وعسى ان يقبل عملي .. واساله ان يمن عليكم بالفتوحات القلبية ةيرفعكم في درجات رحمته وان يتقبل اعمالكم وأن يستجيب دعواتكم آمنكم الله بمحمد واله الطيبين الطاهرين من جميع أهوال الدنيا والأخرة ورزقكم رفقتهم وتفضل عليكم بانيق ضياء شعاع بريق لمعان انوارهم .. وألاذنا بأطرافكم إن أحسنا التعلق بها. من الله عليكم بالخير والمسرة ورزقكم خيرات طيبات عائدات مسرات ولادة السيدة الحوراء زينب عليها السلام وسلامي للسيد محمد صادق البار سليل العترة الأطهار ************* والف تحية وشكر للأخوة القائمين على ادارة الموقع الأغر رقهم الله السلامة سلامة الدين والدنيا والأخرة وأذهب الله عنهم العرض والمرض وحماهم من كل الشرور عجل الله فرج مولانا صاحب الأمر والزمان وسهل مخرجه الشريف وجعلنا واياكم من انصاره واعوانه والذابين عنه والمستشهدين بين يديه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن الهاشمي
صفحة الكاتب :
  حسن الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net