صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل كانت دعوة يسوع عالمية . الحلقة الأولى حوار قصير .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
كل رجال الدين المسيحي لا يصمدون في النقاش وهم يفضلون ان يتكلموا وحدهم من دون علم ولا دليل . كانوا يهربون وحجتهم في ذلك هو أن يسوع كان يتجنب الاصطدام المباشر مع المتحاورين كانت كل نقاشاته قصيرة. ولذلك فإن المتحاور كان يجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى اي نتيجة مرضية مع اي رجل دين مسيحي واما اليهود فعالمهم يخلو من ذلك لأنهم يرون أن افكارهم اكبر من ان يُناقشها غير اليهودي. 
لذلك اضطررت في أغلب الأحيان أن استعين بالكتابة فبعد كل عملية هروب يقوم بها قسيس اعمد إلى كتابة الجواب على شكل بحث لطيف شيق وارسله له بالبريد على عنوان مكتبه وقد تجمع عندي الكثير من هذه الرسائل لازلت احتفظ بها في الاكياس. 
من هذه الرسائل استللت واحدة ورغبت كثيرا في ان يُشاركني القارئ قراءتها لما فيها من نقاط عجز الكثير من الآباء الاجابة عليها .
قال لي متفاخرا : يكفي الكنيسة فخرا أن دين يسوع الأوسع انتشارا في العالم وكتابها المقدس من اكثر الكتب طباعة وتوزيعا بين الناس . قلت لهُ : لو كان الأمر كما تقول لماذا ذم يسوع الكثرة وامتدح القلة فقال يسوع : أن البركة في القليل. وهل يعني أن البوذية والهندوسية وغيرها من الأديان الباطلة في نظركم ، أنها على حق لأنها أيضا الأوسع انتشارا وأن كتابها أيضا الكثر طباعة وتوزيعا؟ 
إذا كان الأمر كما تقول فما بالنا نرى حالة ارتداد المسيحية وانشقاقها . مثل حركة المورمون ، وشهود يهوه ، وجند الرب ، وكهنة المعبد . لابل ما بالنا نرى انسلاخا كليا مثل المذهب الشيطاني وعزوف عن المسيحية حيث يحذف عشرات الآلاف من اتباعها اسمائهم من سجلاتها ويتوجهون للأديان الأخرى ، حتى باتت الكنائس شبه خاوية، مما اضطر الكنيسة العظمى إلى أن تُجامل على حساب الدين فأنكرت جهنم والهاوية وقامت بتنشيط حركة كرسي الاعتراف وغفران الخطايا والذنوب من أجل جذب اكبر عدد من الناس إلى ديانة اصبحت من دون حسيب ولا رقيب ومع ذلك لم يأت احدٌ إليها . لا بل أن الكنيسية العظمى لمّا رأت أنها ((تنزف حتى الموت)) ولا أحد يرغب حتى في سلك الكهنوت فتحت الباب على مصراعيه أمام الشواذ والمثليين المنحرفين اخلاقيا وأقرت عقد قرآن الشواذ بين جدران الكنيسة فامتلأت أروقة الكنائس بالآباء الشاذين فسقطت الكنيسة في مشكلة أخرى حيث أزكمت رائحة اغتصابات الاطفال أنوف الناس . وبددت الكنيسة العظمى أموالها على دفع تعويضات لذوي ضحايا الاغتصاب حتى أنهُ في سنة واحدة دفع البابا يوحنا بولص الثاني أكثر من (مليار) دولار تعويضات ، ناهيك عن الحالات التي لا يتم الابلاغ عنها . 
فكيف اصبحت المسيحية الأوسع انتشارا ؟ بنبيها المحلي صاحب الدعوة المحدودة أو بكتابها الضائع الذي يزعم أن اولى معاجز يسوع هي انهُ قلب الماء خمرا واسكر الناس . وثاني معجزاته انهُ سرق جحشا واتانا وركب عليهما معا ! ولا أدري كيف يركب على جحش صغير واتان كبير في نفس الوقت هل هو دبل قمارة ؟ 
قداسة الأب ! 
التاريخ الدموي المليء بالمآسي للكنيسة ، والاضطهاد الذي رآه الناس على يد رجالها طوال قرون زعزع الثقة بهذه المؤسسة الدينية وأصاب الناس الإحباط الشديد واليأس فبدأ العد التنازلي لشعبية الكنيسة وبدأ الدعم يقل عنها وهجرها الناس رويدا رويدا ونشأت أجيال جديدة لا تعرف عن الكنيسة ورجالها إلا فضائح ومخازي تنشرها الصحف يوما بعد آخر ، حتى خليت أكثر هذه الكنائس وأصبحت مهجورة إلا من بعض العجائز الكبار السن . وليت هذا يكفي فالتصريحات التي ترد من هنا وهناك تؤكد على أن الأوربيين سينسون المسيحية نهاية هذا القرن بسبب ممارسات الكنيسة حتى أن اعتذارات البابا يوحنا بولص الثاني عن جرائم الكنيسة منذ الحرب الصليبية إلى الحرب العالمية الثانية لا يفيد ولم يغير من الحالة شيئا. 
يقول رئيس أساقفة كانتربري الانغليكاني (جورج كاري) واصفا الوضع في الكنيسة بتعابير حية : نحن ننزف حتى الموت ، وهذه قضية ملحة جدا يجب أن نواجهها . فهناك شعور معاد للدين وهجر صامت متواصل له . فالكاتدرائيات الأوربية الشهيرة أصبحت تفتح أبوابها للسياح فقط بدلا من جذب الناس ، والكنيسة التي كانت فيما مضى لا تقهر هزمتها اللامبالاة والعلمانية والسبب نحن . 
ففي إحصائية قام بها خبراء أوربيون عن عدد اللذين يذهبون إلى الكنيسة أو الملتزمون بالدين تبين ما يلي : 
خمسة في المئة فقط من اللوثريين الاسكندنافيين يذهبون إلى الكنيسة بانتظام . وفي بريطانيا يقصد 3 في المئة من الانغليكانيين الكنيسة يوم الأحد . وفي فرنسا البلد الذي يدين معظم سكانه بالكاثوليكية ، يذهب مواطن واحد فقط من كل 10 إلى الكنيسة مرة في الأسبوع وفي السنوات الأخيرة انخفض عدد الأسبان الذين يعتبرون أنفسهم من الكاثوليكيين الملتزمين من 83 في المئة إلى 31 في المئة وفي سنة 1992 قال رئيس الأساقفة الأسباني رامون توريبا في مؤتمر صحفي : أن أسبانيا الكاثوليكية زالت من الوجود .وخلال الزيارة البابوية لمدريد سنة 1993 ، حذّر يوحنا بولص الثاني قائلا: أنه يجب أن تعود أسبانيا إلى جذورها المسيحية . 
ورجال الدين أيضا !
قلة الموارد المالية وروح الشك والتمرد على تعاليم الكنيسة ، والفضائح والمخازي التي يقوم بها رجال الدين أدت إلى طرد البعض أو تسرب الآخرين طلبا لرزق في مكان آخر . 
يقول باحث غربي : ورجال الدين شأنهم في ذلك شأن العلمانيين تأثروا بهذه الروح المهملة للدين ، والماضي البغيض للكنيسة الذي أفقد الناس الثقة برجال الدين هو السبب في قلتهم. فعدد الكهنة المرسومين حديثا في فرنسا انخفض إلى أقل من نصف عددهم. في حين أن نحو 8000 كاهن في أسبانيا وحدها تركوا الكهنوت لكي يتزوجوا ويبنوا اسرة . أما اللذين لايزالون يخدمون رعاياهم فيشكّون في رسالتهم حتى أنهم أصبحوا يشككون بشخصية المسيح نفسه . فأكثر هؤلاء الرهبان والقساوسة وبعض علماء النصرانية أزداد الشك عندهم في مصداقية كون عيسى المسيح موجودا . هل صنع المسيح عجائب حقا ؟ هل أُقيم من الأموات ، هل عاش فعلا وبأي لغة تكلم المسيح !. هذه الأسئلة هي التي تدور على ألسنة رجال الدين المسيحي وهذا ما نشرته مجلة فاتيكانية ، وقالت في مكان آخر : أن بعض الاهوتيين الألمان في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين صوّروا المسيح كشخصية خيالية لدى الكنيسة القديمة ، وأن ما موجود في الإنجيل لايعدو كونه من قصص الخيال القديمة شأنه شأن أساطير هرقل وباراباس وسبارتاكوس وغيرها . 
أدى طعنهم الجديد في تاريخية عيسى بن مريم في مستهل هذه القرن إلى جدال بين العلماء ومن مختلف المذاهب بحيث امتد حتى وصل إلى العامة في ذلك والوقت ، ولا يزال تأثيره قائما حتى اليوم كما تظهر الاستطلاعات والدراسات . 
فقد كشفت دراسة أخيرة في ألمانيا أن (3) في المئة من الذين جرت مقابلتهم يعتقدون أن يسوع ( لم يعش قط وأن الرسل ابتكروه) ويعلق عالم الكتاب المقدس ( فولفغانغ تريلنغ ) قائلا : إن مسألة الجدال المتعلق بما إذا كان يسوع عاش فعلا ، وبكلمات أخرى إذا كان شخصية تاريخية أو خرافة قد جرى بتُّها بطريقة نظرية . ومع ذلك لا يزال كثيرون يشكون في أن يسوع وُجد فعلا !! 
ويعلل هذا العالم الألماني أسباب إنكار الناس لشخصية عيسى المسيح فيقول : ان الإعدام المشين ليسوع كمجرم حقير يُزّود الحجة الأكثر إقناعا ضد اللذين لا يعترفون بتاريخية يسوع . لأن الإعدام عرقل وحتى أعاق الانتشار للإيمان الجديد بين اليهود . 
الإنجيل نفسه هو الذي أوصل الناس إلى الشك بشخصية السيد المسيح هل وجد أم لا ، لأن في الإنجيل أمور بحاجة إلى من يشرحها للناس ولما لم يكن هناك من هو كفئ لها ، يلقي رجال الكهنوت المسيحي بالأجوبة في عب الرب دائما فقد ذكر الإنجيل على سبيل المثال قيامة السيد المسيح من الأموات ، فيتساءل النصارى عن الدليل الذي يؤيد قيامة يسوع من الأموات ولماذا ، فإذا كان يسوع هو الله فلماذا سمح بقتل نفسه ، ومن الذي أحياه بعد القتل ؟ وإذا كان يسوع نبي مرسل من الله أو ابنا له لماذا سمح بقتله بهذه الطريقة المذلة المشينة ولماذا لم يرفعه إليه فورا أو يميته ميتة كريمة ثم يرفعهُ 
وتتساءل الأغلبية الساحقة أيضا عن علة القبر الفارغ فتقول : لم يُقدم أي تفسير وجيه للقبر الفارغ ، إلا ما ذكره الكتاب المقدس في فقرة قصيرة صغيرة مقتضبة : ليس هو ههنا لأنه قام . ولا يُعلم بالضبط من الذي كتب هذه الفقرة بعد موت عيسى وانقطاع الوحي . ومن هو القائل لهذا القول ؟ 
الإنجيل نفسه هو الذي زرع بذور الشك حول شخصية السيد المسيح فعندما زعم متى أن المسيح قام من قبره وأن تلاميذه إلتقوه في الجبل قال متى : (( رأوه سجدوا له ولكن بعضهم شكّوا )) ثم لم يذكر لنا الإنجيل بعد ذلك أين ذهب السيد المسيح هل رجع إلى القبر المفتوح الفارغ هل بقي في الأرض هل ارتفع إلى السماء . هذا ما صمت عنه متى ومن هنا تولد الشك ومنذ الأيام الأولى لاختفاء السيد المسيح العجيب وظهوره المفاجئ . 
وتساؤل آخر احتار الناس في حقيقة كاتبه فقد ذكر مرقس أن المسيح بعدما كلم تلاميذه ارتفع إلى السماء وجلس عن يمين الله . ولا يعلم النصارى أيضا من الذي دوّن هذا النص في الإنجيل وكيف علم كاتبه أن المسيح جلس عن يمين الله ؟ 
فعلى سبيل المثال يذكر لوقا : أن السيد المسيح أول ما ظهر بعد خروجه من القبر ظهر لسمعان ! 
ويذكر يوحنا بأن السيد المسيح أو ما ظهر بعد خروجه من القبر ظهر لتوما على ساحل البحر ! 
وسكت يوحنا في إنجيله فلم يذكر للمسيح صعودا ولا هبوطا. 
من كل ذلك يتبين لنا يا قداسة الأب أن المسيحية ديانة ليست عالمية وان يسوع نبي محلّي كان ضمن سلسلة انبياء مكملين للناموس بعد موسى كان آخرهم يوحنا ويسوع الذي ختم حياته بالوصية الكبرى التي تؤكد عدم عالمية دعوته وهي التي سوف تراها في ملحق هذا البحث لو رغبت بذلك . 
ايزابيل بنيامين ماما آشوري . اونتاريو . 
الجزء الثاني : هل كان يسوع نبيا عالميا ؟

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/07



كتابة تعليق لموضوع : هل كانت دعوة يسوع عالمية . الحلقة الأولى حوار قصير .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 5)


• (1) - كتب : إيزابيل بتيامين ماما آشوري ، في 2014/08/14 .

اخي الطيب نزال
هناك النبي سليمان ارسله الرب للجن والبشر والحيوان والريح والمدر والشجر كلها كانت تاتمر بامره بإذن الرب .

• (2) - كتب : نزال ، في 2014/05/18 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (3) - كتب : نزال ، في 2014/05/17 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (4) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

النبي الوحيد الذي أرسل للناس كافة بل وللثقليين الإنس والجن هو نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، أما نبي الله عيسى فكانت رسالته في بني إسرائيل ولكنهم رفضوها ااستكبارا وعلوا

وتسلمي

• (5) - كتب : محمود خليل ابراهيم ، في 2013/06/11 .

فعلا كما تفضلتي ايتها الاخت المبجله تساؤلاتك منطقيه وعلميه 000 ان السيد المسيح بعثه الله لاصلاح ماخربه اليهود ولكنه واجه مقاومه عنيفه كالمعتاد مع كل اصلاح وكانت النتيجه متوقعه الا وهي (تصفيته جسديا) ونحن المسلمون نعتقد بان الله انقذه من ايدي اليهود ورفعه الى السماء وقتل بدلا عنه شخص اخر شبيها له 000 مهمة المسيح لم تنته بعد وسيواصل مهمته لاحقا وسيضع النقاط على الحروف لكثير من الامور التي زالت مبهمه 0000 تحياتي ايتها الاخت 000




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ضياء المحسن
صفحة الكاتب :
  ضياء المحسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الإرهاب سوف يلتهم الجميع  : حسين الركابي

 الشراكة: أقوياء باحثين عن المستقبل  : ضياء المحسن

 وزيرة الصحة والبيئة تترأس اجتماع اللجنة الوطنية العليا للتغيرات المناخية ( DNA )  : وزارة الصحة

 النائب الحكيم يشارك أيتام مؤسسة العين احتفالية المولد النبوي الشريف ويوزع بعضا من هداياها  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 أصدار ( أمر القاء قبض وتحري ) بحق مدير عام صحة الديوانية وكالة  : د . فاتح شاكر الخفاجي

 نبوءة الذبول..!  : د . سمر مطير البستنجي

 العتبة العلوية المقدسة تختتم برنامج الزائر الصغير الخاص بذكرى عاشوراء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  القرار الامريكي والبحث ...عن شرطي جديد في المنطقة .  : ثائر الربيعي

 اختتام فعاليات أسبوع النزاهة الوطني في دار الكتب والوثائق الوطنية  : اعلام وزارة الثقافة

 عالم بلا ألوان عالم ممل وحزين  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 ومضات من خزين الذاكرة... نقطة تفتيش، و زوجين قنادر، و 6 دجاجات  : يحيى غازي الاميري

 الاعلام الموجه لنصف المجتمع  : حيدر حسين الاسدي

 الموانئ العراقية تستعد لإستقبال أطول باخرة في العالم

 لواء علي الاكبر يحرر 6 قرى في محيط الحويجة وشرق الفتحة

 العشرات من ذوي الشهداء في البصرة يشكون تأخر صدور جوزات الحج

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net