صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل نبوة عيسى عالمية أو محليّة؟ الحلقة الثانية
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 
 
لا يحق لأي مسيحي بعد هذا البحث ان يتحدث عن المسيحية كديانة عالمية. ولا ديانة مُلزمة له. ولا يحق له أن يجعل من يسوع في مصاف الانبياء العالميين . حقيقة طالما أخفيت عنا مع سبق الاصرار والترصد. ويجب اقامة شكوى دولية ضد كل المراحل التاريخية التي تعاقب فيها الآباء المقدسين على ادارة شؤون المسيحية لانهم اخفوا الحقيقة عن الناس ولا زالوا يخفونها. 
يسوع المسيح نفسه أشار إلى ذلك وقال في اكثر من موقع بأنه لم يُبعث للناس كافة، ولم يُبعث برسالة كاملة متكاملة بل بُعث لأمرين. 
الأول أنه : بُعث لهداية اليهود الذين انحرفوا فجاء لتصحيح انحرافهم وتحليل بعض الاشياء التي حرموها. ولمعرفة شكل ديانته يجب النظر في طرفيها لمعرفة فيما إذا كانت دعوة يسوع في مصاف الدعوات العالمية الكبرى أو لا .
فقد نبه يسوع في أكثر من مورد على ذلك وسنأتي على المزيد في محله .وأول ذلك هو قوله كما قال في إنجيل متى 15: 24 ((لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ)). 
وعندما اقترب يوم رحليه دعا تلاميذه وارسلهم لإكمال المهمة فأبلغهم بأنهم غير مسؤولين عن تبليغ الامم بل يكون عملهم بين اليهود فقط فأَرْسَلَهُمْ يَسُوعُ وَأَوْصَاهُمْ قَائِلاً كما في: إنجيل متى 10: 6 ((إِلَى طَرِيقِ أُمَمٍ لاَ تَمْضُوا، وَإِلَى مَدِينَةٍ لِلسَّامِرِيِّينَ لاَ تَدْخُلُوا. بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ وَمَتَى طَرَدُوكُمْ فِي هذِهِ الْمَدِينَةِ فَاهْرُبُوا إِلَى الأُخْرَى. فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُكَمِّلُونَ مُدُنَ إِسْرَائِيلَ حَتَّى يَأْتِيَ ابْنُ الإِنْسَانِ)). ــ نص غريب لم يفهمه احد إلى يوم الناس هذا طبعا ماتوا كلهم وماتت أجيال بعدهم ولم يأت ابن الانسان حسبما وعدهم ــ
والامر الثاني هو : أن يسوع بُعث لكي يُبلغ اليهود بأنه سوف يأتي مرة أخرى مع شخص آخر وإذا لم يلتزموا بالناموس فسوف يُقاتلهم ويقضي عليهم فهو خاطبهم أولا بقوله كما في إنجيل متى 16: 27 ((فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ . اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ ههُنَا قَوْمًا لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِيًا فِي مَلَكُوتِهِ)) ــ طبعا هذا النص أيضا غير مفهوم اطلاقا . لأن جميع من كانوا يسمعون يسوع ((قيام)) وبشرهم بأنهم لا يموتون حتى يروه قادما، ماتوا وماتت أجيال بعدهم ولم يأت يسوع ــ
نعم فيسوع جاء لفترة قصيرة ليُحذرهم ويُنذرهم من الفتن لكي لا يقولوا انه لم يأتنا خبر بذلك.
وهناك امرٌ آخر مهم اضافة إلى ما تقدم وهو أن رسالة يسوع إنما كانت لإكمال نبوة موسى كما اخبر هو عن ذلك فقال في إنجيل متى 5: 17 ((لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. وَمُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ)).سورة آل عمران 49 
فيسوع هو ويوحنا كان من جملة أنبياء مكملين لدعوة موسى وهي سلسلة طويلة تجدها في التوراة (1) كما في إنجيل متى 5: 17 ((لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ )) فهو متمم للناموس ضمن سلسلة الانبياء بعد موسى. وكان يسوع آخرهم وخاتمهم ضمن رسالة موسى بعد مقتل يوحنا، حيث كان انجيله آخر الصحف التي نزلت ضمن التوراة ولكن اليهود رفضوا ان يدمجوها مع التوراة كما ادمجوا العشرات من الصحف قبل الانجيل. ولكن في زمن متأخر تم دمجها ضمن رسائل الانبياء المكملين لرسالة موسى. ويدلنا على ذلك أن يسوع قبل رحيله انبأهم بأنه الأخير في هذه السلسلة وأن الكثير من الأنبياء سوف يأتون بعده ويدعون النبوة ولكن كلهم انبياء كذبة فقال كما في إنجيل متى 7: 15((اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ يَقُومُ أَنْبِيَاءُ كَذَبَةٌ كَثِيرُونَ وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ))
وعندما سأله تلاميذه عن علة اصراره على التمسك بناموس موسى قال لهم كما في : إنجيل متى 26: 56 ((وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ)) . ولكنه مع الاسف لم يلاقي النجاح امام صلابة ادمغة اليهود وعنادهم فلم يقبلوه : ((لأنه إلى خاصته جاء ، وخاصته لم تقبله)) إنجيل يوحنا 1: 11. 
فلا أدري من أي دليل يدعي المسيحيون ان ديانتهم عالمية. لأن نصوص الأناجيل مجتمعة لا تقدم لنا أي دليل على قيام يسوع بدعوة غير اليهود إلى الإيمان به أثناء حياته وهذا ما أكده القرآن المقدس أيضا حول خصوصية رسالة يسوع ببني إسرائيل، قال في سورة آل عمران آية 49 : ((ورسولا إلى بني إسرائيل)) ومن خلال الواقع التاريخي لدعوة يسوع لا تجد من بين تلاميذه من هو من غير اليهود، ولا يذكر إنجيل من الأناجيل الأربعة أن المسيح دعا غير اليهود بل تؤكد بأن يسوع نهى تلاميذه من التبليغ بين الأمم بل مهمتهم تقف عند خراف إسرائيل اليهود. 
 
إذن فقد كانت مهمة عيسى هي اكمال رسالة موسى وتحليل بعض ما حُرّم عليهم ولم تكن رسالة خاصة مثل رسائل الانبياء الكبرى. ومن هنا نرى أن كل الذين التقوا بيسوع كانوا يسألونه عما جاء في الناموس ((التوراة)) ولم يكونوا يسألونه عن الاحكام من كتاب آخر حيث نرى ذلك في الكثير من النصوص المدونة ومنها كما في إنجيل متى 22: 36: ((يَا مُعَلِّمُ، أَيَّةُ وَصِيَّةٍ هِيَ الْعُظْمَى فِي النَّامُوسِ؟))
وحتى أوائل زمن رسالة محمد عليه المكارم فإن مشركي الجزيرة واليهود والمسيحيين فيها لم يكونوا يعرفوا انجيلا مستقلا عن التوراة، فهذا ورقة بن نوفل الذي تواترت عنه الروايات وهو من كبار علماء النصارى بعد أن سمع ما قالته له خديجة عن محمد وما يأتيه قال : (( هذا الناموس الذي كان ينزل على موسى )) فلماذا تحاشى ورقة بن نوفل عيسى ورسالته وانجيله ؟ وهو النصراني العريق وذكر موسى وناموسه. أن ورقة يعلم علم اليقين أن عيسى نبي مُكمل لرسالة موسى وهو يقرأ صباحا ومساءا قول يسوع : ((إنما بُعثت لخراف إسرائيل الضالة ، وجئت لأكمل الناموس )).
وكذلك أيضا النجاشي ملك الحبشة الذي كان نصرانيا لا بل من كبار النصارى وكان يقف بقربه العشرات من القساوسة الكبار عندما سمع النجاشي بالقرآن من عبد الله بن جعفر قال : ((إن هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة )) لماذا تحاشى النجاشي عيسى وانجيله أيضا؟ 
وكذلك الجن والشياطين الذين ورد على لسانهم القول : ((قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتابا انزل من بعد موسى)).
هؤلاء كانوا يعرفون عيسى وانه تعامل معهم واخرجهم من اجساد المرضى ، كما في إنجيل لوقا 4: 41 ((وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضًا تَخْرُجُ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ: «أَنْتَ الْمَسِيحُ . فانتهرهم لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ الْمَسِيحُ)) هؤلاء الشياطين الذين عرفوا المسيح باسمه لم يذكروه بل ذكروا موسى لأنهم يعرفون بأن دعوة يسوع ليست دعوة عالمية. فهو حاله حال داود ، وسليمان ، ويوحنا جاؤوا مكملين ومن هنا فإن اليهود قبلوا بمزامير داود (الزبور) واضافوه للتوراة على انه مكمل وهكذا قبلوا كل الرسائل التي جاءت فيما بعد حتى الف سنة بعد رحيل موسى . 
القرآن ليس فقط في آية واحدة تجاهل الإنجيل. لا بل في آيات كثيرة منها ما جاء في سورة هود 17 ((وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إَمَاماً وَرَحْمَةً )) .وكذلك في سورة الأحقاف آية 12 : ((وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً )). 
ولذلك ترى القرآن اشار إلى أن الرب علم يسوع التوراة كما في قوله : ((ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل)) فلولا أن عيسى متبع لما في التوراة لم يكن تعلمها . ألا ترى أن المسلمين ونبيهم لم يُأمروا بتعلم التوراة والانجيل .فلو لم يكن الإنجيل تبعٌ للتوراة لما ذكره الرب مقترنا بالتوراة كما في قوله : (( وأنزل التوراة والإنجيل )).
وعندما اكمل يسوع المسيح رسالة موسى واختتمت التوراة جاء موسى إلى عيسى مودعا ومستلما منه الامانة التي جاء من اجلها وتكلم موسى مع يسوع امام التلاميذ كما جاء في إنجيل متى 17: 3 ((وَإِذَا مُوسَى وَإِيلِيَّا قَدْ ظَهَرَا يَتَكَلَّمَانِ مَعَهُ)).
وهكذا اتضح لنا ولكل مسيحي أن ديانة يسوع المسيح لم تكن عالمية كما نزعم بل رسالة مكملة لرسالة موسى بشهادة يسوع نفسه وشهادة تلك النصوص المقدسة التي ذكرناها واما الديانة المنتشرة هذا اليوم والتي نراها إنما هي الديانة الوثنية الرومانية بكل تناقضاتها وعللها. فقد قضت عملية الارتداد على الاعقاب على الديانة الموسوية وما جاء به يسوع كما يذكر الكتاب المقدس نفسه فيقول : ((فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ. أَنَّهُمْ بَعْدَمَا عَرَفُوا، يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ)). (2)
إيزو. ستوكهولم. 15/4/2013
 
المصادر والتوضيحات ــــــــــــــــــــ 
1- التوراة لم تنزل دفعة واحدة بل اكتملت بعد الف سنة من نزولها وكان آخر ما نزل منها هو سفر ملاخي . واما الانبياء المحليين المكملين لرسالة موسى الذين جاؤوا بعده حسب رواية التوراة فاذكر هنا بعضهم وهم : ((عزرا ، نحميا ، ايوب ، داود وجاء في المزامير ، سليمان ، أشعياء ، ارمياء ، حزقيال، دانيال هوشع ، يوئيل، عاموس ، عوبديا ، يونان ــ يونس ــ ميخا ، حبقوق ، صفنيا ، حجي ، زكريا ، ملاخي ، يسوع المسيح)). 
فالتوراة لم تنزل على موسى دفعة واحدة بل نزلت خلال ألف سنة واكتملت بآخر صحفها البشارة على يد يسوع المسيح. 
2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 4: 1و رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 2

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/08



كتابة تعليق لموضوع : هل نبوة عيسى عالمية أو محليّة؟ الحلقة الثانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : احمدسميسم ، في 2013/08/10 .

شكرا أيتها الاخت الطيبة على روائعك المهذبة ولا حرمنا الله من مداد قلمك .....
دمت اختا طيبة

• (2) - كتب : نمله ، في 2013/08/09 .

اخر جمله كتبتها هى ((فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحًا مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ. أَنَّهُمْ بَعْدَمَا عَرَفُوا، يَرْتَدُّونَ عَنِ الْوَصِيَّةِ الْمُقَدَّسَةِ الْمُسَلَّمَةِ لَهُمْ)). (2)

السؤال على من تنطبق تلك الايات؟ هل على شخص تتقمصه تلك الروح (روح القدس)
ام على على اكثر من شخص سوف تحصل على تلك الروح

وحنا 14: 26
" وَأَمَّا الْمُعَزِّي، الرُّوحُ الْقُدُسُ، الَّذِي سَيُرْسِلُهُ الآبُ بِاسْمِي، فَهُوَ يُعَلِّمُكُمْ كُلَّ شَيْءٍ، وَيُذَكِّرُكُمْ بِكُلِّ مَا قُلْتُهُ لَكُمْ."



يوحنا 15: 26
"وَمَتَى جَاءَ الْمُعَزِّي الَّذِي سَأُرْسِلُهُ أَنَا إِلَيْكُمْ مِنَ الآبِ، رُوحُ الْحَقِّ، الَّذِي مِنْ عِنْدِ الآبِ يَنْبَثِقُ، فَهُوَ يَشْهَدُ لِي."



يوحنا 16: 7
" لكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ."



وكوننا لدينا الروح القدس هو أكثر فائدة بالنسبة لنا حتى وإن كان يسوع لا يزال حاضراً بجسده على الأرض!



يوحنا 16: 8- 15
" وَمَتَى جَاءَ ذَاكَ يُبَكِّتُ الْعَالَمَ عَلَى خَطِيَّةٍ وَعَلَى بِرّ وَعَلَى دَيْنُونَةٍ: أَمَّا عَلَى خَطِيَّةٍ فَلأَنَّهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ بِي. وَأَمَّا عَلَى بِرّ فَلأَنِّي ذَاهِبٌ إِلَى أَبِي وَلاَ تَرَوْنَنِي أَيْضًا. وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ رَئِيسَ هذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ. «إِنَّ لِي أُمُورًا كَثِيرَةً أَيْضًا لأَقُولَ لَكُمْ، وَلكِنْ لاَ تَسْتَطِيعُونَ أَنْ تَحْتَمِلُوا الآنَ. وَأَمَّا مَتَى جَاءَ ذَاكَ، رُوحُ الْحَقِّ، فَهُوَ يُرْشِدُكُمْ إِلَى جَمِيعِ الْحَقِّ، لأَنَّهُ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ مَا يَسْمَعُ يَتَكَلَّمُ بِهِ، وَيُخْبِرُكُمْ بِأُمُورٍ آتِيَةٍ. ذَاكَ يُمَجِّدُنِي، لأَنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ. كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ."



هذه هي الوظيفة والحقيقة الرائعة للروح القدس.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض البياتي
صفحة الكاتب :
  رياض البياتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مناشدة عاجلة وخطيرة للغاية

 إيران و أمريكا، وطبيعة الخطوات القادمة  : احمد الخالصي

 قطع الطريق من ساحة حافظ القاضي باتجاه تمثال الرصافي

 (( فلسفة النبوءة وابتكار الحدث)) دراسة فلسفية لقصيدة(أيوب) للأستاذ الشاعر( فائز الحداد)  : سمر الجبوري

 صدور العدد "498" من جريدة خيمة العراق بتاريخ 27 شباط 2018.  : وزارة الدفاع العراقية

 كولشان كمال علي تجري جولة تفقدية على مراكز اقتراع التصويت الخاص  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 تسوية ٌ بختم ِ دَم ِ ( علي سجاد عجام ) !.  : نجاح بيعي

  إنـّه ُمَسْجـِدٌ وَلـَيْسَ مَقـْهى !  : صادق مهدي حسن

 رشوة اب  : د . رافد علاء الخزاعي

 منتخبنا الوطني بكرة اليد يعسكر في السليمانية

 العبادي بين التفويض والتقريض!!  : امل الياسري

 محافظ ميسان يدعو المواطنين الى الإبلاغ في حال عدم التزام أصحاب المولدات بساعات التشغيل المقررة  : حيدر الكعبي

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تباشر بتنفيذ اعمال تأهيل وتطوير شارع الوسطي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء المقدسة  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 نتمنى على رجال الدين والقانون أن يزيدونا علماً  : برهان إبراهيم كريم

 دار جان للنشر تمنح وسام رائد الاعلام الكردي للاعلامي والاديب الاستاذ كفاح محمود كريم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net