صفحة الكاتب : محمود الربيعي

الأصالة في نهج ومنهج السيد الشهيد الصدر الأول
محمود الربيعي
السيد محمد باقر الصدر  قدس سره مفكراً ومجدداً
إعْتُبِرَ السيد الشهيد قدس سره مفكراً لامعاً ذلك لأنه لم يقتصر على الدراسة والبحث ولكنه وبإعتباره مجتهداً فاحصاً تمكن من الإنفتاح على الأفكار التي تعاصر وقته فتمكن من قراءئها والتمعن في تفاصيلها وتأثيرها على الجماهير ووجد نفسه مضطراً للإقتراب من الجماهير والتفاعل معها والأخذ بيدها فنظر في الفكر الرأسمالي والفكر الماركسي وقدم أطروحاته الفذة رغم قصر المدة التي عاشها وصعوبة النزول الى ساحة الصراع الفكري وقتذاك عندما كانت فئة بعيدة عن الإسلام إقصاية تتربع على عرش السلطة ولاتسمح للآخرين بالمنافسة خصوصاً أن الرجل الشهيد كان إسلامياً وشيعياً مما أغضب السلطة التي رأت فيه عنصراً مؤثراً وفاعلاً في صفوف الجماهير وطلبة الجامعات وطلاب الحوزة الدينية وقادة الأحزاب الإسلامية وقواعدها المنظمة في ظروف تنامت فيها الحركة الإسلامية في إيران فعرض قدس سره فلسفته الإجتماعية والإقتصادية والفكرية والثقافية التي لبت حاجة الجماهير الشعبية الوطنية وفي الوقت ذاته عارضت فيه الأحزاب التي تؤمن بالتبعية لأحد المعسكرين الرأسمالي والماركسي.
وقد أزعج فكر كل من السيدين محمد باقر الصدر وروح الله الموسوي الخميني السلطات في كل من إيران والعراق، كما أغضب نموهما أيضاً حكام الدول المرتبطة إما بالمعسكر الرأسمالي الذي كان يميل إليه الشاه أوالمعسكر الإشتراكي الذي يميل إليه حزب البعث في العراق، وأصبح الإسلام يخوف كل الأطراف التي حاولت إسكات الأصوات الإسلامية الصادرة عن قيادات قوية مثل قيادة السيد الشهيد الصدر وقيادة الإمام الخميني الراحل.
 
الفرق بين طرح الشهيد الصدر الأول وبين ماكان يطرحه بقية العلماء
لقد أحدث الشهيد الصدر الأول طفرة نوعية في عالم الفكر والسياسة والعقائد والإجتماع وكانت له قاعدة شعبية عريضة لذلك  أصبحت آرائه مثار جدل ودراسة من قبل مفكري الغرب والشرق عندما تناول في طروحاته النظرية الإقتصادية والمنهج الإقتصادي في الإسلام وأحدث بذلك قفزة علمية نوعية خصوصاً في عمل البنوك، واستوعب التطورات والتحديات العصرية عندما كان المسلمون غارقين في حالة الفقه الجامد والإنعزالية في عالم الإجتماع والسياسة والعقائد التي كانت قد دخلت في حياة الناس في عالم يعيش صراعات فكرية وعقائدية حادة بين المعسكرين الرأسمالي والإشتراكي اللذان يمتلكان جمهور واسع في كل مكان، بينما يعيش المسلمون حياة ركود سياسية وعقائدية تقليدية لم تستطع أن تنهض بحياتهم ومستقبلهم رغم محاولات بعض التنظيمات السعي الى تبني اسلوب عصري في مقاومة التيارات المضادة فكانت محاولات السيد الشهيد الأول محاولات فردية نادرة وقادرة على بعث الحياة في نفوس الجماهير، ونتج عن ذلك أتباع ومقلدون وحركات تنظيمية تبنت فكره وقبلت به كقائد وولي عصر زمانه رغم ضخامة المرجعيات التي عايشها والتي كانت ذات صيت وقدرات حوزية كبيرة إستطاعت أن تقود من خلاله عموم جماهير الشيعية في الوقت الذي كانت تحترم فيه قدرات السيد الشهيد وتراقب حركته الإنقلابية داخل المجتمع الشيعي والإسلامي.
 
بين الفكر الإسلامي للشهيد الصدر والفكر المادي للعالمين الرأسمالي والإشتراكي
إن علامات وخطوط التقاطع بين الفكر الإسلامي الذي إستلهمه الشهيد الصدر الأول من المصادر الأساسية للتشريع الإسلامي وبين ماكان يتباه العالمين الرأسمالي والإشتراكي كانت واضحة المعالم في الطرح الذي تبناه لما كان يحمل من قابلية في إحداث مقارنة واضحة في الأمور الأساسية التي تتناول علوم الإجتماع والإقتصاد والفلسفة لذلك فإن نظريات السيد الشهيد والمستنبطة من الكتب الدينية وتراث أهل البيت وقفت بشموخ أمام التحديات الكبرى التي لحقت بالمسلمين الذين كانوا يغطون في سبات داخل حوزاتهم بينما إنفتح هو على الجماهير واستطاع إستقطابها ووضع الثقافة الرائدة الأصيلة بين أيديها وتمكن يذلك من بث الروح العقائدية والسياسية بالشكل المتنامي والفاعل. 
 
وضوح مواقف الشهيد الصدر الأول
إن من أهم مميزات الشهيد الصدر الأول هي مواقفه السياسية والعقائدية الواضحة إذ لم يعرف المجاملات الفاسدة ولا المساومات الرخيصة فكان متجرداً في تفكيره، وخطه القيمي، والأخلاقي ولم يكن طائفياً بل كان موسوعياً، ولم يكن منغلقاً بل كان على أشد الإنفتاح على الفكر المادي يحاوره ويناقشه ويقف على آثاره ويتناول عُقَدَهُ بكل شفافية، ولو كان خصومه وأعداءه منصفين لأحاطوه بالعناية والرعاية كأحد عباقرة عصره الذين لو أتيحت لهم الفرصة الكافية لنشروا علومهم في الطول والعرض من البلاد ولتمسحوا بردائه وكان فيضاً صافياً ومصدراً نقياً ورحمة على من يشاء الله من عباده.
 
الجرأة عند السيد الشهيد الصدر الأول
إن من جرأة الشهيد الصدر هو تصديه لمواجهة الفكرين الرأسمالي والإشتراكي في وقت إنقادت في المجتمعات الى هذين الفكرين اللذين سادا أغلب الدول القائمة آنذاك وسيطرتا فيه على مقدرات الشعوب لكنه إنبرى وبشجاعة ليبين فساد كل منهما ورجاحة الفكر الإسلامي بتفاصيله.
كما أن من جرأته رضوان الله عليه هو مواقفه الصلبة من حزب البعث وصدام في الوقت الذي كان فيه هذا الحزب يستعبد الناس إستعباداً قل نظيره وكذلك فعل صدام حيث لم يكن لأحد أن يجرأ على إنتقاده وإنتقاد الحزب وفساد أفكاره.
 
ماذا لو كان السيد الشهيد محمد باقر الصدر حياً؟!
لقد خسر العالم الإسلامي شخصية عظيمة كشخصية السيد الصدر الأول التي رغم إعدامها لكنها تركت أعظم الآثار وأكبر التغييرات على الساحة السياسية بعد إستشهاده ولو كان رضوان الله عليه حياً لكان له الشأن العظيم في مسار الأمة.
 
الاهتمامات الفكرية للسيد الشهيد(قدس سره)
إن من أولى إهتمامات السيد الشهيد هو الإنسان الذي تدور حوله كل المفردات ومن جميع الإتجاهات ومنها الدولة وعلم الإجتماع وعلوم الإقتصاد وفلسفة الوجود ونظام الحياة، لذلك إهتم السيد الشهيد بتوفير الفكر له واسلوب نظام حياته الحركي.
ومن ناحية أخرى إهتم السيد الشهيد بتنظيم الشؤون العقائدية في المناطق وفي المحافظات وربط المدرسة والجامعة والمحلة والعمال والفلاحين بحركة العقيدة الإسلامية وبعدها السياسي الحركي.
 
الاصدارات النوعية لكتبه قدس سره الشريف
لو بحثنا في قائمة الكتب الإسلامية قبل وأثناء حياة السيد الشهيد للاحظنا قلة المصادر التي إهتمت  بشؤون السياسية والعقائد في العراق وغير العراق كمصر و الباكستان.
كما أننالم نجد عمقاً ستراتيجياً قوياً وواضحاً كما كان لفكر السيد الشهيد المتميز مهما إدعى الآخرون ذلك، لكن المنصفين هم وحدهم يعرفون مدى تميز فكر الشهيد وتأثيره القوي في مواجهة التحديات الأمر الذي أخاف حاسديه ومبغضيه عندما أحسوا بتنامي حركته الجهادية.
 
كتب ومناهج فكرية رائدة ومتميزة
لقد خط السيد الشهيد وبعمق كتبه النادرة المتميزة التي شغفت قلوب أساتذة الجامعات وعقليات المفكرين والساسة وسيطرت على قلوب الشباب الجامعي وشباب الحوزة الدينية في العراق وغير العراق.
 
موقفه من بعض الشخصيات كشخصية السيد حسن نصر الله وشخصية الإمام السيد روح الله الموسوي الخميني
 
وليس أصعب من إعطاء وجهة النظر بشخصيات رائدة وفاعلة في المجتمعات خصوصاً بعض القادة السياسيين كالسيد الخميني والسيد حسن نصر الله فلقد كانت هذه الوجهة مُكْلِفَة قد تهز عروش دول وتطيح بأحزاب وتكتلات.
 
لماذا أعدمه صدام
لمّا وجد صدام أن شخصية السيد الصدر أصبحت تشكل خطراً على الأفكار التي يتبناها حزبه وأنه من الممكن أن يكون البديل والقائد لشعب العراق كما قاد السيد الخميني شعبه في إيران، ورأى أن القواعد الشعبية متعاطفه مع فكره وشخصه أصبحت هذه الشخصية إحدى العقد الكبيرة في حياة ومستقبل صدام ولم يكن أمامه وهو يفتقد الحكمة والعقل إلاّ أن أجهز عليه كما يجهز الوحش الضاري على فريسته ليرديه قتيلاً شهيداً وبذلك خسر العالم والمسلمون والعراق أعظم شخصية لامعة غطت عالم الفكر والحياة وتركت آثارها في عقول العلماء والقادة والمفكرين ونفوس مريديه وأتباعه، واليوم نشهد أن الكثير من الحركات الإسلامية في العراق تعشقه وتحاول أن تلصق وجودها بتاريخه العظيم ولا لوم لهم في ذلك لما للشهيد من مكانة عظيمة شهد لها القاصي والداني.
 
 
‏11‏/06‏/2013

  

محمود الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/12



كتابة تعليق لموضوع : الأصالة في نهج ومنهج السيد الشهيد الصدر الأول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )
صفحة الكاتب :
  السيد محمد علي الحلو ( طاب ثراه )


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كربلاء رمز الكفاح وللوهابية جهاد النكاح والسفاح!.  : باقر جبر الزبيدي

 ضبط اختلاس أكثر من 11 مليار دينارٍ مُخصَّصةٍ لإغاثة نازحي نينوى  : هيأة النزاهة

 وزير الهجرة : أعداد النازحين من الموصل فاقت كل التوقعات وتخطت 430 ألفا منذ بدء العمليات

 1 - ابن زيدون والولادة العشق الخالد الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 في ذكرى تأسيسها الـ 145..نقابة الصحفيين العراقيين شعلة الابداع العراقي المتميز  : حامد شهاب

 البرزاني يفتح ابواب جهنم على الاكراد  : مهدي المولى

 متى تبدأ الحياة ؟!   : د . ماجد اسد

 التجارة:كميات الشلب المسوقة من الفلاحين والمزارعين في المراكز التسويقية تجاوزت (70) الف طن  : اعلام وزارة التجارة

 عيد المساخر اليهودي

 بالخريطة: 2 % من الموصل بيد داعش

 البحث النخبوي في معطيات المفهوم التداولي/ تأويل الزي في العرض المسرحي  : علي حسين الخباز

 الـزوجـــة الـصّمـــاء  : نبيل عوده

 من الاخطاء العقائدية عند مدرسة الحكمة المتعالية ... ( 1 )  : نبيل محمد حسن الكرخي

 التمييز أكبر تحد لحقوق الإنسان سلسلة حول التمييز بين البشر (1-9)  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

  هل تتفوق اكاذيب عفتان على كذبة نيسان؟!  : زهير الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net