صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

دعوى الإجتهاد وإشكاليَّة الثبوت
مرتضى علي الحلي
بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاةُ والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين 
 
: شروط دعوى الإجتهاد:
------------------------ 
 من الواضح معرفيَّاً وعلميّا أنَّ المجتهد المُطلق في إجتهاده 
 هو ذلك الشخص المُقتَدِّر على إستنباط الأحكام الشرعية في جميع أبواب الفقه
بحيث تنوجد عنده ملكة وقدرة علمية تخصصيَّة  تُمكنه في حال إعمالها من بيان الحكم الشرعي 
لكل واقعة مضتْ أو معاصرة أو تُستحدث في مُقتبل الوقت والحياة .
 
وحتى يثبُتْ إجتهاد المُجتهد بالفعل إشترط العلماء المجتهدون أنفسهم شروطاً عقلائية وشرعية  يجب توافرها عند من يدعي الإجتهاد بالفعل .
فمثلاً أكّدَ آية الله العظمى السيد الخوئي
:رحمه الله تعالى:
في مسألة رقم 20 من مسائله المنتخبة :ص9:10:
 
على أنَّ دعوى الإجتهاد أو الأعلميّة تثبت بأحد أمور منها
 
:1:
 
الإختبار وهذا إنما يتحقق فيما إذا كان المُقلِّد قادراً على تشخيص ذلك .
 
 
:2:
 
شهادة العدلين : والعدالة :هي الإستقامة في العمل وتتحقق بترك المحرمات وفعل الواجبات .
ويُعتبر في شهادة العدلين بأن يكونا من أهل الخبرة وأن لاتعارضهما شهادة مثلها بالخلاف
 
ولايبعد ثبوتهما  بشهادة رجل واحد من أهل الخبرة إذا كان ثقة  ومع التعارض
يُؤخذ بقول من كان منهما أكثر خبرة .
 
 
:3:
:الشياع : 
 بأن يكون إجتهاد مجتهد أو أعلميته مُتسالماً عليها عند كثير من الناس بحيث يحصل اليقين أو الإطمئنان بذلك .
 وأما سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني (دام ظله)
 
فقد وافق السيد الخوئي (رحمه اللهُ تعالى) 
 
في الشروط
وبفارق وهو ضرورة تولد العلم الوجداني أو الإطمئنان الحاصل من المناشىء العقلائية
 
كالإختبار ونحوه
(أي الفحص العلمي أو التخصصي مثلاً)
 
إذا كان المُقلِّد قادراً على تشخيص ذلك بالفعل.
وقد أضاف السيد علي السيستاني قيداً إحترازيا في فرض التعارض بين شهادة أهل الخبرة بإجتهاد المجتهد
 وهو أن يُؤخذ بقول من كان منهما أكثر خبرة
 
 بحد يُوجب صرف الريبة الحاصلة من العلم بالمخالفة إلى قول غيره .
:المسائل المنتخبة:السيد السيستاني:
مسألة 20:ص16: بتصرف مني في الصياغة:
 
  وقد إشترط أُستاذنا الفاضل سماحة آية الله العظمى الشيخ بشير النجفي (دام ظله الوارف)
في ثبوت إجتهاد المجتهد أو أعلميته
 
:1:
شهادة عادلين من أهل الخبرة
وأكّدَ أن يكون المُكلّف من أهل الخبرة وهو الذي بلغ الإجتهاد
وأقترب منه وتكون له معاشرة علمية  مع المتصدين كافة ولو بالإطّلاع على مباحثهم وواعياً
لاتخدعه المظاهر .
 
 
:2:
الشيوع بين ذوي الإختصاص بالفقه الإسلامي بأنَّ فلاناً من الفقهاء هو الأعلم .
:مُصطفى الدين القيِّم :الشيخ بشير النجفي:ص41:
  و شدد آية الله العظمى السيد محمود الهاشمي
(مُقرر البحث الخارج أصولاً للسيد الشهيد السعيد آية الله العظمى محمد باقر الصدر
(رضوان الله تعالى عليه)
على شروط  ثبوت الإجتهاد والأعلميّة عند من يدعيها 
 
فذكر أنَّ ثبوت إجتهاد المجتهد وأعلميته أيضاً 
 
إنما تتحقق بالعلم وبالشياع المفيد للعلم
أو الإطمئنان وبالبينة وبخبر الثقة
ويُعتبر في البينة وخبر الثقة هنا أن يكون المُخبر من أهل الخبرة والإجتهاد
وفي فرض التعارض يُعتبر قول من هو أقوى خبرة .
:مناهج الصالحين:السيد محمود الهاشمي:ج1:مسألة 20:ص15:
  إنَّ معنى كون الشخص من أهل الخبرة
هوأن يمتلك الممارسة الشخصية العلميّة وإن لم يبلغ الإجتهاد بالفعل . 
لكنه يقدر على إختبار المجتهد وفحصه تخصصيا 
بحيث يصل إلى اليقين
وبأسباب علمية تكشف عن أنَّ فلاناً من مدعي الإجتهاد هو بالفعل مجتهد أوغير مجتهد
 وهذا لايحصل إلاَّ عند أهل الفضل والكفاءة في تحكيم معايير الوعي الدقيقة والمعرفة المنضبطة .
في التقييم العلمي المنتج لنتيجٍ يقيني يُعوّل عليه المُقلِّد في تقليده للمجتهد المطلق بالفعل .
ويثق بشهاده أهل الخبرة بهذا التوصيف الشخصي والعلمي .
وأما الشياع فهو أمر دقيق جداً ولا يتحصل إلاَّ عند أهل العلم والفضل والإختصاص .
 وليس المقصود بالشياع هو الذياع الإعلامي عبر وسائل النشر أو التلفزة مثلا أو إنتشار الصور .
 
لا ليس الأمر كذلك كما يحصل في وقتنا المعاصر مع الأسف .
 
 
: إشكاليّة الثبوت :
---------------
لستُ بصدد الطعن أو التعريض بمن يدعي الإجتهاد عن حق أو عن توهم .
لا والله بقدر ما أقصد ضرورة إنحفاظ المعايير العلمية والمعرفية وحتى الثقافية عند من يدعي الإجتهاد .
في وقتٍ غابت فيه الضوابط والشرائط عند الكثير ممن إدعى الإجتهاد في العقد الأخير من وقتنا المعاصر .
 وتولّد نتيج ذلك شرائح من الناس تصفق للصورة أكثر مما تُركّز على الجوهر والحقيقة وذي الصورة ذاتها .
 
بحيث لا تكاد تجد عند الأعم الأغلب من المُقلِّدين
 أي معرفة بأبسط مسائل التقليد ذاتها فضلا عن غيرها . 
ولم يكلّف أحدهم نفسه في السؤال عن واقعية وحقيقة من يُقلّده
وإنما عوّلَّ الكثير منهم على إخبارات بعض من تزيا بزي الدين وتلبس بعنوان طلب العلم .
دون أن تتوفر في نفس هولاء المُعوّل عليهم أدنى شرائط المعايير العلمية الحاكمة في تعيين المجتهد الفعلي والمطلق .
من هنا يتوجب على المؤسسة الدينية الشريفة
أن تسعف الأمة المرحومة بتأسيس هيئة علمية تخصصيَّة كفوءة 
يُعيّن أفرادها من ثبت إجتهاده الفعلي والمطلق حقيقة
أو يتصدى نفس المجتهدين الفعليين بفحص مدعي الإجتهاد شخصيا أو نتاجيا 
 
(كفحص بحوثه التخصصية والإستدلالية)
ليشهدوا بذلك له أو عليه .
 
 
وليقطعوا بذلك الطريق أمام المتطفلين على تقمص العناوين العلمية والدينية دون وجه حق ومشروعية .
 
 
 
 وليعلم الجميع أنَّ الإجتهاد هو أمر مشروع ومرغوب به علميا وعقلائيا 
وليس هو حكرا على أحدٍ
 
ولا هو أمرٌ مستحيل في تحققه إذا كان صاحبه أهلاً بالفعل والحق لذلك.
 
 
 
ولكن بشرطه وشروطه  ذلك كون عنوان الإجتهاد هو من العناوين الحساسة والتي يترتب عليها آثار كبيرة ومعطيات وخيارات ومواقف ونتائج .
فإذا ما ظهر لنا مدعٍ للإجتهاد زورا وراح يفتي بغير علم ومدرك
فأنه سيُفسِد أكثر مما يصلح .
 وقد أكَّدَ العلماء والفقهاء المجتهدون بالفعل على حُرمة الإفتاء ممن هو ليس بمجتهد واقعاً
وعلى حرمة التصدي لمقام المرجعية الدينية من دون أهليّة لذلك فقاهة وأصولا ووعيا وتدبيرا.
وإن كان مدعي التصدي مجتهداً .
 ويُخيّل لي أنَّ شروط ثبوت إجتهاد المجتهد
 أو أعلميته هي شروط شديدة ومُتعسِّرة في فعليتها على أغلب المُقلِّدين من العوام .
لذا يحصل الإختراق والتجاوز على العناوين ويُسترع في التلبس بها جزافا دون معيار قويم.
وهذه الشروط هي واقعاً من تفرض على المؤسسة الدينية الشريفة التصدي بحكم المسؤولية الشرعية لتحديد من هو مجتهد أو غير مجتهد
 
وإلاَّ فالعوام من الناس أغلبهم يأخذون بالنتيجة الجاهزة والمُختطفة دون أن تستند على مقدمات يقينية منتجة بالفعل والثبوت .
 
 
والسلامُ عليكمُ ورحمة الله وبركاته
 
 
 : النجف الأشرف :
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/12


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المُواعدةُ السريَّةُ بين الرجلِ والمرأة في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • ثقافة المُساكَنة بين الزوجين في رؤيّة القرآن الكريم  (المقالات)

    • حَراكُ الإمام المَهدي (عجّلَ اللهُ فرجه الشريف ) في وعاء الزمان  (المقالات)

    • الكتابُ الثاني مِن الإمام المَهدي(عليه السلام ) إلى الشيخ المفيد (رضوان الله عليه)  (المقالات)

    • سطورٌ قيَميَّةٌ في المَقام العِلمي والمَعرفي للإمام موسى بن جعفر الكاظم(عليه السلام)  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : دعوى الإجتهاد وإشكاليَّة الثبوت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر

 
علّق ابو الحسن ، على نبوءة ملا لفته ومأساة ام موسى  - للكاتب عادل الموسوي : جزاك الله خير جزاء المحسنين هذه قصه رائعه من مئات القصص لكن كما تعلم ان الفقراء هم من يقومون بالثورات ويجني ثمارها الاغنياء انت تعلم ان هدام بدء بتصفيه الشيعه بعدة مراحل ابتدئها بتصفيه الشيوعين بحجة الجبه القوميه واعقبها بتسفير الشيعه بحجة التبعيه وخصوصا التجار في الشورجه من الكرد الفيليه واكملها بتهمة الانتماء الى حزب الدعوه العميل وقد طالت هذه الحمله شباب الشيعه المتواجدين في الكليات وهم اصلا لم يسمعوا بالدعوه وختمها باعدام الشيعه بتهمة سب الرئيس اضافة الى محرقة الحرب العراقيه الايرانيه القصد من هذه المقدمه لماذا لم تطال الاعدامات قادة الدعوة الموجودين في الحكم حاليا وكيف سافروا الى خارج البلاد هناك مقوله للركابي امين سر القياده القطريه البعثيه يقول ان البعث جاء بقطار امريكي فلماذا لايكون اليوم اشبه بالبارحه ويئتي الدعوجيه والدعوه منهم براء بقطار امريكي اليس الامر يستحق الوقوف الا تثير انتباهنا مسرحيه مؤتمر الدعوه التي طرد فيها ابراهيم الجعفري وانتخاب نوري امينا عاما والدعوه لم يكن لديها امين عام الا يذكرنا صعود نوري المفاجىء بصعود صدام المفاجىء اليسهاك ربط بين ضياء يحيى العلي امين سر حزب البعث في كربلاء بنوري لانه ابن عمه وحضر تشييعه الايام حبلى بالمفاجئات.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر علي حمزه
صفحة الكاتب :
  حيدر علي حمزه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ظاهرة ابو عزرائيل بين استخدامين متناقضين

 التغيرات السياسية لتنظيم القاعدة في العراق  : د . محمد سعيد الأمجد

 مفوضية الانتخابات تعقدمؤتمر ها العلمي الاول في اربيل  : عزيز الخيكاني

 صحة الكرخ / تؤكد نفيها بعدم حدوث أي اصابة بمرض الحمى النزفية  : اعلام دائرة صحة الكرخ

  أخر تطورات الوضع الأمني في مدينة حلب  : بهلول السوري

 الدخيلي يشدد على حماية أمن المواطن خلال مناورات أمنية أجرتها شرطة ذي قار  : اعلام النائب الأول لمحافظ ذي قار

 سفر ذاكرة ورقية لم تحرق بعد حكايات.. معالم..شخوص ..عبر  : قاسم المعمار

 الكشف عن محاور فعاليات مهرجان فتوى الدفاع المقدسة في نسخته الثالثة

 اللجنة العملياتية العليا في مفوضية الانتخابات تجتمع في اربيل بحضور الحيدري  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 العدد ( 109 ) من مجلة النجف الاشرف  : مجلة النجف الاشرف

 العبادي يوافق مبدئيا على إرسال سلفة مالية لدفع رواتب موظفي كردستان

 الشعب اليمني انتصر على اعدائه  : مهدي المولى

 وكيل وزارة الصناعة والمعادن الاداري يلتقي مجموعة من المواطنين والموظفين في شركات الوزارة العامة  : وزارة الصناعة والمعادن

 إجابة عدد من المراجع التقليد العظام علی سؤال حول تسجيل الأصوات والتقاط الصور ومقاطع الفيديو دون الحصول علی إذن  : موقع شفقنا للاخبار

 لولا الأمل لبطل العمل ...  : زياد السلطاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net