الطبقة الوسطى ودورها في النهوض والبناء ..
في التسعينات وفي اوج وحشية الحصار الاقتصادي زار العراق انذاك مبعوث الامم المتحدة الابراهيمي نفسه الذي زار العراق قبل فترة واتذكر جيدا صرخته انذاك عندما قال  (انقذوا العراق لانه لا يملك طبقة وسطى ) وكان محقا في ذلك فلقد اختفت الطبقة الوسطى وانقسم العراق وقتها الى طبقتين لا غير هما طبقة الحاكم واعوانه وهم قلة مترفة وطبقة المسحوقين وهم الغالبية ولم تعد هناك طبقة وسطى بعد ان انسحبت طبقة الموظفين وصغار الكسبة والعمال الى الطبقة المسحوقة وشلت حركة البناءوالتقدم ، ويكاد علماء الاجتماع السياسي يجمعون على ان اهم سمات المجتمع المتمدن المتنور والمتطور يكمن في وجود طبقة وسطى فاعلة.  بيد ان الاجماع على اهمية دور الطبقة الوسطى في مختلف المجتمعات، لم يؤد الى تعريف شامل جامع مانع للمصطلح، ويعود السبب الى اختلاف المدارس الفكرية التي تناولت هذا الموضوع، فعلماء الاقتصاد يشيرون عادة الى ان الطبقة الوسطى هي التي يتم تحديدها في ضوء مستوى الدخل، وبالتالي فان الدخل هو الذي يحدد التقسيم الطبقي للمجتمعات. ومع فائدة هذا التقسيم الذي اتت به المدرسة الاقتصادية، فانه يبقى قاصرا عن فهم واستعياب وتفسير دور الطبقة الوسطى، وعليه فقد ذهبت المدراس الحديثة الى ضم مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، كالمستوى التعليمي، مستوى الدخل والانفاق، عدد افراد الاسرة، نوعية النمط الاجتماعي السائد، وضع مؤشر لمدى الانغماس في الحياة الاجتماعية والسياسية.. الخ من المعايير.ويبدو ان هذا التيار الثاني حاول تجاوز النمط الاحادي لتقسيم الطبقة الوسطى، لان العلماء وجدوا ان مؤشر الدخل لايعبر تعبيرا فعليا عنها، ومن هنا كان لابد من الاعتماد على معايير اخرى أعطت لمفهوم الطبقة الوسطى ابعادا اخرى اكثر شمولا.  ومنذ تأسيس الدولة العراقية، فان محاولة تمدين المجتمع العراقي، وصناعة طبقة وسطى فاعلة كانت تمر بين مد وجزر، وهي وان أخذت مسارا تصاعديا منذ بدء الثلاثينيات الى نهاية السبعينيات من القرن الماضي، فانها شهدت تراجعا مع عسكرة المجتمع في الثمانينيات، وتآكلا شديدا في فترة التسعينيات نتيجة الحصار مع ترييف واضح للمدن اتضحت معالمه بشدة في هذه الفترة، وازداد حدة مع انكفاء دور الطبقة الوسطى وانشغالها بتوفير لقمة العيش، بحيث لم يرى لها دور في الحراك المجتمعي في ذلك الوقت، ومن هنا يسهل علينا تفسير التعبير العنفي الشديد داخل المجتمع العراقي في فترة لاحقة، إذ لم يأت نتاج صدفة بل هو امتداد طبيعي لعسكرة المجتمع ليتبعه حصار اخذ كثيرا من المنظومة القيمية الايجابية للمجتمع العراقي، لينتج لنا مجتمعا فقد الكثير من نقاط تماسكه وقوته، وبدء يتجه شيئا فشيئا نحو تفضيل العنف كاولوية في حل النزاعات او التعبير عن رفض اي موقف، سواء على مستوى الانماط الفرعية داخل الاسرة او القبيلة أو المحلة او المدينة، او على مستوى الانماط الرئيسة داخل المجتمع. ولو عدنا الى المعيار الاقتصادي، فان فترة السبيعينات شهدت ازدهارا مضطردا للطبقة الوسطى، مع ازدياد حالة المدنية، ومحاولة تمدين الريف، مع حملة محو الامية ووصول الكهرباء والماء  والخدمات الصحية، ومعها الاساليب المدنية، وكان للموظفين النصيب الاكبر من الدخل والحضوة الاكبر في الحراك الاجتماعي، انتقلت فيما بعد في فترة الثمانينات الى العسكر لنشهد عصر العسكر فقد استحوذت المؤسسة العسكرية على معظم الناتج القومي بسبب الحرب العراقية الايرانية، واضحى العسكر اكثر الطبقات مدخولية، في حين مالت فترة التسعينيات الى صالح الفلاحين فاصبحوا اكثر الطبقات حصولا على الدخل، مع تنامي ترييف واضح للمدينة، أما بعد الاحتلال فقد اصبحت الطبقة السياسية والادارية الجديدة،بالتحالف مع طبقة المنتفعين  هم اكثر الناس دخلا، وشاعت ما اطلق عليه ابن خلدون قبل عقود بريع المنصب، أي ان المنصب في العراق اصبح طريقا للغنى والحصول على دخل عالي دون عناء يذكر او كفاءة حقيقية، غير انه تزامن ايضا عودة وان كانت بطيئة نوعا ما للطبقة الوسطى من ناحية الدخل، أو محاولة نحو احياء دورها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا. والسؤال المطروح هنا ما الذي يعيق احياء دور الطبقة الوسطى في العراق، والجواب هنا يحمل اوجها معقدة ، إذ ان الطبقة الوسطى وهي تحاول إعادة احياء نفسها، تواجه سلسلة من العقبات الداخلية والخارجية، فالطبقة الوسطى نفسها منقسمة بذاتها، ومنغمسة احيانا في صراع جهوي أو طائفي أو فئوي، وبالتالي هذه الطبقة تخلت الى اجل غير منظور عن دورها الريادي في احياء المجتمع المدني، لانها انشغلت في ميادين هي ابعد بكثير عن مهامها الحقيقية، اما العامل الخارجي فيتسم بضغوط البنى التقليدية والبنى الاخرى التي تعتقد بأن نهوض الطبقة الوسطى يعمل بالضرورة نحو ازاحتها عن المشهد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، فتعمل على تحجيم هذا الدور وتكبيله والتقليل من شأنه والتحذير منه تحت مسميات شتى. لاشك ان عودة الطبقة الوسطى يكاد يكون امرا مفروغا منه، لكن هناك عدم يقين بأن هذه العودة ستؤدي الى إحياء الانماط المدنية او الانماط الايجابية داخل المجتمع العراقي، وهي عودة رهينة بمتغيرات داخلية وخارجية. ونأمل في قادم  الايام ان نقول: عادت طبقتنا الوسطى وهي ممتلئة بالافكار البناءة التي تؤهلها ان تعود لقيادة المجتمع والسير به نحو حياة مطمئنة كريمة ..

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/14



كتابة تعليق لموضوع : الطبقة الوسطى ودورها في النهوض والبناء ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام..

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تلك العبثيات هي التي تصوغ ثقافة أمم وترسم لها طريقة التعامل مع الشعوب الأخرى من غير دينها ، ولذلك ترى الفوضى وانعدام الثقة والقسوة البالغة هي نتاج تلك الامم التي يؤمن بهذه العبثيات . المشكلة ان الأديان بدأت ترمي ابنائها خارجها بسبب الفراغ الذي يعيشهُ الناس والجهل المدروس بعناية الموجه ضدهم ، حتى اصبح العلم في تقدمه لعنة على الناس ، كلما تقدم العلم كلما زادت آلام الناس ومشاكلهم ، والدين لا يُقدم حلولا بسبب قساوة الدعاية ضده حتى بات العبثيون يستخدمون كل ما ينتجه العلم لزيادة الضغط على الدين لكي يخرج الناس منه إلى لا شيء ، ومن ثم يتم اصطيادهم وتجنيدهم لتنفيذ كل ما من شأنه ان يُزيد معاناة الناس . الفقر والجهل هو اهم انتاج تلك الديانات العبثية. حتى اصبحت المؤسسات الدينية هي مصدر الشر لتبرير كل اعمال الشيطان . بابا روما الممثل للكاثوليكية في العالم يرسل احزمة إلى المحاربين مكتوب عليها (الله معنا). الانجيليين الامريكيين يقول كاهنهم الاعظم : المناطق الفقيرة مصدرنا لتأسيس جيوش الموت . الارثوذكس :الجهل سلاح خطير للقضاء على عدوك . الاسلام المتطرف او ما يُعرف الوهابي اهم اداة لاشغال المسلمين عن الصهاينة . والقادم اسوأ مصطفى كيال.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د . يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  لوبيتيجي يستغل سذاجة جيرونا

 إلى الواهمين بأن أحزاب الدول سوف تستمر.  : محمد الحنفي

 بمناسبة التغييرات السياسية في اليمن، اصدرت منظمة اللاعنف العالمية بيانا طالبت فيه تطبيق مناهج رسول الله (ص) والالتزام باللاعنف و مراعات حقوق الشعب اليمني من دون تمييز  : منظمة اللاعنف العالمية

 الحلقة الثالثة . نبوءة دانيال في سفره حول (القائم). (1)  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 وزارة الثقافة تقيم حفلها السنوي بذكرى واقعة ألطف  : اعلام وزارة الثقافة

 وتنتهي قصة الفرح    : علي البحراني

 مدرسة الفتوة في الموصل تنفذ حملة معالي وزير التربية مدرستنا بيتنا  : وزارة التربية العراقية

 الملك السعودي يستعد لقضاء إجازته الأولى على شاطئ للعراة في فرنسا

 خمسة وثمانين مليار دينار ميزانية زيارة الأربعين  : حسين النعمة

 مصر تستعيد دورها في إدارة ملفقات المنطقة  : حسين النعمة

 تكذيب لجنة الشباب والرياضة البرلمانية

 تقرير لجنة الاداء النقابي يوليو 2014  : لجنة الأداء النقابي

 المرجع المدرسي: الأمة الإسلامية تعيش اليوم حالة من الشتات والتمزق  : حسين الخشيمي

 شيعة رايتس ووتش: على الامم المتحدة تحمل مسؤولياتها في وقف العدوان على اليمن  : شيعة رايتش ووتش

 أنقذوا الفقراء والمحتاجين  : كرار صالح الرفيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net