صفحة الكاتب : د . محمد سعيد التركي

سلسلة المعرفة الحلقة السادسة والثلاثون النظام الاقتصادي في الإسلام الجزء الثالث
د . محمد سعيد التركي
صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة) مطلب المسلمين الأعظم
 
 
كما ذكرنا فإن أنواع الملكية تتحدد في ثلاثة : ملكية الدولة، والملكية العامة، والملكية الفردية .
 
أما الملكية العامة في النظام الاقتصادي الإسلامي فهي إذن الشارع (الله جل جلاله) للجماعة بالاشتراك في الانتفاع بالعين، أي أن هناك أشياء يشترك فيها كافة رعايا الدولة الإسلامية للانتفاع بها، دون ملكية شيء منها لأحدهم.
 
تتحقق هذه الملكية في ثلاثة أشياء رئيسية 1) كافة ثروات الأرض من المعادن التي لا تنقطع، كالبترول والذهب والفضة والحديد والنحاس والنيكل والبلاتين والملح وغيرهم، وكذلك كافة المصانع التي تقوم على استخراج هذه الثروات أو تكريرها أو تخزينها والاستفادة منها، فهذه كلها تقع في دائرة الملكية العامة التي ينتفع بها كافة المسلمين، ولا يجوز لأحد الاستئثار بحيازتها أو التصرف بها بيعاً أو شراءً، أو بيع الانتفاع بها، أو بيع أحقية استخراجها، أو إعطاء امتيازات استخراجها لأحدهم أو لأحد الدول، أو تأذن الدولة لأحد رعايا الأمة الإسلامية حيازتها.
 
بل تقوم الدولة )دولة الخلافة( والمسلمون على ثروات الأرض، وعلى مصانع استخراجها وتكريرها أو غيره، وعلى حمايتها، ويقومون على استخراجها بأنفسهم، والتصرف بكمياتها حسب حاجتهم، وحسب ما تقتضيه السياسة الداخلية والخارجية، وتقوم على استخراج وبيع كميات منها تغطي الحاجة فقط دون زيادة، وتقوم على منع أعداء المسلمين حيازة أو تحصّل شيء منها قد يستخدم ضد المسلمين، أو قد يُوظف لقتالهم أو التأثير على صناعاتهم، أو ابتزاز أموالهم، أو استخدامه كسلاح تجاري ضدهم (كما تفعل أمريكا وغيرها بالشراء المشروط لكميات هائلة من البترول من أراضي المسلمين لتخزنها فتلعب بأسعار السوق العالمي عندما تقتضي الحاجة ذلك .
 
2) كل ما هو من المرافق العامة كالماء، والكلأ (أراضي الرعي)، والنار(كل ما يوقد به كالمازوت أو الكهرباء قياساً أو البنزين أو غيره، ومما يستخدم للمواصلات أو الخدمات العامة كالإنارة)، وكالشوارع والطرقات والميادين في المدن، والأراضي البوار، والأراضي الزراعية، والجبال والوديان، كل ذلك يعتبر من الملكية العامة التي لا يجوز للدولة الإسلامية أن تكون ملكاً لها، أو ملكاً لأحد أفراد رعيتها، أو تقوم ببيعها أو جزء منها على أحدهم، أو تفرض ضرائب على بعضها (إلا بما هي في حاجة إليه للقيام بتكاليفها في رعاية شؤون رعاياها من المسلمين وغيرهم، وبالكيفية التي ذكرنا عاليه.
 
إلا أن الدولة الإسلامية (دولة الخلافة) تقوم كما ذكرنا على تنظيم هذه المرافق، وتقوم بالإشراف عليها، وتقوم بتنظيم عملية الانتفاع بها، أو إقطاعها، والمحافظة عليها وتنميتها، دون تفضيل أحد رعاياها على غيره، أو تقديم أحد منهم على الآخر، وإنما تنظيم الانتفاع بها بين المسلمين لا فرق بينهم، وكذلك لمنع المنازعات على هذه المرافق . 
 
3) كل ما من طبيعته يحُول دون امتلاك أو حيازة الأفراد له، يكون من الملكية العامة، وذلك كالبحار والأنهار، والسواحل، والخلجان، والبحيرات، والأفنية العامة، والمضايق، وكذلك المؤسسات القائمة على مصالح الناس العامة كالموانئ، والطرق، والمطارات، والمواصلات، والمدارس، والمستشفيات، والمساجد، والملاعب، والحدائق العامة، والملاجئ، والقطارات ومحطاتها، والبواخر القائمة على شؤون الممتلكات العامة، والمؤسسات العسكرية والتعليمية والأمنية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، كل ذلك من الممتلكات العامة للأمة الإسلامية، التي لا يجوز لا للدولة، ولا لأحد رعاياها أن يمتلكها أو يستقطعها، أو تقوم الدولة بتأجيرها أو بيعها على أحدهم، أو تعطيه حقاً في التصرف بها دون المسلمين. 
 
بل يجب على الدولة (الخليفة) أن يأمر بتوفيرها وتسخيرها لرعايا الدولة، وتقوم بعملية تنظيم عملية الانتفاع بها، وإدارة شؤونها لمنفعة الناس أجمعين، وعدم بيع ما تقدمه من خدمات، ومنع التحايل على استغلال أحدهم لبعضها دون غيره، أو إعطاء بعضهم أي امتيازات للانتفاع ببعضها أو بيعها، فكل هذه الأشياء والخدمات ملكية للناس أجمعين .  
 
عندما سقطت دولة الخلافة العثمانية )في عام 1342هـ ،1924 م( كانت كل هذه المرافق والخدمات في البلدان الإسلامية ما زالت من الملكية العامة التي لم يستطع الغزاة وأعوانهم من الحكام أن يحوّلوها سريعاً إلى ملكيات بالكيفية الرأسمالية، لأن ذلك كان هلاك عاجل لحكمهم، حتى أخذ حكام هذه الدول تدريجياً في اغتصاب هذه الأملاك العامة بدءاً من الأراضي والوديان والجبال، وثروات الأرض والبحار والأنهار وبيعها لأبناء المسلمين أو لغير أبناء المسلمين ودولهم، لا لأن تصب هذه الأموال في بيت مال المسلمين، ولا لأن تسخرها في المصارف المكلفة بها الدول عادة، بل لتصب في بنوك الحكام وأتباعهم وأعوانهم ولحساباتهم الشخصية، والاستمتاع بها كأنها مال مكتسب بعرق الجبين .
 
أما ثروات الأرض، فكانت حصة الأسد منها من نصيب الدول التي احتلت البلدان الإسلامية كأمريكا وبريطانيا وأحلافهم من الأوروبيين، فقد أخذت هذه الدول الامتيازات لشركاتها في استخراج هذه الثروات وعلى رأسها البترول، وأخذت امتيازات تكريره وتصنيعه وبيعه ونقله، والتصرف بالسياسات العالمية والمحلية من خلاله، والسيطرة على البحار والأنهار والخلجان في العالم الإسلامي من أجله، ودفع جزء من ثمنه مشروطاً لحكام هذه البلدان ليتصرفوا به، كأنه مال خاص لهم. 
 
أما ما تبقى من الممتلكات العامة والخدمات فقد قامت دول العالم العربي والإسلامي الكرتونية ببيعه على الشركات العالمية والمحلية الخاصة، كبيع وإنشاء المصانع ذات المنتج العام، وبيع أحقية فتح الأسواق التجارية للمنتجات والصناعات الأجنبية، وبيع أحقية فتح المستشفيات والمدارس والجامعات الخاصة، وبيع خدمات الاتصالات، والماء، والكهرباء، والصرف الصحي، وبناء المدن، وبيع الموانئ أو تأجير الانتفاع بها، والطائرات والمطارات، والمواصلات، حتى بيع خدمات الحجيج في إطار ما يسمى بالخصخصة، وبالتالي جعلت كل هذه الممتلكات والخدمات مدفوعة الثمن للناس، وهي في الأصل ملك عام لهم، وبالتالي انحاز المال إلى أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة والبنوك، وخرجت الأموال من البلاد، وفقد الناس ما بأيديهم من الأموال وأصبحت في أيدي شرذمة قليلين من التجار وأصحاب السلطة وأعوانهم .
 
هذه هي الملكية العامة، التي فرضها الله وشرعها للناس أجمعين، وهي التي عبث بها الطواغيت وعرفوا كيف يأتون أموال الناس وينتزعونها منهم، بل وعرفوا كيف يجعلون كافة أموال الناس السائلة مرهونة عندهم في البنوك، وهي التي من خلالها تعززت هيمنة الرأسماليين وعصابات الرأسمالية والإجرام، ليس على بلدانهم وشعوبهم فحسب، بل حتى على الشعوب في العالم أجمع، وليس على شكل اتفاقات أو معاهدات فردية فحسب، بل حتى من خلال مؤسسات عالمية، تبدأ من البنك الدولي وتنتهي بمؤسسات كمنظمة التجارة العالمية وغيرها . 
 
قال الله تعالى في سورة آل عمران 77 
وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
 
وقال الله تعالى في سورة آل عمران :
إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ  
  
http://dralturki.blogspot.com/2009/04/blog-post_251.html

  

د . محمد سعيد التركي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/14


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الحلقة الثالثة والأربعون كيفية تغيير واقع الأمة المنهج الإصلاحي  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة :صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم (42)  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة الواحد والأربعون النظام الاجتماعي في الإسلام – الجزء الأول  (المقالات)

    • الحلقة الأربعون السياسة الخارجية والجهاد صفة الدولة الإسلامية (دولة الخلافة)، مطلب المسلمين الأعظم  (المقالات)

    • سلسلة المعرفة الحلقة التاسعة والثلاثون سياسة التعليم  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : سلسلة المعرفة الحلقة السادسة والثلاثون النظام الاقتصادي في الإسلام الجزء الثالث
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : داليا جمال طاهر
صفحة الكاتب :
  داليا جمال طاهر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيد الحيدري بين القبول والرفض  : الشيخ جميل مانع البزوني

 يجب مُحاكمة جميع الحكومات التي حكمت بعد سقوط الطاغية  : حيدر الفلوجي

 اعتصام في نقابة الصحفيين الأردنيين للإفراج عن المحامي الأستاذ أحمد العثمان وإدانة لتريث النقابة  : د . سناء الشعلان

 هل استجابت المانيا لضغوط البارزاني  : باقر شاكر

 اتحاد علماء الدين الإسلامي في كردستان يرد على الأزهر

 عبطان يبارك حصول العراق على 12 وساما في الدورة الاسيوية للصالات  : وزارة الشباب والرياضة

 المصرف العراقي للتجاره وفساد حمديه الجاف – الحلقه الخامسه عشر بعنوان ( حمديه ولجنة النزاهه البرلمانيه – الجزء الثالث )  : مضر الدملوجي

  تسرب التلاميذ  : ماجد زيدان الربيعي

 أينما كان الضمير كان الله  : د . طلال فائق الكمالي

 السيد الخرسان ینقل وصايا المرجعية ویؤکد أهمیة فتوى السید السيستاني بالحفاظ على العراق

 العبادي: أغلب المتظاهرين سلميون ويجب أن نتعامل معهم بإيجابية

 نريد..نريد ( العظام والكم الثريد)  : الهارون موسى

 حسين العصر !!!!!  : حيدر المحنه الموسوي

 الطب الرياضي تقيم محاضرات توعوية لمنتسبي وزارة الداخلية  : وزارة الشباب والرياضة

 قسم الامور الفنية في مدينة الطب ينظم دورة تنشيطية حول امراض الدم  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net