صفحة الكاتب : مها عبد الكريم

هل سيكون "للحواسم" جزء ثانِ ؟؟!
مها عبد الكريم

من يعيش يوميات الوضع العراقي لا يستطيع الا ان يؤكد وبقوة ان العراق بلد منكوب بالفساد والفقر وتردي الخدمات او انعدامها اضافة الى الوضع الصحي والبيئي المزري.
وبغض النظر عن كون الحكومة الجديدة لم تبدأ اعمالها بعد لنحكم على فشلها، اقول ان العراق غير مستعد لانتفاضة شعبية او تظاهرة سلمية او اي مسمى اخر يمكن ان يطلق على هذا الخروج الجماهيري الذي تجري الدعوة اليه على صفحات الانترنيت على قدم وساق،.وان هناك الكثير من الرافضين لهذا التحرك، يمنعهم من التصريح برفضهم هذا الخشية من الاتهام بمناصرة او الانتفاع من الحكومة الحالية او من يشغل مناصبها ..وهذا الرفض يأتي ليس فقط لان العراق لن "يتخلص من مشاكله بثورة تونسية"(*)، لكن من عاش احداث السنوات الماضية بدءاً من عام 2003 وحتى عام 2008 وشهد طريقة تعامل ودور عدد لا يستهان به من الشعب العراقي في زيادة الوضع السيء سوءاً، يدرك ويفهم لماذا نحن غير مستعدين للتظاهر، وان ما سيجري في العراق لن يكون شبيهاً بثورة تونس او مصر !!..
عندما قام المتظاهرين في مصر بالهجوم على مقر الحزب الوطني وتخريبه، اتخذ النظام المصري من ذلك ذريعة لاتهامهم بالتخريب واعمال النهب وقد عملت القنوات العربية التابعة لبعض الدول التي لاتريد تغيير النظام في مصر على محاولة تثبيت هذه الحقيقة في اذهان المتابع العربي بتكرار تلك اللقطات مرة تلو الاخرى لكن الشعب المصري اصر انه لم يخرج لنهب المال العام او لتخريب مرافق الدولة فأفشل تلك المحاولة البائسة، لكن عندما حصل مثل ذلك عندنا في عام 2003 وبعد ان اطاحت دبابة الاحتلال بالصنم في ساحة الفردوس انتقلت كاميرات القنوات الفضائية فوراً الى مشهد عراقيين يقومون بنهب احدى دوائر الدولة القريبة وظل هذا المشهد يتكرر مع تعليقات بأن العراقيين ينهبون الدوائر والاماكن الحكومية.
ومع ان العراقيين في تلك الفترة لم يكونوا يمتلكون اجهزة استقبال القنوات الفضائية الا قلة قليلة جدا منهم الا ان الخبر انتشر انتشار النار في الهشيم ولم تمر غير ساعات تلك الليلة لنستيقظ على حالة نفير شعبي شبه عام للهجوم على دوائر الدولة والاماكن العامة والاسواق المركزية والبنوك في كافة المناطق وعلى القصور الرئاسية لنهبها وتفريغها من محتوياتها بالكامل ولم يقتصر الامر على ذلك بل قامت عوائل بأكملها باحتلال بعض هذه الدوائر وتحويلها الى دور سكنية.
وهنا يمكنكم ان تلاحظوا الفرق بين ثقافة الشعب المصري وفهمه للانتفاضة وثقافة الشعب العراقي. فالاخير اعتبر على الدوام الدولة بدوائرها عدوته وان نهب المال العام انما هو استرجاع لحقه منها لذا هو متحفز له في اي وقت، واليوم العراقي يرى مسؤولي الدولة متنعمين اضعاف ما كان عليه ازلام النظام السابق ولكم ان تتخيلوا كيف سيتصرف شعب يتفشى فيه الجهل والفقر والحرمان مشبع بثقافة الانتقام من الدولة تتغلغل بين مفاصله قوى تشجع وتدعم العودة الى الفوضى لانها تخدم اغراضها.. وهذا هو عين ما نخشاه الان !!
وقد نجد من يفسر ما حدث في عام 2003 بكونه مرتبط بظروف العراق في تلك الفترة وبكون الشعب العراقي كان يعيش في ظل حصار استنزفه اقتصادياً واجتماعياً وقد نوافقه لو لم نشهد طوال السنوات التي مرت بعده الكثير من احداث الفوضى التي تم استغلالها لغرض الاعتداء على المال العام بل وتعدوه بالاعتداء على الاموال والممتلكات الخاصة وحتى على جيوب الموتى !! واقرب مثل يحضرني اسوقه هنا ماحصل قرب بيتي حيث انفجرت سيارة مفخخة ضحى احد ايام شهر ايار من عام 2007 في مرآب عام تتجمع فيه سيارت نقل الركاب يقع في بداية سوق شعبي مكتض بالناس فراح ضحيته المئات من الشهداء والجرحى وكان منظر الدمار والاشلاء المتناثرة والجرحى رهيب جداً وبينما كان الناس مشغولين بهذه الكارثة وبالبحث عن اقربائهم ومعارفهم استغلت شلّة لايمكن وصفها الا بالانحطاط حالة الفوضى هذه وقاموا بسرقة جيوب الضحايا وهواتفهم النقالة كما سرقوا بعض المحال والمطاعم القربية ممن انشغل اصحابها.او اصيب
وربما يعرف الكثير منكم الان ان ما حصل في هذا الانفجار لم يكن حالة فريدة فقد سمعنا بعد ذلك بقصص كثيرة مشابهه فهل ستلهينا الدعوات والشعارات وننسى ان بيننا بشر بهذا المستوى من الانحطاط وان اي فوضى ستصب في مصلحتهم؟!!..
ليس هذا حسب فقد شهدنا ايضا وخلال السنوات الماضية وحتى بعد منتصف العام الماضي سرقات لمصارف او لمحال تجارية قامت بها عصابات اجرامية، كل هذا في ظل نوع من التحسن الأمني فما الذي سيحصل لو عدنا الى ايام الانفلات والتردي واي نتيجة نتوخى لو عرضت ذات الفضائيات التي طالما اساءت لنا مشاهداً لاناس يقتحمون دوائر الدولة  ؟؟!، هل يمكن ان يعتقد احدكم ان هذا امر مستبعد ؟ وهل سنعود بعدها للادعاء بأن من دمر وسرق دوائر الدولة اناس غرباء لا نعرفهم دخلوا لتحقيق مآرب خاصة ؟!
الم يكن افراد المليشيات المتصارعة قبل سنوات قليلة يسيطرون على معظم الاحياء الشعبية في بغداد وقد عانينا منهم الامرّين وكلنا يعرف انهم من ابناء هذه المناطق ممن عدموا اي وازع اخلاقي او ديني فصار اهون ما عليهم الاعتداء على ارواح الناس وحرماتهم وممتلكاتهم فضلا عن المال العام فهل تضمنون ان لا يستغلون تظاهراتكم هذه للعودة الى سالف عهدهم بحجة السيطرة والحفاظ على الامن كما كانوا يدّعون؟ وهل تخلصنا فعلا من تلك العصابات الاجرامية .. حتى من القي القبض عليه اعيد اطلاق سراحه خلال الفترة الماضية وليس مستبعد ابداً ان يكون قد تم اعادة تدريبهم من جديد ليقوموا بعمليات تخريبية اوسع عند الضرورة !!
لاشك ان الدعوة الى التظاهر يقودها الان عدد كبير من المثقفين وقد قرأت كم لابأس به من المقالات التي تشرح الاسباب وكلها صحيحة ومنطقية ونتفق مع اسبابها لكن هل نسي مثقفونا ان شعب العراق مازال مسلحاً، واذا كان يعبر عن فرحه او حزنه باطلاق العيارات النارية بكثافة فهل تضمنون ان لايخرج هذا السلاح اثناء التظاهرات او لا يستخدمها اذا ما حصل طارئ لا سامح الله ؟ الجهات التي دعت الشباب المصري للتظاهر حددت ان التظاهرات ستكون سلمية وان لا يكون مع المتظاهرين اي سلاح او اداة، واذا حصلت حالة تخريب او عنف من احد المتظاهرين على الاخرين ان يحيطوا به ويمنعوه ويعزلوه عن الاخرين.. فهل دعوتم جماهيركم الى ذات الشيء ؟؟! وهل تضمنون أن متظاهريكم سيلتزمون بذلك في كل مكان؟!!
ختاماً اتمنى ان نتذكر بأن الاتفاقية الامنية تقضي بأن تكمل القوات الامريكية سحب باقي قواتها في نهاية 2011 وان بيننا وبين هذا الموعد اشهر قليلة فقط، وان ذات الاتفاقية تضمنت ايضا " إمكانية بقاء القوات الأميركية إذا طلبت الحكومة العراقية ذلك" وكلنا يعلم ان هناك اطرافاً ودول تتمنى بقاء هذه القوات وتسعى لحصول ذلك، لذا فأن حصول الفوضى امر غير مستبعد ابداً وعندها ربما نجد انفسنا نطالب الحكومة او القوات الامريكية التدخل لاعادة الهدوء والامن وهذا سيستغرق سنوات عديدة اخرى، لذا اتمنى ان لانكون نحن اليد التي تمد لهذه الاطراف يد العون لتحقيق مسعاها !!
 
 
(*) هل للعراق أن يتخلص من مشاكله بثورة تونسية؟ / صائب خليل
http://www.almothaqaf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=43883

  

مها عبد الكريم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/11


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • الانحراف الجنسي في المجتمع العراقي، عامورة جديدة أم عامورات ؟!  (المقالات)

    • نأسف على الازعاج..!!  (المقالات)

    • وزارة الدولة لشؤون المرأة .. أول من يكذب على المرأة العراقية ويستغلها !!!  (المقالات)

    • بعد انتهاء العاصفة: تقييم دور منظمات المجتمع المدني الفاعلة وناشطيها في العراق  (المقالات)

    • فلم وثائقي عن اليورانيوم المنضب يفوز بجائزة افضل فلم قصير في مهرجان اليورانيوم السينمائي الدولي  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : هل سيكون "للحواسم" جزء ثانِ ؟؟!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عادل الموسوي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : شكرا للاخ صادق الاسدي لملاحظاته القيمة لقد تم تعديل المقال بما اعتقد انه يرفع سوء الظن .

 
علّق سامي عادل البدري ، على أشروكي ...في الموصل (المهمة الخطرة ) - للكاتب حسين باجي الغزي : عجبتني هذه المقالة لأنها كتبت بصدق وأصالة. أحببتها جداً. شكراً لكم

 
علّق ثائر عبدالعظيم ، على الاول من صفر كيف كان ؟ وماذا جرى؟ - للكاتب رسل جمال : أحسنتم كثيرآ وبوركتم أختنا الفاضله رسل جمال نعم انها زينب بكل ما للحروف من معاني ساميه كانت مولاتنا العقيله صوت الاعلام المقاوم للثورة الحُسينيه ولولاها لذهبت كل التضحيات / جزاكم الله كل خير ورزقنا واياكم شفاعة محمدوال محمد إدارة

 
علّق صادق غانم الاسدي ، على وماذا عن سورة الاخلاص في العملة الجديدة ؟ - للكاتب عادل الموسوي : يعني انتم بمقالتكم وانتقداتكم ماجيب نتيجة بس للفتن والاضطرابات ,,خلي الناس تطبع افلوس الشارع يعاني من مشاكل مادية وبحاجة الى نقد جديد ,,,كافي يوميا واحد طالعنا الها واخر عيب هذا الكلام مقالة غير موفق بيها ,,المفروض اتشجع تنطي حافز تراقب الوضع وتعالجه وتضع له دواء ,, انت بمقالتك تريد اتزم الوضع

 
علّق منير حجازي ، على تشكيل لجنة للتحقيق بامتناع طبيبة عن توليد امرأة داخل مستشفى في ميسان : اخوان اغسلوا اديكم من تشكيل اللجان . سووها عشائرية احسن . تره الحكومة ما تخوّف ولا عدها هيبة . اترسولكم اربع سيارات عكل وشيوخ ووجهاء وروحوا لأهل الطبيبة وطالبوا تعويض وفصل عن فضيحة بتكم .

 
علّق حمزه حامد مجيد ، على مديرية شهداء الكرخ تنجز معاملات تقاعدية جديدة لذوي شهداء ضحايا الارهاب - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : اسأل عن المعاملة باسم الشهيد دريد حامد مجيد القرار 29671 مؤسسة شهداء الكاظميه ارجو منكم ان تبلغونا اين وصلت معاملتنا لقد جزعنا منها ارجوكم ارجوكم انصفونا

 
علّق mohmad ، على جواز الكذب على أهل البدع والضّلال !! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : محاورتي المختصرة مع اخ من اهل السنة يدين فتوى سماحة السيد الخوئي رحمه الله تعالى في سب اهل البدع والقول ماليس فيهم ......... قرأت هذا المقال وفهمته جيدا ، وأشكرك جدا على إرساله ، فقد استفدت منه كثيرا ، لأنني عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! اقرأ ما يقوله صلاح عبد المهدي الحلو ، في هذا المقال : يقول : (إن هاهنا أمراً آخر يسمونه بالتزاحم ، فلو تزاحم وقت الصلاة مع إنقاذ الغريق ، يجب عليك إنقاذ الغريق وترك الصلاة الآن وقضاؤها فيما بعد ، والتزاحم هنا وقع بين وجوب حفظ ضعفة المؤمنين من أهل البدع ، وبين حرمة الكذب ، ومن هنا صار الكذب في المقام – على حرمته من قبل – واجباً فيما بعد ، كما صارت أكل الميتة وهو حرامٌ من قبل ، حلالاً من بعد ، لأجل التزاحم معه في حفظ النفس من الهلاك عند الاضطرار . ولذا قال - قدس سره - في مبحث الهجاء [وهل يجوز هجو المبتدع في الدين أو المخالفين بما ليس فيهم من المعائب ، أو لا بدّ من الاقتصار فيه على ذكر العيوب الموجودة فيهم ؟ هجوهم بذكر المعائب غير الموجودة فيهم من الأقاويل الكاذبة ، وهي محرّمة بالكتاب والسنّة ، وقد تقدّم ذلك في مبحث حرمة الكذب ، إلاّ أنّه قد تقتضي المصلحة الملزمة جواز بهتهم والإزراء عليهم ، وذكرهم بما ليس فيهم ، افتضاحاً لهم ، والمصلحة في ذلك هي استبانة شؤونهم لضعفاء المؤمنين حتّى لا يغترّوا بآرائهم الخبيثة وأغراضهم المرجفة وبذلك يحمل قوله عليه السلام : [وباهتوهم كي لا يطمعوا في الإسلام] ..) . انتهى كلام صلاح عبد المهدي الحلو . ماذا يعني هذا الكلام ؟! يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي ، وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك !! والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، هو : (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة ، وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم ، يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات !! هل هذا هو الدين الذي تدعونني إليه ؟! _______ ((الرد)) انت ابتدعت التفسير حسب فهمك الخاص ولكن هنا اخبرك هذا الحديث موجه لفئة معينة من الناس ركز جيداً وهو مخصص للذين لا ينفع معهم النصح واظهار باطلهم عليهم وبتالي يشمل ظهوره للناس هؤلاء يعلمون انهم اهل بدعة وضلال ولا يجدي معهم المحاورة بل حتى لو بين لهم "ابتداعهم" ولهذا في هذا الموقف اختلفت سياسة التعامل ولا يجوز شتمهم الا اذا كان يغير موقفهم بحيث يؤدي إلى هلاك ((مبدأهم)) واصبح لا يجدي مع الناس ابتداعهم ............ وكما قلت أنت يا صديقي عرفت الآن أن الكذب علينا ليس مباحا عندكم فقط .. بل قد يكون واجبا !! نعم ولكن يكون جأز ومباح عند الضرورة كما ذكرته سلفاً وفي (موقف خاص) اما قولك "علينا" فقط اذا كان موقفك تضليل الناس حتى لو انقلب عليك الحق وظهر باطلك ولم تصبح هذا السياسة تجدي معك وتضليلك للناس "مثمر" .......... ماذا يعني هذا الكلام يعني أنه يجوز لك أن تكذب علي وتذكرني بما ليس في من العيوب ، وتنسب إلي ما لم أقله ، بل قد يكون ذلك واجبا عليك ، لتحذير الناس من ضلالي وابتداعي في زعمك ؟؟ نعم اظهر عيوبك ، واشتمك واقول ماليس فيك لأنك تعلم انك كذاب ومبتدع ولهذا عندما اقول عليك بشتيمة المجنون فانت لست مجنون ولم تقل لأحد انك مجنون وتعلم انك لست مجنون ومختل عقلياً ............ أي إذا بهت أهل السنة والجماعة (أي كذبت عليهم) وأكثرت من سبهم ، تكتب لك الحسنات وترفع لك الدرجات ؟؟ اخبرتك بهذه الفئة المبتدعة وهذا يشمل جميع الطوائف ولا يقتصر على مذهب معين ............... والخوئي يستند في فتواه هذه على حديث باطل مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ؟ (إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الإسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة) نعم الفتاوي تكون كفراً اذا لم تكن على نهج رواية او حديث ولكن من قال لك هذا الحديث ليس موجود ؟ مصدر الحديث الكافي الجزء الثاني صفحة (375) ============== وكل هذا التفسير اقوم بتفسيره لك ليس لأنك من العوام ولا تفهم بل اغترت فيه لأنك لست شيعي ولولم تغتر فيه لفهمته من أول مرة (الغرور يضر العقول)

 
علّق Mehdi ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم يبدو ان الصمت عاد صياما واجبامن قبل الناس و الاعلام والاحرار في العالم الاسلامي والمسلمين نسوا ان النبي قال من سمع ينادي ياللمسلمين ولم يجبه ليس بمسلم مسلمين ضد المسلمين

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على حسن بن فرحان المالكي . سجين الرأي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية اجلال لكِ سيدتي.. لاول مره لا اشعر ان أ. حسن المالكي ليس وحيدا.. انني لست وحيدا.. توجهت لكثير من "المفكرين".. امثال اياد البغدادي وسامح عسكر واحمد عبدو ماهر وغيرهم.. كلهم لم يقومو بشيئ.. سامح عسكر كتب بعض التغريدات.. ثلاثه او اربعه.. تحياتي لفضلكم سيدتي..

 
علّق مهدي عبد الله منهل ، على التربية تعلن أسماء الطلبة الاوائل على العراق للتعليم المهني وإقبال يبارك مثابرتهم وحبهم لوطنهم - للكاتب وزارة التربية العراقية : من هم الطلاب الاوائل على العراق للتعليم المهني ؟

 
علّق iraqi ، على الداعية طه الدليمي دكتور كذب مليء بالعقد - للكاتب نور غصن : الأسد العربي 1 month ago طه حامد مزعل الدليمي (الإسم قبل التغيير : غايب حامد مزعل الدليمي ولد 22 أبريل، 1960 م الموافق 27 شوال، 1379 هـ) في قضاء الم حموديه ضواحي بغداد وامه اسمها كافي وهي معروفه بالمحموديه وزوجته المدعوة سناء اشهر من نار على علم في منطقة باب الشيخ في بغداد وكانت تخون طه الدليمي مع شرطي اسمه لؤي وللاطلاع على حقيقة طه الدليمي اليكم رأي صديقه الحميم عامر الكبيسي وهو موجود على الانترنت حيث يقول : اسمي يدل على طائفتي (الكبيسات من اهل السنه العراقيين الاصلاء والاغنياء) فلن يتجرأ احدٌ على جرح شهادتي .اعي ش في المنفى منذ منتصف الثمانينات كان لي صديق في مدينة المحمودية وكنا نسكن وقتها في مدينة اللطيفية التي تبعد قليلا عنها ،فعرفني ذلك الصديق المشترك على (غايب) الذي كان نحيلا وضعيف الشخصية بسبب معاملة زوج امه القاسية له او بسبب اسمه الذي سبب له الكثير من الحرج وجعله اضحوكة امام طالبات كلية الطب كما يقول صديقي هامسا ،لم يستطع غايب ان يكمل الطب لاسباب قال لي وقتها انها تتعلق بصده من قبل فتاة من عائلات بغداد وهو ريفي يسكن في قرى المحمودية ما سبب له صدمة عاطفية ،اضف الى ذلك حالته الاجتماعية والشجارات المستمرة بين والدته وزوجها .وبعد ان ترك الكلية وبدل ان يلتحق بالجيش العراقي الذي كان وقتها يعيش حالة حرب مع ايران ،حاول غايب الدليمي (طه) ان يعوض عن النقص الذي احاق به في الدراسة وهروبا من الخدمة العسكرية فارتدى الجبة الاسلامية والتحق بمعهد للشريعة .صاحبي الذي كان متدينا كان يرفض ان يصلي خلف غايب وكان السبب حسب الصديق الذي توفي منذ سنوات ان غايب كان يتحرش بصبية الحي وقد ضبط عدة مرات في اوضاع مخلة بالشرف من شباب المنطقة مما ادى الى تعرضه للضرب مرات عدة دخل في احداها الى مستشفى الجملة العصبية بعد ضربات عنيفة على الراس حيث كان يغري الاطفال بحجة علاجهم وانه طبيب.وبعد تهربه من الخدمة الالزامية وذلك بتغيير اسمه من غايب الى طه ،عاش طه بعزلة عن المجتمع الذي يعرفه واستطاع الالتفاف على بعض المشايخ ونجح في الاقتراب منهم .وفي عام 1991 حدث الامر الذي جعل طه الدليمي يبغض الاخوة الشيعة ويكن لهم العداء حيث قتل اخوه احد الشيعة بعد المسك به متلبسا في غرفة نومه ومع زوجته الامر الذي جعل ذلك الرجل يقتل شقيق طه ويقتل زوجته ..لكن الفضيحة الاكبر هي ليست بالحادث وانما بالمراة التي كان على علاقة غير شرعية معه ،فهذه المراة هي ابنة عمه اي ابنة عم طه ايضا وكان طه وشقيقه يترددان على منزل ابنة عمه كما يفعل ابناء العمومة عادة الا ان علاقة مشبوهة جمعت شقيق طه مع ابنة عمه المتزوجة من الشيعي .هرب طه بعد الحادث من العار الى خاله إبراهيم داود العبيدي .وانقطعت اخباره عنا وكنا متاثرين لحاله وتوقعنا ان يصل به الامر الى الانتحار لما له من شخصية مهزومة وضعيفة .وبعد عام 2003 شاهدنا طه الدليمي مع الحزب الاسلامي شريك الاحتلال في العراق وكان يطمح ان يخلف محسن عبد الحميد في رئاسة الحزب حيث كان ناشطا جدا في فترة مابعد دخول الامريكان للعراق ،الا ان طموحه اصطدم بصخرة طارق الهاشمي الذي تولى رئاسة الحزب الاسلامي ولم يعط لطه الدليمي اي منصب حينها حاول الدليمي التكيف والوصول الى منصب ما حتى عام 2008 من ثم ترك الحزب .يقول احد القياديين في الحزب الاسلامي عمر الجبوري "ان طه كان يغذي فكرة قتل الشيعة واشعال حرب مع السنة يقف الحزب الاسلامي فيها موقف المتفرج ومن ثم يصعد بالمطالبة من اجل قيادة المكون السني بعد رفض الدكتور حارث الضاري الانضمام الى العملية السياسية ،فكانت فكرة طه الدليمي تقضي باعدام عدد من الشباب السنة من اجل تاليب الشارع السني على الشيعة،ورغم ان الحزب الاسلامي اعجب بتاجيج الصراع الطائفي لكنه رفض ان يقتل ابناء السنة وفي عام 2006 كون طه ميليشا مكونة من سبعة عناصر بينهم ضابط سابق في جهاز حماية صدام ،وكمن للمواطنين الشيعة الذين كانوا يعيشون بمنطقة الاربع شوارع بجانب الكرخ .وراح يقتل الناس هناك ويحتل منازلهم .لم يعترض الحزب الاسلامي الذي استفاد من حركة التهجير من اجل جلب عائلات اعضاء الحزب الاسلامي بالخارج .ولكن بعد ان داهم الامريكان مقر الحزب طلب الحزب من طه الدليمي الاستقالة كي لايجلب لهم الخراب .وهكذا خرج طه بعد ان قبض ثمن ذلك نصف مليون دولار التي اخذ يعطيها رشا لبعض الجماعات الارهابية في الانبار من اجل تسهيل تهريبه للنفط الى الاردن ما جعله يحقق ثروة بذلك .وفي الاردن اشتكى الدكتور حارث الضاري وصالح المطلق الذي كان نائبا حينها ،عند السلطات الاردنية مما يفعله طه الدليمي من تسليب السيارات الشيعية وقتل الشيعة واخذ مقتنياتهم واموالهم والفرار الى داخل الاراضي الاردنية مما جعل الامن الاردني يصدر بحقه منع .وهكذا وجد الدليمي ضالته في السعودية .حيث افتتح قناة صفا واعتنق المذهب الوهابي .وراح ينفس عن مكنوناته بشتم الشيعة صباحا مساءا والدعوة الى قتلهم ..هذه شهادتي لست ارغب منها تسقيط غايب الدليمي او شتمه لكن الحقيقة تقال وان الرجل لم يكن يمتلك المؤهلات لا الفكرية ولا الثقافية ناهيك عن كاريزما القيادة التي تتنافى مع روح الثار التي يتخذها نهجا لمقاتلة اخوتنا الشيعة

 
علّق عادل ، على (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم اانت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله )).(1) هل لهذا القول اصلٌ في الإنجيل ؟ إن لم يقل يسوع ذلك ، من الذي قاله ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله بيك أيتها الباحثة القديرة ايزابيل وجعلك الله من أنصار الحق أينما كان ...بوركتم

 
علّق طالب ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن ارشح لوزير من الوزرات انا معروف في قضائي ومحافظتي وارجو ان تختاروني

 
علّق الدكتور موفق مهذول محمد شاهين الطائي ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : ان فكرة فتح باب الترشيح للمناصب الوزارية متقمة وراقية وحضارية ونزيهة اذا ما قابلها لجنة منصفة عادلة بعية عن التاثيرات الخارجية وسيسجلها التاريخ للاستاذ عادل عبد المهدي انعطافة تاريخية لصالح العراق والعراقيين. وفقكم الله وسدد خطاكم. وانا باعتباري مختص في القانون ارشح نفسي لمنصب وزير في ظل حكومتكم الموقرة خدمة لعراقنا الصابر المجاهد.

 
علّق منذر كاظم خلف ، على مكتب عادل عبد المهدي يفتح باب الترشيح لمنصب وزير في الحكومة القادمة : اريد رابط الترشيخ لغرض الترشيح .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جريدة المصطفى الموصلية تزهر من بين الركام  : حمزه الجناحي

 وزير العمل يبحث مع مدير اوقاف الديانات امكانية مساعدة الاطفال مجهولي النسب والنساء الناجيات عن عصابات داعش الارهابية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 لِوَاءُ..الْأَدَبِ الْعَرَبِي  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 اليمن والحرب الأهلية والهجرة الدولية  : صالح الطائي

 انطلاق مشروع المحطات القرآنية من البصرة لخدمة زائري الأربعين بمشاركة العتبة العلوية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

  البعد الروحي لزيارة الأربعين / الجزء الثاني  : عبود مزهر الكرخي

  ماهي حقيقة الحشد العشائري السنّي؟  : صالح المحنه

 غرْبة وطَن  : محمد الزهراوي

 ماهو( تعريف الدواعش)

 نظام نقاط أم تسقيط ... ؟  : سعد البصري

 الريشة الملونة سلسلة قصصية للاطفال  : علي الزاغيني

 تقرير مكافحة المتفجرات حول تفجير الكرادة اعلامي وطمس للحقائق  : د . عبد القادر القيسي

 تربية الرصافة الثانية تفتتح متوسطة الماسة لاستيعاب الزيادة العددية لطلبتنا الأعزاء  : وزارة التربية العراقية

 وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة د . آن نافع اوسي : توزيع (1200) قطعة ارض على الفئات المشمولة في محافظة كركوك  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 مفارز وتشكيلات شرطة الديوانية تلقي القبض على عدد من المتهمين  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net