صفحة الكاتب : الرأي الآخر للدراسات

وفد الموسوعة الحسينية الى باكستان يلتقي وزير الشؤون الدينية
الرأي الآخر للدراسات

الرأي الآخر للدراسات – لاهور

في سياق التعاون الثقافي وتعريف المجتمع الباكستاني حكومة وشعباً بدائرة المعارف الحسينية الخاصة بالتراث الحسيني لمؤلفها المحقق الدكتور محمد صادق الكرباسي التقى وفد الموسوعة الحسينية الزائر إلى باكستان بعدد من أعضاء الحكومة الباكستانية الجديدة والقديمة.

ففي العاصمة الدينية لاهور التقى الوفد يوم الأربعاء 19/6/2013م برئيس جمهورية باكستان الإسلامية  السابق القاضي رفيق تارر في مقر إقامته في المنطقة الرئاسية، قدّم فيها العلامة الدكتور محمد حسين أكبر شرحا  مقتضباً بآخر المستجدات في دائرة المعارف الحسينية التي بلغ المطبوع منها 80 مجلداً من نحو 750 مجلداً ولاسيما وأن القاضي تارر كان أثناء توليه رئاسة جمهورية باكستان قد كتب مقالة قرَّض فيها الموسوعة الحسينية ومؤلفها، من جانبه أكد الدكتور نضير الخزرجي عضو الوفد الزائر أنه وخلال لقاءاته الصحافية وحضوره المهرجانات العلمية والثقافية المتعلقة بدائرة المعارف الحسينية التي أقيمت في عدد من البلدان كان يستشهد بشخص القاضي رفيق تارر وموقفه من التراث الحسيني للتأكيد على أهمية النهضة الحسينية في حياة الشعوب المسلمة من سنة وشيعة، وأن من الظلم أن يتم حصر الإمام الحسين(ع) في أتباع مذهب أهل البيت(ع). كما نقل الخزرجي الى القاضي تارر تحيات الفقيه آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي.

القاضي رفيق تارر علّق على حديث الخزرجي بالقول: نحن نعتقد جازمين بأن الإمام الحسين(ع) ليس قائداً وإماماً للشيعة فحسب بل هو زعيم الأمة الإسلامية بخاصة والإنسانية بعامة، وقد حمل في كربلاء راية جده رسول الله(ص) وضحى بنفسه وعياله وأصحابه، ولذا فإن البشرية حتى يومنا هذا تذكره وتتذكره، فهو بالتأكيد ركيزة بقاء الإسلام ودوام رسالة محمد(ص)، ولابد لمجتمعات الأرض قاطبة أن تأخذ من سيرة الإمام الحسين(ع) نموذجها الحي وكما هو مفاد قول أحد الشعراء: عندما تستيقظ البشرية من غفوتها فكل أمة تدّعي بالحسين وصلاً وتنسبه لها.

وحول تساؤل الأستاذ عمر آلاي بيك عضو وفد الموسوعة الحسينية عن أسباب تخلف المسلمين مع امتلاكهم لرسالة خالدة وشخصيات عظيمة كالنبي محمد(ص) وسبطه الإمام الحسين(ع)، قال القاضي رفيق تارر: لاشك أن الإتحاد والإعتصام بقيم السماء العامل الرئيس لقوة المسلمين ومنعتهم لقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)، وابتعادنا عن القيم جعلنا متمزقين، ففي الوقت الذي كان العالم الإسلامي عبارة عن دول وحكومات قائمة على الأرض كانت دويلة إسرائيل تسيطر وبسبب تفرقنا على العالم بشكل خفي، فاختلافنا جعل من هذه الدويلة قوة، فالحل يكمن في وحدة المسلمين والعمل المشترك بين الدول من أجل صالح المسلمين والبشرية.

ونقل الشيخ هاشم حسن رضا الغديري عضو وفد الموسوعة الحسينية دعوة المؤلف إلى زيارة المركز الحسيني للدراسات بلندن والوقوف على دائرة المعارف الحسينية عن قرب. كما تحدث في اللقاء الدكتور وليد البياتي عن أهمية النهضة الحسينية في توحيد الأمة، كما قدّم الوفد الذي شارك فيه الحجة الشيخ فاضل الخطيب مجموعة من إصدارات المركز الحسيني للدراسات باللغات الأردوية والعربية والإنجليزية.

وعلى صعيد ذي صلة استقبل وزير الشؤون الدينية وتوافق الأديان الباكستانية في الحكومة الجديدة پير محمد أمين الحسنات شاه في مقر عمله في العاصمة إسلام آباد يوم الإثنين 17/6/2013م وفد الموسوعة الحسينية الزائر، تحدث في بدايته العلامة الدكتور محمد حسين أكبر مؤسس ورئيس جامعة إدارة منهاج الحسين عن المؤتمر الدولي الذي انعقد في لاهور لليوم 15 و16 يونيو حزيران 2013م للتعريف بدائرة المعارف الحسينية، فيما قدّم الدكتور نضير الخزرجي عضو الوفد الزائر نبذة مختصرة عن الموسوعة الحسينية ونشأتها ودور الإمام الحسين(ع) في توحيد الشعوب، مؤكداً أن وجود الوفد في باكستان دليل أن النهضة الحسينية تجمعنا وتوحدنا رغم اختلاف اللغة والجنس والمذهب لاسيما وأن المؤتمر الذي انعقد تحت عنوان "مؤتمر الإمام الحسين الدولي على ضوء دائرة المعارف الحسينية" جمع المسلم والمسيحي والهندوسي والبهائي والسيخي وغيرهم.

وتحدث في هذا اللقاء الحجة الشيخ فاضل الخطيب والدكتور وليد البياتي والأستاذ عمر آلاي بيك والشيخ هاشم حسن رضا الغديري أعضاء الوفد الزائر، كما قدّم الدكتور نضير الخزرجي والشيخ هاشم الغديري في نهاية اللقاء مجموعة من المؤلفات الخاصة بالموسوعة الحسينية باللغات الأردوية والعربية والانكليزية.

وكانت وزارة الشؤون الدينية الباكستانية قد انتدبت الأستاذ سعيد أحمد ملك مدير عام شؤون الحج لحضور مؤتمر الإمام الحسين الدولي الذي تحدث فيه في اليوم الثاني عن دور المؤتمرات العلمية والفكرية في تنشيط الذاكرة المجتمعية وتوحيد صفوفها.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الرأي الآخر للدراسات
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/19



كتابة تعليق لموضوع : وفد الموسوعة الحسينية الى باكستان يلتقي وزير الشؤون الدينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net