صفحة الكاتب : ابو محمد العطار

الأمام المهدي المنتظر(عج) وعد الله الصادق وبشارة الأنبياء ومنقذ البشرية ومصلحها ... 1
ابو محمد العطار

 (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)

الأنبياءآية105
 
قال رسول الله(ص)
 لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت‏‏ جورا
 سنن أبي داود صححه الألباني
  
بمناسبة حلول الذكرى السنوية لولادة وعد الله الصادق ومنقذ البشرية وأمل المحرومين وحاجة المظلومين ومطبق العدل الإلهي وحجة الله في الأرض صاحب العصر والزمان –الإمام المهدي (عجل الله فرجه –عج) والذي يصادف في الخامس عشر من شعبان الأغر أتقدم إليكم بالتهاني والتبريكات اسأل الله أن يعجل بظهوره ويجعلنا من أنصاره وأعوانه وكل عام وأنتم بألف خير.
 
وبهذه المناسبة العطرة أضع بين أيديكم – وباختصار شديد – جملة من الحقائق حول الإمام المهدي (عج) لتوضيح الأمور المتعلقة بالإمام لإزاحة الضبابية عن نفوس كثير من المسلمين الذين تكونت في أذهانهم الصورة مشوشة عن الأمام المهدي (عج).وذلك عبر اربعة حلقات مراعيا الأختصار,وهذه الأولى منها
 
الإمام المهدي (عج) هو الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا والذين أوصى بهم رسول الله (ص) في كثير من الأحاديث، (البخاري في صحيحة عن جابربن سمرة عن النبي (ص)قال:يكون اثني عشر أميرا فقال كلمة لم اسمعها فقال أبي:انه قال من كلهم قريش. (والترمذي)قال كلهم من قريش.(والقندوزي الحنفي )قال:كلهم من بني هاشم. كما ينقل القندوزي في ينابيع المودة:عن ابن مسعود عن النبي قال:الخلفاء بعدي اثنا عشر كعدد نقباء بني إسرائيل.
روايات كثيرة وردت عن الرسول (ص)وان اختلف الرواة في نقلهم ولاكن المقصود والمضمون متحد وواضح لاغبار عليه.
 
المهم إن المهدي(عج)معجزة الله، والذي سيحقق حلم الأنبياء في إرساء العدل الإلهي في عموم الأرض ويزيل كل أنواع الجور والفسوق والعصيان، والمنشود والمطلوب من عموم البشرية كافة فهو المصلح والصالح والمهدي المنتظر ابن رسول الله (ص)خاتم أئمة أهل البيت(ع).
إليكم جملة أمور نتعرفها عن الأمام المهدي عج:
 
الاسم والنسب والمولد
  الإمام المهدي هو محمد بن الإمام الحسن بن الإمام الهادي بن الإمام الجواد بن الإمام الرضا بن الإمام الكاظم بن الإمام الصادق بن الإمام الباقر بن الإمام السجاد بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب (عليهم السلام) هؤلاء والإمام الحسن هم أئمة أهل البيت لأثنى عشر الذين أوصى بهم رسول الله (ص).
 
ولد المهدي في سر من رأى  - سامراء- في دار أبيه الحسن العسكري (عليه السلام) وفي أواخر ليلة الجمعة الخامس عشر من شعبان سنة 255هجرية وهي من الليالي المباركة التي يُستحب إحياؤها بالعبادة وصوم نهارها طبقاً لروايات شريفة مروية في الصحاح مثل سنن ابن ماجة وسنن الترمذي وغيرهما من كتب أهل السنة
 
 (راجع مثلاً مسند أحمد بن حنبل:  2/ 176، سنن ابن ماجة: 1/ 444 ـ 445، فيض القدير: 4/ 459، سنن الترمذي: 3/ 116، كنز العمال: 3/ 466 وغيرها كثير)) إضافة الى ما روي عن ائمة أهل البيت (عليهم السلام).
 
وجاء حديث ولادته بطرق كثيرة عن حكيمة بنت الإمام الجواد(عمة الإمام) كما رافقت الولادة بشئ من الكتمان خوفا من بطش السلطات العباسية وحقيقة ولادة المهدي عج كولادة موسى خوفا من القتل فكانت سرية ,
 مراسيم الولادة تضمنت بأن عق عنه والده الإمام الحسن العسكري كميات كبيرة من الخبز واللحم، وأسهب المؤرخون في ذكر مراسيم الولادة.
 
أنه وعد الله
وردت مجموعة من الآيات في القرآن الكريم تفسيرها متعلق بالإمام المهدي ودولته المباركة استنادا إلى الروايات الواردة بذالك واستقراء للواقع الذي لا يقبل غير ذلك واليكم بعضها للاختصار.
 
قال تعالى (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون)-الأنبياءآية105-
كما ورد في الزبور الجملة 29(إن الصالحين سيرثون الأرض ) وهذه إرادة الله أن يورث الأرض لعباده الصالحين وكلمة الأرض تفيد عموم الأرض وهذا الوعد والأراده ستتحقق على يد الإمام المهدي وأصحابه كما ينقل القندوزي في ينابيع المودة 425.
 
قال تعالى (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ).التوبة آية33.
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب:والذي نفسي بيده حتى لاتبقى قرية إلا نودي فيها بشهادة أن لا اله إلا الله، وأن محمد رسول الله، بكرة وعشية.(إلزام الناصب 2/254)وهذا وعد الله أن ينتشر الدين ويظهر على عموم الأرض وسيتحقق على يد المهدي بعونه تعالى.
وقيل: عند نزول عيسى بن مريم لا يبقى أهل دين إلا اسلم أو أدى الجزية،
الإمام الباقر يقول:(إن ذلك عند خروج المهدي من آل محمد فلا يبقى أهل إلا اقر بمحمد(ص))وهناك روايات كثيرة بهذا المعنى.
 
قال تعالى:(وله اسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها )-آل عمران آية 83
عن القندوزي في ينابيع المودة 421 عن الإمام الصادق (ع) قال:إذا قام القائم لا يبقى ارض إلا نودي فيها بشهادة أن لا اله إلا الله وأن محمد رسول الله (ص).
 
قال تعالى:( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين)القصص آية 5
قال الأمام علي (ع):هم آل محمد، يبعث الله مهديهم بعد جهدهم، فيعزهم ويذل عدوهم.(بحار الأنوار 13/16)
قال عمار بن ياسر رضوان الله عليه:إن دولة أهل بيت نبيكم في آخر الزمان...ثم يخرج المهدي على لوائه شعيب بن صالح(الغيبة للشيخ الطوسي 294 )
ولحد الآن لم تتحقق إرادة الله إن يورث الأرض للمستضعفين وسيكون في دولة المهدي في آخر الزمان إن شاء الله.
 
قال تعالى:( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)
ماذا يعني الاستخلاف ؟ يعني أمرين باختصار
1-    إعطاء وتمكين السلطة إلى المؤمنين الصالحين...2- لآتكن السلطة إلا بأذن من الله ليعطيها شرعية
2-     
ومن هو الصالح ؟
 هو الذي يملك المؤهلات التقوى وعلم بالدين والحياة وتمكنه من تطبيقه والعمل به وفق ما أراده الله ويملك وعي كامل ومن جهة قدرة وقوة وتدبير وتنظيم وإدراك اجتماعي، ويكون عابدا مطيعا رحيما، لا تغره الحياة وزخرفها والسلطة ومباهجها ولا يكون مستعبد ولا مظل، وغير ذلك من الصفاة والتي لاتكون إلا للمهدي المنتظر وأصحابه المنتخبين الذين سيرثهم الله الأرض.
 
الإمام علي (ع) قال (والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لتعطفن الدنيا علينا بعد شموسها عطف الضروس على ولدها وتلا عقب ذلك لآية(ونريد أن نمن على الذين استضعفوا..) نهج البلاغة
 
الأحاديث الدالة عليه
 بلغت الأحاديث الواردة عن رسول الله –ص- وأهل البيت –ع- حد التواتر في حق الإمام المهدي –عج- وعند عموم المسلمين (سنة وشيعة)وألف عنه كثير من الكتب حتى اعتبر البعض كفر لمن أنكر ذلك (وقد سُئل ابن حجر المَكِّي - من علماء السُنَّة - عَمَّن أنكر الإمام المهدي ( عليه السلام ) الموعود به، فأجاب: ( إنَّ ذلك إنْ كان لإنكار السُنَّة رأساً فهو كفر، يُقضى على قائله بسبب كفره وردّته، فَيُقتل).
وقال بن حجر في ( الصواعق ): الأحاديث التي جاء فيها ذكر ظهور المهدي كثيرة متواترة. وقال السفاريني الحنبلي في ( اللوائح ): الصواب الذي عليه أهل الحق أن المهدي غير عيسى، وأنه يخرج قبل نزول عيسى ( عليه السلام ).
وقد كثرت بخروجه الروايات حتى بلغت حدّ التواتر المعنوي، فلا معنى لإنكارها إن إنكار مسألة الإمام المهدي ( عليه السلام ) وإنكار خروجه، أمر عظيم، لا ينبغي التفوُّه به، بل رُبَّما أفضى بصاحبه إلى الكفر والخـروج عن المِلَّة، والعياذ بالله تعالى. والواجب تلقِّي ما قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالقبول، والإيمان التام، والتسليم به.
  قال الله عزَّ وجلَّ: ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا ) النساء: 65
إليكم بعض ما ورد عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فلا يجوز لأحدٍ أن يعارضه برأيه واجتهاده، بل يجب التسليم له ،  
قال الرسول الأكرم (ص):يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا.
وقال (ص):ليبعث الله رجلا من عترتي، اخرق الثنايا، أجلى الجبهة، يملأ الأرض عدلا، ويفيض المال فيضا.
وقال (ص): ابشروا بالمهدي رجل من قريش من عترتي، يخرج في اختلاف من الناس وزلزال، يملأ الأرض عدلا و قسطا، كما ملئت ظلما وجورا يرضي عنه ساكن الأرض والسماء، ويقسم المال صحاحا بالسوية، ويملأ قلوب امة محمد غنى، ويسعهم عدله.....
المصدر(الصواعق المحرقة99.مسند أحمد3/37.، منتخب كنز العمال6/29، إسعاف الراغبين 137، ينابيع الموده469)
عن عبد الله بن عباس قال قال رسول الله (ص):
إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي اثني عشر أولهم أخي وأخرهم ولدي قيل يا رسول الله ومن أخوك؟قال(ص)علي بن أبي طالب.قيل فمن ولدك؟قال (ص) المهدي الذي يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما والذي بعثني بالحق بشيرا لو لم يبقى من الدنيا إلا يوما واحد لطول الله ذالك اليوم حتى يخرج فيه ولدي المهدي فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلفه وتشرق الأرض بنوره ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.(ينابيع المودة للحافظ القندوزي الحنفي)
مصادر أخرى
للناكرين والمغفلين والمشككين والحاقدين أضع لهم مزيدا من الأحاديث من أهل السنة مع ذكر المصدر في حقيقة الإمام المهدي (عح) ليفتحوا عقولهم وعيونهم للحق!
 
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة"
 رواه ابن ماجه (3316)، وأحمد (1/84) (645). قال أحمد شاكر في تحقيقه للمسند (2/58): إسناده صحيح، وحسنه الألباني في ((صحيح سنن ابن ماجه)).
- وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"المهدي مني؛ أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً،
 رواه أبو داود (4285)، والحاكم (4/600). والحديث سكت عنه أبو داود، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم، وقال الذهبي في ((تلخيص العلل المتناهية)) (319): إسناده صالح، وجوّد إسناده ابن القيم في ((المنار المنيف)) (ص: 109)، وحسنه ابن حجر في ((تخريج مشكاة المصابيح)) (5/120) كما قال ذلك في المقدمة.
- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"المهدي من عترتي من ولد فاطمة"
.( رواه أبو داود (4284)، وابن ماجه (3317)، والحاكم(4/601). والحديث سكت عنه أبو داود، وصححه ابن تيمية في ((منهاج السنة)) (8/255)، وحسنه ابن حجر في ((تخريج مشكاة المصابيح)) (5/119).
)
 - وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ينزل عيسى بن مريم، فيقولأميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا، إن بعضهم أمير بعض،تكرمة الله لهذه الأمة"
.( رواه أحمد (3/345) (14762)، وأبو يعلى (4/59) (2078)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (9/39) (9078). قال ابن القيم في ((المنار المنيف)) (114): إسناده جيد، وقال الألباني في ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) (2236):إسناده جيد رواته ثقات.)
 
 - وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه"
.( رواه أبو نعيم في ((الأربعون في المهدي)) (64). وصححه الألباني في ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) (2293).)
 
 - وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي,ويواطئ اسمه اسمي"
.() رواه أبو داود (4282)، والترمذي (2231)، وأحمد(1/376) (3572). والحديث سكت عنه أبو داود، وقال الترمذي: حسن صحيح، وقال المباركفوري في ((تحفة الأحوذي)) (6/92): لا ينحط عن درجة الحسن وله شواهد كثيرة من بين حسان وضعاف [وهو] مع شواهده وتوابعه صالح للاحتجاج، وصحح إسناده أحمد شاكر في تحقيقه للمسند (6/139).
)
وفي رواية: "يواطئ اسمه اسمي, واسم أبيه اسم أبي"
.( رواه أبو داود (4282)، والطبراني (10/135) (10243).والحديث سكت عنه أبو داود، وصححه ابن تيمية في ((منهاج السنة)) (8/255)، وابن القيم في ((المنار المنيف)) (108)، وقال الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)): صحيح.
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم, وإمامكم منكم".
() رواه البخاري (3449)، ومسلم (155).)
 
 - وعن جابر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة. قال، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول:لا. إن بعضكم على بعض أمراء. تكرمة الله هذه الأمة"
.( رواه مسلم (156).)
- وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
"يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عدد"
قال الجريري –أحد رواة الحديث – قلت لأبي نضرة وأبي العلاء: أتريان أنه عمر بن عبد العزيز؟ فقالا: لا".( رواه مسلم (2913).)
ومن الأحاديث الدالة على ذلك الحديث الذي رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"ينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم المهدي"
.( رواه الحارث بن أبي أسامة كما ذكره ابن القيم في (المنار المنيف) (ص: 114) وقال:إسناده جيد، قال الألباني في ((سلسلة الأحاديث الصحيحة)) (2236): وهو كما قال ابن القيم رحمه الله تعالى، فإن رجاله كلهم ثقات.
)
فهو دال على أن ذلك الأمير المذكور في صحيح مسلم الذي طلب من عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام أن يتقدم للصلاة يقال له المهدي.
المصدر : أشراط الساعة ليوسف الوابل- ص (195).
المصدر العام من موقع : الدرر السنية
المصدر: الرسالة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة لماهر بن صالح آل مبارك– ص: (87
 
مصادر أهل السنة في توثيق ظهور الإمام المهدي عج
وأما عن العلماء والمحدّثين الذين أخرجوا أحاديث المهدي أو أوردوها عمن تقدم عليهم على سبيل الاحتجاج بها ـ حسبما وقفنا عليه في كتبهم ـ فهم:إليكم بعضهم 
ابن سعد صاحب الطبقات الكبرى (ت|230 هـ) ، وابن أبي شيبة (ت | 235 هـ) ، وأحمد بن حنبل (ت|241 هـ) ، والبخاري (ت|256هـ) ذكر المهدي بالوصف دون الاسم ، ومثله فعل مسلم (ت|261 هـ) في صحيحة كما سنبينه في الفصل الثالث من هذا البحث ، وأبو بكر الاسكافي (ت|620هـ) ، وابن ماجة (ت|273 هـ) ، وأبو داود (ت|275هـ)، وابن قتيبة الدينوري (ت|276 هـ)، والترمذي (ت|279هـ)، والبزار (ت|292 هـ) ، وأبو يعلى الموصلي (ت|307هـ) ، والطبري (ت|310 هـ) ، والعقيلي (ت|322هـ)، ونعيم بن حماد(ت|328 هـ) ، وشيخ الحنابلة في وقته البربهاري (ت|329هـ) في كتابه (شرح السنّة) ، وابن حبان البستي(ت ، وهناك عشرات المصادر غيرها .
 
العلماء الذين احتجوا بأحاديث المهدي وصححوها .
 أخرج أحاديث المهدي الإمام أحمد بن حنبل، والطبراني، وأبو يعلى، والبزار وعبد الرازق الصنعاني، وابن أبي شيبة، وأبو نعيم بن حماد، وابن ماجة، والترمذي، والحاكم، وأبو داود.
 
وفي أحاديثهم: الصحيح والحسن والضعيف(  ولكننا لم نذكر  حول المهدي أو غير دروس المهدي السابقة إلا الصحيح والحسن ولله الحمد. والله أعلم).
 
وممن صحح أحاديث المهدي من علماء السلف والخلف:
 العقيلي، وأبو الحسن الآبري، والقرطبي، وشيخ الإسلام أحمد بن تيمية، وابن القيم، وابن كثير، والذهبي, والمنذري، والهيثمي، وابن حجر العسقلاني، والمباركفوري، وشمس الحق آبادي، وعلي بن سلطان محمد القاري، والشعراني، والكشميري، والخطابي، والشوكاني، ومحمد بن إسماعيل الصنعاني، والبوصيري، ومحمد بن أحمد السفاريني، ومحمد بن جعفر الكناني، وأبو العلاء السيد إدريس العراقي، وأبو الطيب صديق حسن خان، والسيد محمد الشهروزي، وأبو عبد الله محمد جسوس، ومحمد العربي الفاسي.
  ومن العلماء المعاصرين
الشيخ عبد العزيز بن باز، ومحدث الشام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، والشيخ عبد الله بن حميد، والشيخ محمد بن عثيمين وغيرهم كثيرون.
 
كتب ومؤلفات في حق الإمام المهدي عج لأهل السنة
إليك نماذج منها للتعريف مراعيا الأختصار
1 _ أبو نعيم الاصفهاني، من كبار العلماء، عنده ثلاثة كتب: مناقب المهدي، نعت المهدي، كتاب الأربعين حديثاً في المهدي.
2 _ جلال الدين السيوطي، صاحب الكتب والتفسير المعروف، عنده كتابان: العرف الوردي في أخبار المهدي، وعلامات المهدي.
3 _ حماد بن يعقوب الرواجني، عنده كتاب: أخبار المهدي.
4 _ ابن حجر العسقلاني، عنده كتاب: القول المختصر في علامات المهدي المنتظر.
5 _ محمد بن يوسف الكنجي الشافعي، عنده كتاب: البيان في أخبار صاحب الزمان.
6 _ ملا علي المتقي الهندي، صاحب كتاب كنز العمال، وهو أحد الكتب المهمة عند أبناء العامّة، عنده: البرهان في علامات مهدي آخر الزمان.
7 _ علي بن سلطان الهروي الحنفي، عنده: المشرب الوردي في أخبار المهدي.
 
والعجيب كل العجب
 بعد كل هذه الأحاديث ومثها المأت يأتي من ينكر المهدي ويقول المهدي خرافة للشيعة
وللمزيد من الأحاديث راجع كتاب المهدي في السنة لآية الله السيد صادق الحسيني الشيرازي(دامه ظله).
 
انتظار الفرج
ينابيع المودة للقندوزي الحنفي بسند عن أمير المؤمنين –كرم الله وجهه-قال رسول الله(ص):
أفضل العبادة انتظار الفرج.
قال القندوزي أي: انتظار الفرج بظهور المهدي.
الانتظار يعني العمل والتمهيد، تمهيد الأرض لقيام دولة العدل الإلهي
التعليق: الانتظار للفرج وللعدالة الإلهية بظهور الإمام المهدي(عج) يحتاج مقدمة حتى يصدق الانتظار، كالفلاح يزرع أولا ثم ينتظر الحصاد بدون أن يزرع لا يصح له انتظار الحصاد، وهنا على المنتظر أن يعمل عملين مزدوجين (روحيا) و(عمليا)، أما( روحيا)، فبالحب، والمودة والتولي للإمام ولأهل البيت(ع)، والذي وجب على الناس تجاه الإمام لقوله تعالى
( قل لاأسألكم عليه اجرا إلا المودة في القربى )
 والمودة - تعني الحب والأتباع - وغير ذلك.... أما (عمليا ) فبالعمل بالإسلام وشرائعه وتجنيد نفسه للإسلام والدفاع عنه بالتي هي أحسن، جاعلا من نفسه سبيل رحمة وهداية للبشر، يوحد صفوف المؤمنين ويشد أزرهم ويتجنب الكلمة والموقف والأشخاص الذين يثيرون الفتنة الطائفية والتكفيرية والحروب والقتال  بين عموم المسلمين كمفتي الناتو القرضاوي  وخطاب الشيخ العريفي في القاهرة أخيرا وأصدار حكم الجهاد على سوريا وليس على اسرائيل ,علما كلاهما لم يفتيا يوما في صالح الشعب الفلسطيني ضد اسرائيل أبدا ،
لنقل لا وألف لا للوهابية والسلفية والبعثية ولعلماء السوء أمثال القرضاوي والعريفي مثيري الفتن الطائفية ومستبيحين الدماءوالحروب بين المسلمين ومشوهي صورة الأسلام المحمدي العلوي القائم على الحب والتعايش والعدل والأنصاف بين الناس.
وعلينا أن نعبد الله بإخلاص على نهج رسوله الكريم وأهل البيت المعصومين الكرام، حتى نجعل من نفسنا موضع رضي الله ورسوله والإمام عنا.
 
دعاء الإمام المهدي (عج)
اللهم أنا ترغب إليك في دولة كريمة تعز بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك وترزقنا فيها كرامة الدنيا والآخرة.
 
أخي الفاضل القارئ
هذا جزء يسير عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه –عج-)أحببت إن أوصله لك راجيا به مرضات الله تعالى وإذا أحببت المزيد من البحوث عن الإمام هناك كتب كثيرة جدا أو ادخل في الصفحات الشيعية تجد المزيد أمثال(شبكة السراج – الشبكة العقائدية العالمية- شبكة رافد – شبكة المعصومين 14-وغيرها)
 
وفقكم الله لما يرضيه وجعلنا وإياكم من المنتصرين للحق مع إمامنا المهدي المنتظر(عج)والذي سيملأ
 الأرض قسط وعدلا بعدما ملئت ظلما وجورا ويكون مصداقا لوعد الله ان يرث الله الأرض لعباده الصالحين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
الرجاء
الأحتفاظ بالبحث كوثيقة تاريخية مصدقة بالمصادر المعتبرة ولاتدع البحث يقف عندك
أرسل المقال إلى أصدقائك أو الى المنتديات الثقافية والعلمية أوالى من تحب ولك الأجر والثواب
 
 
شهر شعبان المبارك /1434 المصادف شهر حزيران السادس /2013
 

  

ابو محمد العطار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/22



كتابة تعليق لموضوع : الأمام المهدي المنتظر(عج) وعد الله الصادق وبشارة الأنبياء ومنقذ البشرية ومصلحها ... 1
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : احمد ، في 2017/02/11 .

هل المهدي محتوم ام وعد من الله




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على لا تبقوا لاهل هذا البيت باقيه - الفصل الرابع  - للكاتب نجم الحجامي : وهل جرّ البلاء على امة محمد إلا عمر بن الخطاب الذي تسبب في هذا الانحراف الخطير المؤسس للاجرام والغدر والهدم إلى يوم القيامة فإذا كان الشيطان يتمثل لقريش في مؤتمراتها فإن عمر الشيطان الذي تجسد لصد الرسالة الاسلامية عن اهدافها عمر الذي لا يتورع عن احراق بيت رسول الله بمن فيه وعلى من فيه وعندما قيل له ان فيها فاطمة الزهراء قال : وان . اعوذ بالله من هذه النفس المريضة. لعن الله اول من اسس اساس الظلم ومن تبعه في ذلك .

 
علّق منير حجازي ، على تنزيه المسيح من الطعن الصريح . هل كان السيد المسيح شاذا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تحياتي إلى أخي الكاتب وادارة الموقع الموقرين . الغريب العجيب ، هو اني قرأت الموضوع على صفحة الكاتب فلم اجد فيه إلا دفاعا عن شخص السيد المسيح ضد ما نُسب إليه من تهم شائنة باطلة وقد أجاد الكاتب فيه . ولكن الغريب ان ترى الكثير من المعلقين المسيحيين يعتبرون هذا الموضوع إسائة للسيد المسيح ولا أدري كيف يقرأون وماذا يفهمون أين الاسائة والكاتب يذكر السيد المسيح باحسن الذكر وأطيبه ويعضده بآيات من القرآن الكريم ثم يقول ان ديننا يأمرنا بذلك. أثابكم الله .

 
علّق منير حجازي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم ، لمن لا يعرف رشيد المغربي رشيد المغربي . هذا الدعي مطرود من المغرب وهو في الاساس مغربي امازيغي مسلم يكره الاسلام كرها لا مثيل له لأن في نظره أن الاسلام ظلم الامازيغ وقضى على لغتهم وحضارتهم وطبعا هذا غير صحيح .وقد آلى على نفسه ان ينتقم من محمدا ورسالته الإسلامية حسب شخصه الهزييل ورشيد المغربي مطلوب في اسبانيا بتهم اخلاقية. وهو يخشى المجابهة مع من يعرفهم ويجري مقابلا مع شيوخ بسطاء لا علم لهم بالتوراة والانجيل فيوقع بهم كما اوقع بشيخ من فلسطين وشيخ من العراق . وقد رددت عليه في اشكاله ع لى سورة والنجم إذا هوى. ولما رأى ان ردي سوف يُهدم كل ما بناه وانه حوصر ، قطع الخط ثم قال بهدوء . نأسف لانقطاع الخط في حين انا في اوربا وهو في لندن ولا تنقطع الخطوط. لعنه الله من زائغ مارق كاذب مدلس.

 
علّق مصطفى الهادي ، على "الاخ رشيد" واخطاؤه في محاضرته: الانجيل الذي لم اكن اعرفه ... ( 1 ) - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : السلام عليكم . الأول : اليهود بما ان اكثرهم كان يعمل بالترجمة بين الارامي والعبري ثم اليوناني . فقد ابدلوا اسم عيسى إلى يسوع وهو اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح (أ) . وهو اسم مشتق أيضا من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى التيه . أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثنياً(5) وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه ثورهم المعبود.اشار القرآن إلى ذلك في قوله : (( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آَلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )) فهذه الآية وردت في سورة (نوح) ولربما المقصود من كلمة (سواعا) هو يسوعا الثور المعبود لدى قوم نوح سابقا. الثاني : دعي المسيحيون بهذا الاسم أول مرة في نحو سنة 42 أو 43 ميلادية نسبة إلى يسوع المسيح و كان الأصل في هذا اللقب شتيمة ( نعم شتيمة ) هذا ما ورد في قاموس الكتاب المقدس صفحة 889 طبعة 2001 بالحرف الواحد : " دعي المؤمنون مسيحيين أول مرة في إنطاكية ( أعمال الرسل 11 : 26 ) نحو سنة 42 أو 43 ميلادية . ويرجح ان ذلك اللقب كان فى الأول شتيمة ( 1 بطرس 4 : 16 ) قال المؤرخ تاسيتس ( المولود نحو 54 م ) ان تابعي المسيح كانوا أناس سفلة عاميين و لما قال اغريباس لبولس فى اعمال الرسل 26 : 28 ( بقليل تقنعنى ان اصير مسيحيا ) فالراجح انه أراد ان حسن برهانك كان يجعلني أرضى بان أعاب بهذا الاسم ." ( قاموس الكتاب المقدس تأليف نخبة من الاساتذة ذوي الاختصاص ومن اللاهوتيين - دار مكتبة العائلة - القاهرة ) إذن اصل كلمة ( مسيحيين ) شتيمة و حتى الملك اغريباس عندما اقتنع بكلام بولس قال ما معناه ( كلامك اقنعنى ان اتبعك و لا مانع من ان يصفوني مسيحيا علشان خاطرك رغم انها شتيمة ) . ولاحظ أيضا ان أول مرة دعي بذلك كان سنة 42 ميلادية اى بعد أكثر من عشر سنوات من رفع المسيح صاحب الدعوة و الذى لم يذكر هذا الاسم مطلقا .تحياتي

 
علّق عبدالعظيم الموسوي ، على الشريف جعفر الخواري بن موسى الكاظم عليه السلام - للكاتب واثق الخواري : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ممكن معلومات اكثر عن السيد حاكم النجفي بن محسن بن يحيى بن محمد بن علي بن جعفر بن دويس بن ثابت بن يحيى بن دويس بن عاصم المذكور عن ذرية ان وجدة المعلومات و عليكم السلام

 
علّق عادل عبدالبدري ، على المركب الإلهي!… الصلاة... - للكاتب عبدالاله الشبيبي : بالنسبة لما اورده صاحب المحجة البيضاء من ان الخشوع في الصلاة على قسمين /( الثاني ) ... وهو اغماض العينين , لعله من المكروهات في الصلاة اغماض العينين ...

 
علّق مهند البراك ، على تعال ننبش بقايا الزنبق : ​​​​​​​ترجمة : حامد خضير الشمري - للكاتب د . سعد الحداد : الوردُ لم يجدْ مَنْ يقبِّلُهُ ... ثيمة وتصور جديد في رائعة الجمال افضت علينا بها ايها الاخ العزيز

 
علّق الكاتب ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : اشكر مرورك دكتور .. فقد اضفت للنص رونقا جديدا وشهادة للخباز من اديب وناقد تعلمنا منه الكثير .. اشكر مرة اخرى تشرفك بالتعليق وكما قلت فان الخباز يستحق الكتابة عنه

 
علّق منير حجازي ، على آراء سجين سياسي (1) هل يستحق الراتبَ التقاعدي غير الموظف المتقاعد؟ - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : لعنهم الله واخزاهم في الدينا والاخرة. فقط التوافه هم الذين يشترون المجد بالاموال المسروقة ويأكلون السحت ويستطيبون الحرام . يا سيدي لقد حرّك مقالك الكامن وماذا نفعل في زمن الذي لا يملك فيه (انا من جهة فلان) أو ( أنا من طرف فلان ، او ارسلني فلان). يا سيدي انا من المتضررين بشدة ومع ذلك لم اجلس في بيتي في إيران بل تطوعت في المجلس الاعلى قوات فيلق بدر وقاتلت وبصدق واخلاص حتى اصبت في رأسي ولم استطع مواصلة القتال وخيرني الاطباء بين ثلاث حالات (الجنون ، او العمى ، أو الموت) بسبب الاصابة التي تحطمت فيها جزء من جمجمتي ولكن الله اراد شيئا وببركة الامام الرضا عليه السلام شفيت مع معانات نفسية مستمرة. وبعد سقوط صدام. تقدمت حالي حال من تقدم في معاملة (الهجرة والمهجرين)وحصل الكل على الحقوق إلا. لأني لا املك مبلغ رشوة اعطه لمستحلي اموال السحت . ثم تقدمت بمعاملة إلى فيلق بدر لكوني مقاتل وحريح . ومضت اكثر من سنتين ليخبروني بأن معاملتي ضاعت ، فارسلت معاملة أخرى . فاخبروني بانهم اهملوها لانها غير موقعّة وإلى اليوم لم احصل منهم لا تعويض هجرة ولا مهجرين ، ولا سجناء سياسيين ولا خدمة جهادية في فيلق بدر. كتبت معاناتي على موقع كتابات ا لبعثي فارعبهم وازعجهم ذلك واتصلوا بي وارسلت لهم الأولى واستملها الاخ كريم النوري وكان مستشار هادي العامري. ومضت سنة وأخرى ويومك وعينك لم تر شيئا. لم ارد منهم سوى ما يحفظ كرامتي ويصون ماء وجهي من السؤال خصوصا وانا اجلس في غرفة في بيت اختي مع ايتامها التسعة. ولازالت اعاني من رأسي حتى القي الله فاشكوا له خيانة حملة السلاح ورفاق الجهاد. لقد حليت الدنيا في أعينهم فاستطابوا حرامها.

 
علّق ليلى ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : اذا وكاله عامة مطلقة منذ سنة ٢٠٠٧ هل باطلة الان واذا غير باطلة ماذا افعل ..انا الاصيل

 
علّق د. سعد الحداد ، على المألوف وغير المألوف عند علي الخباز في مدارج الحضور - للكاتب مهند البراك : نعم... هو كذلك ... فالخباز يغوص في أعماق الجمل ليستنطق ماخلف حروفها , ويفكك أبعاضها ليقف على مراد كاتبها ثم ينطلق من مفاهيم وقيم راسخة تؤدي الى إعادة صياغة قادرة للوصول الى فهم القاريء بأسهل الطرق وأيسرها فضلا عن جمالية الطرح السردي الذي يمتاز به في الاقناع .. تحياتي لك استاذ مهند في الكتابة عن جهد من جهود الرائع استاذ علي الخباز .. فهو يستحق الكتابة حقا .

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على التوكل على الله تعالى ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نشكر إدارة الموقع المبارك على النشر سائلين الحق سبحانه ان يوفق القائنين بأمر هذا الموقع الكريم لما فيه خير الدنيا والآخرة وأن يسدد خطا العاملين فيه لنصرة الحق وأهله وأن الله هو الحق المبين. الأمر الآخر هو اني انوه لخطأ عند الكتابة وقع سهوا وهو: الفلاح يتوكل على الله فيحرث الأرض. والصحيح هو: الفلاح الذي لايتوكل على الله فيحرث الأرض.... . والله وليّ التوفيق محمد جعفر

 
علّق عبد الله حامد ، على الشيخ أحمد الأردبيلي المعروف بالمقدس الأردبيلي(قدس سره) (القرن التاسع ـ 993ﻫ) : شيخ احمد الاردبيلي بحر من العلوم

 
علّق موفق ابو حسن ، على كيف نصل للحكم الشرعي - للكاتب الشيخ احمد الكرعاوي : احسنتم شيخ احمد على هذه المعلومات القيّمة ، فأين الدليل من هؤلاء المنحرفين على فتح باب السفارة الى يومنا هذا ، ويلزم ان تصلنا الروايات الصحيحة التي تنص على وجود السفراء في كل زمن واللازم باطل فالملزوم مثله .

 
علّق د. عبد الرزاق الكناني ، على مراجعة بختم السيستاني - للكاتب ايليا امامي : بسمه تعالى كثير من الناس وأنا منهم لم نعرف شيء عن شخصية السيد علاء الموسوي وكثير من الناس يتحسسون عندما يضاف بعد لقبه المشرف وأقصد الموسوي لقب الهندي هذا ما جعل الناس على رغم عدم معرفتهم به سابقا" وعدم معرفتهم بأنه مختار من قبل سماحة السيد المرجع الأعلى حفظه الله تعالى وأنا أتساءل لماذا لا يكون هناك نطاق رسمي باسم مكتب سماحة السيد المرجع الأعلى متواجد في النجف الأشرف ويصدر اعلان من سماحة المرجع بتعيين فلان ناطقا" رسميا" باسم سماحته واي تصريح غيره يعد مزور وباطل . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بهاء العتابي
صفحة الكاتب :
  بهاء العتابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net