صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

من اين جاء اسم المسيحية .مسيحي ؟ نموذج على عبادة الأنبياء من دون الرب.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
في زحمة كثرة الاسماء التي أطلقت على اتباع ديانة يسوع المسيح ضاعت حقيقة منشأ هذه التسميات وهل هي مما ارتضاه الله الرب واطلقه على اتباع يسوع أم أنها تسميات بشرية كما انبأ يسوع نفسه عندما قال في إنجيل مرقس 7: 7: ((وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ. لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ)). 
فكثيرة هي الأسماء التي أطلقت على من آمن بيسوع حيث احتاروا أي منها يختارون وأخيرا قرروا اختيار كلمة (مسيحي) لمن آمن بيسوع وعلى كل من يؤمن بالدين الجديد . وقد تم اختيار هذه الصفة من بين العشرات من هذه التسميات البشرية ومنها : (عيسوي ، نصراني ، يسوعي ، مسقوفي ، مريمي . جليلي ناصري، صليبي) ... الخ . فهذه الاسماء هي التي أنبأ يسوع بقوله بأن اتباعه سوف يتمسكون بتقليد الناس ويعملون بوصاياهم . 
فهل اختار الله الرب على عهد يسوع أسما معينا لمن يتّبع يسوع ؟ كما فعل في اليهودية والاسلام؟ حيث لم تُنسب الديانة إلى أسماء الانبياء. فنحن وكما نعرف أن اطلاق إسم (موسوية) أو اطلاق إسم (محمدية) أو (بوذية) أو (مسيحية) إنما هي من تسميات الناس وليست مما اطلقه الرب على أتباع هذه الديانات. فكلمات مثل موسوية أو مسيحية أو محمدية وبوذية لم يأت ذكرها اطلاقا في الكتب المقدسة لأتباع هذه الديانات الكبرى . إذن من أين كان منشأ هذا الاسم( مسيحي ،مسيحية) وهل ظهرت على عهد يسوع وفي زمنه . 
بعد رحيل يسوع بسنوات ظهر أول استخدام لكلمة (مسيحي) في سفر أعمال الرسل على لسان بولص ، كما في سفر أعمال الرسل 11: 26 ((فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعًا غَفِيرًا. وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً)).(1) إذن استمرت المداولات سنة كاملة ثم استقر القرار على اطلاق هذه التسمية (مسيحي) على الجماعة التي تنتمي ليسوع. 
وقد اقترح هذا الاسم اليهودي شاول بولص الطرسوسي لأنه يؤمن بأن يسوع هو من اصل يهودي ، وقد كان معروفا في اوساط اليهود أن إسم (مسيح) كان يُطلق على شاول الملك في زمن داود النبي ، وداود هو من اطلق إسم ( مسيح ) على شاول كما في سفر صموئيل الأول 24: 6 ((وَلَمَّا رَجَعَ شَاوُلُ مِنْ وَرَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ أَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ: هُوَذَا دَاوُدُ فِي بَرِّيَّةِ عَيْنِ جَدْيٍ... فَقَالَ ــ داود ــ لِرِجَالِهِ: «حَاشَا لِي مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ أَنْ أَعْمَلَ هذَا الأَمْرَ بِسَيِّدِي ــ شاول ــ، بِمَسِيحِ الرَّبِّ، فَأَمُدَّ يَدِي إِلَيْهِ، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ. وَنَادَى داود وَرَاءَ شَاوُلَ قَائِلاً: يَا سَيِّدِي الْمَلِكُ لاَ أَمُدُّ يَدِي إِلَى سَيِّدِي، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ)). فتسمية (مسيح) كانت معروفة قبل ولادة يسوع بأكثر من خمسة آلاف عام وقد أوردتها التوارة في عدة مواضع ، ولما كان بولص شاول يهودي فقد فضل ان يختار هذه التسمية ليُطلقها على أتباع الدين الجديد . 
ويُلاحظ كيف أن بولص اختار مدينة (انطاكية) التي كانت تعج باليهود المساندين له . اختار هذه المدينة ليُطلق هذا اللقب على اتباع يسوع لأنه حولهم إلى عبادته بعد أن جعله (ربا)، فلم يكن أحد ليقوى على الاعتراض امام قسوة بولص وبطشه والتفاف جيش من اليهود القتلة حوله. (2)
 
وقد اطلق سليمان النبي لقب (مسيح) على أبيه داود ايضا كما في سفر أخبار الأيام الثاني 6: 42 ((أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ، لاَ تَرُدَّ وَجْهَ مَسِيحِكَ اذْكُرْ مَرَاحِمَ دَاوُدَ عَبْدِكَ)). 
وليس فقط على داود وسليمان وشاول اطلق الرب هذه الكلمة (مسيح) بل اطلقها حتى على الوثنيين حيث اطلقها على كورش ملك فارس معلنا تأييده له ومنحه النصر كما في سفر إشعياء 45: 1 ((هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ لِمَسِيحِهِ، لِكُورَشَ الَّذِي أَمْسَكْتُ بِيَمِينِهِ لأَدُوسَ أَمَامَهُ أُمَمًا)). 
من كل ذلك يتبين أن كلمة (مسيح) هي من الألقاب والاسماء اليهودية التي وردت في التوراة. وتم استعارتها من قبل شاول بولص فيما بعد ليُطلقها على أتباع يسوع. 
ولكن بماذا كان يعرف الناس اتباع يسوع قبل اطلاق كلمة (مسيحيين) عليهم ؟ 
عندما قال يسوع : (( أنا هو الطريق)) أطلق الناس على اتباعه لقب (( اتباع الطريق)) أو ((الطريق)) وقد كان بولص شاول اليهودي قبل أن يتنصر يعرف ذلك ومن هنا نرى أن بولس استخدم هذا الإسم كما ورد في سفر اعمال الرسل 9 : 1 ((أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ (الطريق) رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ)). 
وعندما اخترق بولص الدين الجديد بعد رحيل يسوع واصبح من اتباع يسوع فقد كان إلى زمنه لا يعرف احد تسمية للديانة الجديدة ولم يطلقوا عليها إي إسم غير (الطريق) وكان بولص يعرف هذا كما نوهنا ولذلك ورد في عدة اماكن من رسائله أنه استخدم كلمة (الطريق) للتعريف بديانة يسوع المسيح كما في سفر أعمال الرسل 22: 4 ((وَاضْطَهَدْتُ هذَا (الطَّرِيقَ) حَتَّى الْمَوْتِ، مُقَيِّدًا وَمُسَلِّمًا إِلَى السُّجُونِ رِجَالاً وَنِسَاءً)). في اشارة منه إلى انه كان يضطهد اتباع الدين الجديد . 
وقد تكلم بولص بوضوح اكثر مبينا بأن (الطريق) هم شيعة يسوع فقال في سفر أعمال الرسل 24: 14 ((وَلكِنَّنِي أُقِرُّ بِهذَا: أَنَّنِي حَسَبَ (الطَّرِيقِ )الَّذِي يَقُولُونَ لَهُ شِيعَةٌ)).
لقد اختار اتباع يسوع الأوائل لقب (الطريق) لأن نهج (طريق) حياتهم تمحور حول الإيمان بالطريق الذي رسمه يسوع من خلال قوله في إنجيل يوحنا 14: 6 ((قَالَ يَسُوعُ: أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي)). فسار أتباعه على الطريق ليوصلهم إلى الأب الله عن طريق يسوع . 
 
وهكذا كان فإن اليهود والرومانيين والوثنيين كانوا يعرفون أتباع الدين الجديد بأنهم (الطريق) ، وحتى تاريخ (44) بـ ، م لم يكن هناك إسم آخر يُعرف به اتباع هذه الديانة الجديدة إلى أن جاء بولص شاول الطرسوسي الذي اخترق المسيحية لكي يقضي عليها من الداخل فاختار امور كثيرة ادخلها على الدين الجديد مثل الثالوث والهية يسوع المسيح واختيار إسم لهذا الديانة واشياء أخرى لم يُنزل بها الرب سلطانا ، حتى تغير شكل المسيحية على يديه تمام ولم يعد يُعرف من ديانة يسوع أي شيء . والاكثر من ذلك أنه جاء بإنجيل فرضه بالمكر والمال اليهودي فأصبح انجيلا خامسا معترفا به. 
ومن المفارقات الغريبة جدا أن الكتاب المقدس ينسب إلى الله بأنه ارسل الوحي ليختار اثنين من الرسل لتبليغ رسالة يسوع وهما (برنابا وبولس شاول) فزعموا أن الرب قال كما في سفر أعمال الرسل 13: 2 ((قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ)). ولكن الغريب جدا والمثير للانتباه والذي يضع علامات استفهام كثيرة هو أن المسيحيين برمتهم آباء واتباع اختاروا (إنجيل بولص) ، ورفضوا ( إنجيل برنابا). فإذا كان الرب هو من اختار برنابا وبولص للتبليغ عنه وبأمره وإذنه وان كل كلامهم كان بوحي من الروح القدس . فلماذا تم رفض إنجيل برنابا ودمج انجيل بولص مع بقية الاناجيل ؟ 
السر يكمن في ان كل الاناجيل تخلوا من الاشارة المهمة والخطيرة التي تُشير إلى مجيء نبي بعد يسوع يخرج من تيماء . فتم اقصاء إنجيل برنابا لأنه يذكر هذه البشارة بشكل واضح ، وادخال إنجيل بولص ضمن بقية الاناجيل لأنه الإنجيل الوحيد الذي احدث اضطرابا وبلبلة مريعة في الديانة الجديدة وهذا هو هدف اليهود من تحريف ديانة يسوع . وقد نجحوا . وقد حاولوا دس (كعب الأحبار) في الاسلام من أجل فعل نفس ما فعلوه في ديانة يسوع ولكنهم فشلوا. 
فبعد أن حوّل بولص شاول يسوع إلى رب وعبده اتباعه اطلق عليهم لقب (المسيحيين) نسبة إلى عبادة المسيح كما يُقال بوذيين نسبة إلى عبادة البوذا. 
ولكني اعتقد على ضوء بعض ما جاء في الصدر الأول للإسلام أن هناك فئة كانت (تعبد محمد) ولربما كانوا يطلقون عليهم (المحمديين) كما نستشف ذلك من قول أبي بكر الصديق عندما توفى النبي محمد عليه البركات أنه قال مهددا متوعدا : (( من كان يعبد محمد ، فإن محمد قد مات ، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت)). (3) وأبو بكر الصديق كما هو معروف صاحب محمد الحميم حيث أسلم في زمن مبكر جدا ولذلك فهو يعرف عن الاسلام الشيء الكثير. 
وهذا القول يدلنا على أن هناك فئتين كانتا في صدر الاسلام . فئة تعبد محمد، وفئة تعبد الله ، وإلا فما معنى قول أبي بكر الصديق هنا ( من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات)؟؟ 
هل يدلنا أحد على تفسير غير ذلك ؟ 
لأن اتهام أبو بكر الصديق لبعض المسلمين بأنهم كانوا يعبدون محمدا أتهام خطير وإن لم يكن كما نقول لكان اهانة كبيرة للنبي محمد من حيث أنه كان يُعبد ولا يدري . أو انه كان يُعبد وان محمد يدري بذلك وكان يتآلفهم ـــ المؤلفة قلوبهم ـــ ولكن أبا بكر استل السيف فقضى عليهم كما أن عمر منع سهم المؤلفة قلوبهم بحجة أنه لا يعطي الرشوة ، فهل كان محمد يعطي الرشوة لهؤلاء خوفا منهم مثلا ، فأتى عمر ومنع هذه الرشوة. 
قول أبو بكر يدلنا على امرٍ خطير ، وهو أن كلمات مثل (المحمدية، والمسيحية والموسوية والبوذية) تدلنا على تفسير واحد لا غيره وهو عبادة الأنبياء . فإن بعض من انتمى لديانة يسوع المسيح آمن أن يسوع هو الله وعبده ولذلك قيل له (مسيحي) نسبة لعبادته للمسيح واعتباره ربا ، والبوذي قيل له بوذي نسبة لعبادته لبوذا واعتباره ربا. وبما أن بولص شاول الطرسوسي أول من قال بأن يسوع المسيح هو الله ووجه اتباع المسيحية الأوائل إلى عبادته فقد اختار بولص أن يطلق عليهم (المسيحيين) كما ورد في النص أعلاه. 
إيزو في : 12.6. 2013 .. ستوكهولم. 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ
1- يقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسير سفر أعمال الرسل 11 تحت عنوان : خصومة بسبب خدمة الأمم : ((دعوة المؤمنين لأول مرة (مسيحيين) في إنطاكية، لأنهم اتباع السيد المسيح. من الذي دعاهم هكذا؟ دعا التلاميذ أنفسهم هكذا كاعتزاز بشخص ربنا يسوع)). إذن يتبين أن الذي اطلق هذا الاسم على اتباع يسوع هو بولص شاول اليهودي المندس المتنصر مسيلمة المسيحية الكذاب ، وقد اطلق هذا الاسم عليهم بعد مداولات استمرت اكثر من عام كما يذكر النص . 
2- بولص عندما ثار عليه اليهود تراجع عن ادعاءه المسيحية واضهر حقيقته اليهودية أمام القائد الروماني ومفتخرا امام اليهود بيهوديته كما في سفر أعمال الرسل 21: 39 ((وَإِذْ قَارَبَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ الْمُعَسْكَرَ قَالَ لِلأَمِيرِ: أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئًا؟ فَقَالَ: أَتَعْرِفُ الْيُونَانِيَّةَ؟ أَفَلَسْتَ أَنْتَ الْمِصْرِيَّ الَّذِي صَنَعَ قَبْلَ هذِهِ الأَيَّامِ فِتْنَةً، وَأَخْرَجَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعَةَ الآلاَفِ رَّجُلِ مِنَ الْقَتَلَةِ؟ فَقَالَ بُولُسُ: أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ)). فبولص كان عنده جيش من اليهود القتلة يُقدر عددهم بأربعة آلاف كانوا يحمونه في مخططه لهدم دين المسيح. 
 
3- نقل هذا القول عن أبي بكر البخاري في صحيحه : كتاب المناقب - باب قول النبي : لو كنت متخذا خليلا . وقد أوردت هذه الرواية من اصح كتاب عند المسلمين لكي اوضح من خلالها كيفية انتقال العبادة من الرب الله إلى عبادة الاشخاص والمقصود هو الديانات الاخرى التي ذكرتها وليس لي هذف آخر .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/26



كتابة تعليق لموضوع : من اين جاء اسم المسيحية .مسيحي ؟ نموذج على عبادة الأنبياء من دون الرب.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/08/14 .

اخي الطيب سليمان حياك الرب ,
نعم الفكرة واضحة تماما وهذا ما اذهب إليه انا ايضا .
تحياتي

• (2) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/05/30 .

السلام عليكم من س ....
ان العبارة الشهيرة التي قالها ابو بكر لا تدل اطلاقا على ان هناك من يعبد محمد ص ولو كانوا موجودين لعرفهم الرسول ص كما عرف المنافقين و لفعل معهم كما فعل الامام علي ع مع من اعتبره الها و اصر على ذلك . العبارة قيلت في لحظة حرجة جدا هي غياب الرسول ص . و قد ذكرت اسم محمد ص دون ادنى احترام فلم تشر الى كونه رسولا و لم تترحم عليه و لم تردفه بالصلاة .
و هي لا تدل على الحزن على فراقه اصلا بينما المقام يدعو الى ذلك .
لقد صيغت العبارة في اسلوب ديني يدل على الدهاء اذ هي تتضمن شماتة غريبة نحو فئة معينة من الناس كان الرسول ص يحميهم . و اذا تأكد غياب الرسول فمن سيحميهم عندئذ ؟
ان العبارة تحتوي على تهديد لتلك الفئة و نفذ التهديد بالكامل لحظة غياب الرسول ص . تلك الفئة هي آل البيت ع و الجملة الشهيرة ( أخشى الضياع ) او ما شابهها قد قيلت مرتين في موجة من البكاء قبيل غياب الرسول ص. و الخشية من الضياع و افتكاك حق الوصي و الاتيلاء بالقوة على الخلافة هو التفسير الصحيح لعبارة ابي بكر الشهيرة .
و ارجو ان تكون الفكرة واضحة و مقنعة .

• (3) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

قول الصديق: (( أَمَّا بَعْدُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ مَاتَ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ...)) هي دعوة للثبات وليس هناك بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من كان يعبد رسول الله (محمدياً).

• (4) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

الأسم الأصح هو النصارى

قال الله تعالى: ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).

• (5) - كتب : نمله ، في 2013/08/11 .

يَا سَيِّدِي الْمَلِكُ لاَ أَمُدُّ يَدِي إِلَى سَيِّدِي، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ

سفر أخبار الأيام الثاني 6: 42 ((أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ، لاَ تَرُدَّ وَجْهَ مَسِيحِكَ اذْكُرْ مَرَاحِمَ دَاوُدَ عَبْدِكَ)).

داود.........؟
جاء فى القران (اعملوا ال داود شكرا)

وجاء كذالك/ ظنّ الشعـب عـندما ظهر يوحنا المعمدان أنَّه قد يكون المسيح المنتظر " وَإِذْ كَانَ الشَّعْبُ يَنْتَظِرُ وَالْجَمِيعُ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ عَنْ يُوحَنَّا لَعَلَّهُ الْمَسِيحُ " ( لو3/15 )، وقد أجابهم يوحنا بقوله " أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ "

لاحظى /سيعمدهم بالروح القدس والنار
الا يوجد شئ محير ان يجتمع روح القدس مع النار..........؟
" لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ ( أي الذي له الحكم) وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ " ( تك 49/10

شيلون هو من سوف يعمد بروح القدس والنار
اذا اختلفا حول اسم المسيح او معنى هذا الاسم..........لنبحث عن شيلون

" أَقْسَمَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجِعُ عَـنْهُ، مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَـلُ عَـلَي كُرْسِيِّكَ " ( مز132/11 ). وأيضًا " هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُـصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُـوذَا وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَـذَا هُـوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُـونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَ ا " ( ار23/5، 6 ).

ويكون وارثاً لعرش داود النبي والملك " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَي كَتِفِهِ وَيُدْعَي اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً ‏ قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَي كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَي ‏ مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْـضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَـيْرَةُ رَبِّ الْجُـنُودِ تَصْنَعُ هَذَا ‏‏ " ( أشعيا9/6،7 ) ‏ . " وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِـذْعِ يَسَّى ( والد داود ) وَيَنْبُتُ غُـصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ ‏ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْـرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ " ( اش11/1،2 ).


هل ظهر شيلون ؟ ام ننتظر ؟ ام ننتظر؟ ام ننتظر؟

وهل شيلون هو المسيح ؟ واى مسيح يقصد؟

هل هو مُجرّد نبي أم أنّه الرب الإله؟

اسئله محيره ؟ تحتاج الى عقل حكيم حتى يجيب دون غموض ؟

ابحثى لى عن المعنى الحقيقى لكلمه ابن الانسان ؟ هنا يكم اللغز ؟

ابن الانسان الذى هو منتهى الضعف وابن الانسان الذى هو منتهى القوه ؟

اشكر ك عل كل مجهود حفظك المولى رب السماوات والارض

سامحينا


• (6) - كتب : علي سالم الساعدي ، في 2013/06/26 .

أبداع متواصل ... يوفكم الرب

• (7) - كتب : علي سالم الساعدي ، في 2013/06/26 .

أبداع متواصل ... يوفكم الرب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جواد الميالي
صفحة الكاتب :
  محمد جواد الميالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المبادرات المنقذة  : جعفر العلوجي

 أعراب بعران الجزيرة يعلنون الحرب على العرب والمسلمين  : مهدي المولى

 الناطق باسم الداخلية : القبض على 20 عنصرا من مجرمي داعش بنينوى  : وزارة الداخلية العراقية

 زمان الثمانينات يعود في 2012م  : علي البحراني

 الشيخ همام حمودي يرأس وفد مجلس النواب للمشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي 128  : مكتب د . همام حمودي

 العراقيين بأنتظار الحلم بأنتظار من ينقذهم؟  : علاء كرم الله

 عصر التعقب الشرس للمواطن  : ابراهيم القعير

 فرقة العباس القتالية: لا ندعم أي مرشح ويجب تغيير الوجوه الحالية ونحذر من استخدام صور الشهداء في الحملات الانتخابية

 مديرية حماية منشآت ديالى تنفذ حملة لتأهيل وتنظيف المدارس  : وزارة الداخلية العراقية

 بمناسبة رحيل الدكتور جابر العطا الداعية الكبير والقائد المؤسس  : ازهر السهر

 الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات تعتزم تصنيع منظومات وقود الغاز السائل في المركبات بمواصفات وشروط السلامة والامان المعمول بها في العراق  : وزارة الصناعة والمعادن

 (نحن) أم ( الاهوار) تراثاً عالمياً  : زهير مهدي

 الانواء الجوية توضح طبيعة النشاط الزلزالي لقضاء الرفاعي  : وزارة النقل

  ألأنتماء للعراق الغالي  : خالد محمد الجنابي

 التظاهر السلمي للنفس هو الجهاد الأكبر   : هادي الدعمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net