صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

من اين جاء اسم المسيحية .مسيحي ؟ نموذج على عبادة الأنبياء من دون الرب.
إيزابيل بنيامين ماما اشوري
في زحمة كثرة الاسماء التي أطلقت على اتباع ديانة يسوع المسيح ضاعت حقيقة منشأ هذه التسميات وهل هي مما ارتضاه الله الرب واطلقه على اتباع يسوع أم أنها تسميات بشرية كما انبأ يسوع نفسه عندما قال في إنجيل مرقس 7: 7: ((وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ. لأَنَّكُمْ تَرَكْتُمْ وَصِيَّةَ اللهِ وَتَتَمَسَّكُونَ بِتَقْلِيدِ النَّاسِ)). 
فكثيرة هي الأسماء التي أطلقت على من آمن بيسوع حيث احتاروا أي منها يختارون وأخيرا قرروا اختيار كلمة (مسيحي) لمن آمن بيسوع وعلى كل من يؤمن بالدين الجديد . وقد تم اختيار هذه الصفة من بين العشرات من هذه التسميات البشرية ومنها : (عيسوي ، نصراني ، يسوعي ، مسقوفي ، مريمي . جليلي ناصري، صليبي) ... الخ . فهذه الاسماء هي التي أنبأ يسوع بقوله بأن اتباعه سوف يتمسكون بتقليد الناس ويعملون بوصاياهم . 
فهل اختار الله الرب على عهد يسوع أسما معينا لمن يتّبع يسوع ؟ كما فعل في اليهودية والاسلام؟ حيث لم تُنسب الديانة إلى أسماء الانبياء. فنحن وكما نعرف أن اطلاق إسم (موسوية) أو اطلاق إسم (محمدية) أو (بوذية) أو (مسيحية) إنما هي من تسميات الناس وليست مما اطلقه الرب على أتباع هذه الديانات. فكلمات مثل موسوية أو مسيحية أو محمدية وبوذية لم يأت ذكرها اطلاقا في الكتب المقدسة لأتباع هذه الديانات الكبرى . إذن من أين كان منشأ هذا الاسم( مسيحي ،مسيحية) وهل ظهرت على عهد يسوع وفي زمنه . 
بعد رحيل يسوع بسنوات ظهر أول استخدام لكلمة (مسيحي) في سفر أعمال الرسل على لسان بولص ، كما في سفر أعمال الرسل 11: 26 ((فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعًا غَفِيرًا. وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً)).(1) إذن استمرت المداولات سنة كاملة ثم استقر القرار على اطلاق هذه التسمية (مسيحي) على الجماعة التي تنتمي ليسوع. 
وقد اقترح هذا الاسم اليهودي شاول بولص الطرسوسي لأنه يؤمن بأن يسوع هو من اصل يهودي ، وقد كان معروفا في اوساط اليهود أن إسم (مسيح) كان يُطلق على شاول الملك في زمن داود النبي ، وداود هو من اطلق إسم ( مسيح ) على شاول كما في سفر صموئيل الأول 24: 6 ((وَلَمَّا رَجَعَ شَاوُلُ مِنْ وَرَاءِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ أَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ: هُوَذَا دَاوُدُ فِي بَرِّيَّةِ عَيْنِ جَدْيٍ... فَقَالَ ــ داود ــ لِرِجَالِهِ: «حَاشَا لِي مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ أَنْ أَعْمَلَ هذَا الأَمْرَ بِسَيِّدِي ــ شاول ــ، بِمَسِيحِ الرَّبِّ، فَأَمُدَّ يَدِي إِلَيْهِ، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ. وَنَادَى داود وَرَاءَ شَاوُلَ قَائِلاً: يَا سَيِّدِي الْمَلِكُ لاَ أَمُدُّ يَدِي إِلَى سَيِّدِي، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ)). فتسمية (مسيح) كانت معروفة قبل ولادة يسوع بأكثر من خمسة آلاف عام وقد أوردتها التوارة في عدة مواضع ، ولما كان بولص شاول يهودي فقد فضل ان يختار هذه التسمية ليُطلقها على أتباع الدين الجديد . 
ويُلاحظ كيف أن بولص اختار مدينة (انطاكية) التي كانت تعج باليهود المساندين له . اختار هذه المدينة ليُطلق هذا اللقب على اتباع يسوع لأنه حولهم إلى عبادته بعد أن جعله (ربا)، فلم يكن أحد ليقوى على الاعتراض امام قسوة بولص وبطشه والتفاف جيش من اليهود القتلة حوله. (2)
 
وقد اطلق سليمان النبي لقب (مسيح) على أبيه داود ايضا كما في سفر أخبار الأيام الثاني 6: 42 ((أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ، لاَ تَرُدَّ وَجْهَ مَسِيحِكَ اذْكُرْ مَرَاحِمَ دَاوُدَ عَبْدِكَ)). 
وليس فقط على داود وسليمان وشاول اطلق الرب هذه الكلمة (مسيح) بل اطلقها حتى على الوثنيين حيث اطلقها على كورش ملك فارس معلنا تأييده له ومنحه النصر كما في سفر إشعياء 45: 1 ((هكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ لِمَسِيحِهِ، لِكُورَشَ الَّذِي أَمْسَكْتُ بِيَمِينِهِ لأَدُوسَ أَمَامَهُ أُمَمًا)). 
من كل ذلك يتبين أن كلمة (مسيح) هي من الألقاب والاسماء اليهودية التي وردت في التوراة. وتم استعارتها من قبل شاول بولص فيما بعد ليُطلقها على أتباع يسوع. 
ولكن بماذا كان يعرف الناس اتباع يسوع قبل اطلاق كلمة (مسيحيين) عليهم ؟ 
عندما قال يسوع : (( أنا هو الطريق)) أطلق الناس على اتباعه لقب (( اتباع الطريق)) أو ((الطريق)) وقد كان بولص شاول اليهودي قبل أن يتنصر يعرف ذلك ومن هنا نرى أن بولس استخدم هذا الإسم كما ورد في سفر اعمال الرسل 9 : 1 ((أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ (الطريق) رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ)). 
وعندما اخترق بولص الدين الجديد بعد رحيل يسوع واصبح من اتباع يسوع فقد كان إلى زمنه لا يعرف احد تسمية للديانة الجديدة ولم يطلقوا عليها إي إسم غير (الطريق) وكان بولص يعرف هذا كما نوهنا ولذلك ورد في عدة اماكن من رسائله أنه استخدم كلمة (الطريق) للتعريف بديانة يسوع المسيح كما في سفر أعمال الرسل 22: 4 ((وَاضْطَهَدْتُ هذَا (الطَّرِيقَ) حَتَّى الْمَوْتِ، مُقَيِّدًا وَمُسَلِّمًا إِلَى السُّجُونِ رِجَالاً وَنِسَاءً)). في اشارة منه إلى انه كان يضطهد اتباع الدين الجديد . 
وقد تكلم بولص بوضوح اكثر مبينا بأن (الطريق) هم شيعة يسوع فقال في سفر أعمال الرسل 24: 14 ((وَلكِنَّنِي أُقِرُّ بِهذَا: أَنَّنِي حَسَبَ (الطَّرِيقِ )الَّذِي يَقُولُونَ لَهُ شِيعَةٌ)).
لقد اختار اتباع يسوع الأوائل لقب (الطريق) لأن نهج (طريق) حياتهم تمحور حول الإيمان بالطريق الذي رسمه يسوع من خلال قوله في إنجيل يوحنا 14: 6 ((قَالَ يَسُوعُ: أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي)). فسار أتباعه على الطريق ليوصلهم إلى الأب الله عن طريق يسوع . 
 
وهكذا كان فإن اليهود والرومانيين والوثنيين كانوا يعرفون أتباع الدين الجديد بأنهم (الطريق) ، وحتى تاريخ (44) بـ ، م لم يكن هناك إسم آخر يُعرف به اتباع هذه الديانة الجديدة إلى أن جاء بولص شاول الطرسوسي الذي اخترق المسيحية لكي يقضي عليها من الداخل فاختار امور كثيرة ادخلها على الدين الجديد مثل الثالوث والهية يسوع المسيح واختيار إسم لهذا الديانة واشياء أخرى لم يُنزل بها الرب سلطانا ، حتى تغير شكل المسيحية على يديه تمام ولم يعد يُعرف من ديانة يسوع أي شيء . والاكثر من ذلك أنه جاء بإنجيل فرضه بالمكر والمال اليهودي فأصبح انجيلا خامسا معترفا به. 
ومن المفارقات الغريبة جدا أن الكتاب المقدس ينسب إلى الله بأنه ارسل الوحي ليختار اثنين من الرسل لتبليغ رسالة يسوع وهما (برنابا وبولس شاول) فزعموا أن الرب قال كما في سفر أعمال الرسل 13: 2 ((قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ)). ولكن الغريب جدا والمثير للانتباه والذي يضع علامات استفهام كثيرة هو أن المسيحيين برمتهم آباء واتباع اختاروا (إنجيل بولص) ، ورفضوا ( إنجيل برنابا). فإذا كان الرب هو من اختار برنابا وبولص للتبليغ عنه وبأمره وإذنه وان كل كلامهم كان بوحي من الروح القدس . فلماذا تم رفض إنجيل برنابا ودمج انجيل بولص مع بقية الاناجيل ؟ 
السر يكمن في ان كل الاناجيل تخلوا من الاشارة المهمة والخطيرة التي تُشير إلى مجيء نبي بعد يسوع يخرج من تيماء . فتم اقصاء إنجيل برنابا لأنه يذكر هذه البشارة بشكل واضح ، وادخال إنجيل بولص ضمن بقية الاناجيل لأنه الإنجيل الوحيد الذي احدث اضطرابا وبلبلة مريعة في الديانة الجديدة وهذا هو هدف اليهود من تحريف ديانة يسوع . وقد نجحوا . وقد حاولوا دس (كعب الأحبار) في الاسلام من أجل فعل نفس ما فعلوه في ديانة يسوع ولكنهم فشلوا. 
فبعد أن حوّل بولص شاول يسوع إلى رب وعبده اتباعه اطلق عليهم لقب (المسيحيين) نسبة إلى عبادة المسيح كما يُقال بوذيين نسبة إلى عبادة البوذا. 
ولكني اعتقد على ضوء بعض ما جاء في الصدر الأول للإسلام أن هناك فئة كانت (تعبد محمد) ولربما كانوا يطلقون عليهم (المحمديين) كما نستشف ذلك من قول أبي بكر الصديق عندما توفى النبي محمد عليه البركات أنه قال مهددا متوعدا : (( من كان يعبد محمد ، فإن محمد قد مات ، ومن كان يعبد الله ، فإن الله حي لا يموت)). (3) وأبو بكر الصديق كما هو معروف صاحب محمد الحميم حيث أسلم في زمن مبكر جدا ولذلك فهو يعرف عن الاسلام الشيء الكثير. 
وهذا القول يدلنا على أن هناك فئتين كانتا في صدر الاسلام . فئة تعبد محمد، وفئة تعبد الله ، وإلا فما معنى قول أبي بكر الصديق هنا ( من كان يعبد محمد فإن محمد قد مات)؟؟ 
هل يدلنا أحد على تفسير غير ذلك ؟ 
لأن اتهام أبو بكر الصديق لبعض المسلمين بأنهم كانوا يعبدون محمدا أتهام خطير وإن لم يكن كما نقول لكان اهانة كبيرة للنبي محمد من حيث أنه كان يُعبد ولا يدري . أو انه كان يُعبد وان محمد يدري بذلك وكان يتآلفهم ـــ المؤلفة قلوبهم ـــ ولكن أبا بكر استل السيف فقضى عليهم كما أن عمر منع سهم المؤلفة قلوبهم بحجة أنه لا يعطي الرشوة ، فهل كان محمد يعطي الرشوة لهؤلاء خوفا منهم مثلا ، فأتى عمر ومنع هذه الرشوة. 
قول أبو بكر يدلنا على امرٍ خطير ، وهو أن كلمات مثل (المحمدية، والمسيحية والموسوية والبوذية) تدلنا على تفسير واحد لا غيره وهو عبادة الأنبياء . فإن بعض من انتمى لديانة يسوع المسيح آمن أن يسوع هو الله وعبده ولذلك قيل له (مسيحي) نسبة لعبادته للمسيح واعتباره ربا ، والبوذي قيل له بوذي نسبة لعبادته لبوذا واعتباره ربا. وبما أن بولص شاول الطرسوسي أول من قال بأن يسوع المسيح هو الله ووجه اتباع المسيحية الأوائل إلى عبادته فقد اختار بولص أن يطلق عليهم (المسيحيين) كما ورد في النص أعلاه. 
إيزو في : 12.6. 2013 .. ستوكهولم. 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــ
1- يقول القمص تادرس يعقوب ملطي في تفسير سفر أعمال الرسل 11 تحت عنوان : خصومة بسبب خدمة الأمم : ((دعوة المؤمنين لأول مرة (مسيحيين) في إنطاكية، لأنهم اتباع السيد المسيح. من الذي دعاهم هكذا؟ دعا التلاميذ أنفسهم هكذا كاعتزاز بشخص ربنا يسوع)). إذن يتبين أن الذي اطلق هذا الاسم على اتباع يسوع هو بولص شاول اليهودي المندس المتنصر مسيلمة المسيحية الكذاب ، وقد اطلق هذا الاسم عليهم بعد مداولات استمرت اكثر من عام كما يذكر النص . 
2- بولص عندما ثار عليه اليهود تراجع عن ادعاءه المسيحية واضهر حقيقته اليهودية أمام القائد الروماني ومفتخرا امام اليهود بيهوديته كما في سفر أعمال الرسل 21: 39 ((وَإِذْ قَارَبَ بُولُسُ أَنْ يَدْخُلَ الْمُعَسْكَرَ قَالَ لِلأَمِيرِ: أَيَجُوزُ لِي أَنْ أَقُولَ لَكَ شَيْئًا؟ فَقَالَ: أَتَعْرِفُ الْيُونَانِيَّةَ؟ أَفَلَسْتَ أَنْتَ الْمِصْرِيَّ الَّذِي صَنَعَ قَبْلَ هذِهِ الأَيَّامِ فِتْنَةً، وَأَخْرَجَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ أَرْبَعَةَ الآلاَفِ رَّجُلِ مِنَ الْقَتَلَةِ؟ فَقَالَ بُولُسُ: أَنَا رَجُلٌ يَهُودِيٌّ طَرْسُوسِيٌّ، مِنْ أَهْلِ مَدِينَةٍ غَيْرِ دَنِيَّةٍ مِنْ كِيلِيكِيَّةَ)). فبولص كان عنده جيش من اليهود القتلة يُقدر عددهم بأربعة آلاف كانوا يحمونه في مخططه لهدم دين المسيح. 
 
3- نقل هذا القول عن أبي بكر البخاري في صحيحه : كتاب المناقب - باب قول النبي : لو كنت متخذا خليلا . وقد أوردت هذه الرواية من اصح كتاب عند المسلمين لكي اوضح من خلالها كيفية انتقال العبادة من الرب الله إلى عبادة الاشخاص والمقصود هو الديانات الاخرى التي ذكرتها وليس لي هذف آخر .

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/26



كتابة تعليق لموضوع : من اين جاء اسم المسيحية .مسيحي ؟ نموذج على عبادة الأنبياء من دون الرب.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 7)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/08/14 .

اخي الطيب سليمان حياك الرب ,
نعم الفكرة واضحة تماما وهذا ما اذهب إليه انا ايضا .
تحياتي

• (2) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/05/30 .

السلام عليكم من س ....
ان العبارة الشهيرة التي قالها ابو بكر لا تدل اطلاقا على ان هناك من يعبد محمد ص ولو كانوا موجودين لعرفهم الرسول ص كما عرف المنافقين و لفعل معهم كما فعل الامام علي ع مع من اعتبره الها و اصر على ذلك . العبارة قيلت في لحظة حرجة جدا هي غياب الرسول ص . و قد ذكرت اسم محمد ص دون ادنى احترام فلم تشر الى كونه رسولا و لم تترحم عليه و لم تردفه بالصلاة .
و هي لا تدل على الحزن على فراقه اصلا بينما المقام يدعو الى ذلك .
لقد صيغت العبارة في اسلوب ديني يدل على الدهاء اذ هي تتضمن شماتة غريبة نحو فئة معينة من الناس كان الرسول ص يحميهم . و اذا تأكد غياب الرسول فمن سيحميهم عندئذ ؟
ان العبارة تحتوي على تهديد لتلك الفئة و نفذ التهديد بالكامل لحظة غياب الرسول ص . تلك الفئة هي آل البيت ع و الجملة الشهيرة ( أخشى الضياع ) او ما شابهها قد قيلت مرتين في موجة من البكاء قبيل غياب الرسول ص. و الخشية من الضياع و افتكاك حق الوصي و الاتيلاء بالقوة على الخلافة هو التفسير الصحيح لعبارة ابي بكر الشهيرة .
و ارجو ان تكون الفكرة واضحة و مقنعة .

• (3) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

قول الصديق: (( أَمَّا بَعْدُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِنَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ مَاتَ وَمَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ حَيٌّ لَا يَمُوتُ...)) هي دعوة للثبات وليس هناك بين الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين من كان يعبد رسول الله (محمدياً).

• (4) - كتب : نزال ، في 2014/05/16 .

الأسم الأصح هو النصارى

قال الله تعالى: ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).

• (5) - كتب : نمله ، في 2013/08/11 .

يَا سَيِّدِي الْمَلِكُ لاَ أَمُدُّ يَدِي إِلَى سَيِّدِي، لأَنَّهُ مَسِيحُ الرَّبِّ هُوَ

سفر أخبار الأيام الثاني 6: 42 ((أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلهُ، لاَ تَرُدَّ وَجْهَ مَسِيحِكَ اذْكُرْ مَرَاحِمَ دَاوُدَ عَبْدِكَ)).

داود.........؟
جاء فى القران (اعملوا ال داود شكرا)

وجاء كذالك/ ظنّ الشعـب عـندما ظهر يوحنا المعمدان أنَّه قد يكون المسيح المنتظر " وَإِذْ كَانَ الشَّعْبُ يَنْتَظِرُ وَالْجَمِيعُ يُفَكِّرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ عَنْ يُوحَنَّا لَعَلَّهُ الْمَسِيحُ " ( لو3/15 )، وقد أجابهم يوحنا بقوله " أَنَا أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى مِنِّي الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ "

لاحظى /سيعمدهم بالروح القدس والنار
الا يوجد شئ محير ان يجتمع روح القدس مع النار..........؟
" لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ ( أي الذي له الحكم) وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ " ( تك 49/10

شيلون هو من سوف يعمد بروح القدس والنار
اذا اختلفا حول اسم المسيح او معنى هذا الاسم..........لنبحث عن شيلون

" أَقْسَمَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ بِالْحَقِّ لاَ يَرْجِعُ عَـنْهُ، مِنْ ثَمَرَةِ بَطْنِكَ أَجْعَـلُ عَـلَي كُرْسِيِّكَ " ( مز132/11 ). وأيضًا " هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُـصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُـوذَا وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَـذَا هُـوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُـونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَ ا " ( ار23/5، 6 ).

ويكون وارثاً لعرش داود النبي والملك " لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَي كَتِفِهِ وَيُدْعَي اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً ‏ قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ، لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَي كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَي ‏ مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْـضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَـيْرَةُ رَبِّ الْجُـنُودِ تَصْنَعُ هَذَا ‏‏ " ( أشعيا9/6،7 ) ‏ . " وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِـذْعِ يَسَّى ( والد داود ) وَيَنْبُتُ غُـصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الرَّبِّ رُوحُ الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ رُوحُ الْمَشُورَةِ ‏ وَالْقُوَّةِ رُوحُ الْمَعْـرِفَةِ وَمَخَافَةِ الرَّبِّ " ( اش11/1،2 ).


هل ظهر شيلون ؟ ام ننتظر ؟ ام ننتظر؟ ام ننتظر؟

وهل شيلون هو المسيح ؟ واى مسيح يقصد؟

هل هو مُجرّد نبي أم أنّه الرب الإله؟

اسئله محيره ؟ تحتاج الى عقل حكيم حتى يجيب دون غموض ؟

ابحثى لى عن المعنى الحقيقى لكلمه ابن الانسان ؟ هنا يكم اللغز ؟

ابن الانسان الذى هو منتهى الضعف وابن الانسان الذى هو منتهى القوه ؟

اشكر ك عل كل مجهود حفظك المولى رب السماوات والارض

سامحينا


• (6) - كتب : علي سالم الساعدي ، في 2013/06/26 .

أبداع متواصل ... يوفكم الرب

• (7) - كتب : علي سالم الساعدي ، في 2013/06/26 .

أبداع متواصل ... يوفكم الرب




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية
صفحة الكاتب :
  مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أين الكهرباء ؟  : رحيم الخالدي

 المشاكل العربية المتوالدة وجوهرها!!  : د . صادق السامرائي

 جنوب السودان: عمليات قتل وحشية وتهجير مرير تطال الآلاف والأسباب مختلفة  : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات

 العبادي:ادارة ترامب بعثت رسائل بمضاعفة الدعم الامريكي للعراق وليس استمراره

 قوة الضعفاء  : جودت هوشيار

 لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى في الفرقة التاسعة تزور عائلة احد الشهداء في قضاء القرنة  : وزارة الدفاع العراقية

 رحم الله مَن قرأ الفاتحة وشيّع جنازة الكهرباء..!!  : عباس الكتبي

 ديوان الوقف الشيعي يحتفي بأنجاز اول مصحف قرآني مخطوط بأيادي عراقية خالصة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ماهي فلسفة الاحتفال بعيد الغدير  : الشيخ عقيل الحمداني

 تتلو الصبابة والحب منك براء  : سمر الجبوري

 الضرورات لا تبيح المحظورات دائما؟  : سليم عثمان احمد

 شمول مرضى السل بالاعانة الاجتماعية حتى شفائهم  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 هل يسعى الأردن للخروج من عباءته التقليدية نحو تحالفات جديدة؟

 بمن أطاحت الأزمة أولاً ؟ ولمن سيكون الدور؟  : وليد كريم الناصري

 معضلة الكهرباء العراقية تحلّها الامم المتحدة  : عزيز الحافظ

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net