صفحة الكاتب : سمر الجبوري

أولوية الروح المعنوية للباحث والاستعداد الذاتي لتطبيق البحث التاريخي
سمر الجبوري
قراءة نقدية لكتاب(جغرافيا الباز الأشهب) لمؤلفه الباحث الدكتور:جمال الدين الكيلاني 
بقلم :سمرالجبوري
29/6/2013م
مدخل
 يعتبر الكتاب (جغرافيا الباز الأشهب)الذي حققه الباحث الأستاذ جمال الدين فالح الكيلاني من أهم البحوث الحديثة في التاريخ والذي يعزى نجاحه لعدة أسباب هذا ما أوضحه عديد الأساتذة والمهتمين من خلال آرائهم مثل مقدمة الأستاذ الدكتور :عماد عبد السلام رؤوف والدكتور ماجد عرسان الكيلاني والدكتور سعيد عبد الفتاح عاشور وغيرهم من الأساتذة المتخصصين في البحوث التاريخية واستكمالا لدور النقد الأدبي في إثبات جدارة الباحث الروحية للباحث وتطور السبب الذاتي كأولوية حتمية لنجاح البحث نتقدم بما يلي   
وكما نعلم ان البحث التاريخي كان يعتمد على الموروثات والفلكلورية المتوارثة عند الأجيال كنوع من الوصايا أو الحكايا والأساطير التي اعتمدها الباحث الأول ككينونة أدت بالنهاية إلى الفصل بين الحقائق الثابتة وأحقيتها بالتتابع وأيضا لإبعاد بعض الأطر التي  خلفها تتابع الزمن على المنقول من تداخلات ومبالغات أعطت للمنقول بالنتيجة أثرين :الأول هو تأثير التزيين التاريخي على الموروث ليكون راسخا أكثر كالمحكيات و المرويات التراثية التي كانت سائدة في مجتمعنا وهو تأثير ايجابي والثاني وهو ما تتعمد بعض الجهات إدماجه بالموروث والمنقول بهدف تحوير حقيقته وهدفه إلى عكس المطلوب ومثله ما تعمد استيضاحه الدكتور طه حسين ولاءً للأدب والتاريخ كعلم مستقل ثابت وذلك باستظهار الحقائق من نماذج أثبت من خلال فلسفتهم حقيقة كان لابد من توضيحها وتبيينها كما فعل في كتابه (فلسفة أبو العلاء المعري ) حيث أظهر أحقية هذا الشاعر بفلسفته ومشاكساته التي كان للبعض أن يراها جنون (1)  وأيضا حين استخلص الجد من شعر أبي نؤاس  وضمن بعض فصول أدبياته المدح والذم والهجاء والأهم تمييزه لأساليب وأهداف شعر أبي نؤاس وبعض الشعراء في العصرين الأموي والعباسي ليستخلص حقيقة ثابتة من ان تلك العصور كانت عصور لهو ومجون فبين بصورة علمية أسس لها بقوة ليكون من أوائل الكشافين التاريخيين من خلال دراسته لحياة ومنتج بعض الشعراء  وهذا بالضبط ما كان يقصده وواصل علمه وتعليمه رغم الضجيج الحاصل من بعض الجهات  والتي اعترضت أساسا لأن أمزجتهم تعودت على المفهوم المتوارث والمنقول من جهة واحدة تعمدت تعريف الأدب والشعر على انه مادة خاصة لاستخلاص اللذائذ الحسية والجنسية والمادية مما يجعل المتلقي غارق في ترف المجون وبنفس الوقت يكون المتلقي بعيدا كل البعد عن مكامن الأدب الحقيقي وغاياته وأهدافه وعليه تسببت دراسات العميد طه حسين بإصابات لم يكن يتحسب لها المحسوبين على الأدب والتاريخ  وبالنتيجة فمثل تلك الإضافات ومثلها تغييب بعض المعلومات وجزها من الوثائق  فهو تأثير أثبت سلبيته على كل العلوم المنقولة والموروثة (2)، وهنا يأتي دور الباحث وجدارته للقيام بموضوعية البحث ولو اطلعنا على الكثير من الآراء لوجدناها تصب في معنى واحد وهو "استعداد الباحث " فبلا شك من إن لشخصية الباحث وتهيئته التربوية والعلمية و التتابعية الروحية لاستجلاء الأسباب والحكم بالاختلاف عن حالة شك واحدة !هي ما تميز وجوده الفعال لتمرين هذه الأحاسيس وتوظيفها كبنية يعتمدها ليصل إلى القرار الذي يبت في انه توجب البحث في هذا الموضوع ولو تأملنا الأنموذجية التربوية لباحثنا الدكتور جمال الدين فالح الكيلاني لعرفنا مدى تهيئه وثبات أسلوبه لاحقا حين قرر أن يبحث في موضوع أثبت حقيقته بجدارة وذلك لكونه ابن لأديب وباحث كبير وهو الأستاذ الشاعر والباحث :فالح نصيف الحجية الكيلاني من جهة وأيضا لكونه حفيد للمسمى ببحثه وهو الإمام الجليل عبد القادر الجيلي علاوة على انه أحد الأساتذة الأكاديميين في قسم التاريخ، يؤيد هذا المعنى الدكتور داوود بن درويش حلّس   حين يوضح أهمية الاستعداد الشخصي للباحث فيذكُر:
(الباحثون ليسوا سواء في هذا الجانب، وفي القدرة على التمييز بين المواقف والإحساس بالظواهر التي تحتاج إلى دراسة.-كما أسلفنا- فتظل المواهب الفردية والاستعدادات الشخصية فيصلاً تميز فرداً عن فرد وباحثاً عن باحث. فرفاهة الإدراك، والتيقظ الواعي تجعل للمرء حساسية خاصة يدرك بها المهم فالأهم من الأمور بل يجعل لكل درجات وأولويات في درج منظم يجعل الأمور مواضعها ويزنها بميزانها الدقيق فتحتل كل منها مكانة مناسبة. 
ويتأتى ذلك بالبصيرة الواعية التي تستبطن الأمور، والعقلية الناقدة التي لا تقبل بالتسليم والقبول لكل ما يمر بها دون أن تعرضه على النقد والتدبر
والنظر. وبعد الشك المنطلق من هذا الإحساس نقطة البداية في تقدير المشكلة ومقدار حاجتها إلى البحث، وعرض الآراء السابقة على البصيرة الناقدة التي تكشف عن الحاجة إلى مزيد من الدراسة والاستقصاء للظواهر القائمة.)(3)
 
  بعد هذا صار لابد لنا من التعمق في النظر الى مفهوم صار لابد منه لتحقيق المسار الصحيح والذي قرره الباحث من ووصوله الى نقطة مهمة وهي الاستنباطية في الأحكام للوصول لتحقيق الهدف من البحث
يعتبر منهج البحث التاريخي من أوسعَ المناهج التي تعتمد احتمالات للتوسع الفكري والثقافي لدى الباحث في هذا النوع من الثقافات الإنسانية ، ولو تأملنا قليلا بأحد البحوث لوجدنا إن الباحث كان لابد له ان يمر عبر الجغرافيا والأنساب وعلم الرجال والأدب والفقه وبعض الشواهد مثل أطلال المدن والحضارات والشواهد الحية والوثائق إلى تمحيصها واستدراج صحتها إضافة لمحوره الأساس وهو الأهم والمتمثل :بقرار الباحث الأول في أن يسبر غور الموضوع الذي اختاره " وهنا أريد ان أركز على هذه النقطة في روحية الباحث التاريخي والمتمثل بشخصية باحثنا المتوازنة بين علميته أولاَ والأكثر في استعداده البيئي والتربوي للخوض في تجربة البحث التاريخي ولو تتعبنا خطوات بحثه لوجدنا انه اعتمد  علميته ونتائج قناعته الذاتية بشكل ملموس ومبهر حين توقف عند المصدر المشهور والأقرب للمتلقي وهو (التادفي) في اتباع خط (السمعاني ) وانتبه لمكان ادراج المعلومة المصدر والأهم لتمحيصها والبحث عن مصادر تلك المعلومة التي لم تقنِع الباحث بالأخذ بها بل أخذها كذريعة وحجة لاستمراره في مواصلة البحث حتى التحقيق فذهب الى مقابلة بعض العلماء وأيضا لننظر كيفية استنباط الباحث (د.جمال الدين فالح الحجية ) لقرار عدم الأخذ بالأقرب وتقدمه في توسيع البحث لتعميم الحجة وذهابه لأكثر من مصدر ولمختلف المذاهب والتوجهات( 4 )
مما يثبت لنا يقينا إن منهجية الباحث الدكتور جمال الدين فالح الحجية اعتمد على الروحية الراسخة والمتهيئة والجديرة باستنباط القرار ثم الحكم فالوصول إلى الهدف المنشود وهو إثبات ما كان مقتنع به ومؤمن به أولاَ قبل البدء بالبحث مما وقاه الوقوع بالظن فاستمر يحقق ما يسعى إليه  بثبات وحكمة وهنا لننظر في ماهية الاستدلال الاستنباطي؟
(أ_الاستدلال والحقيقة:
يميز نيكرسون (Nickerson, 1986) بين الحقيقة والاعتقاد والرأي. فالحقيقة في جوهرها عبارة عن اعتقادات تجمعت لدعمه أدلة صحيحة تجعل ثقتنا كبيرة في كونه حقيقة، أما الاعتقاد فلم تثبت صحته ويمكن الافتراض بأنه إما أن يكون صحيحاً وإما أن يكون خطأ. وفي المقابل ينحصر الرأي في الأمور المرتبطة بالتفضيلات والقيم والأذواق الشخصية، ولا يخضع للاستدلال أو معايير الصحة والخطأ.
ويرتبط الاستدلال الصائب إرتباطاً وثيقاً بالحقيقة بالرغم من أن الاستدلال لا يؤدي دائماً إلى الحقيقة. ومن أجل ذلك يقتضي الاستدلال الصائب من جانب الفرد وجود اتجاه محدد لديه نحو الحقيقة، يرتكز ضمنياً على مجموعة أسس هي أشبه ما تكون بالمسلمات. ومن أهم هذه الأسس ما يلي:
الالتزام بالحقيقة طالما كان بالإمكان إثباتها.
الرغبة في تعديل المعتقدات والحقائق عند توافر أدلة تستوجب التعديل.
التسليم بأن حالة اليقين نادرة، وأن الحاجة لإعادة فحص المعتقدات – بما فيها المعتقدات الراسخة – من وقت لآخر قائمة ومشروعة. وهناك الكثير مما عرف لدى حضارة ما في عصر ما على أنه حقيقة، قد ثبت زيفه لدى حضارة أخرى أو في عصر آخر.
الاستدلال الصائب لا يقود بالضرورة إلى الحقيقة.
الاستدلال الصائب يجعل الفرد أكثر اقتراباً من الحقائق.
 
  ب_ الاستدلال الاستنباطي 
أولاً: تعريفه ومكوناته:
"الاستنباط" معناه في اللغة الاستخراج باجتهاد ومعاناة فكر، وأصله الفعل "نبط" بمعنى أظهر وأبرز، ومنه "استنبط الجواب" تلمسه من ثنايا السوال. أما "الاستدلال الاستنباطي" فيعني القدرة على التوصل إلى نتيجة عن طريق معالجة المعلومات أو الحقائق المتوافرة طبقاً لقواعد وإجراءات محددة. ويعد الاستدلال الاستنباطي من أهم مباحث علم المنطق، ومن الموضوعات المهمة التي تتعرض لها المراجع الرصينة في مجال التفكير.
إن النتيجة في عملية الاستدلال الاستنباطي لا تخرج عن حدود المعلومات المعطاة، ولكن حتى يتم التوصل إليها لابد من إمعان للنظر، وبذل مجهود ذهني لمعالجة المعلومات المعطاة التي تتضمن النتيجة أو التمهيد لها بالضرورة. وبهذا المعنى يمكن تشبيه عملية الاستدلال الاستنباطي بعمليات البحث عن اللؤلؤ في البحار أو عن المياه والبترول والمعادن في باطن الأرض. وكما هو معلوم، فإن هذه الثروات الطبيعية موجودة أصلاً في الطبيعة، ولكن حتى يمكن الوصول إليها واستخراجها يحتاج الأمر للقيام بعمليات مسح أو غوص أو حفر قد تكون ميسرة حيناً وقد تكون مضنية حيناً آخر، دون أن يغير ذلك من حقيقة أننا لا نأتي بشيء جديد بمعنى الكلمة، بل إننا في الواقع نكتشف شيئاً موجوداً بصورة ضمنية أو كامنة فيما هو حولنا.) (5)
__________________________________________________
 
المصادر :
1_ راجع مقدمة كتاب (فلسفة ابي العلاء المعري)/د.طه حسين /الطبعة الثانية
2_ كتاب (من تاريخ الأدب العربي ) العصر العباسي الأول (القرن الثامن) المجلد الثاني/الكتاب الثاني_خاتمة القول في أبي نؤاس ص224
الكتاب الثالث:شعر المجون:_
الوليد بن يزيد ص237
والبة بن الحباب ص 248
3_ كتاب (دليل الباحث في تنظيم وتوضيح البحث العلمي في العلوم السلوكية /ج2 خطوات البحث في العلوم السلوكية ص 35 /د.داوود بن دوويش حلّس _قسم الفلسفة في جامعة الخرطوم  
4_  أنظر لهوامش بحث الدكتور جمال الدين فالح الحجية للبحث نفسه (10_التادفي، قلائد الجواهر في مناقب الشيخ عبد القادر، ص 99 وجيلان
العراق، أصل أسمها وموقعها بابلي/ عراقي قديم يعني الارض المرتفعة: مقابلة مع
2002 ومقابلة مع العلامة /12/ العلامة الدكتور نام أبو الصوف بتاريخ 16
Delopote-L- ، 2001 وانظر /9/ الدكتور فوزي رشيد بتاريخ 7
Mesopotamia-london-1925-p136
5_ الاستدلال Reasoning للدكتور :حسين عبد المجيد النجار /من كتاب (تعليم الفكر) للدكتور فتحي عبد الرحمن جروان(المبحث السادس ص 11 والمبحث السابع ص 13/جامعة الملك عبدالله _وزارة التعليم العالي /الدبلوم العالي للدراسات التربوية/مسار موهبة التفوق

  

سمر الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/30



كتابة تعليق لموضوع : أولوية الروح المعنوية للباحث والاستعداد الذاتي لتطبيق البحث التاريخي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد فاضل
صفحة الكاتب :
  فؤاد فاضل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الكتابة عبر التاريخ جولة معرفية  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

 نصرة زينب في أهدافها / الامام القائد السيد موسى الصدر  : سعد العاملي

 إنفجارات أربيل : الدلالة والأبعاد ..!  : مير ئاكره يي

 رئيس الادارة الانتخابية يزور مكتب انتخابات ديالى  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 نشرة احبار من

 قراْءة في بوتقة الضلال  : محمود خليل ابراهيم

 أين ذهب فائض موازنات السنوات السابقة ؟  : اسعد عبدالله عبدعلي

 حذار ياساستنا من المتلونين..!  : علي علي

 السجن 33 عاما لنجل الأسطورة البرازيلي بيليه

 كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي/القسم التاسع عشر  : حميد الشاكر

 الأسد: علاقتنا بإيران استراتيجية وغير خاضعة للمساومة في البازار السياسي الدولي

 الفتح  : علي حسين الخباز

 رعد حمودي عملة صعبة فلا تفرطوا بها  : ماجد الكعبي

 الازهر يسقط في حضيض الطائفية !  : مهند حبيب السماوي

 ماذا وراء اسقاط الطائرة الحربية الروسية؟؟؟  : مركز دراسات جنوب العراق

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net