صفحة الكاتب : هيـثم القيـّم

ســـتّة أجراءات ... كـفيلـة بالقضاء على الفساد ...!
هيـثم القيـّم
لم يبق أحــد من المسؤولـين و النوّاب و الكـُـتاب لم يلـعن الفساد و يـُسهب في توصيفـه ... جميعنا ضد الفساد من رأس الهرم الى أخمص الشعب .. من هو الـفاسد أذن ..!! لابد ان يكون هناك من يكذب ، ولابد أن يكون هناك مَـن يتستــّر على الفساد ...! 
لا أريد هنا أن أتهم أحــد بعينهِ .. لأن الأتهامات و الفضائح أزكمت الأنوف .. المهم أن نـجد الحل .. الفساد سرطان من النوع الذي يمكن معالجـته ، أذ ليس كل السرطانات مـُـميتة ..! 
سـأنطلق من حقيقة قالها و يقولها الجميع أيضاً وهي أن الفساد يـُغذّي العنف و الأرهاب .. وأن العنف و الأرهاب يـُشجّع و يحمي الفساد ..! وبناءاً عليه فأن محاربة العنف و الأرهاب تستوجب محاربة الفساد ، والعكس صحيح أيضاً ..! طوال الزمن الفائت لم نشهد أجراءات و تدابير فعـّالة و حاسمة لمكافحـة الفساد من قبل السلطات الثلاث القضائية و التنفيذية و التشريعية ، تــُشير الى جــديـّة في هذا الأتجاه .. الأسباب كثيرة  و العلل كبيرة ..! ولكن أذا ما أردنا فعلاً تطويق مرض الفساد و صولاً الى تحجيمــهِ ومن ثم القضاء عليه ، لابد من أجراءات أستثنائية و جادّة أساسها الأرادة الحقيقـية و الصادقـة لفعل ذلك ..!
يمكن تقسيم الأجراءات المطلوبـة الى نوعين : آنـي و مستقبلـي أو علاجـي  و وقائـي ، والتقسيم مبنـي على جوهــر أسباب تغلغل الفساد في مفاصل الدولـة و المجتمع .. والتي سأحاول الأشارة لها ضمن الأجراءات المقترحــة ...! 
الأجراءات الآنــيـّة ( العلاجــية ) : 
1- فك أرتباط جميع مكاتب المفتشين العموميين بكافـة كوادرها و مستلزماتها و ربطها مباشرة بـهيئـة النزاهــة .. أذ لا يمكن تصوّر أن مكتب المفتش العام يستطيع القيام بدوره و مهمته على الوجـه الأكمل وهو مرتبط أدارياً و مالياً و لوجستياً بالوزارة أو الدائرة الحكومية التي يتواجــد فيها .. من حيث رواتب منتسبي المكتب و علاواتهم و حوافزهم و أيفاداتهم و تجهيزات البنية التحتية للمكاتب .. لأنه في هذه الحالة سيكون أسيراً لمن يمنح هذه المتطلبات سواءاً الوزير أو وكيل الوزير أو المدير العام وحتـى مدير القسم .. هذا الأرتباط يخلق تشابك مصلحـي بين مكتب المفتش العام و مسـئولي الدائرة المعنية ، وبالتالي يضع قيوداً مادية و معنوية و مصلحية على حرية مكتب المفتش العام في أداء دوره و واجبـه.
 
2- تعديل قانون العقوبات الخاص بقضايا النزاهــة بالشكل الذي يكون أحد أهم الروادع لممارسة الفساد .. وذلك باستحداث مادة ( أربعـة فساد ) على غرار مادة أربعة أرهاب .. أي تكون عقوبة الأعدام لكل من تثبت عليه التهمة من مستوى مدير عام فما فوق ( بسبب مستوى الثقة و الصلاحيات الممنوحـة لهم ) ... و بالسجن المؤبد لمستوى مسؤول شعبة الى مدير قسم .. و السجن عشرون عاماً لمن هو دون ذلك ...! على أن تـُطبـّق هذه العقوبات بأثر رجـعي وبدون أستثناءات ...! لأن عقوبات قضايا الفساد المعمول بها حالياً مُـثيرة للسخرية ولا يمكن لها أن تردع فاسداً ..! 
( لنتصوّر لو أن أثنين أو ثلاثة من الفاسدين تم تطبيق هذه العقوبات عليهم .. ألا ينخفض مستوى الفساد مباشرة بنسبة لا تقل عن 50 – 60 % ) ...!!!. فمَـن امـِن العقاب .. أسـتسهلَ الفساد .
 
3- ألغاء المادة القانونية التي تمنح الوزراء صلاحية منع أستجواب أي من منتسبي الوزارة بخصوص قضايا الفساد ألاّ بموافـقـتـه ...!! وهذه المادة كانت سبباً في تقييد فعاليـة هيئة النزاهـة و القضاء معاً .. لو أفترضنا أن الوزير فاسد و متواطـئ مع بعض موظفيه .. فكيف سيـُحاسَب هـؤلاء ...؟ . 
 
4- تحرير القضاء من أي سطوة أو تأثير سوى القانون ... مع منح القـُـضاة رواتب و مـُخصصات أستثنائية تحول دون تعرّضهم لضغوط مادية و معيشية .. أضافــة لتوفير الحماية الكافية لهم و لعوائلهم .
 
الأجراءات المستقبلية ( الوقائية ) : 
 
1- لو تمعّنا قليلاً باسباب الفساد .. لوجدنا ان احــد أهم أسبابها هو فقدان  الكرامـة و عزّة النفس لدى المواطن العراقي عموماً ... وهذه لها أسباب كثيرة يطول شرحها ولكن يمكن أختصارها بجملة عوامل أهمها : الحروب و الحصار المجرم على الشعب و الأحتلال و حملات السلب و النهب التي أعقبت ذلك ثم القتل المجاني و الطائفية و الجوع و الحرمان و عجز الدولة عن تحقيق مصالح الناس و أمنهم و متطلباتهم ...الخ و عندما يفقد المرء كرامـته و عـزّة نفسه يـُـبيح لها أن تكسر القواعد الأخلاقية و السلوكية و حتى الدينية ... الأنهيار في منظومـة القيم الأخلاقية و السلوكية بدأ بشكل صارخ خلال فترة الحصار و ما تلاها ... أذن لكي يسترجع المواطن شعوره بعـزة النفس و الكرامــة .. يجب على أجهزة الدولة و مؤسساتها القيام بسلسة أجراءات تحفظ كرامة المواطن و تـُشعـِره بأهميته و قيمته ، و بان الدولـة هي لـهُ و لخدمــته ...!
وهذا الأمــر يتطلب أن يتفـّهم جميع العاملين في أجهزة الدولـة أن ( الدولة في خدمة المواطن ) سواءاً أجهزتها العسكرية أو المدنية .. وان كرامة و حقوق المواطن فوق كل أعتبار آخــر .. سواءاً بالمعاملات أو بالأجراءات أو بالتسهيلات .. وما شابه ، لكـي  يشعر المواطن الموظف و غير الموظف أن هذه دولته بحق و هذا وطنه بحق .. وعندها سيكون مواطن أيجابي من ناحية أحترامــه لنفسه و تجـنـّـب الزلل في سلوكـه العام .. و سينتج عن ذلك أيضاً حرصـه على الممتلكات العامـة و تطبيقه للقوانين و التعليمات و تشيع روحية الألــفة و التعاون بين الناس .
 
2- تطعيم الأجيال القادمــة بلقاح مرض الفساد ..! عن طريق أعادة النظر بكتاب ( التربية الوطنية ) الذي يجب أن يحتوي على الفصول التالية و التي تعتبر من ضرورات العصر الحالي : 
- فصل كامل عن الفساد بأنواعــه .. يكون مكتوب بطريقة سلسة و حسب المرحلة العمرية للطلاب ومـُعزز بالأمثلة و الشواهد و القصص .
- فصل كامل عن النزاهـــة و معانيها وأبعادها الأخلاقية و السلوكية و الدينية
- فصل كامل عن حقوق الأنسان .. من بداياتها الى وقتنا الحاضر .
- فصل كامل عن الديمقراطية .
- فصل كامل عن الوطن و المواطنة و الروح الوطنية .
- يمكن أضافة فصول أخــرى مـُـعززة للفكرة.
وهنا يجب ان يبدأ تدريس كتاب التربية الوطنية هذا من الصف الأول أبتدائي و لغاية السادس أعدادي .. ولو طـُبقت هذه الفكرة بالشكل السليم المطلوب ... لن نحتاج لتكرارها في المرحلة الجامعية .. لأن الطالب يكون قد حصل على مناعــة جيدة جداً من طاعون الفساد و أمثالـه.
ملاحـــظة : ( غالبية الأفكار الواردة أعلاه سبق وأن نشرناها في مقال في الصحف المحلية منذ عام 2005 ، و كررناها عام 2007 و عام 2011 ..! و حصلنا على تكريم معنوي و مادي من هيئة النـزاهــة بموجبها ) .
 

  

هيـثم القيـّم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/06/30



كتابة تعليق لموضوع : ســـتّة أجراءات ... كـفيلـة بالقضاء على الفساد ...!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين التميمي
صفحة الكاتب :
  علي حسين التميمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عقل راجح وشجاعة موقف ولسان حق  : صبيح الكعبي

 قَصَصُ الْحَيَوَانِ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ..قِصَّةُ..نَاقَةِ صَالِحْ عَليْهِ السَّلاَمْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 هل إقتربت شيخوخة النفوذ العالمي الأمريكي؟  : علي فضل الله الزبيدي

 الفكر القومي العربي والإستعصاء المزمن  : حسن العاصي

 ما وراء التوحش التركي في المنطقة ؟  : حسين محمد الفيحان

  العمل: هيئة رعاية ذوي الإعاقة تفحص المشمولين بالمعين المتفرغ في قاعة المركز الكوري  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  السيد يوسف الحكيم "قدس" أسوة  : ابو تراب مولاي

 نبذة من حياة الشاعر عبد الباقي العمري  : د . عبد الهادي الطهمازي

 ازهار السيدة العمياء  : فاضل العباس

 مفتش عام الداخلية يترأس الاجتماع الـ 21 لمجلس ادارة مكتب المفتش العام  : وزارة الداخلية العراقية

 العبادي يدعو الشباب ومن لديهم معلومات بالتعاون لكشف الفاسدين

 أبرز بنود القرار الدولي للحلّ السياسي في سوريا...

 رئيس الوزراء يعلن مساندته لمطالب المتظاهرين ويؤكد دعمه لهم  : وكالة المصدر نيوز

 في تصريح خاص لـ(دولة المواطن) الدكتورالطرفي ينفي ماتناقلته وسائل الاعلام بخصوص ترشيح الدكتور عادل عبدالمهدي بديل للمالكي

 الناتو والعراق وداعش ...!  : فلاح المشعل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net