صفحة الكاتب : مديحة الربيعي

مشاكل تبحث عن حلول
مديحة الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
منذ عدة اشهر وبعد استقالة وزير المالية رافع العيساوي, بدأت الحكومة تدرس موضوع سلم الرواتب الجديد, الذي من المفترض ان يقلل الفوارق ويقلص الفجوات في الرواتب التي يتقاضاها موظفي دوائر الدولة, وأن سلم الرواتب الجديد سيراعي مسألة الشهادة ,والخطورة ,وغلاء المعيشة, وأوضح وزير المالية وكالة علي الشكري ان  قانون سلم الرواتب الجديد سيعالج جميع الاشكالات التي خلقها سلم الرواتب القديم التي وضعها الحاكم المدني السابق بول بريمر, وأن وزارة المالية قد شكلت لجنة لدراسة موضوع توحيد الرواتب , ووفقا" للسلم الرواتب الجديد سيتم تقسيم الراتب الى ثلاثة اقسام الراتب الاسمي, وغلاء المعيشة, ثم المخصصات, لكن الغريب في الامر لماذا لم يتم تغيير سلم الرواتب طيلة السنوات السابقة ؟وكيف بقي العمل بالنظام الذي وضعه الحاكم المدني بريمر رغم خروج قوات الاحتلال وحصول العراق على السيادة؟ ثم ان هذا القرار ألم يأتي متأخر بعض الشيء؟  ومتى سيتم تنفيذه على ارض الواقع؟ والملاحظ ان اهتمام الحكومة ينصب على مسألة توحيد سلم الرواتب وكأنها المشكلة الوحيدة التي يعاني منها المواطن العراقي , ماذا عن جيوش العاطلين عن العمل وسبل توفير فرص العمل لهم؟ واذا حصلت المعجزة وتوفرت فرص عمل ماذا بشأن المحسوبيات والفساد الإداري التي تشوب عملية التعيين في دوائر الدولة؟ ماذا اعدت الحكومة من خطط لتحسين قانون الرعاية الاجتماعية للأرامل والمطلقات في العراق؟ وهل درست سبل تحسين الواقع المعيشي لهذه الشريحة الكبيرة في العراق  اذ بلغ عدد الارامل في العراق مايقارب اربعة ملايين ارملة هذا عدا اعداد المطلقات, وماهي خطط الحكومة لتحسين اوضاع المتقاعدين ومسألة الرواتب الهزيلة التي يتقاضاها المتقاعد في ضل غلاء المعيشة التي تتحدث عنه الحكومة ؟  وكيف يتمكن من مواجهة متطلبات الحياة  في ظل ارتفاع الاسعار وقلة الرواتب؟ كل هذه الاسئلة من المفترض ان تفكر فيها الحكومة  وتسعى لتحسين حياة شرائح أخرى ضمن المجتمع العراقي, أذ انها وفق هذه السياق تتعامل بمنطق مواطن من الدرجة الاولى ومواطن من الدرجة , وهي بهذا تحل جزءا" من المشكلة وتعالج موضوعا" يهم شريحة معينة وتهمل مشاكل الشرائح الاخرى, وتعامل اصحابها وكأنهم ليسوا من أبناء هذا البلد .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مديحة الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/04



كتابة تعليق لموضوع : مشاكل تبحث عن حلول
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : الحاج ، في 2013/07/06 .

نطمح لقانون موحد لرواتب الموظفين والاسراع فية لان الظلم موجود بين الرواتب والمثال على ذلك مابين رواتب وزارتي الكهرباء والنفط وباقي الوزارات/ ونأمل بدراسة جادة لتطوير رواتب المتقاعدين الذين افنوا حياتهم في خدمة البلد لان الغبن واضح في رواتبهم 0علم النواب يتقاضون رواتب تقاعدية مذهلة لاربع سنوات0 الضمير يناشدنا على رواتب الموظفين والمتقاعدين0تحياتي للكاتبة المبدعة ولجميع الاخوه العاملين في هذا الصرح المبدع0 وفقكم اللة0




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net