صفحة الكاتب : عدنان حسين عبدالله

قراءة نقدية لقصة القاص المبدع أياد خضير ((الحاجز))
عدنان حسين عبدالله
                       (   تكثيف الترميز الدلالي  بفيض الغنى اللغوي    )
 
 
اللافت في هذه القصة إنّها مِسلّةٌ مشحونةٌ "بالترميز " أو بتعبير أدق "ملحمةٌ الوجود" كثّفت واختزلت وخضعت لقاعدة الكتلة والحجم يقول علماء فيزياء الكون " هناك جسيمات في الكون بحجم كرة صغيرة لكنّها أثقل وزناً من كوكب الأرض بمرتين " فالوجود المتخيل المعادل لوجود قصّة الكاتب المبدع "أياد خضير " أكبر بأضعاف من الوجود الملموس المترائي لنا عند دمج وعينا في النصّ المتفرّد ،فالكاتب يبدأ في قصّته التي ما هي إلّا رحلة لا تختلف عن ((رحلة كلكامش  )) في بحثه عن الخلود أو أسئلة النبي إبراهيم للوصول إلى عين اليقين أو كلّ ما قام به الفلاسفة في رحلتهم من مرافيء الشك للبحث عن اليقين ...(( عندما بدأ يتحسّسُ نفسه ، ألفى وجوده غريباً ، مقذوفاً بقوّة في هوّة عالمِ ما لا يدرك منه شيئاً ، لم يصدقْ نفسه آنذاك ، الألم لا يعدو عن كونه مسرحية متناثرة الفصول .. وعندما أفاق من نومه كان جسده ينضح بالعرق الغزير الذي يتصبّب منه ، حـــــاول جاهداً أن يستقيم بجسده على الأرض كانت الأشياء تدور حوله وكأنّها نهاية لمجزرة عنيفة))  هذه الرحلة المقدّسة تخضع للمعرفة البرهانية وليس للمعرفة العرفانية فالكاتب المبدع لم يأخذ المعرفة ممن عرفها قبله ويسير على إثره ، أراد أن يصل إلى المعرفة والإشراق الذي كان جلياً في نهاية القصّة التي هي لم تكن نهاية بل بوابة سرمديه للإنطلاق إلى  عوالم قادمة ... إنّ قصّة "الحاجز" من عنوانها تشي لنا برمزٍ مهم قد لا ينتبه إليه الكثير لكنّ السؤال الكبير هو أنّ القاصّ المبدع كان في قصته يبحث عن ذلك الغائب المتخفي في ذرّات الجدار وفي زوايا الغرفة وفي ملامح الوجوه هو كما ابن عربي والحلاج في بحثة عن الكلي المتجسّد في الجزئي ((حتّى اِرتابَ بنظراته الشاردة وتعابير وجهه ، قسماته الدالّة ، التي كان تعبيرها المضطرب كأنّها تبحث عن شيء فقده كانت نظراته تسرح في محيط الغرفة وسقفها ، تبحث ، تفتّش بدأب ، عن شيء مفقود أو ربّما فقده للتو .. ظلّت عيناه تحومان في الزوايا .. الأثاث المتناثرة بلا ترتيب ، الجدران المتّسخة ببقع شتّى ، لعلّها تجد ما  يبحث عنه ، وبغتة حاول أن يسأل نفسه .. من هـو ؟! كانت أحاسيسه لا تدرك  الإجابة .. فظل هكذا ، لا يعرف عمَّ يبحث ..))  فما علاقة الحاجز بالبحث لذلك أنا واثقٌ من أنّ العنوان كان (كلمةً مفتاحيّةً) اختزلت بعمقه أسرار القصة وشفراتها لأنّ قصّة الحاجز هي محاولة لاختراق هذا البرزخ الموجود بين الملموس واللا ملموس بين المرئي واللا مرئي للوصول إلى حقيقة ماوراء الأشياء أو معرفة فكرة أولية عن محركات الوجود الخبيئة(( إنّه ذلك أل (هــو) هذا الشيء الذي لا تقدر عيناه على رؤيته ..آه ..  إنّه يشعر به ، يحسّ به في دواخلهِ في ذهنهِ ، في شعورهِ ، إنّه يختلج في كيانه ، لكنّه رغم ذلك لم يستطع تمييزه أو رؤيته ..)) فكان الكاتب المبدع في نتاجه الأول فيلسوفا عرفانيا صاغ على الورق أولى محاولاته لاختراق هذا الحاجز البرزخي الكائن بين عالم الواقع وبين الغيب   ((وعندما خرج إلى الشارع ممتلئاً بالشعور بالاضطراب والقلق لم يكن راغباً في لقاء أيِّ كائن بشري ، حتّى أصدقائه كان همّه منصبّاً في البحث عن ذلك الشيء ، كان يفكّر ، يهجس  يحسّ الآن أنّ شيئاً ما في أعماقهِ يسأله يردّد سؤاله .
عمّن يبحث ؟
 أين يذهب ؟ 
وبصعوبة يعثر على الإجابة فكان يردُّ بلا مبالاة .. إنّني أمضي لأبحث عنه .. من هـو الذي تفتش عنه ؟! ))
... لكنّ ما يكمن بعد عنوان القصّة على درجة كبيرة من الأهمية فنجدُ الكاتب المبدع أياد خضير قد استثمر اللغة السردية المأنوسة لنقل الكثير من الدلالات التي تحمل مغزى القصة لذلك نجد المنظومة اللفظية لهذه القصة معبّأة بألفاظ (مموسقة ) حركية خصوصاً أن أكثر  (الأفعال)  كانت تدل على الحركة والتنامي مثل  (يتحسّس/يتصبّبُ/تدور/ تحوم / يسرع / يجوب / تبحث ...) ومما يلفت هو إختيار الفعل المتعدي إلى مفعولين (ألفى) وهو من (أفعال اليقين) وفيه انسيابية ورقّة أكثر من (وجد أو علم)  فكانت البنى اللفظية في قصّة (الحاجز) مترابطة فيما بينها بإيقاعية متناغمة مابين الشدّة والانسياب وحاملة لهذا الكم الهائل من الدلالات التي تكون غير مترائية من خلال القراءة الأولى للقصّة  .. أمّا من حيث البناء القصصي فلقد رسم لنا الكاتب أياد خضير المكان في قصّته وجعلنا نتشرّبُ في تفاصيله الدقيقه والمتناغمة مع أحداث القصة والمتطابقة مع الشخصية لذلك يسحبنا الكاتب لنفتش ونساعد الشخصية الباحثة عن ذلك (الهو) علّنا نجد معه ما نبحث عنه  لذا كان النسيج القصصي متماسكاً بقوة وكأنه منحوتةٌ مترابطةٌ إذا قمنا بحذف جزء منها إختلّ البناء الجمالي فكل جزءٍ من القصة مكمّل لما قبله ولما بعده فحتّى الشخصية القصصية  استطاع الكاتب أياد خضير أن يرسم لنا أبعاد شخصية البطل في القصة بدقّةٍ عالية وبماذا كان يشعر وما هي الأحاسيس التي كانت تعتريه وعكس لنا من خلال منلوجها الداخلي أو تخطيطها الخارجي أبعاداً قصية لإختلاجات الذات البشرية   ((أنت أيضاً لا تعرف  .. بل ربّما لا يعرفه الجميع .. كان يسير بتؤدة ، ويسرع تارة ، يجوب الشوارع والأزقة يسأم ، يحلّق بانتباه في كلّ شيء أمامه يبدو تماماً  كالمجنون00  يظل يطوف الشوارع ، يفتّش في الركام ، النفايات ، الحيطان ، أيِّ شيء يصادفه قد يمرُّ من هنا ..  فيجده ، يلتقي به ، لكنّه يفشل في العثور على ذلك الشيء المبهم يظنُّ أنّه سيلقاه في هذا الزقاق أو ذلك الشارع الواسع أو بين تلك الزهور أو ربّما .. داخل هذا الحوض المائي ، ولكن .. هل التقى به ؟!))   ليدع لنا المجال في تخيل هذا الشخص المؤرّق بالأسئلة والمضطرب بالتفاصيل وهو لا يختلف عن " لا منتمي " كولن ولسون لذلك كانت الشخصية في قصة الكاتب هي (البؤرة المركزية) للقصة والخلية التي يرتبط بها كل نسيج القصة المتماسك وكانت الشخصية نموذجا يمثلنا ويشاركنا في الكثير مما نشعر به ويعتري كياننا   ((كان هذا السؤال  يبيّتُ في أعماقه حيرة لا حدود لها ، ربّما يكون قد رآه .. دون أن يعرفه لكنّ حدساً ينمو في دواخله بقوّة سوف لن يجده حتّى لو جاب  كلَّ الشوارع ، البيوت والأشجار ،  الطرقات ،  كان هذا الحدس يحيّره لكنّ شيئاً ما ، ينبثق في أعماقه فيشعر أنّه ،  في يوم غير معروف ألبته ، سيلقاه ويراه ، مؤنّقاً ، ملتمعاً  ، كإطلالة  الشمس .. ))لقد كانت نهاية (المبنى الحكائي) نقطة تنوير مهمة لأنّها فتحت لنا (متناً حكائياً ) متخيّلاً من خلال حتمية لقاء ذلك (الهو) رغم سلبية البحث لكن إيجابية اليقين تحتم يقينية اللقاء ونسبية الزمن مادام اليقين ينبثق في أعماقنا إذن سيتلاشى الحاجز وسنرى ما نبحث عنه كإطلالة الشمس لذا كانت نهاية القصة تحمل شحنات إيجابية مفعمة بالأمل والإصرار على مواصلة البحث .
 إنّ ملحمة الحاجز قصةً إنسانية خرجت من إطار الذاتية والنتاج الفردي لتكون منظومة دلالية   تمثّل كل كائن بشري يبحث عن الحقيقة ويحاول اختراق الحاجز بين الموجود الحسي نحو المطلق الهيولي في الماضي والحاضر والمستقبل وهي  وثيقة إبداعية  ترتبط بما قبلها وتفتح الآفاق لما بعدها ...

  

عدنان حسين عبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/05


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • بوحٌ على جمرِ الطفوفْ  (ثقافات)

    • رسائل مؤجلة  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : قراءة نقدية لقصة القاص المبدع أياد خضير ((الحاجز))
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وفاء عبد الكريم الزاغة
صفحة الكاتب :
  وفاء عبد الكريم الزاغة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشابندر مفكر اسلامي ماركسي!!!  : مالك المالكي

 متقولش إنك بتحبنى (بالعامية المصرية)  : عاطف علي عبد الحافظ

 هل كان صيام داود صيام مصلحة .   : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 أوهامُ مشروعِ الانتصارِ الإسرائيلي  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 كربلاء تشهد انطلاق مهرجان "تراتيل سجادية"، وممثل السيد السيستاني يدعو الحكام إلى وعي أهمية التعايش السلمي

 دعم الشيخ علي الكوراني للمرشح المستقل في دولة القانون علي الياسري قائمة 277 تسلسل 8 ( فديو )

 هيئة رعاية الطفولة تناقش مع اليونيسيف ستراتيجية الحد من تجنيد الاطفال في النزاعات المسلحة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الطائفية في العراق مهنة !  : درباس ابراهيم

 الخيارات المفتوحة بين الممارسة والتصريح الإعلامي  : علي الدراجي

 ​ وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة تواصل العمل في مشروع انشاء محطة وقود الاحرار في محافظة واسط  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

 على ضفاف العمر  : طارق فايز العجاوى

 هل تحول الوطن الى مجموعات سكانية لاتجد حتى هواءً صالحاَ للتنفس !!  : د . ماجد اسد

 في الحسبان  : صبيح الكعبي

 عزة نفس طفل عراقي  : دلال محمود

 (الإمامُ المهدي(عليه السلام) وحتمية السنن الألهية في تحقق الظهور الشريف : تطبيق معرفي  : مرتضى علي الحلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net