صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 

عندما نشرت بحثي ((حوار حول الكنائس والتماثيل . تمثال يسوع وأمه )) وقيام موقع كتابات في الميزان بنشره على صفحتي الخاصة هناك . وردت الكثير من الطلبات بأن اضع لهم نص الرسالة التي كتبتها للأب والتي ذكرت له فيها شكل الصلاة الحقيقية التي كان يسوع يُصليها والتي صليتها أمامه . وكانت احد هذه الرسائل من الاخت إيمان حيث قالت في رسالتها: ((كتب : ايمان ، في 2013/06/26 اختي الغالية ايزابيل إن كل مقال من مقالاتك يفتح لي آفاقا و يعلمني الكثير و يزيدني شوقاً لقراءة ما فاتني و إنتظار ما سيأتي فلك الشكر الجزيل و الامتنان الوافر .. أنت ذكرتي في مقالك الرائع أعلاه بأنك أرسلتي لقداسة البابا التالي : (في اليوم التالي أرسلت له كل ما كان يسوع وتلاميذه يفعلونه قبل الصلاة وفيها وبعدها) فهل بالامكان وضع ما أرسلتيه هنا في التعليقات للإطلاع و الاستفادة . شاكرة لك جدا ..)). 
والموضوع على هذا الرابط وهو أيضا موجود على صفحتي واتمنى قراءة الموضوع اولا لكي تتضح صورة الرسالة المرسلة للأب المقدس . 
http://www.kitabat.info/subject.php?id=32778
نص الرسالة مع تعليق في آخر الصفحة.
أنا أعلم يا قداسة الأب أنك سوف لن ترد على هذه الرسالة ولكن نزولا عند رغبتك اضع لك شكل الصلاة التي جاء على ذكرها الكتاب المقدس والتي قام بادائها يسوع وتلاميذه والتي لا نرى منها أي أثر في صلاتنا هذه الأيام.فكما تعلم يا قداسة الاب أن يسوع المسيح كان قبل ان يُبعث نبيا ، يتعبد على ديانة اليهود حيث انه من بني إسرائيل كما تعلم وعندما بُعث نبيا اجرى بعض التعديلات على شكل العبادات التي كان يؤديها لتناسب مقاسات اوامر الرب. 
لقد كانت صلاة يسوع تشبه إلى حد بعيد الصلاة التي نراها اليوم عند طائفة كبيرة من المسلمين وليس كلهم . فأول ما يبتدأ المصلي في ديانة موسى وعيسى كما جاء في الناموس هو أن يغسل يديه ورجليه ورأسه بالماء من اناء خاص كان يوضع في باب المعبد كما في نص سفر الخروج 40 : 30 حيث يقول النص بكل وضوح كما في الطبعة العربية : (( ووضع ـ موسى ـ المرحضة بين خيمة الاجتماع والمذبح وجعل فيها ماء للاغتسال ليغسلوا أيديهم وارجلهم عند اقترابهم إلى المذبح يغسلون كما أمرهم الرب)) وانت تعرف يا قداسة الاب أن خيمة الاجتماع هي مكان العبادة في التيه والمذبح هو المحراب الذي يُعين جهة القبلة وكان ذلك في التيه إلى أن بنى سليمان بيت الرب لبني إسرائيل للصلاة فيه فوضع أيضا أحواض الماء للتطهر قبل الصلاة كما في سفر الملوك الأول الاصحاح 7 : 1 ((وأما بيته فبناه سُليمان ... وعمل عشر مراحض من نحاس تسعُ كل مرحضة أربعين بثا المرحضة الواحدة اربع اذرع )) . وهذه المراحض التي نعرفها جيدا هي احواض للماء يأخذ كل حوض أربعين بثا وهو مقدار كبير من الماء يستخدمونه للتطهر قبل الدخول للمعبد للصلاة. ويؤيد ما اذهب إليه قوله في سفر يهوديت 16 : 22 ((وكان بعد هذا ان جميع الشعب جاءوا الى اورشليم ليسجدوا للرب ولما تطهروا)). اي انهم قبل الصلاة والسجود للرب تطهروا. وكانت هذه عادتهم قبل كل صلاة وحتى لو كانوا في البرية فإنه يتوجهون للنهر لكي يُقيموا الصلاة هناك كما في سفر أعمال الرسل 16: 13((وَفِي يَوْمِ السَّبْتِ خَرَجْنَا إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ عِنْدَ نَهْرٍ، حَيْثُ جَرَتِ الْعَادَةُ أَنْ تَكُونَ صَلاَةٌ)) . حيث ان صلاتهم يوم السبت صلاة جماعة عامة مثل صلاة الجمعة عند المسلمين ، ونلاحظ هذا في قول سفر المكابيين الثاني 3: 18((وكان الناس يتبادرون من البيوت افواجا ليصلوا صلاة عامة)). وهذا ما يؤيده قوله في سفر يهوديت 4: 17((وكانوا بجملتهم يصلون الى الله)). وهذا ما ذهب إليه يسوع أيضا حيث صلى بالناس جماعة بعد أن تطهر الجميع كما في إنجيل لوقا 3: 21 ((ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع أيضا. وإذ كان يُصلي انفتحت السماء)). 
ويتبادر هنا سؤال ، كيف كانت صلاتهم وفي اي وقت كانوا يصلون . وهذا ما يُجيب عليه الكتاب المقدس من خلال صلاة يسوع المسيح وتلاميذه ومن خلال الآثار الباقية لحد الآن وإن كانت مشوشة ولكننا بتجميعها نخرج بنتيجة هي أن الصلاة كانت ثلاث اوقات صباحا وظهرا ومساءا وفيها سجود وركوع وقيام وتضرعات كما نرى في النصوص التالية : 
أولا الاستعداد للصلاة حيث يقول في سفر يشوع بن سيراخ 18: 23 ((قبل الصلاة اهب نفسك ولا تكن كانسان يجرب الرب)). هو أن تتفرغ للرب فقط في الصلاة. 
وأيضا ان توجه وجهك للذي فطر السماوات والأرض كما في سفر دانيال 9: 3 ((فَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَى اللهِ السَّيِّدِ طَالِبًا بِالصَّلاَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ)). ولكن العالم المسيحي برمته اليوم يا قداسة الأب يوجه وجهه للنصب والتماثيل وليس لله الرب . 
وأول صلاة هي صلاة الصبح باكرا جدا أي صلاة الفجر كما في إنجيل مرقس 1: 35 ((وفِي الصُّبْحِ بَاكِرًا جِدًّا قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ)). 
ونهارا أيضا كانوا يصلون كما في سفر أعمال الرسل 12: 12 ((ثُمَّ جَاءَ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ مَرْقُسَ، حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ)).
ثم صلاة المساء أيها الأب المقدس وهي نوعين صلاة بعد السادسة المغرب ، وصلاة في الليل يبدو انها صلاة العشاء كما نقرأ اولا عن صلاة المغرب كما في سفر أعمال الرسل 10: 9 ((صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ)).
ثم صلاة العشاء كما في سفر أعمال الرسل 3: 1((وَصَعِدَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا مَعًا إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ)).
ثم هناك صلاة الليل تُصلى في جوفه كما في إنجيل لوقا 6: 12 ((خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ. وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ للهِ)). وهي الصلاة الخاصة التي اعطاها الرب لأنبياءه ليرفعهم بها درجات وهو المقام المحمود كما في قوله لنبي آخر : ((ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)). وهذا ما كان يفعله يسوع نفسه حيث كان يصلي والجميع نيام كما في إنجيل لوقا 22 : 41 ((وَانْفَصَلَ عَنْهُمْ نَحْوَ رَمْيَةِ حَجَرٍ وَصَلَّى كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ، وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ ثُمَّ قَامَ مِنَ الصَّلاَةِ وَجَاءَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ، فَوَجَدَهُمْ نِيَامًا)).
إذن يا قداسة الأب بعد أن بينا اوقات الصلاة نأتي على افعالها لنرى هل فيها قيام وركوع وسجود أو لا ؟ 
تعال معي إولا للسجود الذي هو اهم علامة من علامات الناجين يوم القيامة حيث امر الرب الجميع أن يسجدوا بلا استثناء كما في سفر المزامير 72: 11 ((وَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ لك يَسْجُدُونَ))
وهو العلامة المميزة لكل الأديان : ((يوم يدعون للسجود فلا يستطيعون. ومن لا يخر ويسجد ففي تلك الساعة يلقى في وسط اتون نار متقدة)). (1)
ثم بيّن حركات الصلاة كما في سفر المزامير 95: 6 ((هَلُمَّ نَسْجُدُ وَنَرْكَعُ وَنَجْثُو أَمَامَ الرَّبِّ خَالِقِنَا)). فبيّن ان هناك قيام ثم ركوع ثم سجود . وهذا ما قام به يسوع المسيح كما في إنجيل متى 26: 39 ((ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي)) فبين يسوع أن جوهر الصلاة هو أن يخر على وجهه ساجدا.
وقد بين بولص في إنجيله ذلك في كيفية صلاة يسوع كما في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14: 25 ((وَهكَذَا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ وَيَسْجُدُ للهِ)).
وقال في سفر يشوع بن سيراخ 50: 19 ((وكان عند ذلك كل الشعب يبادرون معا ويخرون على وجوههم الى الارض ساجدين لربهم القدير لله العلي)) .
اتدري لماذا يخرون ساجدين إلى الأرض ؟ لأنهم إنما ينحنون شكرا للرب لأنه اقامهم من التراب وجعل منهم شيئا مذكورا كما في سفر المزامير 22: 29 ((أَكَلَ وَسَجَدَ كُلُّ سَمِينِي الأَرْضِ. قُدَّامَهُ يَجْثُو كُلُّ مَنْ يَنْحَدِرُ إِلَى التُّرَابِ)). 
أبي العزيز لا أريد أن استعرض معك كل ما جاء في الكتاب المقدس حول الصلاة وافعالها التي هي عماد كل ديانة ، فلا تجد ديانة على الأرض تخلو من الصلاة. واعتقد ان هذا الذي اضعه بين يديك يكفي لكي يعطيك انطباعا واضحا بأن ما نقوم به اليوم ليس له اي علاقة بما جاء به الأنبياء كلهم ومن بينهم يسوع الذي ثبُت انه كان يُصلي لله فقط وليس كما نزعم بأنه هو الله فنتعبد لتمثاله ثم تعبدنا لتمثال امه ام الرب ، ثم تعبدنا إلى تماثيل القديسين . وأنا أرى أن صلاتنا اليوم سوف تقودنا يوما إلى النار حيث الخلود الأبدي في الجهنا ونار الكبريت . لقد جائنا يسوع مصححا لصلاة اليهود المزعجة حيث الاغتسال خمس اوقات بالماء والتكتف في الصلاة وقول آمين وغيرها من أفعال ليست من الصلاة فقد عرف يسوع انهم إنما كانوا يتكتفون في الصلاة عندما يضعون تمثال العجل تحت ثيابهم ويكتفوا أيديهم عليه لكي لا يسقط فيفضحهم الرب على عبادتهم العجل . فأرجع يسوع كل شيء إلى اصله حيث جعل الصلاة ثلاث اوقات والطهور مسحا وليس غسلا ورفع كلمة آمين الوثنية التي كان الوثنيون يستعملونها لأنهم يعلمون أن ربهم لا يسمع وابطل التكتف لكي تسقط الاصنام من تحت ثيابهم . فلماذا تتكتفون في الصلاة الأن ايها الأب وهل لديكم دليل على أن يسوع فعل ذلك ؟ 
والمحصلة يا قداسة الأب هي أننا : 
اصبحنا لا نشترط الطهارة في الصلاة بل نُصلي ورائحة الخمر والبول والغائط تفوح من ثيابنا لا بل ان الغلف تقطر منيا وبولا ونحن نقف بين يدي الرب ، والنساء يغرقهن دم الحيض والنفاس. ونتوجه في صلاتنا للنصب والتماثيل وليس إلى القبلة التي امر يسوع أن نُصلي إليها والتي صلى هو إليها .واصبحنا نصلي بأحذيتنا الملطخة بالنجاسات والقذرات بينما امرنا الرب ان ننزع هذه الأحذية في الصلاة لأن المكان مقدس.واصبحنا نصنع علامة الصليب قبل البدء بهذه الصلاة ولا أدري من اين جئنا بها هل هناك دليل على ان يسوع صنعها في الصلاة؟ صلاتنا تخلو من السجود والركوع ومن الافعال التي ذكرتها لك آنفا. اصبحنا نصلي للنصب والتماثيل التي تملأ ارجاء اماكن عبادتنا. اصبحنا نصلي على انغام الموسيقى الصادحة فهل صلى يسوع على انغام الموسيقى؟ امر الرب النساء ان تغطي رأسها في الصلاة وانت ترى أن النساء في الكنائس يؤدين الصلاة باجمل التسريحات وآخر التقليعات لتصفيف الشعر والمكياج بينما قال الرب كما في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 11 : 13 : (( أحكموا في أنفسكم : هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاة )). ثم اصبحت نساءنا في الكنائس تُغني القداس على انغام الموسيقى وقد امرهن الرب الله بالسكوت في بيوته كما في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 14 : 34 ((لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة)). ولكنك يا قداسة الاب ترى الضجيج والعجيج في الكنائس وكأن الكنيسة حمام نسوان . 
أتمنى منكم يا جناب الأب ان تقوموا بقليل من التأمل فيما قدمته لكم وانتظر الرد على ما جاء في رسالتي هذه فكلي شوق ان أرى ردا من قداستكم فإنه سوف يكون بمثابة ارجاع الحق إلى مكانه.أو على الأقل الاعتراف بأشياء ذكرها كتابنا المقدس.
أصلي لأجلك يا قداسة الأب. 
إيزو . 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــــــ
1- سورة القلم آية 42. وتتمة سفر دانيال 1: 6

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/07



كتابة تعليق لموضوع : الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 12)


• (1) - كتب : سيف كريم الكناني ، في 2020/10/16 .

بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق
اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

• (2) - كتب : علي الاسدي ، في 2015/07/17 .

السلام عليكم
بصراحة كلام يكاد ان يوقظ الموتى من نومتهم ،، ونشكر جهودك المتواصلة ولما تقدميه من ادلة وبراهين نستفاد منها نحن المسلمين ايضا ،، واكرر ما قلته سابقا بانك عظيمة وان دمائك تنبع من نسل شريف واصل طيب واظنها ترجع لاحد الانبياء او الصالحين ،، شكرا لكم.

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/07/21 .

أخي الطيب ذو الفقار .
يحزنني أن اقول لك أنه لايوجد كتاب مقدس (إنجيل) عندنا ، حتى أجيب على ضوءه على سؤالك . ما موجود بين أيدينا والجميع يعلم بذلك ، هو مجرد مذكرات وقصص كتبها تلاميذ المسيح وحوارييه . وقد كان هؤلاء الحواريين اكثر انصافا من آبائنا الذين كتبوا على هذا الكتاب عنوان : (( أنجيل ربنا يسوع المسيح ) مع الأسف بينما ذكر الحواريون ان ما كتبوه قصص كتبوها فيما بينهم لبعض سيرة يسوع وليست كلها كما اعترفوا هم ايضا بذلك . ومن هنا ترى أن كملة آمين هي ليست من الوحي وإنما قول البشر بعضهم لبعض وهذا يدل على بشرية الاناجيل . ولكن بإمكانك ان تدقق في المقال ففيه لربما جواب على سؤالك .
تحياتي اخي الطيب

• (4) - كتب : سحر سامي ، في 2013/07/16 .

لو كان هذا الاب عادلا ً ومؤمنا حقيقيا ً ... لنظر في كلامك بتروّي ولا تأخذه العزّة ُ بالأثم .أو الشعور بالإهانة لأن الغاية هو مرضاة الله سبحانه ..سددّ الله المؤمنين الحقيقيين الذين اصبحوا في هذا العالم يعدون على الاصابع ...لأنّ اكثر الناس للحق كارهون

• (5) - كتب : ذو الفقار ، في 2013/07/12 .

اختي الفاضلة ايزابيل شكرا على ردكم ووضح لي امر اوقات الصلاة وايضا كان في سؤالي عن المسح للسيد المسيح ورفع كلمة امين فهل يوجد نصوص في الانجيل ؟واكون شاكرا لكم لوقتكم الثمين

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ، في 2013/07/10 .

أخي الطيب ذو الفقار النصوص النصوص موجودة في ثنايا البحث وهي واضحة جدا اضافة إلى أن هناك نصوص أخرى انا بصدد كتابتها في كراس منفصل حسب طلب الكثير من الاخوة المسيحيين حيث طلبوا مني ان اضع لهم كراسا تحت عنوان : الصلاة كما صلاها يسوع . والصلاة بثلاث أوقات ليس فقط في الانجيل بل في توراة اليهود ، حيث ان السماء قررت ان تكون الصلاة ثلاث أوقات كما في سفر دانيال 6: 10 ((فلما علم دانيال بإمضاء الكتابة ذهب إلى بيته ، فجثا على ركبتيه ثلاث مرات في اليوم وصلى ، وصلى وحمد قدام إلهه كما كان يفعل من قبل )) .
ولكن بامكانك ومن خلال قراءة متأنية تستطيع ان ترى اني وضعت نصوص في البحث تذكر اوقات الصلاة ونوعها وفروضها وحركاتها .
شكرا اخي على مرورك الطيب


• (7) - كتب : ذو الفقار ، في 2013/07/10 .

السلام عليكم اختنا الفاضلة المنصفة إيزابيل بنيامين ماما :
دائما مواضيعكم مشيقة وعميقة المعنى وقرات المقالة واذا ممكن من حضرتكم الكريمة ان تضعي النصوص التي انتي ذكرتي ان المسيح جعل الصلاة ثلاث اوقات والطهور مسحا بدل الغسل ورفع كلمة امين واكون لكم شاكرا

• (8) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/07/08 .

أخي الطيب علي محسن حياك الرب . التقويم بعد الاعوجاج من اعقد الامور . ولكن بالصبر والاناة لربما ننجح . وأنا لمست ذلك .
شكرا لمرورك الطيب .

• (9) - كتب : علي محسن محمد ، في 2013/07/08 .

انا احيك على الموضوع الجميل و لاكن كيف نغير مخطط يهود لتشويه الاديان مضى على قيامه الالاف من العقوع الان .. لو اننا قمنا بتغيره لقالو اننا نقوم بتحريف كلام الله ودينه او نحرف ما جاء في الكتاب المقدس الذي هو اساسا محرف. لان لاتصلح الايام ما افسده الزمان .......مع الشكر

• (10) - كتب : إيزابيل بنيامين ، في 2013/07/07 .

اخي الطيب علي جابر لو تابعت التعليقات أيضا على صفحتي فهناك المزيد على هذا الرابط حيث دارت معركة نقاشات حامية الوطيس وشكرا لكم
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=670378812976626&set=a.426207687393741.118092.100000135401697&type=1&theater

• (11) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/07/07 .

أخي الطيب علي جابر حماك الرب .
اولا لربما لا يكون التعتيم على المعلومات متعمدا وإنما السبب عدم وجود من يتتبع هذه المعلومات ويُظهرها ,ويربط بينها ومن جهة أخرى لربما يكون السبب ايضا متعمدا خشية أن يؤدي كشف مثل هذه المتشابهات إلى الاتجاه والبحث بما عند الآخر وهذا مما لا يُريده أغلب الآباء الذين سوف ينقطع رزقهم في حال خلو الكنائس من روادها . ولذلك ترى أن ارباب الكنائس عندنا سمحوا للناس ان يدخلوا بأحذيتهم ومن دون طهارة وان يؤدوا صلاة كيفية ليس لها علاقة بما موجود في الكتاب المقدس وان يعزفوا لهم الموسيقى وان تدخل البنات من دون حجاب ويعلو الصخب من ثرثرتهن في الكنائي فإنهم بذلك يتسامحون من اجل ان لا يهرب الناس من اشياء لا يفهموها ففي كل يوم تقدم الكنيسة تنازلا من اجل جذب الناس اليها . يضاف إلى ذلك أن اكثر الاباء في دراساتهم يعتمدون على المراجع التي وضعها متخصصون لهم اهداف ومرام بعيدة جدا واغلبها مراجع قديمة تعود إلى زمن الصراعات الفكرية ما قبل عصر النهضة، ولذلك على الطالب ان لا يخرج خارج اطار المادة وبالتالي يُعتبر لربما مبتدعا . ولكن اللاهوتيين يمتلكون الجرأة على البحث ووضع ما يجدونه بين يدي الناس.
الامر الآخر . اجاب الأب على رسالتي إليه بعد مضي فترة من الوقت ويبدو انه كان يتحقق مما ذكرته وكان جوابه غامضا حيث قال : سالتقي بك لمناقشة ما ورد في رسالتك لي والتي رأيتها اقرب للصواب واحزنني جدا أن أرى فادينا يسوع يترك لنا هذه الاثار الجميلة ونحن عنها من المعرضين عرضت رسالتك على زميل لي فاخذ نسخة منها فقال لي هذه رسالة من رسائل الاصلاح الذي كنا نتصور انه انتهى مع العصور الوسطى . من جانبي حاولت تطبيق ما ورد فيها ونجحت حيث شعرت بخفة روحية دفعت بغصة مغتصبة إلى حنجرتي وكأن هناك شيئا ثقيلا يريد ان يخرج من اعماقي . لا اكتمك خبرا إن قلت اني عندما شعرت بلذع الماء البارد على وجهي ويدي في اول تجربة لصلاة يسوع شعرت بجذل غريب تمنيت لو اغفو قليلا شيء لا يمكن ان اصفه ولكنه باختصار جميل .
على كل حال الرسالة فيها اشياء كثيرة تدل على ان الأب كان منصفا ولكن الغموض فيها اكثر فلم افهم بعض مراميه .
شكرا اخي الطيب على ملاحظاتك واتمنى لكم السلام .
إيزو . كندا

• (12) - كتب : علي جابر الفتلاوي ، في 2013/07/07 .

الاستاذة ايزابيل تحياتي لك ودعواتي للرب ان يحفظك ويحميك ويحرسك من كل مكروه ، اشكرك الشكر الجزيل اختنا ايزابيل لان كتاباتك ممتعة ومفيدة اسأل ربي ان يجزيك بالخير ، سؤالي لك سيدتي ذي شقين الاول لماذا هذا التعتيم على هذه المعلومات القيمة التي تظهر وحدة الاديان اذا تخلصنا من الشوائب التي يضيفها ذوو الاغراض والاهداف السيئة والمبيتة ؟ والسؤال الاخر هل الاب الذي ارسلتي رسالتك اليه اجابك علىها ؟ وان لم يجبك ما هو السبب برأيك ؟ اكرر شكري وتقديري لك .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net