صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب .
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 

عندما نشرت بحثي ((حوار حول الكنائس والتماثيل . تمثال يسوع وأمه )) وقيام موقع كتابات في الميزان بنشره على صفحتي الخاصة هناك . وردت الكثير من الطلبات بأن اضع لهم نص الرسالة التي كتبتها للأب والتي ذكرت له فيها شكل الصلاة الحقيقية التي كان يسوع يُصليها والتي صليتها أمامه . وكانت احد هذه الرسائل من الاخت إيمان حيث قالت في رسالتها: ((كتب : ايمان ، في 2013/06/26 اختي الغالية ايزابيل إن كل مقال من مقالاتك يفتح لي آفاقا و يعلمني الكثير و يزيدني شوقاً لقراءة ما فاتني و إنتظار ما سيأتي فلك الشكر الجزيل و الامتنان الوافر .. أنت ذكرتي في مقالك الرائع أعلاه بأنك أرسلتي لقداسة البابا التالي : (في اليوم التالي أرسلت له كل ما كان يسوع وتلاميذه يفعلونه قبل الصلاة وفيها وبعدها) فهل بالامكان وضع ما أرسلتيه هنا في التعليقات للإطلاع و الاستفادة . شاكرة لك جدا ..)). 
والموضوع على هذا الرابط وهو أيضا موجود على صفحتي واتمنى قراءة الموضوع اولا لكي تتضح صورة الرسالة المرسلة للأب المقدس . 
http://www.kitabat.info/subject.php?id=32778
نص الرسالة مع تعليق في آخر الصفحة.
أنا أعلم يا قداسة الأب أنك سوف لن ترد على هذه الرسالة ولكن نزولا عند رغبتك اضع لك شكل الصلاة التي جاء على ذكرها الكتاب المقدس والتي قام بادائها يسوع وتلاميذه والتي لا نرى منها أي أثر في صلاتنا هذه الأيام.فكما تعلم يا قداسة الاب أن يسوع المسيح كان قبل ان يُبعث نبيا ، يتعبد على ديانة اليهود حيث انه من بني إسرائيل كما تعلم وعندما بُعث نبيا اجرى بعض التعديلات على شكل العبادات التي كان يؤديها لتناسب مقاسات اوامر الرب. 
لقد كانت صلاة يسوع تشبه إلى حد بعيد الصلاة التي نراها اليوم عند طائفة كبيرة من المسلمين وليس كلهم . فأول ما يبتدأ المصلي في ديانة موسى وعيسى كما جاء في الناموس هو أن يغسل يديه ورجليه ورأسه بالماء من اناء خاص كان يوضع في باب المعبد كما في نص سفر الخروج 40 : 30 حيث يقول النص بكل وضوح كما في الطبعة العربية : (( ووضع ـ موسى ـ المرحضة بين خيمة الاجتماع والمذبح وجعل فيها ماء للاغتسال ليغسلوا أيديهم وارجلهم عند اقترابهم إلى المذبح يغسلون كما أمرهم الرب)) وانت تعرف يا قداسة الاب أن خيمة الاجتماع هي مكان العبادة في التيه والمذبح هو المحراب الذي يُعين جهة القبلة وكان ذلك في التيه إلى أن بنى سليمان بيت الرب لبني إسرائيل للصلاة فيه فوضع أيضا أحواض الماء للتطهر قبل الصلاة كما في سفر الملوك الأول الاصحاح 7 : 1 ((وأما بيته فبناه سُليمان ... وعمل عشر مراحض من نحاس تسعُ كل مرحضة أربعين بثا المرحضة الواحدة اربع اذرع )) . وهذه المراحض التي نعرفها جيدا هي احواض للماء يأخذ كل حوض أربعين بثا وهو مقدار كبير من الماء يستخدمونه للتطهر قبل الدخول للمعبد للصلاة. ويؤيد ما اذهب إليه قوله في سفر يهوديت 16 : 22 ((وكان بعد هذا ان جميع الشعب جاءوا الى اورشليم ليسجدوا للرب ولما تطهروا)). اي انهم قبل الصلاة والسجود للرب تطهروا. وكانت هذه عادتهم قبل كل صلاة وحتى لو كانوا في البرية فإنه يتوجهون للنهر لكي يُقيموا الصلاة هناك كما في سفر أعمال الرسل 16: 13((وَفِي يَوْمِ السَّبْتِ خَرَجْنَا إِلَى خَارِجِ الْمَدِينَةِ عِنْدَ نَهْرٍ، حَيْثُ جَرَتِ الْعَادَةُ أَنْ تَكُونَ صَلاَةٌ)) . حيث ان صلاتهم يوم السبت صلاة جماعة عامة مثل صلاة الجمعة عند المسلمين ، ونلاحظ هذا في قول سفر المكابيين الثاني 3: 18((وكان الناس يتبادرون من البيوت افواجا ليصلوا صلاة عامة)). وهذا ما يؤيده قوله في سفر يهوديت 4: 17((وكانوا بجملتهم يصلون الى الله)). وهذا ما ذهب إليه يسوع أيضا حيث صلى بالناس جماعة بعد أن تطهر الجميع كما في إنجيل لوقا 3: 21 ((ولما اعتمد جميع الشعب اعتمد يسوع أيضا. وإذ كان يُصلي انفتحت السماء)). 
ويتبادر هنا سؤال ، كيف كانت صلاتهم وفي اي وقت كانوا يصلون . وهذا ما يُجيب عليه الكتاب المقدس من خلال صلاة يسوع المسيح وتلاميذه ومن خلال الآثار الباقية لحد الآن وإن كانت مشوشة ولكننا بتجميعها نخرج بنتيجة هي أن الصلاة كانت ثلاث اوقات صباحا وظهرا ومساءا وفيها سجود وركوع وقيام وتضرعات كما نرى في النصوص التالية : 
أولا الاستعداد للصلاة حيث يقول في سفر يشوع بن سيراخ 18: 23 ((قبل الصلاة اهب نفسك ولا تكن كانسان يجرب الرب)). هو أن تتفرغ للرب فقط في الصلاة. 
وأيضا ان توجه وجهك للذي فطر السماوات والأرض كما في سفر دانيال 9: 3 ((فَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَى اللهِ السَّيِّدِ طَالِبًا بِالصَّلاَةِ وَالتَّضَرُّعَاتِ)). ولكن العالم المسيحي برمته اليوم يا قداسة الأب يوجه وجهه للنصب والتماثيل وليس لله الرب . 
وأول صلاة هي صلاة الصبح باكرا جدا أي صلاة الفجر كما في إنجيل مرقس 1: 35 ((وفِي الصُّبْحِ بَاكِرًا جِدًّا قَامَ وَخَرَجَ وَمَضَى إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ يُصَلِّي هُنَاكَ)). 
ونهارا أيضا كانوا يصلون كما في سفر أعمال الرسل 12: 12 ((ثُمَّ جَاءَ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ مَرْقُسَ، حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ)).
ثم صلاة المساء أيها الأب المقدس وهي نوعين صلاة بعد السادسة المغرب ، وصلاة في الليل يبدو انها صلاة العشاء كما نقرأ اولا عن صلاة المغرب كما في سفر أعمال الرسل 10: 9 ((صَعِدَ بُطْرُسُ عَلَى السَّطْحِ لِيُصَلِّيَ نَحْوَ السَّاعَةِ السَّادِسَةِ)).
ثم صلاة العشاء كما في سفر أعمال الرسل 3: 1((وَصَعِدَ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا مَعًا إِلَى الْهَيْكَلِ فِي سَاعَةِ الصَّلاَةِ التَّاسِعَةِ)).
ثم هناك صلاة الليل تُصلى في جوفه كما في إنجيل لوقا 6: 12 ((خَرَجَ إِلَى الْجَبَلِ لِيُصَلِّيَ. وَقَضَى اللَّيْلَ كُلَّهُ فِي الصَّلاَةِ للهِ)). وهي الصلاة الخاصة التي اعطاها الرب لأنبياءه ليرفعهم بها درجات وهو المقام المحمود كما في قوله لنبي آخر : ((ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا)). وهذا ما كان يفعله يسوع نفسه حيث كان يصلي والجميع نيام كما في إنجيل لوقا 22 : 41 ((وَانْفَصَلَ عَنْهُمْ نَحْوَ رَمْيَةِ حَجَرٍ وَصَلَّى كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ، وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ ثُمَّ قَامَ مِنَ الصَّلاَةِ وَجَاءَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ، فَوَجَدَهُمْ نِيَامًا)).
إذن يا قداسة الأب بعد أن بينا اوقات الصلاة نأتي على افعالها لنرى هل فيها قيام وركوع وسجود أو لا ؟ 
تعال معي إولا للسجود الذي هو اهم علامة من علامات الناجين يوم القيامة حيث امر الرب الجميع أن يسجدوا بلا استثناء كما في سفر المزامير 72: 11 ((وَيَسْجُدُ لَهُ كُلُّ الْمُلُوكِ. كُلُّ الأُمَمِ تَتَعَبَّدُ لَهُ لك يَسْجُدُونَ))
وهو العلامة المميزة لكل الأديان : ((يوم يدعون للسجود فلا يستطيعون. ومن لا يخر ويسجد ففي تلك الساعة يلقى في وسط اتون نار متقدة)). (1)
ثم بيّن حركات الصلاة كما في سفر المزامير 95: 6 ((هَلُمَّ نَسْجُدُ وَنَرْكَعُ وَنَجْثُو أَمَامَ الرَّبِّ خَالِقِنَا)). فبيّن ان هناك قيام ثم ركوع ثم سجود . وهذا ما قام به يسوع المسيح كما في إنجيل متى 26: 39 ((ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي)) فبين يسوع أن جوهر الصلاة هو أن يخر على وجهه ساجدا.
وقد بين بولص في إنجيله ذلك في كيفية صلاة يسوع كما في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 14: 25 ((وَهكَذَا يَخِرُّ عَلَى وَجْهِهِ وَيَسْجُدُ للهِ)).
وقال في سفر يشوع بن سيراخ 50: 19 ((وكان عند ذلك كل الشعب يبادرون معا ويخرون على وجوههم الى الارض ساجدين لربهم القدير لله العلي)) .
اتدري لماذا يخرون ساجدين إلى الأرض ؟ لأنهم إنما ينحنون شكرا للرب لأنه اقامهم من التراب وجعل منهم شيئا مذكورا كما في سفر المزامير 22: 29 ((أَكَلَ وَسَجَدَ كُلُّ سَمِينِي الأَرْضِ. قُدَّامَهُ يَجْثُو كُلُّ مَنْ يَنْحَدِرُ إِلَى التُّرَابِ)). 
أبي العزيز لا أريد أن استعرض معك كل ما جاء في الكتاب المقدس حول الصلاة وافعالها التي هي عماد كل ديانة ، فلا تجد ديانة على الأرض تخلو من الصلاة. واعتقد ان هذا الذي اضعه بين يديك يكفي لكي يعطيك انطباعا واضحا بأن ما نقوم به اليوم ليس له اي علاقة بما جاء به الأنبياء كلهم ومن بينهم يسوع الذي ثبُت انه كان يُصلي لله فقط وليس كما نزعم بأنه هو الله فنتعبد لتمثاله ثم تعبدنا لتمثال امه ام الرب ، ثم تعبدنا إلى تماثيل القديسين . وأنا أرى أن صلاتنا اليوم سوف تقودنا يوما إلى النار حيث الخلود الأبدي في الجهنا ونار الكبريت . لقد جائنا يسوع مصححا لصلاة اليهود المزعجة حيث الاغتسال خمس اوقات بالماء والتكتف في الصلاة وقول آمين وغيرها من أفعال ليست من الصلاة فقد عرف يسوع انهم إنما كانوا يتكتفون في الصلاة عندما يضعون تمثال العجل تحت ثيابهم ويكتفوا أيديهم عليه لكي لا يسقط فيفضحهم الرب على عبادتهم العجل . فأرجع يسوع كل شيء إلى اصله حيث جعل الصلاة ثلاث اوقات والطهور مسحا وليس غسلا ورفع كلمة آمين الوثنية التي كان الوثنيون يستعملونها لأنهم يعلمون أن ربهم لا يسمع وابطل التكتف لكي تسقط الاصنام من تحت ثيابهم . فلماذا تتكتفون في الصلاة الأن ايها الأب وهل لديكم دليل على أن يسوع فعل ذلك ؟ 
والمحصلة يا قداسة الأب هي أننا : 
اصبحنا لا نشترط الطهارة في الصلاة بل نُصلي ورائحة الخمر والبول والغائط تفوح من ثيابنا لا بل ان الغلف تقطر منيا وبولا ونحن نقف بين يدي الرب ، والنساء يغرقهن دم الحيض والنفاس. ونتوجه في صلاتنا للنصب والتماثيل وليس إلى القبلة التي امر يسوع أن نُصلي إليها والتي صلى هو إليها .واصبحنا نصلي بأحذيتنا الملطخة بالنجاسات والقذرات بينما امرنا الرب ان ننزع هذه الأحذية في الصلاة لأن المكان مقدس.واصبحنا نصنع علامة الصليب قبل البدء بهذه الصلاة ولا أدري من اين جئنا بها هل هناك دليل على ان يسوع صنعها في الصلاة؟ صلاتنا تخلو من السجود والركوع ومن الافعال التي ذكرتها لك آنفا. اصبحنا نصلي للنصب والتماثيل التي تملأ ارجاء اماكن عبادتنا. اصبحنا نصلي على انغام الموسيقى الصادحة فهل صلى يسوع على انغام الموسيقى؟ امر الرب النساء ان تغطي رأسها في الصلاة وانت ترى أن النساء في الكنائس يؤدين الصلاة باجمل التسريحات وآخر التقليعات لتصفيف الشعر والمكياج بينما قال الرب كما في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 11 : 13 : (( أحكموا في أنفسكم : هل يليق بالمرأة أن تصلي إلى الله وهي غير مغطاة )). ثم اصبحت نساءنا في الكنائس تُغني القداس على انغام الموسيقى وقد امرهن الرب الله بالسكوت في بيوته كما في الرسالة الأولى إلى كورنثوس 14 : 34 ((لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة)). ولكنك يا قداسة الاب ترى الضجيج والعجيج في الكنائس وكأن الكنيسة حمام نسوان . 
أتمنى منكم يا جناب الأب ان تقوموا بقليل من التأمل فيما قدمته لكم وانتظر الرد على ما جاء في رسالتي هذه فكلي شوق ان أرى ردا من قداستكم فإنه سوف يكون بمثابة ارجاع الحق إلى مكانه.أو على الأقل الاعتراف بأشياء ذكرها كتابنا المقدس.
أصلي لأجلك يا قداسة الأب. 
إيزو . 
 
المصادر والتوضيحات ـــــــــــــــــــــــــ
1- سورة القلم آية 42. وتتمة سفر دانيال 1: 6

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/07



كتابة تعليق لموضوع : الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 12)


• (1) - كتب : سيف كريم الكناني ، في 2020/10/16 .

بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق
اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

• (2) - كتب : علي الاسدي ، في 2015/07/17 .

السلام عليكم
بصراحة كلام يكاد ان يوقظ الموتى من نومتهم ،، ونشكر جهودك المتواصلة ولما تقدميه من ادلة وبراهين نستفاد منها نحن المسلمين ايضا ،، واكرر ما قلته سابقا بانك عظيمة وان دمائك تنبع من نسل شريف واصل طيب واظنها ترجع لاحد الانبياء او الصالحين ،، شكرا لكم.

• (3) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/07/21 .

أخي الطيب ذو الفقار .
يحزنني أن اقول لك أنه لايوجد كتاب مقدس (إنجيل) عندنا ، حتى أجيب على ضوءه على سؤالك . ما موجود بين أيدينا والجميع يعلم بذلك ، هو مجرد مذكرات وقصص كتبها تلاميذ المسيح وحوارييه . وقد كان هؤلاء الحواريين اكثر انصافا من آبائنا الذين كتبوا على هذا الكتاب عنوان : (( أنجيل ربنا يسوع المسيح ) مع الأسف بينما ذكر الحواريون ان ما كتبوه قصص كتبوها فيما بينهم لبعض سيرة يسوع وليست كلها كما اعترفوا هم ايضا بذلك . ومن هنا ترى أن كملة آمين هي ليست من الوحي وإنما قول البشر بعضهم لبعض وهذا يدل على بشرية الاناجيل . ولكن بإمكانك ان تدقق في المقال ففيه لربما جواب على سؤالك .
تحياتي اخي الطيب

• (4) - كتب : سحر سامي ، في 2013/07/16 .

لو كان هذا الاب عادلا ً ومؤمنا حقيقيا ً ... لنظر في كلامك بتروّي ولا تأخذه العزّة ُ بالأثم .أو الشعور بالإهانة لأن الغاية هو مرضاة الله سبحانه ..سددّ الله المؤمنين الحقيقيين الذين اصبحوا في هذا العالم يعدون على الاصابع ...لأنّ اكثر الناس للحق كارهون

• (5) - كتب : ذو الفقار ، في 2013/07/12 .

اختي الفاضلة ايزابيل شكرا على ردكم ووضح لي امر اوقات الصلاة وايضا كان في سؤالي عن المسح للسيد المسيح ورفع كلمة امين فهل يوجد نصوص في الانجيل ؟واكون شاكرا لكم لوقتكم الثمين

• (6) - كتب : إيزابيل بنيامين ، في 2013/07/10 .

أخي الطيب ذو الفقار النصوص النصوص موجودة في ثنايا البحث وهي واضحة جدا اضافة إلى أن هناك نصوص أخرى انا بصدد كتابتها في كراس منفصل حسب طلب الكثير من الاخوة المسيحيين حيث طلبوا مني ان اضع لهم كراسا تحت عنوان : الصلاة كما صلاها يسوع . والصلاة بثلاث أوقات ليس فقط في الانجيل بل في توراة اليهود ، حيث ان السماء قررت ان تكون الصلاة ثلاث أوقات كما في سفر دانيال 6: 10 ((فلما علم دانيال بإمضاء الكتابة ذهب إلى بيته ، فجثا على ركبتيه ثلاث مرات في اليوم وصلى ، وصلى وحمد قدام إلهه كما كان يفعل من قبل )) .
ولكن بامكانك ومن خلال قراءة متأنية تستطيع ان ترى اني وضعت نصوص في البحث تذكر اوقات الصلاة ونوعها وفروضها وحركاتها .
شكرا اخي على مرورك الطيب


• (7) - كتب : ذو الفقار ، في 2013/07/10 .

السلام عليكم اختنا الفاضلة المنصفة إيزابيل بنيامين ماما :
دائما مواضيعكم مشيقة وعميقة المعنى وقرات المقالة واذا ممكن من حضرتكم الكريمة ان تضعي النصوص التي انتي ذكرتي ان المسيح جعل الصلاة ثلاث اوقات والطهور مسحا بدل الغسل ورفع كلمة امين واكون لكم شاكرا

• (8) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما ، في 2013/07/08 .

أخي الطيب علي محسن حياك الرب . التقويم بعد الاعوجاج من اعقد الامور . ولكن بالصبر والاناة لربما ننجح . وأنا لمست ذلك .
شكرا لمرورك الطيب .

• (9) - كتب : علي محسن محمد ، في 2013/07/08 .

انا احيك على الموضوع الجميل و لاكن كيف نغير مخطط يهود لتشويه الاديان مضى على قيامه الالاف من العقوع الان .. لو اننا قمنا بتغيره لقالو اننا نقوم بتحريف كلام الله ودينه او نحرف ما جاء في الكتاب المقدس الذي هو اساسا محرف. لان لاتصلح الايام ما افسده الزمان .......مع الشكر

• (10) - كتب : إيزابيل بنيامين ، في 2013/07/07 .

اخي الطيب علي جابر لو تابعت التعليقات أيضا على صفحتي فهناك المزيد على هذا الرابط حيث دارت معركة نقاشات حامية الوطيس وشكرا لكم
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=670378812976626&set=a.426207687393741.118092.100000135401697&type=1&theater

• (11) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2013/07/07 .

أخي الطيب علي جابر حماك الرب .
اولا لربما لا يكون التعتيم على المعلومات متعمدا وإنما السبب عدم وجود من يتتبع هذه المعلومات ويُظهرها ,ويربط بينها ومن جهة أخرى لربما يكون السبب ايضا متعمدا خشية أن يؤدي كشف مثل هذه المتشابهات إلى الاتجاه والبحث بما عند الآخر وهذا مما لا يُريده أغلب الآباء الذين سوف ينقطع رزقهم في حال خلو الكنائس من روادها . ولذلك ترى أن ارباب الكنائس عندنا سمحوا للناس ان يدخلوا بأحذيتهم ومن دون طهارة وان يؤدوا صلاة كيفية ليس لها علاقة بما موجود في الكتاب المقدس وان يعزفوا لهم الموسيقى وان تدخل البنات من دون حجاب ويعلو الصخب من ثرثرتهن في الكنائي فإنهم بذلك يتسامحون من اجل ان لا يهرب الناس من اشياء لا يفهموها ففي كل يوم تقدم الكنيسة تنازلا من اجل جذب الناس اليها . يضاف إلى ذلك أن اكثر الاباء في دراساتهم يعتمدون على المراجع التي وضعها متخصصون لهم اهداف ومرام بعيدة جدا واغلبها مراجع قديمة تعود إلى زمن الصراعات الفكرية ما قبل عصر النهضة، ولذلك على الطالب ان لا يخرج خارج اطار المادة وبالتالي يُعتبر لربما مبتدعا . ولكن اللاهوتيين يمتلكون الجرأة على البحث ووضع ما يجدونه بين يدي الناس.
الامر الآخر . اجاب الأب على رسالتي إليه بعد مضي فترة من الوقت ويبدو انه كان يتحقق مما ذكرته وكان جوابه غامضا حيث قال : سالتقي بك لمناقشة ما ورد في رسالتك لي والتي رأيتها اقرب للصواب واحزنني جدا أن أرى فادينا يسوع يترك لنا هذه الاثار الجميلة ونحن عنها من المعرضين عرضت رسالتك على زميل لي فاخذ نسخة منها فقال لي هذه رسالة من رسائل الاصلاح الذي كنا نتصور انه انتهى مع العصور الوسطى . من جانبي حاولت تطبيق ما ورد فيها ونجحت حيث شعرت بخفة روحية دفعت بغصة مغتصبة إلى حنجرتي وكأن هناك شيئا ثقيلا يريد ان يخرج من اعماقي . لا اكتمك خبرا إن قلت اني عندما شعرت بلذع الماء البارد على وجهي ويدي في اول تجربة لصلاة يسوع شعرت بجذل غريب تمنيت لو اغفو قليلا شيء لا يمكن ان اصفه ولكنه باختصار جميل .
على كل حال الرسالة فيها اشياء كثيرة تدل على ان الأب كان منصفا ولكن الغموض فيها اكثر فلم افهم بعض مراميه .
شكرا اخي الطيب على ملاحظاتك واتمنى لكم السلام .
إيزو . كندا

• (12) - كتب : علي جابر الفتلاوي ، في 2013/07/07 .

الاستاذة ايزابيل تحياتي لك ودعواتي للرب ان يحفظك ويحميك ويحرسك من كل مكروه ، اشكرك الشكر الجزيل اختنا ايزابيل لان كتاباتك ممتعة ومفيدة اسأل ربي ان يجزيك بالخير ، سؤالي لك سيدتي ذي شقين الاول لماذا هذا التعتيم على هذه المعلومات القيمة التي تظهر وحدة الاديان اذا تخلصنا من الشوائب التي يضيفها ذوو الاغراض والاهداف السيئة والمبيتة ؟ والسؤال الاخر هل الاب الذي ارسلتي رسالتك اليه اجابك علىها ؟ وان لم يجبك ما هو السبب برأيك ؟ اكرر شكري وتقديري لك .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أبو العلاء ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : هل فيكتور هيجو مخطئ لأنه لا يعلم بالشيعة الرافضة..حسبنا الله و نعم الوكيل

 
علّق نجم الحجامي ، على عاصمة الدولة العالمية المستقبلية . لماذا غيّر اليهود وجهتهم؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت سيدتي الفاضله على هذا المقال الرائع ولي دراسات حول الموضوع تؤيد رايك وسارسلها لك ان شاء الله

 
علّق صفاء الموسوي ، على السيد منير الخباز يرد على فرية كمال الحيدري بشان تكفير المسلمين من قبل علماء الشيعة ويعرض فتوى جديدة لسماحة السيد السيستاني بهذا الشان : اللهم اجمع شمل المسلمين ووحد كلمتهم

 
علّق صفاء الموسوي ، على البحيرات التابعة للعتبة الحسينية تباشر بتسويق الاسماك لدعم المنتوج الوطني والحد من الاستيراد والسيطرة على الاسعار : ما شاء الله .بالتوفيق

 
علّق محمد الفاتح ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : منطق غريب وتحليل عقيم

 
علّق عبد المحسن ، على ما بين بلعم بن باعوراء  والحيدري  - للكاتب الشيخ عطشان الماجدي : جزاكم الله شيخنا الجليل على هذا المقال .. أنا من المتابعين للسيد الحيدري ومن المواكبين لحركته وتحوله من أداة نافعة للمذهب الى خنجر في قلب التشيع حتى أسعد العرعور وأمثاله ، والرد عليه وابطال سحره واجب العلماء لئلا تكون للجاهلين حجة في اتباعه… دمتم برعاية الله

 
علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . نعمة العبادي
صفحة الكاتب :
  د . نعمة العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net