حوار من نار مع الكاتب والصحفي هادي جلو مرعي
د. لينا فاضل

 من قلمه المبدع تنثال النصوص و تومض رؤاه حتى تبتلّ كتابته بفكره المتوقد. يكتب إيماناً واحتساباً بالإنسان والإنسانية في كل زمان ومكان. ينسف الصمت مؤمناً بحرية الإنسان والتفكير والتعبير وضرورة انفتاح الرأي على الرأي الآخر. وبقلمه الحاذق وفكره المتمرد يقض مضجع المألوف من الأفكار في عقول علاها الصدأ وعبثت بها العادة. كتب في مواضيع مختلفة وأثرى المخزون الأدبي العربي بعلمنة كلمته وشفافية فكره. كان لعطائه الصحفي والأدبي أثر كبير على الوسط الإعلامي المحلي والدولي وتمخض ذلك عن إعتراف هذه الأوساط بحجم و وزن كلمته من خلال تكريمه في محافل ثقافية عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: شبكة الإعلام العراقي في الدنمارك ورابطة الكتاب العراقيين في أستراليا، ونقابة الصحفيين العراقيين ،ووزارة التعليم العالي ،وإذاعة الكوثر وصحيفة الغد العراقية وفوزه بجائزة بغداد للصحافة وشبكة أنباء العراق وحصوله على شهادات صحفية من الولايات المتحدة الأمريكية ومن كندا وفرنسا ولبنان وسوريا والأردن ،رئيس مرصد الحريات الصحفية ،ورئيس مركز القرار السياسي للدراسات الإستراتيجية ... إنه الكاتب والصحفي العراقي المبدع، هادي جلو مرعي] .

 
كان لنا معه الحوار التالي:
1. بادئ ذي بدء، حبذا لو يحدثنا هادي الكاتب عن هادي الإنسان.
ج: هادي جلو مرعي ولد في أسرة فقيرة لم يكن لأبيه من أبناء وكان كلما جاءه ولد توفته المنية وقال للأم، هذان لك وليسا لي وكان يعنيني وأخي الدكتور المهندس مهدي جلو مرعي وعندما توفي ونحن صغار عشنا مع أخوالي كانت أمي تطعمنا ولاتأكل معنا خشية ألا يكفينا الطعام نشأت فقيرا ولم يتحول الأمر الى عقدة نقص بل صرت أعمل من أجل أن لاأرى فقيرا أنا اليوم محارب جبار في مواجهة الفقر ..الفقراء عيال الله..
2. هل من محرمات في فكر جلو مرعي؟
ج: المحرمات هي كل الأفعال والأقوال والأفكار التي تنتج الأعباء والمعاناة وتقيد روح الإنسان وعقله وهي محرمات في فكري وفي ذاتي.
3. هل تؤمن بمقولة "الوحي الكتابي" أم أنك واقعي وجودي في طروحاتك دوماً؟
ج: أنا مع الوحي لانه يخلصني من واقعي المر وأعتمده لاتعرف على مرارة الواقع. لايمكن تجاهل أن هنالك وحيا ما في الإبداع ولولا الوحي لماكانت للإبداع حياة ..أنا واقعي جدا ..
4. هل هناك مواضيع تطرقت إليها وتمنيت لو أنك لم تفعل فيما بعد؟ وما هي الأسباب التي تدفع الكاتب إلى الندم الأدبي إن صحت التسمية؟
ج: في الحق لاعودة عن الكتابة، ربما تألمت لأنني لم أكن موفقا في التعبير ،أو لأن قدراتي كانت متواضعة في تلك اللحظة ولم تسعفني ،أما الندم عن الحق فهو غير حاضر على الإطلاق ،ثم إني أتعلم .
5. لمن يقرأ هادي جلو مرعي ومن يلهم أسلوبه الأدبي من كلا الجنسين؟
ج: أقرأ لكبار الروائيين في العالم. إنهم يصيبونني بالجنون اللذيذ ثم أحاول نشر هذا الجنون ،الرواية تفتح العقل وتصنع أفقا أوسع، يلهمني ذلك فعلا كتابيا ألتذ به ،والمرأة تلهمني الكثير إنها تفجر البراكين في دواخلي. قد يكون هنالك نوع من التطرف في النظرة الى المرأة ..بيني وبينك.. أظنها نصف إله ..
6. نعمة الضرير هي واحدة من مقالاتك الممتعة التي تتميز بالحنكة الأدبية والبراعة في توظيفك للأشكال الأدبية بإسقاطها بذكاء على الواقعين الاجتماعي والسياسي. مما لاشك فيه بأن إسقاطك على حالة العراق كان موفقا جدا. وسؤالي: أين "نعمة الضرير" مما يجري في سوريا اليوم؟
ج: سوريا تشبه نعمة الضرير لاتكاد تهتدي الى الحل يتوزعها العذاب وتتقاذفها الرغبات ويحطمها جنون ابناؤها ،أميل الى بقاء سوريا التي أعرفها لكنها لن تبقى في نهاية الأمر.
7. يظهر ميلك في معظم مقالاتك إلى تحليل النفس البشرية وتتجلى معرفتك بمكنوناتها في كتاباتك بلمسة "تخصص نفسي" في بعض الأحيان، وسؤالي: هل مرد ذلك إلى أثر دراسة أم محيط عمل أم اهتمام شخصي بحت؟ هل هو انعكاس لفهم هادي جلو مرعي جلو مرعي للنفس البشرية أم توق إلى فهمها؟
ج: هو إلتصاق بها، هو إسقاط مافي الذات. كل الذي أكتب عنه ربما أكون عشته، وكل الهموم مررت بها ،الجوع، الفقر، والحرمان ،واليتم، وأجواء القرية، وكونكريت المدينة وعمرانها، الرغبة والحنين والشعور الدائم بالغربة ،حتى الجواب عن هذه الأسئلة في جو من المعاناة والظلمة والحرارة المرتفعة.
8. إذا كان العالم يتخبط في بحر من الجنون وكنت وحدك العاقل، كيف تتصرف وكيف تنتج حكمة تلم شمل الجميع اليوم؟ سؤالي هذا هو أيضاً برسم الواقع العربي اليوم.؟
ج: حكاية قديمة تقول،إن ملكا كان يحكم شعبا مجنونا وكان كلما فعل فعلا أو قال قولا ضحكوا وقالوا ،جن ملكنا وحار بهم ثم سأل حكيما ؟فقال له، أوهمهم إنك مجنون مثلهم وإفعل مثلهم حتى إذا تيقنوا من جنونك عد الى سيرتك الأولى وسوف يقتنعون بكل فعل تأتيه لانهم يحسبونك مثلهم ،الواقع العربي لاتنفع معه الحكمة لأن كل أسباب الجنون متوفرة وكل عوامل خراب الروح والعقل تتكدس في البلاد العربية ولاسبيل سوى الإنتظار حتى تحين الفرصة وربما لن تحين.
9. إذا أهداك أحدهم قارورة حبر ولكن الومضة لم تجئ، ماذا تفعل؟
ج: لن أسكبها، فمجرد وجود القارورة إشعار بمجئ ومضات، لاتنسي أنني من بلاد توفر لنا كما هائلا من الأفكار والتصورات التي تنتج إبداعا كل لحظة.
10. كيف يساهم مثقفو العراق اليوم بحل مشاكله السياسية والاقتصادية والاجتماعية؟ وما دور"العراق العلماني" في هذا المجال؟
ج: العلمانية، يريد قلة من المثقفين الهروب بها الى بعض الحانات وهم جبناء في مواجهة المجتمع الراتع في الجهل والفقر، هم خائفون ومنعزلون وغير منتجين للأسف ويكتبون لانفسهم ولا ثقة لهم بالمجتمع، أما الإسلاميون فيمتلكون نوعا من قلة الحياء والجرأة والمجتمع المتخلف يستعد دائما لعملية تسطيح العقل .
11. تعرض العراق للغزو الأمريكي بهدف الإطاحة بالنظام وانقسم العراقيون آنذاك بين مؤيد ومعارض. كيف تجاوز العراقيون هذه المسألة فيما بعد؟ وكيف يمكن للسوريين اليوم الاستفادة من تجربة العراق؟
ج: العراقيون مازالوا ضحايا التقسيم على أساس الإنتماء القومي والطائفي ،العراقيون لايريدون من احد ان يحدثهم عن الماضي هم يركزون على المستقبل ..يريدون الماء والكهرباء لا الحديث عن صدام حسين .وإذا كان من تهمة توجه لصدام إنه سبب في خراب العراق ،فهناك من سيرد ويقول ،إذن أصلحوا ذلك الخراب بدلا من الحديث عن الماضي.
12. بين الشارع السياسي والشارع الأدبي، كيف يرى هادي جلو مرعي السبيل إلى انسجام الخطى من أجل مسيرة سليمة سلمية نحو الأفضل؟
ج: لابد من تغيير يشمل السياسيين والمثقفين لدينا سياسيون تافهون ومثقفون اكثر تفاهة .نحتاج الى التخلص من السياسيين ومن المثقفين الذين يعيشون في أبراج بعضها أصابه الصدأ.
13. هل يعود العراق إلى أمجاده الآشورية والسومرية ويترك "بلد الخسارات" خلفه؟ وماهي العوامل التي يحتاجها اليوم للنهوض؟
ج: العراق لن يعود طالما أنه يتغنى بالماضي ولاينظر الى المستقبل ..العراقيون بحاجة الى أن يتعلموا من بقية الشعوب العظيمة التي انتجت ولم تنظر الى الماضي ،،الماضي ثروة هائلة لايجب ان يتم تبذيرها على التفاهات أو تشويه معالمها...ربما يكون هناك شئ من المعجزة ليعود العراق..
14. يذكرني أحياناً دفاع البعض المستميت عن الثورات العربية بذاك المحامي الشاب في قصتك "الحمار الذهبي" الذي أراد نفي اتهامات أصدقائه له بالفشل عن طريق الدفاع عن رجل سرق حماراً، فلا الرجل كان من توقعه المحامي ولا الحمار كان الحمار الذي توقعه أيضاً. ما تعليقك بهذا الخصوص؟ وما هي "الثورة" في مفهمومك الخاص؟ هل هي الحمار الذي ظنه المحامي الشاب أم هي "الحمار الذهبي"؟
ج: الثورات العربية أثبتت أن المشكلة في العالم العربي معقدة وحلها ليس بإسقاط الأنظمة فقط، لكن لابد من بناء العقل لا تسطيحه، في العراق ذهب صدام وحصل نوع من الفوضى ونحن بحاجة الى جهد مضاعف لتجاوزها وفي مصر وتونس وليبيا واليمن وسوريا يتخبط الثوار والأنظمة وكذلك يكاد البناء الجديد أن ينهار بفعل إنعدام الرؤية. والحلول المتوفرة غير ناجعة، بصراحة يمكن لنا أن نكذب وندعي توفرنا على الحل لكننا لن نأتي ببديل مقنع للخراب..
15. كتاباتك تنضح بالثورة في كل منعطف، فأنت ثائر بالفكر والكلمة والرؤيا. ولكن هل تتقاطع نظرتك الثورية مع الفكر الثوري "للثورجيين" العرب اليوم؟ وأي من نماذج الحراك العربي كانت الأقرب إلى فكر جلو مرعي ولماذا؟
ج: أنا ثائر يبكي لأنه يفشل على الدوام في تغيير السائد ولأنه عاجز عن تكفيف الدموع التي تنساب من عيون المعذبين ،انا أؤمن بان الثوريين هم العامة من الناس وليسوا المنظرين ولا سراق الثورات ..يلهمني الشعب المصري لا الإخوان ولا جبهة الإنقاذ .. أتعلم من ذلك الفلاح الفصيح لا الإخوانجي ولا العلماني، فكلاهما مدع، بينما الفلاح والعامل والباحث عن رغيف العيش فهولاء هم الثوار.
16. طرحت مقارنة رشيقة بين الرئيس الأمريكي والرئيس العربي في إحدى مقالاتك وبدا بأنك تنظر للفرق بين الاثنين بمقدار فتح كل منهما لعينيه. هل ترى إذاً بأن مشكلتنا الأساسية في المنطقة العربية هي أن "الرئيس لا يفتح عينيه" كما ينبغي؟ وهل من قبلة سحرية تساعد رئيساً نائماً (نومة بياض الثلج مع الابتعاد قدر الإمكان عن المقاربة) على فتح عينيه؟
ج: المشكلة في نوع الثقافة السائدة ففي البلاد التي تتقدم علينا كثيرا كالولايات المتحدة الأمريكية ينقاد الرئيس الى الشعب بينما تعودنا في بلادنا أن ننقاد للحاكم ولشيخ العشيرة ولرجل الدين ونقدسهم حتى لو إرتكبوا الآثام ..في الصباح حين يفتح الرئيس الأمريكي عينيه تقعان في اللحظة على منظر يطل عليه من نافذة مفتوحة على مبنى المحكمة العليا التي تثبته رئيسا وقد تعزله وعلى مبنى صغير فيه آثار من مضوا من رؤساء ،وكذلك على مبنى الكونغرس الذي يراقب وقد يوقف عمل الرئيس..وكل هذه التوصيفات في عالمنا هي في خدمة الحاكم.
17. ودعت سوريا في إحدى مقالاتك قائلاً بأنها "ذهبت ولن تعود". أين ذهبت سوريا بنظرك، وما الذي يمكن أن يعيدها؟
ج: ذهبت الى الدمار والى التقسيم والى فقدان عذريتها التي هي شعارها ودثارها عبر التاريخ، بعد أن دخل الجنون إليها من كل حدب وصوب ولاداع لنتحدث عن عودتها طالما غنها لن تعود.
18. قام الشعب العراقي مؤخراً بمنح الشيخ حسن شحاته المصري الجنسية والذي قتل بطريقة وحشية في مصر، الجنسية العراقية بعيدا عن ضوابط الإقامة والزواج وغيرها. ومع أنه ليس من طبع العراقي أن يقيم سرادقات العزاء للأجانب عنه بيد أنه اليوم أقامها هذا فضلا عن تسمية شارع ومدرسة باسم الشيخ شحاته. وسؤالي: كيف يرى جلو مرعي هذه المبادرة؟ هل هي فعل يرتقي بالعراق عربيا في نصرته لفرد عربي؟ أم أنه رد فعل مذهبي بحت، نصرة لشيعي؟
ج: هذه خطوة إنفعالية لانستطيع رفضها طالما أن المد الطائفي هو الذي يحكم حاضر الأمة، والأفضل ألا نتدخل الحكومة في الأمر بل أن يترك للحوزات والهيئات الثقافية غير الرسمية.
19. في مقالك بعنوان "خاص بالإناث" بدأت نصك بالقول "مجتمع شرقي وخلاص.. وما من داع للنقاش". وسؤالي: هل هذه الافتتاحية تعبر عن قناعة شخصية أم أنها ضرورة أدبية بحتة الغرض منها كغرض السؤال المجازي البلاغي الهادف إلى تحفيز القارئ على إعادة النظر في الأمور؟
ج: نحن رهن ثقافة دينية وعشائرية ومايمكن أن يحدث من تطور ليس أكثر من تمرد قد يتحول الى جريمة يعاقب عليها القانون أو العرف. هو إذن نوع من الإستفزاز لعقل القارئ..
20. في معرض حديثك عن السحر الأنثوي قلت أيضاً بأن هذا السحر الجبار قادر على إذابة المسمار في الباب في حر العراق في شهر أوغست. هل تظن بأن ما تحتاجه الساحة السياسية العراقية اليوم هو سحر أنثوي يذيب جبروت الذكر وتعنته وتحكمه بمصير البلد؟ وهل لديك ما تقوله بهذا الشأن فيما خص الدول العربية الأخرى، خاصة وأن التمثيل الأنثوي في الدولة والأحزاب السياسية والاجتماعية على حد سواء يكاد يكون معدوماً في حين أنه بالإمكان أن يكون له كبير الأثر في تخفيف معاناة النساء العربيات في ظل ما تشهده المنطقة اليوم وخاصة أنهن يدفعن أبهظ الأثمان؟
ج: للأسف فالمرأة محيدة عن العمل في كل الأرض .لم تستطع أمريكا حتى اللحظة التمرد على ذكوريتها ومنح الرئاسة والحكم للمرأة وهذا يحصل في دول أخرى غربية، يمكن أن تكون المرأة تتقدم في الغرب لكنها لن تكون في موقف ومكان واحد مع الرجل، وعندنا ستبقى الأمور على حالها الى ماشاءالله..
21. كيف ترى مصير الإخوان المسلمين في مصر اليوم؟ وماذا عن رأيك أيضاً بحزب الإخوان المسلمين في الأردن خاصة وأنهم يعتقدون بنجاعة النضال السياسي السلمي؟ هل ترى بأنه سيكون أوفر حظاً من نظيره المصري في صعوده السلم السياسي؟
ج: لابد من وقف المد الإخواني وأي مد متطرف ..الشعب المصري مؤمن بمسيحييه ومسلميه ولديه الأزهر ولاحاجة له بمن يقوده من المتدينين النفعيين وكذا الحال في بقية البلدان العربية والمسلمة التي يريد بعض رجال الدين جعلها محميات لهم ...سيبقى الإخوان وتبقى الحركات الدينية تتحرك في فضاءاتها لكنها لن تستطيع ان تمسك بالزمام على الدوام ..
22. هل ترى الإخوان يحصلون على جائزة نوبل في يوم ما؟
ج: لا سيحصلون على الحجارة من الناس المتدينين الذين يعرفون الله .
23. ماهي العلمانية في فكر جلو مرعي؟ وكيف يفهمها الناس اليوم في الشارع الشرق أوسطي؟
ج: يراد لها ان تكون نقيض الدين .أنا أفهمها إنها نوع من التفكير المتقدم .
24. ماهي الأثمان التي دفعتها دفاعاً عن كلمتك الحرة؟ ولو عاد بك الزمن إلى الوراء، هل كنت ستختار مجال الصحافة والكتابة مجدداً؟
ج: نعم سأختار ذلك، وقد دفعت أثمانا باهظة فأنا لم أتورط في بيع قلمي ولم أعمل لدى جهة سياسية كموظف يؤمر فيطيع ،مازلت أعيش في القرية البعيدة وأتحمل الجهد والعذاب والألم والإنتظار ،ولم احصل على شئ مادي ،لكنني سعيد في سري.
25. تم تكريمك في محافل أدبية مختلفة وهو تكريم حصلت عليه باستحقاق. ما هي الجائزة التي لم تحصل عليها بعد وتعنيك أكثر ما تعنيك؟
ج: بصراحة لا أجد أن التكريم مهم للغاية، فالإبداع لاحدود له والتكريم قد يضعه بحجم معين، لكنه إستذكار وإشارة، ولم أفكر يوما بجائزة أريدها في المستقبل .
26. بكلمة واحدة، كيف يعرف هادي جلو مرعي التالي؟
العراق: قاتلي.
القلم: إذا كان القلم الذي يمسك بين إصبعين فقد طوحت به أجهزة الحاسوب، وإذا كان القلم الذي عناه القرآن والتوراة والإنجيل فهو سبيلي للتنوير.
الثائر: الذي يبقى ثائرا لان أسباب الثورة لاتنتهي.
القائد: الذي نحتاجه ليتحمل عنا الأعباء ..خاصة حين نتقهقر ونخسر المعركة، وهو الذي يتحمل أعباء النصر للأمة.
هادي جلو مرعي: آه لو ترينه وهو يرد على أسئلتكِ ،كيف يجلس وفي أي مكان وبماذا يشعر ومن يحيطه وماهي ظروفه لعرفته ولكتبتِ عنه وربما لتألمتِ كثيرا له.
الكاتب والصحفي المميز هادي جلو مرعي، شكرا جزيلا لك على هذا الحوار الممتع، ونتمنى لك  المزيد من النجاح والتألق في سماء الفكر.

 

  

د. لينا فاضل

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/08



كتابة تعليق لموضوع : حوار من نار مع الكاتب والصحفي هادي جلو مرعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جاسب المرسومي
صفحة الكاتب :
  جاسب المرسومي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عندما تطالبكم المرجعية الرشيدة بالحل !!  : سعيد البدري

 «واسط» تمنح إجازة لإنشاء بناية تجارية في مدينة الكوت  : علي فضيله الشمري

 قوات بحرينية تدعمها قوات سعودية تهدم مسجد العلويات ببلدة الزنج والاف البحرينيين يتظاهرون ضد الحكومة  : وكالة نون الاخبارية

 المرجعية تصدر توجيهات بخصوص زيارة أربعينية الإمام الحسين {ع}

 قصيدة : صندوق الدنيــــــــــا  : عاطف علي عبد الحافظ

 شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات تباشر باعادة اعمار وتأهيل مصنع الطارق بعد تطهيره من العبوات  : وزارة الصناعة والمعادن

 الوطنية تختبر عند سواتر الجهاد  : علي دجن

  ال ..حجي ( عجيرش) وتوماس اديسون !!  : محمود غازي سعد الدين

 نثار الافكار 65(زيارة الاربعين بين التشكيك والتحقيق)  : الشيخ حيدر الوكيل

 فواز والكلب والفلسفة  : د . بهجت عبد الرضا

 الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) بطل الإسلام ورمز العدالة !!!  : سيد صباح بهباني

 عبطان يوجه بفتح مركز للموهبة الرياضية في محافظة نينوى  : وزارة الشباب والرياضة

 مجلس حسيني النبي محمد(ض) في الكتب المقدسة  : الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 كتاب خزائن وتحف من وثائق النجف  : عباس عطيه عباس أبو غنيم

 رسول الله (ص) أفضل ما خلق الله سبحانه وتعالى  : خضير العواد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net