صفحة الكاتب : احمد الملة ياسين

على مشارف فصل جديد
احمد الملة ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
 
1. يبدو ان المنطقة على مشارف عهد جديد . عهد يعاد فيه (ترتيب او بعثرة) اوراق اللعب . من خلال التغييرات جذرية طرئت على المعادلات الوطنية في مصر وتركيا وسوريا وقطر وايران .
 
2. ربما هي اعادة لتوزيع اوراق اللعب في جميع الخنادق والمعسكرات . الا ان ما يجري على طاولة قمار \"الاخوان\" كان زلزالاَ بكل ارقام (ريختر) .
 
3. المظاهرات التركية لم تكن تعارض التلاعب في عمران (تقسيم) . بل كانت تلك القشة التي قسمت ظهر البعير . كانت المظاهرات تعارض السياسة الداخلية والخارجية للحكومة التركية . ونلحظ مؤخرا وبشكل جلي ، انحسار طلوع الهلال التركي على الافاق العربية .
 
4. لم يتسلم الشرق الاوسط رسائل واضحة بشان تنازل امير قطر لابنه وولي عهده \"تميم\" . ما مدى انغماسه في الملفات الخارجية ؟ ما هل ستزاداد مع توليه الامارة الضغوظ والتشنجات في المنطقة ؟ ام اننا على اعتباب مرحلة الانفراج ؟ لا شئ واضح الا ارتباك \"المتزلزلين\" .
 
5. مصر . تنهض من جديد ، تثور من جديد على حكام اداروها بعقول تربت متشردة ، سكنت تحت الارض وفي الظلام ، على عقول ارادت ان تديرها وفق قوانين الصحراء . على لحايا جرباء قذرة تفوح حقدا وتكفيرا وتطرفا .
 
6. يكتمل عقد الهزات الارضية في معسكر الاخوان من خلال الهزات الارتدادية التي تحدث تباعا في خنادق المواجهة في سوريا . اذ ان التفوق العسكري للقوات النظامية على المجاميع الارهابية في حمص . ومن قبله النصر الاستراتيجي للقوات النظام في معارك القصير . جاء ليفرض ارقاما صعبة على معادلات . جنيف ادى بالتالي الى ان تزداد حالة \"المعسكر الاخواني\" سوءا وتشتتاَ .
 
7. اما على \"الساتر\" المقابل . يربض الهدوء والتنظيم ، وتزال كل مسببات الاختناق وتحل محلها عوامل الاريحية في التعامل مع ملفات شائكة تتدرج اساليبها من الحروب الى التسلح الى التجارة الى تشكيل التحالفات الوازنة على المستوى العالمي وليس الشرق اوسطي فقط .
 
8. نهاية حقبة (احمدي نجاد) كآمرِ لذلك الخندق . وسع الافاق والخيارات في التعاطي مع الملفات سابقة الذكر . ورفع العديد من الضغوطات التي ولدتها كارزيما نجاد وسترته التي تستفز العديد من الاوساط لمجرد كونه من المحافظين . ربما الشيخ روحاني لن يكون اكثر ليونة في التعاطي مع الخارج . الا ان ايران كانت بحاجة ماسة الى تغير في الوجوه . فازداد التعاطي الخارجي مع ايران استبشارا من الخارج بان روحاني من التيار الاصلاحي .
 
9. قواعد اللعبة والمواجهة في الشرق الاوسط بين المعسكرين هي اشبه بقواعد اللعبة (الصفرية) في السياسة الدولية . اي ان اي تقدم لاحد اطراف المواجهة يعد تراجعا وخسارة للطرف الثاني . والعكس صحيح ، بمعنى ان اي خسارة لاحد الاطراف ، هي حتما مكسب للطرف المقابل .
 
10. ومن خلال المعادلة اعلاه لك انت تتصور وتتوقع نتيجة المواجهة في الشرق الاوسط بين اطرافه . وفي كل الجبهات والساحات والميادين .
 
11. وفقا لكل المعطيات اعلاه ، لن نبالغ اذا قلنا ان المنطقة طوت حقبة الثلاث سنوات الفائته . وننتظر ان تترتسم ملامح السنوات .
 
12. مبدئياً تسَبَبَ \"الزلزال\" الاخير في تجزئة الصراع في المنطقة . فتحول من صراع شامل بين جميع دولها الى صراع جزئي محلي متقلص في حدود كل دولة . ذلك ان كل دولة اخذت حصتها من الاحتراق الكلي للشرق الاوسط . ادى ذلك الى تقلص احتمالات الحروب المباشرة بين دول المنطقة . وتأخير فرص السلام الى يوم يبعثون .

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد الملة ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/09



كتابة تعليق لموضوع : على مشارف فصل جديد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net