صفحة الكاتب : علي الخياط

عصر الاخوان ونكوص مصر
علي الخياط
هذا ماتريده دول بعينها ،أن تخرج مصر من معادلة الصراع العربي الصهيوني ،ومن معادلة المنافسة الإقليمية وحتى العربية فهناك عواصم في المحيط العربي يهمها ضعف القاهرة وتردي قدراتها على المستوى السياسي والقرار الذي يوفر لها مكانة تقليدية إعتادتها منذ عقود من الزمن طويلة حتى في أشد أيام ضعفها ونكوصها فمصر في عهد جمال عبد الناصر كانت يمتد نفوذها الى بلاد عربية عدة وكانت تؤثر بشدة في القرار الافريقي واسهمت في تأسيس حركة عدم الإنحياز في اكثر مراحل التاريخ الانساني حرجا وصعوبة ومع قيام المعسكرين الغربي والشرقي والاستقطاب الحاد في السياسة الدولية وتعرضت لضغوط هائلة وعدوان منظم من اسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لكنها كانت تخرج في كل مرة قوية ، وتعرضت لحرب إستنزاف في العام 1965 وظل الحال حتى وفاة عبد الناصر ولم يثن ذلك مصر من الحضور الفعال في جميع الميادين خاصة في زمن محمد انور السادات الذي واجه تحديات مماثلة تعامل معها بواقعية كبيرة لولا ذهابه بعيدا في التفاوض مع الكيان الصهيوني وهو الامر الذي مارسه العرب بعد عقود من الزمن كما فعلت دول مثل قطر والاردن والمغرب وتونس عدا عن التي تعمل في السر مع تل ابيب.
عزل العرب مصر عن محيطها وتم نقل مقر الجامعة العربية الى تونس وتم تعيين أمين عام للجامعة تونسيا وكانت المقاطعة العربية في قمة بغداد نهاية سبعينيات القرن الماضي وبعد مقتل السادات على يد إسلاميين من السلفيين تولى زمام الامور الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك وواصل علاقة متوازنة مع دول عربية بعينها محاولا إعادة الامور الى وضعها الطبيعي وشهدت البلاد نوعا من النهوض العمراني والاقتصادي والثقافي والسياحي لكنه لم يكن كافيا لإرضاء المصريين مع قلة الموارد وضعف السياسات والفساد الذي مارسه أقطاب في النظام حيث قيدوا الاقتصاد لسياسات صندوق النقد الدولي وعاني الملايين من الحرمان والبطالة والرغبة في وجود فرصة حياة جديدة.
رغم كل ذلك فإن ماتشهده مصر الآن لا يمكن لكل ما مضى ان يضاهيه في ظل سلطة الإخوان المسلمين الذين تفرغوا لشؤون الحكم الخاص بهم من خلال أخونة المؤسسات التشريعية والتنفيذية وخلقوا نوعا من الإنقسام لم تشهده مصر في كل تاريخها القديم والحديث ، وصار المصريون منقسمين الى معسكرين متقابلين لاسبيل لتقاربهما فهذا تيار سلفي إخواني متشدد لايسمح بالإعتدال ووجود الاخر وتيار آخر يبحث عن مصر التي تكاد تضيع في غياهب التشدد والتعصب الذي فضحه قتل المواطنين الشيعة الابرياء في القاهرة وكذلك الاعتداءات الصريحة ضد الأقباط والأقليات الاخرى مشفوعة بتصريحات نارية عن القتل والذبح والترويع والوصف السيئ لكل مواطني مصر بتوزيعهم على أرجاس وانجاس وكفار ومرتدين وكأن مصر لاتحتوي سوى على فكر الاخوان وتعصبهم وميلهم الى أقصاء الآخر بشتى الوسائل غير المشروعة. أنتظرت الجماهير المصرية ان ينسحب مرسي ويرضخ لارادة الشعب لم يأت الخطاب الذي ألقاه الرئيس محمد مرسي الاخير بجديد وخرجت الجماهير اكثر اصرارا على مطالبها السابقة فالجيل لم يكن قادرا على مغادرة فكر جماعة الاخوان وكان صريحا وحريصا على تهديد السلم الاهلي من خلال تحديه لارادة الشعب واصراره على البقاء في السلطة حتى لو كان الثمن حياته وهو التعليق الذي تحدث به قياديون في الجماعة وذهبوا الى ابعد من ذلك في اليوم التالي وعلى مختلف الفضائيات ومن بينها الجزيرة التي تروج للاخوان المسلمين على العكس من العربية فقطر لا تخفي مساندتها لنظام صرفت ملايين ومئات منها من الدولارات ليقوى ويستمر ويحكم بينما تحاول السعودية اسقاط نظام الاخوان بكل ما أوتيت من قوة بعد وضوح الصورة لديها وتأكدها من إنه نظام يهدد مصالحها ومصالح ممالك وامارات خليجية اخرى.
قيادة الجيش المصري اتخذت القرار المناسب بعزل مرسي من الحكم بعد ان استنفذت كل الخيارات الامنة لرحيل امن ،الاخوان المسلمين رفضوا تدخل الجيش المصري منذ بداية التظاهرات وطلبوا اليه ان يهتم بالشؤون العسكرية وان لاينحاز الى احد ولذلك خاطب الرئيس الجيش بنوع من الحزم ووصف الاخوان تحركات الجيش بمزيد من التشكيك والريبة من قيامه بانقلاب عسكري وهو ما يخشاه الاخوان وسبق ان حذروا منه لكن هذا لايلغي اهمية ان يكون الجيش على مستوى من الحذر فالاخوان المسلمون لن يسكتوا ولديهم قواعدهم الشعبية وهم يملكون الجرأة والسلاح واذا سقطوا فلن تقوم لهم قائمة بعد اليوم ولذلك سيعمدون الى تحشيد جماهيرهم في الميادين والمدن المختلفة لكنهم قدموا تنازلات لم ولن يقبلها المعارضون وهي المتعلقة بالحوار بين اقطاب الحكم والمعارضة بالفعل فأن اليومين الماضيين كانا حاسمين في تغيير وجه ووجهة مصر العظيمة التي لم ولن تكون مكانا للتطرف وترفض ذلك فالشعب المصري الذي يعيش بمزاج هادئ عبر التاريخ صار يتحرك باتجاهات مختلفة ليضمن عدم تورطه في مستقبل يحكمه اناس جعلوا الاسلام وسيلة للوصول الى السلطة للأسف الشديد وليس من هم كبير لديهم سوى النفوذ حيث حيدوا الاخرين وثارت في عهدهم القصير مساوئ عديدة من بينها استهداف الاقليات الدينية والقومية ومنها "المسيحيون والشيعة "وكانت الجريمة الاخيرة ضد الشيخ حسن شحاته وجماعته من الشهداء الابرياء الذين قتلوا وسحلوا في حادثة صدم بها المصريون مثلما صدم بها الناس من المسلمين والعرب وابناء الارض عموما ورسمت صورة سيئة عن الدين في أذهان من يتربصون وللاسف الشديد فأن الاخوان المسلمين استعجلوا تملك السلطة ولم ينتظروا بعض الوقت ويكونوا في المعارضة خاصة وان اي حكم سواء كان دينيا ام علمانيا سيفشل في حكم بلاد عظيمة مثل مصر التي تحتفظ باسرار تمرد عديدة وفي بلد يفتقد الموارد فأن من الصعب الحكم والسيطرة لذلك حكم الاخوان في ظروف مشابهة لتلك التي حكم فيها مبارك وعصابته ..
الاخوان اخذوا مصر الى الهاوية ومن الطبيعي ان ينتفض الشعب والجيش ايضا.

  

علي الخياط
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/14



كتابة تعليق لموضوع : عصر الاخوان ونكوص مصر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : همام قباني
صفحة الكاتب :
  همام قباني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 علي والإصلاح عاملان في غاية الخطورة!  : امل الياسري

 شكراً لله والحسين وأبناء الرافدين  : كريم الانصاري

 الجغرافيا العربية ولعبة الشطرنج  : علي حسين كبايسي

 بين كمال الكاشاني وفضل الله مسيرة 500 كلم ...  : ابو محمد الكربلائي

 لِعِبُورِ القَنَاةِ حِكايةٌ وألفُ حِكَاية الحكاية الأولى  : حيدر حسين سويري

 هل بدأ استهداف الحشد العراقي؟  : سعود الساعدي

 ميليشياتنا تسحق دواعشهم  : عمار جبر

 مرحبا بضيوف العراق  : د . منذر العذاري

 الصدر يجمد عمل سرايا السلام في ديالى ويمهل معاونه العسكري 15 يوما للكشف عن اسماء المسيئين

 الجوانب القانونية لتفجير لكرادة  : د . رياض السندي

 السيستاني .. مرجعية الإنتصارات !  : نجاح بيعي

 شروط بومبيو اعلان للهزيمة!  : عبد الكاظم حسن الجابري

 الانواء الجوية تنشر تفاصيل عن كميات الامطار الساقطة خلال 24 ساعة

 قرة عينك يالمالكي  : سالف سكلاف

 مدير عام الصحة العامة يناقش مع صحة النجف تفعيل برنامج الصحة الالكترونية  : احمد محمود شنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net