صفحة الكاتب : د . خالد العبيدي

الصراع على نفط العراق 2
د . خالد العبيدي
جاء اندلاع الحرب العالمية الأولى في 4 آب 1914 ليوقف جميع المفاوضات بشان امتياز النفط واشتد التنافس بين المصالح الاستعمارية المتمثلة بالشركات التي كانت تمثل بدورها الدول ولمصارف ذات النفوذ والصفوة، وقد استولى مراقب أموال الأجانب في بريطانيا على مصرف البنك الألماني في شركة النفط التركية وأخضعها للإدارة البريطانية، وبعد أشهر قليلة قرر تحويل حصة الكتلة الألمانية إلى كتلة شل البريطانية  .
  في مطلع عام 1915عقدت عدة اتفاقيات سرية بين الحلفاء، وكان ابرز هذه الاتفاقيات وأكثرها خطورة على البلاد العربية اتفاقية ( سايكس – بيكو) 16 آذار 1916  . أرست هذه الاتفاقية قواعد السيطرة الأجنبية في الوطن العربي وأخضعته إلى ما عرف بــ (الانتداب) وقد انسحبت آثار هذه الاتفاقية على المصالح النفطية في المنطقة، وبالذات على نفط الموصل الذي أثار مخاوف البريطانيين المساهمين في شركة النفط التركية من أن تحاول فرنسا استخدام حقها في الاتفاقية للاستحواذ على نفط الموصل .
ومن اجل إزالة المخاوف  عمدت  الحكومة البريطانية إلى تعديل يهدف انتزاع (ولاية الموصل) من الفرنسيين وضمها  إلى بريطانيا، وتوصل الجانبان البريطاني والفرنسي إلى اتفاقية  لونك- بوتكر في 8 نيسان 1919( والتر هوتك، هو وزير شؤون النفط  في الحكومة البريطانية عام 1919، أما السناتور هنري بوتكر فكان يشغل  المستشار الفرنسي لمنتجات النفط ) . 
 وبموجب هذه الاتفاقية أصبحت حصة بريطانيا من نفط العراق 70 بالمائة وحصة فرنسا 20 بالمائة، أما النسبة المتبقية 10 بالمائة فخصصت للحكومة العراقية، ولكن مجموعة من الخلافات سرعان استجدت بين الطرفين حالت دون توقيع الاتفاقية، حتى تم ذلك باتفاق جديد في 29 كانون الأول 1919، حيث حصلت فرنسا على 25 بالمائة من حصة شركة البترول التركية، مقابل موافقتها على ((مد خطيين منفصلين لأنابيب البترول وسكك الحديد الضرورية لإنشاء خطوط نقل البترول في العراق وإيران ...)). 
وعلى هذا الأساس أصبحت حصة شركة النفط التركية موزعة كالأتي:-
- 50 بالمائة  لشركة الانكلو الإيرانية
- 25 بالمائة  لشركة رويا ل د.ج.شل
- 25 بالمائة  لفرنسا
  في الولايات المتحدة الأمريكية، كانت وزارة الخارجية الأمريكية قد رفعت شعار سياسة (الباب المفتوح) تتلخص هذه السياسة بالنقاط التالية: 
- ان يعامل رعايا جميع الأمم معامل متساوية  أمام القانون في الأراضي المشمولة بالانتداب.
- ان لا تكون الامتيازات الاقتصادية التي تمنح بالأرضي  المشمولة بالانتداب امتيازات واسعة لدرجة تجعلها محصورة بجهة معينه.
  - ان لا تمنح امتيازات اقتصاديه بشأن أي مادة. 
 وبموجب هذه السياسة اتفقت الشركات النفطية على تكوين مجموعة أمريكية واحدة مكونه في سبع شركات لاستثمار النفط  في العراق، ودعا وزير التجارة الأمريكية  الشركات الأمريكية الكبرى على الاهتمام بالحصول على نفط العراق وان عليهم أن ينشطوا جهودهم ويضعوا خطة عمل، وقال لهم (( اذهبوا أحصلوا عليه)) . كان هذا إنذار ببدء التطلع الأمريكي المركز على المواقع النفطية البريطانية في العراق  .
اشارت الاتفاقية المنبثقة عن مؤتمر ( سان ريمو) إلى ضرورة معاونة الحكومة الأمريكية على تحديد مناطق الانتداب بموجب مذكرة إيضاحية بهذا الشأن ، وقد أعقبت تلك المذكرة محادثات مستفيضة بين شركة النفط (الانكو إيرانية) وعدد من الشركات الأمريكية، بقصد مشاركة أحدى الشركات الأمريكية في شركة النفط التركية، وأنتجت هذه المباحثات تفاهم بين الأمريكيين والبريطانيين في عام 1923 حيث تم تأسيس (اتحاد أنماء الشرق الأدنى) من عدد من الشركات الأمريكية، التي حصلت على نصف حصص شركة النفط الانكلو إيرانية. مقابل حصة معينة تتسلمها شركة      النفط الانكلو ايرانية كتعويض، وبذلك صارت نسبة حصة كل منها (75/23) بالمائة بينما احتفظ ( كولبنكيان) بحصته البالغة 5 بالمائة  .
   في مطلع عام 1923 دخلت شركة النفط التركية في نزاع طويل مع الحكومة العراقية، حيث لم تر الحكومة العراقية في الطلب الذي تقدمت به الشركة لمنحها امتيازا جديدا لاستثمار النفط في ولايتي بغداد والموصل ما يؤيد شرعية الطلب. إلا إن الحكومة العراقية تحت ضغط التهديد بسلخ ولاية الموصل وضمها إلى تركيا وبتأثير معاهدة 1922 المبرمة مع بريطانيا، فضلا عن الدور الذي لعبته المصالح الخاصة لدى بعض أعضاء الحكومة العراقية، اتخذ مجلس الوزراء في 5 آذار 1925 قرارا خول بموجبه وزير المواصلات مزاحم الباجه جي  صلاحية التوقيع على الاتفاق مع شركة النفط التركية ممثلا عنها ادورد هربرت كيلنغ . ووقع ممثلي الطرفين على الاتفاق الذي يقضي بمنح امتياز لاستثمار النفط العراقي لمدة (75) عام .
            وبموجب هذا الاتفاق أصبح لشركة النفط التركية حق التنقيب واستثمار النفط في كافة أنحاء العراق باستثناء ولاية البصرة و(الأراضي المحولة) في منطقة خانقين ، وقد أطلق عليها الأراضي المحولة  في شهر تشرين الثاني 1913 وعندما صار ترسيم الحدود بين الدولتين الفارسية والعثمانية من قبل لجنة عينت خصيصاً لذلك، أعطيت لتركيا قسم في الأراضي التي بحسب نصوص امتياز شركة النفط الإنكليزية الإيرانية كانت ضمن الأراضي الإيرانية وسميت (بالمقاطعات المحولة) ونظم برتوكول تعهدت بموجبه الحكومة العراقية بحفظ حقوق امتياز شركة النفط الإنكليزية الإيرانية في هذه الأراضي وقد بلغت مساحة الأراضي المحولة حوالي 750 ميلاً مربعاً وذلك على اثر تحديد الحدود العراقية الإيرانية.
 
                                  (( يتبع))
 
 
 
                    المصادر
 
 فتحي رضوان:                  هذا الشرق العربي
  عوني عبد الرحمن السبعاوي:    العلاقات العراقية التركية 
فاضل حسين:                   مشكله الموصل 
محمد توفيق حسين:            عندما  يثور  العراق  
وزارة الأعلام:                      النفط العراقي من الامتياز إلى قرار التأميم        
العلوجي، عباس اللامي:      الأصول التاريخية للنفط العراقي
 
عبد الرزاق الهلالي :               معجم العراق
محمد عويد الدليمي:            الأوضاع الاقتصادية في العراق
 
نوري عبد الحميد خليل:        نفط العراق
 
 
فيرتز غوريا :                  رجال ومراكز قوى   
 هوشيار معروف:             الاقتصاد العراقي بين التبعية والاستقلال
 جواد العطار:                تاريخ البترول في الشرق الأوسط
 
 
بغداد/ 17 تموز 2013     

  

د . خالد العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/19



كتابة تعليق لموضوع : الصراع على نفط العراق 2
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد المستاري
صفحة الكاتب :
  محمد المستاري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العمارة : قصة نجاح في زمن عزّ فيه النجاح(4)  : رائد عبد الحسين السوداني

 كتابات في الميزان لن يهزه محاولات أختراقكم  : ادارة الموقع

 شيعة العراق بين عين التينة والضاحية  : عماد قميحة

 ندوة حول المشاكل الاجتماعية للشباب في البيت الثقافي بالصويرة  : اعلام وزارة الثقافة

 البلسم الوطني!!  : د . صادق السامرائي

  قَانُونُ انْتِخَابِ مَجَالِسِ المُحَافَظَاتِ... رُؤيَةٌ لِتَأكيدِ دِكْتَاتُورِيَّةِ المُحَاصَصَةِ.  : محمد جواد سنبه

 دلالات التوتر المعلن على مسار العلاقات الأمريكية السعودية  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

  الجعفري يكشف عن إصلاحات جديدة ومطالبات من العبادي بالاستقالة من الدعوة

 مجلس ذي قار : البرلمان أعاد العمل بالمجالس المحلية لحين اجراء انتخابات  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

 أسوء ما يفعله البرلماني  : واثق الجابري

 فيروس الكلمات!!  : د . صادق السامرائي

 العتبة الحسينية : تفتتح اكبر مزرعة لمحصول الحنطة وتجهز معهد للمكفوفين في الموصل بمعدات ووسائل تعليمية

 لجنة الحشد الشعبي في وزارة النفط تفوج مجموعة جديدة من عوائل الشهداء لزيارة العتبات المقدسة  : وزارة النفط

 مديرية شهداء المثنى تستقبل ذوي الشهداء الراغبين بأداء مناسك الحج  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عندما يأتي المساء...  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net