صفحة الكاتب : محمود جاسم النجار

بغداد ساعة الصفر 2011
محمود جاسم النجار
كل عام وأنت حبيبتي  
تسارعت الدقائق والثواني لتصل لبداية ونهاية السنة ( العام الجديد)  كل الناس  كان بحالة ترقب سواء كان صغيراً أم  كبيراً رجل ، أمرأة .. عالماً كان أم جاهلاً ، الكل ينتظر كما هو حال كل المدن على كوكب الأرض تنتظر ساعة الصفر ، ساعة الأضواء ، ساعة التغيير ، ساعة الأحلام والأقدام أنه قدوم عام جديد ، نبض جديد ، جيل جديد ، حلم جديد ،  جديد .. جديد  ..جديد 
الكل جالس أمام شاشة التلفاز يترقب مدن العام كيف تبتهج بهذه الساعات الأخيرة والبدايات الجديدة ، بعض المدن أنفقت الملايين من الدولارات كي تلفت أنظار العالم لها كي يذكر أسمها أو تنظر لها بقية دول العالم وشعوبها بنظرات الأحترام والأعجاب أو أن تجذب السياح لها كي يزيدوا من أمكانية اقتصاداتهم وعملية جذب لرؤوس الأموال والمستثمرين لبناء المرافق السياحية والمصانع ، يفسر الأحتفال أيضاً كتعبير صادق لمحبة أوطانهم وتعبير جاد لأقامة ومشاركة طقوس الفرح مع بقية عواصم وشعوب الأرض .
إلا أنت يامدينتي الحبيبة يا بغداد الموت بعدما كنت منبعأ خصباً للحياة يا أرض آدم ونوح وأور ويا أرض القيثارة وسومر ، زرعوا بين عشبك الأخضر الموت والأرهاب حتى أصفر شراً أخذ من ألوانهم المقيتة بعدما قلعوا عشبة الحياة والأمل والنور التي بحث عنها جلجامش في أصقاع أوروك  .. بغداد يامن علم أبنائك الدنيا كيف تبدع ، كيف كنت تنهضين بعد كل نكبة ، كيف تخلق من الدمعة إبتسامة  .. أراك الآن مكسورة جناح والكل تخلى عنك ، الكل في هذا الكون يفرح ويحلُم بغدٍ ترسوا به سفن أحبائه حاملين له هدايا الخير والزهو والقبل ، إلا أنت يابغداد الخير لم تتلقي إلا غدراً ولم تتلقي إلا منتفعين ولم تتلقي إلا ناكري الجميل أنت وماتحضنين من ملايين الطيبين الفقراء تحت سمائك وأسقفك المقفرة وحدك أنت تنامين وتصمتين مكسورة تبكين على ماضٍ سحيق وحدك تبكين لتسطري درساً في الوفاء لأكثر من أربعة عشر قرناً وحدك تشعرين بالعزاء ... وحدك تشعرين بالألم وحدك تشعرين بالخذلان .. يكفيك يابغداد حزناً ، بكاءً ، لطماً .. الحياة يا بغداد ياسيدتي الجميلة توقفت بك والبسمة هربت خارج اسوارك الشائكة منذ عقود مثلما هرب ابناءك وهجروك مجبرين ، مقهورين ، مكسورين ، مكممين ، محرومين ، معوزين متأهبين للعودة لا يريدوا أن يعودوا محملوين على أكتاف الغرباء ، يريدون العودة مزهوين بك حاملين زهورهم وخيرهم الذي جمعوه  وأبنائهم لحضنك الدافئ ،يريدون أن أن يعفروا طينة أبنائهم بترابك الطاهر وهناك يكبرون.... نريد ياسيدتي أن نرى سمائك بهية باضواء العافية والرقي وشعبها يقظ تملأه الصحة والسعادة والأمل ، لا كما نشاهده في هذه اللحظة وهذه الدقائق التي تتوارى أمامنا ساعة عام محتضر إلى عام جديد ، الكل يحسب أنجازاته وموادره ويتفاخر بصناعاته وبمهرجاناته وموسيقاه ومسرحه وفنه ويكرم مبدعيه إلا أنت ياسيدتي الحزينة يحسبون المنتفعين وتجار الحروب خساراتك وأنكساراتك وجراحاتك ويشهرون بك كي يظهروا هم المنقذين وهم المثاليين وهم الأبطال المبجلين ويجلسون .
كل المدن تحتضن الفرح تبتهج ، تضحك ، تتأمل ، إلا أنت يا بغداد ياقرة العين تبكين تتألمين ظلماء خرساء صماء تحتضين دمعك وتلتحفين سوادك وموتك وتحملقين بدمارك بموتك الذي يلازمك لعقود لا بل قرون من الموت ، كل المدن تصحوا وتجتمع لتشهد الحدث العظيم ، ساعة ولادة وساعة الأمل إلا انت تنامين ملتحفة بغطاء الكبت والحزن والظلام والعوز والتخلف المستورد المغلف بأزمنة التدهور الأنساني في حقب العصور الوسطى التي تمتلئ بالمتناقضات وغطاء القسوة وظلمة أفكار سوداوية قاتمة جلبتها الأحزاب النفعية التي تعدت أعدادها بعض مئات ، ساعة يصحوا كل البشر ساعة تفرح كل الأرض بينما تعلو الموسيقى والنغم والألعاب النارية التي تملأ سموات كل أرجاء المعمورة  تصمتين أنت ياحبيبتي بغـداد تنحتبين،  تتألمين .. ساعة يشعرُ كل شعوب الأرض بالأمل تحزنين أنت ويتخمر اليأس بين أحشائك وتضمرين ، حينما تعلوا ضحكات العالم المترفة متفائلين مطمئنين متساوين متحابين ، تزدادين انت حسرة لما آل إليه الوضع من أمرنا جراء حكم الطاغية المقبور ومن سراقنا وقساتنا ومنظرينا الجدد الذي ارجعونا لزمن السيد والعبد وأحكامهم ومزاجاتهم وتخلفهم .
طفنا بقاع الأرض وأفترشنا أرضها .. شربنا مائها وجلسنا طوالاً تحت ضياءها متأملين نجومها وأقمارها لم نجد فيها مايشابهك مدينتي ياحبيبتي .. لم نرى كسمائك ، أرضك ، عشبك ، حزنك ، هوائك ، قهرك ، حتى ظلمكِ .. أنت يامنبع كبرياء وأضغاث أحلام ترادوني في صحوي ومنامي أنت ياقهري وكبتي ويامنجم أحزاني .. أنت يا أهلي وجذور كل خلاني .. لا توجد نقطة في سعة هذا الكون تشبهك ياوطني حتى في حزنك ، كبرياءك وبهاءك تغار منك وتحسدك عليه كل المدن .<br>
* من هؤلاء الذين يريدون أن يوأدوا البهجة ساعة تهليل الولادة .. ؟
 * من هؤلاء الذين اطفئوا الشمع على مذابح كنائسنا وذبحوا الجنين في بطن أمه وقالوا أنها جزء من عبادة..؟ 
 * من هم هؤلاء القادمون من رحم الظلام ..مزنجلون ، مسيرون بيد المحتل ويرفعون شعارات السيادة..؟ 
* من هم هؤلاء الجاثمون على صدورنا ، باسم الدين ..عقروا الدواب ، وضاعت بتوافه افكارهم مفاتيح الأرادة ..؟ 
أولئك.. هم أنتم أيها الضلالين المتحزبين والمتعممين والنفعين والمتقهقرين ، نعم أنهم أنتم الذي وصفتم ونعتم الأديب والشاعر والفنان والمفكر أنه مجن وبدع محرم عليهم أن لا يحلموا أو ينتشوا أو يسكروا أو يتأملوا فتلك رجزُ من عمل الشيطان والتمثال عمله حرام وترنيمة الموسيقى حرام والشعر حرام ولقاءات الحب والفن على طاولة الأدب والمسامرة والأخاء حرام ، أما اللطم على الصدور والزنجيل على الظهور هي من حبل الجنان ، أم القتل والفتاوي بذبح النفس حلا ، تكفير الآخر وخنق العلم حلال ، أبهذه الأفكار والأعمال تبنى الأمم ، هل بالنفاق نبني المدارس والسقوف نأوي المحرومين ونطعم الجياع ، أولئك المساكين الذي يغفون على مناجم الذهب والبترول يتضورون ألماً وجوعاً وبرداً ، هل بتنازع الأفكار الظلامية والحزبية والتبعية تلك التي تعتلي فوج القيادة ..كفى .. كفى تيهاناً بنا ، نحن العراقيين المبدعين وبعراقنا المقدس ، هل أتيتم تكملون بل أتيتم تعمقون حفرة الذل لشعبكم بعد ما صنعتها يد الدكتاتور والحزب الواحد من عقود  الظلم والحروب والسجون والموت والضياع والتشريد ، نقولها بملئ الفم .. كفى ..كفى .. كفى ، نريد التغيير والسير بركب العلم  والمدنية وأضواء الحضارة .
 بغداد يامدينتي حبيبتي ..
متى نعود لك مدينتنا الحبيبة ، هل كتب على يوم مولدك الشقاء والأحتلال من أقوام لم يرحموك ، تسببوا بفراق أبناءك وبعادهم عنك ، كم طغت على ثراك حكام وجبابرة ، قتلوا شعبك ، شردوه ، سرقوا خيراتك ودمروا كل ما بناه من قبل أبنائك ، تبقين يابغداد ياحبيبتي مأكولة مذمومة تقابلين دائماً بالجحود والعداء والحسد لأغلب الذين عاشوا وترعرعوا وتنعموا بين ظلال نخيلك ، أكلوا حتى شبعوا من كثر خيراتك وتنكروا عليك العطاء وتمردوا على كرام أهلك ، ترى هل كتب على جباه أبنائك الرحيل ، غرباء محرومين ،تائهين ، معوزين  ، هل كتب عليك الشقاء وألم الفراق ووطأة أرض الغزاة على جسدك الطاهر ونهب خيراتك ، ترى إلى متى يستمر هذا الدمار ، كفانا غربة وضياع ووتشريد وتهجير وتقتيل وجهل مستشري بين أضلاعك المتهرئة من صدأ الحروب والحصار والأستعمار الذي جلبوه البعض منا بيديه معلب بصفائح الديمقراطية المزيفة والحرية الخرساء ، الصفراء المولودة من من يأس وعجزمن يدعون التحرير ومن يبتجون بفضل أزاحتهم للدكتاتورية ، أنتشر الجهل مثلما انتشر المرض الخبيث في جسدك وجسد أبناؤك وهم ظلوا يتسابقون ، راكضين، لاهثين  وراء مكتسبات ضيقة حزبية أو طائفية أضاعوا به البلد وضيعونا بجهلهم وشردونا مثلما شردوا كل العقول الجبارة التي ساهمت وتساهم في بناء الكثير من بلدان المعمورة . 
تعالوا يا أهل جلدتي لجنان بلادكم ،  تعالوا نوحد الكلمة ونملآ قلوبنا بهواء حب العراق وأهله ، تعالوا نهتف بأعالي الصوت يحيى العراق .. يحيى العراق ، نوقد شمعات الحب والميلاد لفجر جديد ، تعالوا نفتح للحب قلوبنا وننسى كل تبعات الماضي الملئ بالقسوة والموت والدمار ونمسح الدمع عن وجنات اليتيم ، نوفر لهم اللقمة المصنوعة والمغموسة بعبير الكرامة وعرق الجبين المليئة بعنفوان الأمل ورسم البناء المتين لجيلنا القادم ، تعالوا نبحث سوية عن وسائل وطرق الحياة العصرية الحديثة والجميلة التي تخرجنا من عنق الزجاجة المظلم التي أزلقونا بها ، حين مزجت الدين بالسياسة ، والحياة بالمرجعيات الدينية ، تلك التي أرجعت البلاد والعباد لقرون التخلف والأستعباد اكثر مما كانت عليه قبل قرن من الآن .
الأمان .. الأمان .. يا أهلي الطيبين هذا الذي فقدناه حين تحجرت قلوبنا عن حب بعضنا ودخل الحاقدين يزرعون سمومهم في عقولنا ومعتقداتنا وبلادنا ، لنصحوا اليوم ، قلوبنا عامرة بالحب وكلنا يحب العراق بطريقته الخاصة ، لنعلن هذا الحب ونوحد قلوبنا وحبنا ولنتهف به ونزرع الخير والحلم  لنجعل مدينتنا عاصمة الحلم متميزة ، هي الأجمل لنعيد الفرحة لكل شوارعها وبيوتاتها ، لنعمر نفوس الصغار بحب الوطن قبل الكبار ، لنبني نفوسنا التي هشمتها الطائفية والحروب ونعمرها من جديد ونرجع الغريب لأهله ونجفف دموع اليتامى والثكالى والأرامل ، كلنا أخوة في هذا الوطن لنرمم بحواسنا وأنكساراتنا وعقولنا وقلوبنا لحب الوطن ، لنتعلم كيف نبني ، نعمر ، نستقر وننمي قدرات أجيالنا بالأكتشافات الجديدة لطريق حبهم للوطن  ، لنفخر بتلك الحضارة الزاخرة بالعلم وبناء الأنسانية ، لنبني لأنفسنا صروح العلم ولنتعايش ونتفاعل مع  العالم الآخر من خلال العلم والتكنلوجيا التي تنتشر في كل بقاع الأرض ، لنبعد عن حياتنا سموم السياسة الدينية وغبار الجهل والأفكار السوداوية التي أتت لنا من الخارج ، لنحلم جميعاً أن تكون مدينتنا بغداد هي الأحلى والأبهى ، عروسة المدن وأجملها كما كانت من قبل حاضرة المدن ، مدينة التفاؤل والأبداع ، تلك المدينة التي لا تنام طوال أيام السنة ، تغمرها السعادة رغم نكابتها وحوادثها حين تتعالى على أحزانها ساعة الفرح محتفية بابنائها وابداعاتهم في كل المجالات الحياتية مثل الشعر فهي مدينة الشعر والمشاعر والسحر والمسارح والفن والمطارح والعلم والعلماء والطرب والغناء والمرح الإباء وبالوقت نفسه هي مدينة الجوامع والمراقد الدينية والمتصوفة والمناقب وأرض الأنبياء والرسل وهي مجمع الأقوام والطوائف والأديان واللغات واللهجات والطيبة التي تفيض بين أفيائها وعلى قسمات وجوههم الكالحة التي أظنتهم النكبات والحزن والحروب المفترشة على ضفاف دجلة العظيم . 
 

  

محمود جاسم النجار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/02/17



كتابة تعليق لموضوع : بغداد ساعة الصفر 2011
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخ نجم حياكم الرب من الغريب جدا أن يبقى اليهود إلى هذا اليوم يتوعدون بابل بالويل والثبور ، وعند مراجعتي للنصوص المتعلقة ببابل ونبوخذنصر. وجدت أنهم يزعمون ان دمار اورشليم الثاني الأبدي الذي لا رجعة فيه سيكون أيضا من بابل. وقد تكرر ذكر بابل في الكتاب المقدس 316 مرة . اغلبها يكيل الشتائم المقززة ووصفها باوصاف تشفي وانتقام مثل ام الزواني / محرس الشياطين / مدينة ا لرجاسات. هذا التوعد هو الذي يدفع اليهود اليوم في اسرائيل ا ن يقوموا بصناعة اسلحة الدمار الشامل في محاولة الانقضاض الثانية لدمار بابل . وقد قالها جورج بوش بأنه ذاهب لحرب ياجوج ماجوج في الشرق ، ولكنه عاد الى امريكا وقد امتلأ بزاقا واحذية . تحياتي

 
علّق Tasneem ، على بعد ماشاب ودوه للكتاب - للكاتب مهند محمود : عاشت الايادي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الفاضله ايزابيل احسنت واجدت كثيرا ان ما ذكرتيه يسهل كثيرا تفسير الايات التاليه لان الذي دخل القدس وجاس خلال الديار هو( من عباد الله وانه جاس خلال الديار) ( فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَاداً لَّنَآ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلاَلَ ٱلدِّيَارِ ) ولا يوجد غير نبوخذ نصر ينطبق عليه الشرطين اعلاه ما اريد ان اثبته اذا كان نبوخذ نصر موحد فان من سيدخل المسجد في المره القادمه هم نفس القوم الذين دخلوها اول مره وهم اهل العراق (فَإِذَا جَآءَ وَعْدُ ٱلآخِرَةِ لِيَسُوءُواْ وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُواْ ٱلْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوْاْ تَتْبِيراً) الاسراء7 وهذا يفسر العداء الشديد لاسرائيل على الشعب العراقي مع فائق شكري وتقديري

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب نجم الحجامي حياك الرب. تاريخ يُعتمد فيه على ما كتبه اليهود ، او ما قام بتفسيره موقع الانبا تكيلا هيمايون المسيحي ، او ما كتبه الطبري صاحب اشهر الاسرائيليات والخرافات، او ما قام بكشفه الرحالة والمستكشفون اليهود ، هذا التاريخ لا يُمكن الاعتماد عليه خصوصا في التاريخ الموغل في القدم. اما اليهود فهم يحملون حقدا تاريخيا على من دمر حضارتهم كما يزعمون واحرق هيكلهم واباد خضرائهم وساق بقيتهم اسرى إلى بابل . ولكن المشكلة في اليهود أن توراتهم ــ التي هي تاريخهم الذي دونوا فيه كل شيء تقريبا . هذه التوراة متذبذبة في شخصية نبوخذنصر فتارة تجعله وحشا بهيميا يعيش مع الحيوانات البرية . ثم ترجع وتقول انه بعد شفائه من جنونه اعتنق دين الرب على يد دانيال واصبح مؤمنا. ولكن الحقيقة أن نبوخذنصر كان رجلا عالميا اشتهر بتسامحه الديني جيث سمح لكل من دخل مناطقهم ان يتعبدوا بدينهم ولم يجبرهم على اي شيء ولكنه اخذ (الجزية) منهم وهذا يدل على عدم اعترافه بتلك الاديان ، يضاف إلى ذلك أن من أكبر اماني الاسكندر ذو القرنين انه يموت على فراش نبوخذنصر وهذا ما حصل وكما تعلم أن الاسكندر ذكره القرآن بكل خير. اما الطبري المؤرخ الذي كان كحاطب ليل . فقد وضع اسماء والقاب لنبوخذنصر لم يذكر من اين اتى بها وبما ان الطبري من طبرستان في إيران فقد زعم أن نبوخنصر كان فارسيا. واما الرحالة والمستشرقون والاثاريون فقد قاموا بالخلط بينه وبين نبوخنصر الثاني وهم ايضا ينطلقون من خلفيتهم اليهودية او بسبب تأثير ودعم المؤسسات اليهودية مثل موسسة : روكفلر ، وكارنيجي ، ووليم جرانت ، وكليفلاند ، ودودج ، وقد اشرف على كثير من التنقيبات متاحف ممولة من اليهود مثل : المعهد السامي والمتحف البريطاني والفرنسي والالماني وغيرها ا لكثير. ولكن من بين هذا وذاك ظهرت نصوص غامضة لربما فلتت من أعين الرقيب تقول بأن نبوخذنصر كان موحدا . حيث يقولون بان نبوخذ نصر عندما قام بتعيين صدقيا على اورشليم (استحلفه بالله). سفر أخبار الأيام الثاني 36: 13. وكذلك نرى نصا في التوراة يقول بأن الرب كان يخاطب نبوخذنصر بانه عبده سفر إرميا 25: 9 ( يقول الرب، وإلى نبوخذراصر عبدي ملك بابل).ويقول بأن إرمياء النبي امره الله ان (قد دفعت كل هذه الأراضي ليد نبوخذناصر ملك بابل عبدي، فتخدمه كل الشعوب، ويكون أن الأمة أو المملكة التي لا تخدم نبوخذناصر ملك بابل، والتي لا تجعل عنقها تحت نير ملك بابل، إني أعاقب تلك الأمة بالسيف والجوع والوبإ، يقول الرب، حتى أفنيها بيده). ففي هذا النص يتضح ان كل حروب نبوخذنصر كانت بأمر الرب الله. وهناك نصوص أخرى كثيرة تزعم انه كان موحدا وانه كان عبد الرب وأن الانبياء خدموه ، وان الرب امر الناس أن لا يستمعوا للانبياء بل طاعة نبوخذنصر كما يقول : (فلا تسمعوا لكلام الأنبياء الذين يكلمونكم قائلين: لا تخدموا ملك بابل، يقول الرب، بل هم يتنبأون باسمي بالكذب، لكي أطردكم فتهلكوا أنتم والأنبياء الذين يتنبأون لكم). وهناك نص واضح جدا يقول بأن نبوخذ نصر سجد لإله دانيال وقال له : حقا إلهكم إله حق وهو اله الالهة وملك الملوك) . انظر سفر دانيال 2: 46. واما الاعتماد على النصوص والاثار والمتروكة القديمة فقد فسرها وترجمها مجموعة من العلماء متأثرين بدعم المؤسسات الصهيونية. وعندما تبحث ستجد من يذم نبوخذنصر ومن يمدحه وكلٌ يغرف مما وصل إليه. تحياتي الموضوع بحاجة إلى مراجعة حذرة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نعتذر للسيدة زينة ولإدارة الموقع الكريم بكتابة لقب السيدة بالخطأ سهوا والصحيح هو السيدة زينة أحمد الجانودي بدل الجارودي تأسف لهذا الخطأ غير المقصود إحتراماتي

 
علّق نجم الحجامي ، على سؤال وجواب - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحيه للاخت الفاضله ايزابيل لدي سؤال اذا سمحت بما انك مطلعه على التوراه والانجيل هل تعتقدين بان نبوخذ نصر موحد ويؤمن بالله الواحد سيما وان النبي دانيال عاش في مملكته وقريبا من قصره وساعده دانيال في تفسير حلمه الكبير وهل لديك شئ موثق عن ذلك؟ مع تحياتي وتقديري

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على زهرةُ الحياة وريحانتها - للكاتب زينة محمد الجانودي : السيدة الفاضلة والكاتبة الراقية زينة محمد الجارودي الموقرة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مقال أكثر من رائع في زمن إنشغل المجتمع عن المرأة والطفل وأهملهما ووضعهما في غير مكانهما اللائق بهما. ليس في مجتمعاتنا الشرقية فحسب بل في اكثر المجتمعات المتقدمة (صناعيا) تبخس المرأة المحترمة أشياءها وتعامل كآلة منتجة ولا مشاعر وأحاسيس ورحمة ورأفة لمن تنادي. جلّ ما تحصل عليه المرأة (من حقوق) هو التحرر من القيّم والأخلاق الحميدة. المرأة كما أشرتِ سيدتي في مقالك الرائع هي صانعة الحياة ماديّا كونها هي التي ترفد المجتمع بالأبناء الصالحين الذين هم أهم مداميك بناء المجتمع السعيد. ومعنويا فهي شريكة الرجل في افراحه واتراحه وقد جعلها الحق سبحانه وتعالى سكنا يسكن أليها الرجل فينعم بالطمأنينة والسكينة، لكن الذي يؤسف حقا هو عدم مجازاتها من بعض الرجال بالحسنى. موضوع المقال ومادته الغنية واسلوب الكاتبة الهاديء الحميل يستحق ان يكون بجدارة بحثا موجزا وشاملا وافيا لأهم فقرة من فقرات العمود الفقري للمجتمع الإنساني بكل ألوانه، وهو الحلقة التي ان أساء المرء ربطها ببقية حلقات سلسلة الحياة الكريمة فرطت بقية الحلقات وتبعثرت هنا وهناك فيصعب إلتقاطها وإعادتها سيرتها الأولى فتبدأ المنغصات والمتاعب تنخر في سقف البيت فيخر على من كان يستطل تحته بالأمس. عافنا الله وعافاكم من مضلات الفتن وأصلح بالكم وزادكم ايمانا وتوفيقا وعلما وأدبا بارعا وبارك لكم فيما آتاكم" ومن يؤتَ الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا". الشكر والإمتنان للإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان. دمتم جميعا بخيرٍ وعافية

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : أحسنت اخي الكريم ابو حسن وجزاكم الله خير الجزاء وكفاك الله الأسواء.. نحن في زمن غلبت عليه اخلاق المصالح وغابت انسانية الإنسان صرنا في زمان فقدت فيه المقاييس وديست فيه النواميس. لقد ناديت لو أسمعت حي ولكن لا حياة لمن تنادي.. استحضر شيء مما قاله السيد مرتضى الكشميري وقال سماحته: ان وظيفة العالم اليوم ينبغي ان لا تقتصر على اقامة الصلوات واحياء المناسبات الدينية، بل ينبغي متابعة اوضاع الساحة بدقة وتشخيص الامراض فيها ومن ثم وصف الدواء الناجع لها، لان وظيفة العالم والمبلّغ اليوم هي كوظيفة الطبيب، غير ان الطبيب يعالج الامراض البدنية والعالم يعالج الامراض الروحية، وكان سيد الاطباء رسول الله (ص) الذي وصفه امير المؤمنين (ع) بقوله (طبيب دوار بطبه، قد أحكم مراهمه، وأحمى مواسمه.. يضع ذلك حيث الحاجة إليه من قلوب عمى، وآذان صم، وألسنة بكم.. متتبع بدوائه مواضع الغفلة، ومواطن الحيرة). فلهذا يجب عليكم ايها العلماء ان تقدموا للجميع النصح والتوجيه وبذل الجهود لارشادهم الى ما فيه صلاح دنياهم واخرتهم لا سيما الشباب والنشؤ أمام المغريات العصرية كوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام المنحرف والافكار المضللة وغيرها، من خلال وضع برامج تربوية نافعة لهم كتعليم القرآن الكريم والتاريخ الاسلامي والعقائد واللغة وكل ما يكون وسيلة للحفاظ على الهوية الاسلامية الأصيلة، حتى تقوي شخصيتهم الفكرية والثقافية ،

 
علّق عشق كربلاد ، على أنام ملء جفوني عن شواردها - للكاتب يوسف ناصر : أحسنت وليد البعاج سندك لكل شيء يخص زينة هو دعم لصوت المرأة في زمن قل فيه دعم النساء. استمر كن حاضر كل وقت، أنت رمز الانسانية.

 
علّق عقيل زبون ناصر ، على تسجيل رقما جديدا بكورونا، والصحة العالمية تطلق تحذيرا للعراق : شكرا جزيلا على موقعكم الجميل جدا

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على العبادات الموسمية الظاهرية والجهل بالدين - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرجو من السادة الأفاضل في الإدارة الموفقة تصحيح الأسم والصورة فهذا المقال لي ولكن يبدوا انه قد حصل اشتباه فنشر بغير اسمي لهذا اقتضى تنويه السادة في ادارة التحرير ولكم منا جزيل الشكر محمد جعفر الكيشوان الموسوي وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  تم التعديل ، ونعتذر لهذا الخلل الفني ...  ادارة الموقع 

 
علّق عصمت محمد حسين ، على مؤتمر “المرجعية الدينية.. تعدد أدوار ووحدة هدف”، يختتم أعماله ويؤكد على إيقاف المد الفكري المتطرف : قرار حكيم واتمنى ان يحث الجيل الجديد الذي اشغل بالموبايل والبوبجي أن يقرأ تأريخ المرجعيه الحديث واسهاماتها في مساندة الفقراء وعوائل الشهداء وتكثيف نشرها لما انجزته في قطاع الطب والزراعه وضرورة محاربة الفكر العلماني المخرب

 
علّق حيدر الفلوجي ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الاستاذ جبار المحترم لكم خالص الشكر والامتنان

 
علّق الحقوقي عبدالجبار فرحان ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : الله يرحمة ويسكنه فسيح جناته بارك الله بيك سيد حيدر الفلوجي جهود كبيرة ومشكورة

 
علّق Mamdoh Ashir ، على الى السيد كمال الحيدري.. كَبُرَتْ كَلِمةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ - للكاتب سامي جواد كاظم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم انا لااعرف ما اقول. أندهشت لما قرأت اليوم خبر على قناة الكوثر من بيان صادر عى علماء يحوزة قم تستنكر او تنصح السيد كمال الحيدري بتصحيح ارائه!! أنا لاحوزوي ولا طالب حوزه ولا في عائلتي من هم يطلبون هذا العلم لكنني انسان عادر اتابع اخبار المسلمين من كل منبر و اتمنى ياتي يوما يتوحد به المسلمون جميعا, فعندما اقرأ هكذا اخبار ينتابني شعور بالاحباط .. ان كان علماء الشيعه الاثنا عشريه في نظرياتهم و ابحاثهم يختلفون بهذا الشكل متى ستتوحد اذن امة هذا النبي المظلوم في زمن احنا بحاجه الى الوحده لاننا اصبحنا مشتتين ممزقين مهجرين عن اوطاننا عانينا الغربه وفقدان الاحبه و كل الابتلائات مع ما تحري من حرون و احتلالات الاغداء لاوطاننا و علمائنا الله يطول باعمارهم غاصين في نقشات الان لاتوكلني لاخبر ولا احيب استقرار و امان وحريه وعزه و اباء لا لاهلي ولا لوطني العراق الجريح المظلوم!! انا هنا لااتحيز لفكر على اخر و لا حوزه على اخرى و لا لمرجع على اخر ... انني ارى اليوم بحاحه الى مصلح كالامام الخميني قدس سره ليفصل الامر لاننا احنا اللي تسمونا "عامه" و انتم "العلماء" تره و الله تعبنا ... تعبنا هوايه و كان الله نزل هذا الدين نقمه بعد ما صار تعمة لانه على كل شئ هناك اختلاف .. هكذا العامه ترى ملاحضاتها عن العلماء من كل مذهب اختلاف باختلاف ... و انصحكم لان العامه عندما تهب بثوره قد تطيح بكل شء و خاصه لما يكون هناك اعداء يتربصون و يشحنون النفوس لكي ينقلب العامه على علمائهم و العياذ بالله .. لان للصبر عند الانسان المعذب الفقير المبعد عن وطنه و اللذي يرى وطنه يباح و يسرق و لامستقبل لاولاده ... ما اللذي سيخسره ان علماء الامه لا تتكاتف و تتعاون وبهدوء يحلون خلافاتهم دون الاعلان بمنابر التواصل الاجتماعي ... انا مؤمن موحد فان كنت على اي مذهب هو اي دين ما دمت في داخلي مؤمن بالله وحده لا شريك له فهل الله سيعتبرني كافر ان لم اؤمن بالتقاصيل الاخرى؟ يا اخوان الامور بسيطه جدا و المنطق بسيط لماذا الانسان يعقد الامور على نفسه ويدخل في متاهات .. العبر التي وردت في القران الكريم و القصص التي وردت تدل على ان الاسلام دين اليسر بي احنا اشو جايين نعقده و بقينا مجتمغات يسموننا متخلفه؟؟؟؟؟ لماذا! اللهم نسالك الوحده بين المسلمين وهمي هو تحرير فلسطين السلييه بوحدة الامه الاسلاميه ... ولا تاخذونني يا اخواني و ابرأوا لي الذمه و الله قصدي صادق لان امامي الخميني وصانا بالوحده الاسلامية و انا من هذا المنطلق احب ان ارى رايكم لاننا في حيرة من امرنا لما نرى عالم مثل الحيدري عليه هكذا اشكالات بارائه فكيف نثق بعد بمن هو صحيحه ارائه و احنا مو من اصحاب الاختصاص ... نصيحتكم مهمه لنا و اعزكم الله و وفقكم بعملكم في سبيل الله تعالى ... تحياتي .. ممدوح عشير .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي
صفحة الكاتب :
  صادق غانم الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net