صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

مَفهومُ المُثقَّفِ وأنساقُ الوعي قُرآنيّا
مرتضى علي الحلي
  مُسْتَطَرٌ  الثقافةِ في القرآن :3:
 
============= ===
 
 السَطرُ الثالث  
 
======== 
 
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله المعصومين
 
 
 بما أنَّ القرآن الكريم قد عرضَ مفهوم الثقافة نظريا وبصورة عامة وبيَّنَ تكونها وصيرورتها
  وفن إكتسابها من الجذور الصحيحة وإنشعاباتها المُنتجة
 
 
فلابدَّ من إستظهار مفهوم المُثَقَّف أو المُثقِّف في وزانه ومعياره القويم.
 
 
والمُثقَّف بصيغة إسم المفعول أو المُثقِّف بصيغة إسم الفاعل
 
كلاهما وصفان ضروريان يجب توافرهما في شخصية الإنسان السوي .
 
ذلك كون مفهوم المُثَقَف يستبطن في كنهه ذاتي الإستواء والتعديل للأشياء في التعاطي معها
 
حتى أنَّ العرب قد أطلقتْ وصف المُثقِّف بصيغة إسم الفاعل على الشخص الذي يقوم بتقويم المعوج من الأشياء .
 
 
يقال ثَقَّفْتُ القناةَ إذا أقَمْتَ عِوَجَها. 
 
قال:
 
نَظَرَ المثقِّفِ في كُعوب قناتِهِ    حَتَّى يقيم ثِقافُهُ منآدَها
:مقاييس اللغة :أبن فارس: مادة ثقف:
 
 
 
 
وأما وصف المُثقَّف بصيغة إسم المفعول فهو النتيجة والمُعطى المتوقع ممن يتثقف ويتلبس بوصف ومفهوم الثقافة تلبساً فعليّا وشأنيا .
 
 
 
والقرآن الكريم قد عرضَ لبيان مفهوم المُثقّف من جهة المصداق 
 
خاصة وهو قد بيّن جذر الثقافة وتوافرها على أس الوعي والتفكر  والفهم والمعرفة والإدراك
والعلم بدليل وببرهان .
 
 
 فالمُثقَّفُ في وزان القرآن الكريم هو ذلك الإنسان المؤمن الذي تشتمل شخصيته على جملة من أنساق 
 
وأنماط الوعي الحي والفاعل والمثمر
 
سواء أكان على مستوى نمط الذات أو نمط المجتمع أو نمط التعالق بين الإنسان والحياة والكون والوجود العام .
 
 
 
 
 وممكن تبويب أنساق الوعي الحي عند الإنسان المُثقَّف  بما يلي .
 
:1:
 
نسقٌ الوعي الأفاقي 
==========
 
وهذا النسقُ قد أشارَ  إليه القرآن ضمناً في تحديده لمصاديق الثقافة الصالحة والمُثمرة 
 
وهو نسقٌ يُعنى بالتفكر بآفاقيّة ذهنية تصورية في مفهوم الكون والخلق وأثره وترابطه مع الإنسان .
 
والإيمان بأغراضه ونظامه الأحسن والأصلح .
 
قال تعالى
 
{الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }آل عمران191
 
 
 
ونسقُ الوعي الأفاقي هونسقٌ يُسهم بقدر كبير في إنتاج اليقين الذاتي والموضوعي
 
 المطلوب توافره عند الإنسان المسلم والمؤمن في تعاطيه مع أصول دينه الحقه .
 
 
 
 
بإعتبار أنَّ الإنسان المؤمن يجب عليه عقلا أن يُحصِّلَ اليقين والعلم بالأصول الدينية الرئيسة في العقيدة الإسلامية 
 
ببذل الجهد الفكري والذهني من أجل أن يكون متيقناً بأصل وجود الخالق ولو من خلال التفكر بخلقه وأثره وصنعه .
 
كما توفرَّ عليه نسق الوعي الآفاقي  مضموناً في منطوق الآية الشريفة المتقدّمة الذكر .
 
 
 
 
:2:
 
نسقُ الوعي الإستعباري أو التدبُّري 
===================
 
وهو نسقٌ يُعنى بالتدبر والإعتبار بمعطيات الوقايع التأريخية 
 
للخروج منها بخلاصات ونتائج مُسلّمة ومقبولة تصب في صلاح وصالح الإنسان في واقعه.
 
 
قال تعالى
 
{ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الأعراف176
 
 
 {  فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ }الحشر2
 
 
{لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُوْلِي الأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ }يوسف111
 
 
{وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }النور34
 
 
{أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا }محمد24
 
 
 
 
 
:3:
 
 نسقُ الوعي النفسي  
===========
وهو نسقٌ قد عرضَ إليه القرآن الكريم حكايةً وتأسيساً 
 
قال تعالى
 
{سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }فصلت53
 
 
والمعنى سنضعهم في الواقع المحسوس والمُدرَك ليروا وبوعي حقيقة ويقينيّة الوجود الكوني والنفسي وبحقانيَّة .
 
وهذا النسقُ الواعي في نمطه النفسي يُركّز على ضبط  وتسديد وتقويم حَراك وشعور النفس بذاتها وبما يحوطها من وجود أعم وأكبر.
 
قال تعالى
 
{أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ }الروم8
 
 
 
 وليكون هذا النسقٌ الواعي الُمرتكِز في صقع النفس 
 
مُؤسسِّاً للمرونة ودفع الحراجة والإستنكاف في متابعة المعصوم:عليه السلام: 
 
ومُنتِجاً لثقافة التسليم اليقيني 
 
قال تعالى
 
{فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }النساء65
 
 
 
والقرآن الكريم قد نقدَ  إنعدام هذا النسق في شخصيّة الإنسان .
 
 
إشارةً منه سبحانه إلى ضرورة توافره في بنيويّة النفس الإنسانية
 
قال تعالى
 
{أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً }النساء63
 
 
 
 
 
:4:
 
نسقُ الوعي الأخلاقي والسلوكي 
=================
 
وهذا النسقُ قد أخذ مساحة كبيرة في نصوص القرآن الكريم 
 
سواء على مستوى ذات الإنسان المُثقّف  أو على مستوى مجتمعه الذي يعيش فيه
 
ليربي الإنسان على حس الأخلاق والوجدان العام  في شتى المناشط والفعاليات الشخصية والمجتمعية 
 
 
وفي سورة لقمان عرضٌ حقوقي وقيمي قيِّم فعلاً  لماهيَّة هذا النسقُ الأخلاقي التوعوي 
 
ومن أهم لبنات هذا النسق هي لبنة الشعور بوجود الله تعالى وتوحيده الخالص
 
 
 
قوله تعالى تعالى
 
{وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ }لقمان13
 
 
 
وثمة لبنة قيميَّة رائعة أخرى وهي   بر الوالدين وحفظ كرامتهما وحقوقهما
 
 
قال تعالى
 
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ }لقمان14
 
 
ومن أهم لبنات هذا النسق في بعده الإجتماعي أيضاً 
 
 
 هو قوله تعالى
 
{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ }لقمان18
 
 
{وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ }لقمان19
 
 
 
 
ويتوافر هذا النسقُ الأخلاقي أيضاً على ثقافة الإستئذان في كل شيء 
 
والتي يجب الإهتمام بها حفظاً  لحق الآخر وحرمته
 
ولتحديد الأشياء بحدود معينة لايمكن تعديها إلاَّ بإذن خاص .
 
 
 
قال تعالى
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَق }الأحزاب53
 
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتاً غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }النور27
 
 
{وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }النور59
 
 
بمعنى وإذا بلغ الأطفال منكم سن الاحتلام والتكليف بالأحكام الشرعية
 
فعليهم أن يستأذنوا إذا أرادوا الدخول في كل الأوقات كما يستأذن الكبار
 
وكما يبيِّن الله آداب الاستئذان يبيِّن الله تعالى لكم آياته  والله عليم بما يصلح عباده، حكيم في تشريعه.
 
 
 
:5:
 
نسقُ الوعي الإستشرافي  أوالإرتقابي 
أو  (الوعي المصيري )
===================
 
وهو ثمة وعيٍ يستشرفُ  الأشياءَ  في أبعادها المتعددة ومنها بعد المَآل والمصير وبعد الزمن
 
 للنظر إليها والتبصر فيها طلباً للإحاطة والشمولية 
 
وظفراً بالمعطيات والتوقعات نتيج هذا الإستشراف
 
 
ذلك كون الإنسان هو موجود مادي وروحي   ولكل من مكوناته مآلٌ محدد ومعلوم
 
 
فلابد له من الوقوف على نهايات ما تحدد به كي يعِ مصيره ومُستقبله
 
 
 
بمعنى أنَّ الإنسان لابد له من نسقٍ خاص من أنساق الوعي يضعه في صورة  يرتسم فيها  مصيره 
 
المُرتقب  والمُتوقع  الوقوع حتماً
 
كما هو الحال في مآل الموت وحتميته   أو مآل القيامة والحساب والآخرة قطعاً.
 
 
والقرآن الكريم قد حفّز هذا النسق من الوعي مراراً في نصوصه الشريفة
 
 
قال تعالى
 
{إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }لقمان34
 
 
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ }الحشر18
 
 
{وَيَا قَوْمِ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ وَارْتَقِبُواْ إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ }هود93
 
 
{ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }البقرة223
 
 
{وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }البقرة110
 
 
 

  

مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • المرجعية الدينية العليا : نحتاج إلى الحاكم الصادق والمسؤول الصادق في التزاماته ووعوده – صادقاً في تكليفه برعاية الشعب وحقوقه  (المقالات)

    •  قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته  (المقالات)

    • خِصَالٌ ثَلَاثٌ ينبغي بالإنسانِ المُؤمنِ أن يُرَبِّي نَفسَه عليها ويَحَذَر مِن الحِرمَانِ منها  (المقالات)

    • مُقتَضَياتُ الفَهمِ العَمَلِي والواقعي لِحَرَاكِ المرجعيّةِ الدِّينيَّةِ العُليا الشريفةِ في قيادةِ الإصلاحِ والاحتجاجاتِ والتظاهراتِ الراهنةِ – مَنهجَاً وسُلُوكا .  (قضية راي عام )

    • حالاتُ الإنسانِ في تضييق الخِنَاقِ عليه ورجوعه إلى الله ونجاته ، ثُمَّ عودته إلى ما كان عليه بَغياً وظُلما – ضرورةُ الثباتِ والاعتبار :  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : مَفهومُ المُثقَّفِ وأنساقُ الوعي قُرآنيّا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حامد گعيد الجبوري
صفحة الكاتب :
  حامد گعيد الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 ميثاق تعاون السلطات العامة مع المنظمات غير الحكومية لأجل تنمية المجتمع العراقي

 العراق حياة بلا ربيع  : محمد عامر

 العمل تصدر وتمنح قرابة 200 قيد وهوية للعمال المتقاعدين خلال نيسان الماضي  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ((عين الزمان)) رأس العـــــراق  : عبد الزهره الطالقاني

 لواء 54 رجال العراق الشجعان المجاهدين حقا ومفخرة لكل العراقيين .  : صادق الموسوي

 داعش حقائق وخفايا...فمن يدير ومن يمول ومن يجند ويسهل العبور ؟؟  : هشام الهبيشان

 بعد تعثر مفاوضاته مع العين والسيلية حسين علي يوقع على كشوفات قطر ويلتحق بانتهاء الموسم

 آن الاوان لتشكيل حكومة الاغلبية السياسية  : شاكر حسن

 أحدثك عن وجع الحقيبة  : حسن العاصي

 قصص قصيرة جدا/54  : يوسف فضل

 ذكرى شهادة الامام محمد الجواد (عليه السلام)  : مجاهد منعثر منشد

 التواصل الروحي مع الإمام الحسين (ع) بمناسبة زيارة الأربعين  : صالح الطائي

 عبطان يعلن استئناف العمل بملعب الحبيبية يوم غد الاثنين  : وزارة الشباب والرياضة

 برهن التاريخ ان أعتى الانظمة دموية ودكتاتورية لاتستطيع اجتثاث أحلام الشعوب !!  : د . ماجد اسد

 تعيين ممثل جديد لحكومة إقليم كوردستان في السويد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net