صفحة الكاتب : منشد الاسدي

التشكيل والنقد , والتوثيق الفني
منشد الاسدي

كان ولازال النقد الفني التشكيلي لصيقا بالفن العراقي المرتبط باللوحة واللون والمضمون والظاهر , ورغم أنه لم بشخص للان على انه أصبح تخصصا بعينه بقدر ماهو رديف للحركة الفنية التشكيلية منذ نشأتها , وربما يحسد الفن التشكيلي انه أكثر الفنون نقدا وانتقادا فقد أستل عشرات النقاد نصال أقلامهم وطاحوا به من كل جانب الامر الذي انعكس عليه ايجابيا بكل جوانبه , والطريف في الامر ان الفنان التشكيلي العراقي كان يتعامل بهذا الرصد الدقيق لمنجزه بعين المراقب والمتتبع تاره , وغير المبالي اخرى , اذ لم تلهه التنظيرات الادبية ولم يعر أهمية لو كان هذا النقد بريئا ام شيطانا في دخيلته يراد منه الهدم وليس البناء والتقويم , لكن ماثبت في النهاية ان اغلب أقلام النقاد العراقيين لهذا النوع من الفنون يتقاسمون نصف النجاح الذي حققه الفنان بريشته والناقد بقلمه , فنرى ان التجارب العراقية الرائدة والرائعه كانت قريبة الى حس الناقد وحرصه على ان يكون قريبا , اذ لو لم يكن الفن التشكيلي العراقي ناجحا ومؤثرا ومثمرا لم نكن لنجد النقد وقد حاول ان يؤسس له خطابا نقديا لايخلو من هاجس الوصاية التي يرفضها الفن نفسه ويتوق اليها الناقد ذاته .

لقد ظل التشكيلي العراقي كغيره من شخوصات الفن والابداع بعيدا عن رؤية الناظر العربي والاجنبي , وعانى من محنه التهميش في أصعب فترات الدكتاتورية ومن حرمان طال ضروريات حياته وحرمانه من التجوال بلوحاته او الاطلاع والسفر والقرب من المدارس الفنية الا في حدود محدودة لاتتعدى بعض مسارب ضيقة لبعض دول الجوار , وكلها بمجهودات شخصية عانت الامرين لتصل وتوصل رسالتها .

لازال الفنان العراقي يعاني من تعاطي النقد له الا من خلال الاطلاع المتأخر على ( فولدر ) المعرض ربما او قراءة عنوان العمل الفني في صحيفة كعنوان ثانوي او معرفه تواجد الفنان ومعرضه بعد ان يكون العمل قد انتهى والجمهور قد انفض .

ومع ذلك سعى الفنان العراقي ان يبلغ ويحافظ على ذلك التقدير الثقافي والنقدي وان يعدهما جزاءا من ثرائه الابداعي وتنوع طروحاته الجمالية المتميزة المتميزة مع معرفته انه يفتقد لجوانب مهمة ممكن ان تعرف عنه وتوثق له .

ان أي محاولة للبحث عن مراكز بحثية ومؤسسات جمالية تسعى للفنان التشكيلي وتحرص للمحافظة على الارث الفني وتنبيه ( المبتدئين ) من الفنانين خشية الوقوع في الاستنساخات والتقليد من حيث لايشعرون , أي محاولة من هذا النوع ( في ظل عدم اهتمام جدي من قبل المؤسسة الحكومية المعنية بالمحافظة على هوية المنجز الثقافي وارشفته ) لازالت تواجه أشكالية عالقة اذ للان لايزال الفن والنقد على حد سواء بحاجة الى من يتصدى لاختيار اللوحة والفرشاة والفكرة التي تربط الحاضر المتميز بالماضي الرائد ليوصف هذا العمل او ذاك أنه ضربة تأريخية لها هوية وعنوان يمكن ان تجعلها المؤسسة الفنية المعنية سفيرا جيدا لاي ( كاليري ) عربي وعالمي .

ولو افترضنا جدلا أننا الان بحاجة لمؤسسة فنية ثقافية تتصدى لهذا الامر فتأخذ بيد الفنان والناقد وتعيد العمل على الاساس المتين لجوانب الابداع هذه فلربما يمكن لنا القول ان الجهود التي تبذلها مؤسسة مثل ( موزوبوتاميا ) تعمل في وضح النهار وفي واحدة من اعرق الاماكن التأريخية المعاصرة ( ساحة القشلة وشارع المتنبي ) انما هي خطوة ذات عقلية منهجية واكاديمية يمكن لها في المستقبل ان تشكل مرجعا يعتمد عليه الفن التشكيلي والنقد الفني على حد سواء .

  

منشد الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/26



كتابة تعليق لموضوع : التشكيل والنقد , والتوثيق الفني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : شيماء سامي
صفحة الكاتب :
  شيماء سامي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 المثقف العراقي و صدمة الحرب على داعش !!!  : حسين محمد الفيحان

 العمل تجري (2291) زيارة تفتيشية للمشاريع وتحيل (20) منها الى محاكم العمل خلال تشرين الاول 2017  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

  الدفان وقاتل الهر  : فلاح العيساوي

 الحكومات التي بالت على نفسها  : كاظم فنجان الحمامي

 استشهاد مواطن في مركز البديع متأثراً أثناء زيارته لابنه المعتقل  : الشهيد الحي

  حديث الناصرية : من المولدات!! إلى شبكات الانترنيت !! العراق يتأخر؟؟  : حسين باجي الغزي

 حجموا الفساد... تكون الدولة!  : علي فضل الله الزبيدي

  حين يختلط الحابل بالنابل  : د . يوسف السعيدي

 برامج الكاميرات الخفية .. مالها وما عليها ..   : حسين فرحان

 رئيس الحكومة العراقية المكلف أمام مهمة سياسية شاقة

 المرجع الحكيم يدعو المبلغين فی باكستان للإهتمام بتثقيف المرأة والتزود بثقافة أهل البيت

 الحراك السياسي والمجتمعي وجهة نظر مختلفة  : عمار جبار الكعبي

 الياسري يطالب محافظي الحكومات المحلية المجاورة في الوسط والجنوب حث مواطنيهم بعدم دخول سيارتهم الشخصية للنجف للتقليل من الزخم المروري

 قيادة فرقة المشاة الخامسة تزور عدد من مدارس ناحية العظيم  : وزارة الدفاع العراقية

 ( صَدَقَ اياد علاوي )!!  : علي جابر الفتلاوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net