صفحة الكاتب : نعيم ياسين

هل انصف التاريخ عليا (ع) ؟
نعيم ياسين

        في شهر رمضان من كل عام هجري يتذكر المؤمنون عليا (ع) بمناسبة جرحه فجر التاسع عشر وشهادته في الحادي والعشرين من الشهر المبارك , والتذكر هذا ياخذ اشكالا وشعائر , منها اقامة مجالس العزاء , والقاء المحاضرات وزيارة مرقده الشريف , فتحضر هذه الايام صور بعض السيرة العظيمة للامام (ع) التي حفظها لنا التاريخ , وتقصيرنا في ذلك اننا لانقف على باب علي الا في ذكرى شهادته مع انه اعطى كل مايملك من اجلنا ولم يرجوا منا جزاءا ولا شكورا , فماذا علينا لو وقفنا جميعا , بل وقفت الانسانية جمعاء على سيرته وتراثه فاخذنا واخذت منهما علاجا لما نعانيه من تخبط في الازمات , ازمة تتبعها ازمة ؟ , لماذا هذا الجفاء لعلي (ع) اليوم كما جفته وانكرته اسلافنا في حياته حتى اشغلته في فتن وحروب بعد حصار واقصاء بدلا من ان تهتدي بهديه وتمضي طائعة لامره ؟  . 

      لقد سمع اسلافنا الماضون نبيهم الكريم (ص) وهو يشير الى يعسوب الدين وامير المؤمنين وهو ينبههم الى طهارة الامام وعدله وتقواه وشدته في الحق وفي ذات الله حين قال : " علي مع الحق والحق مع علي يدور معه حيث دار , لو وليهم لحملهم على المحجة البيضاء " , وبدلا من ان تستثمر الامة وجود امامها كما وصفه نبيها الكريم راحت تتربص به , فرفع اناس من قريش شعارهم المعروف : كرهت قريش ان تجتمع الامامة والنبوة لهاشم , وكأن الامر بيد قريش لابيد الله , ولابيد نبيه . 

     هل انصف التاريخ عليا (ع) ؟ سؤال كبير لكن جوابه الدمع والحسرة , جوابه في قرآن الله تعالى عندما جاء امير المؤمنين الى النبي يشكوا اليه جفوة قريش له وتاليبهم عليه فنزل قوله تعالى " ان الذين آمنوا وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا " (مريم : 96) . وظلت النفوس تعتمل بكل موجدة على امير المؤمنين مع ان يده بيضاء من غير سوء , لم يظلم احدا , ولم ينازع احدا , بل كان يمطر عليهم رحمة وحنانا , فيوصي ولاته بالرحمة بالناس صغيرهم وكبيرهم , مسلمهم وكافرهم , غنيهم وفقيرهم : " واشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم , ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم اكلهم فانهم صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق " (عهد الاشتر) . اليك يا اميرالمؤمنين بعد الله الشكوى من ولاتنا اليوم في ديار المسلمين فقد استأثروا بالمال حتى اتخموا , وبالسلطان حتى طغوا , فلا يكلم احدهم الا من وراء حجاب . 

    لقد ظلم علي (ع) من اعدائه فاخفوا فضائله بغضا , ووضعوا عليه ما ليس عنده وساووه بمن ناوأوه , وظلم من محبيه فلم يستلهموا سيرته ووقفوا عليه شفيعا يوم القيامة من النار وهو الحق ولم يقفوا عليه في الحياة الدنيا دثارا وشعارا الا بقية كبقية آل يعقوب سارت بنهجه وسيرته فقطعت منها الرؤوس وهدمت البيوت حتى تمنوا ان يقال لهم زنادقة ولا يقال لهم شيعة فكان احدهم كمؤمن آل فرعون يكتم ايمانه بعلي (ع) . 

       وضعوا احاديث نسبوها للنبي افتراء عليه تمجد قوما غصبوا عليا خلافته المنصوص عليها , فتراهم ضاق بهم الامر ان ينفرد علي (ع) بالعز والسؤدد فرووا عن عائشة عن النبي (ص) " اللهم اعز الاسلام بعمر " ( السيوطي , الاحاديث المشتهرة ) ولغرابته انكره عكرمة - وهو مَنْ هو من علي - قائلا : معاذ الله , الاسلام اعز من ذلك , ولكنه قال : اللهم اعز عمر بالدين .

     ثم ارادوا الانحراف بالامة عن علي (ع) ان تكون له طائعة ويكون لها منار هدى , ومحجة بيضاء فوضعوا على النبي (ص) قوله : " خذوا شطر دينكم عن الحميراء " يقصدون عائشة , ومع انكار بعض علماء اهل السنة لهذا الحديث المفترى ومنهم ابن كثير والذهبي , لكن ما زال بعضهم يصر على اعتباره . وليت شعري كيف ناخذ نصف ديننا عمن انتقدها كبير رواة اهل السنة نفسه ومحدثهم الذي ملأوا مجامع الحديث بما رواه , وهو ابو هريرة الدوسي , فذكر ابن سعد في طبقاته ان عائشة انكرت على ابي هريرة كثرة حديثه عن النبي قائلة : انك لتحدث عن النبي حديثا ما سمعته منه , فقال ابو هريرة : يا امه , طلبتها وشغلك عنها المرآة والمكحلة ( مصطفى بو هندي , اكثر ابو هريرة ) . اذن كيف ناخذ شطر الدين ممن شغلتها المرآة والمكحلة , الا ترى ان الحديث وضع ليضاهوا به حديث " انا مدينة العلم وعلي بابها " الذي انكره الترمذي والبخاري , وعده الذهبي وابن الجوزي في الموضوعات , محاولين طمس معالم علي وفضله , ولم يكتفوا بانكار حديث مدينة العلم فقال ابوزرعة : كم خلْقٍ افتضحوا فيه , يالله ولهم , من هذا الذي افتضح بقوله بعلم علي ؟ اولم يكن علي الاذن الواعية للنبي ؟ او لم يحمّله (ص) قرانا الى اهل مكة ليبلغهم ؟ او لم يقل اقضاكم علي , فهل ياتي القضاء صوابا من رجل لا علم له بالكتاب والسنة ؟ او لم يشتهر عن عمر قوله : لولا علي لهلك عمر , ولا ابقاني الله لمعضلة ليس لها ابو الحسن ؟ فاي الخلق افتضح باعلمية علي (ع) يا ابازرعه ؟ . 

    ومضوا في غيهم محاولين طمس معالم علي (ع) منكرين ومشككين بثوابت تاريخ المسلمين , فاخرج الحاكم بطرق عدة عن جابر " ان عليا لما انتهى الى الحصن – حصن خيبر - اجتذب احد ابوابه فالقاه في الارض , فاجتمع عليه بعد سبعون رجلا فكان جهدهم ان اعادوا الباب " ومع شهرة وقعة خيبر ودور علي فيها وقلعه باب الحصن , لكن هناك من يحمل الناس على الشك في قضية الباب مثل السخاوي والكرمي محاولا انتزاع هذا المجد من امير المؤمنين . 

     ولم يكتف رواة الامويين وبائعو الدين بوضع الحديث وانكار بعضه فيما يخص عليا (ع) وانما عمدوا الى وضع الاحاديث التي تمجد الظالم المستبد لا لشيء سوى ان عليا كان بالمرصاد للظالمين في عصره بسيفه وجهاده وبعد عصره بتراثه ووصاياه , فنقرأ مما وضعوه وافتروه على النبي (ص) قولهم عن النبي : " الظالم عدل الله في الارض ينتقم به من الناس ثم ينتقم منه " و " قوام امتي بشرارها " , هل سمعتم بامة قامت واستقامت بالاشرار ؟ هل هناك جرأة على الله اكبر من تلك الجرأة بان يكون الظالم وفعله صورة من عدل الله في الارض وهناك قرآن الله يتلى " الا لعنة الله على الظالمين " ؟  

     نفسي شقشقت وهدرت بكلمات في ذكرى شهادتك سيدي يا امير النحل ويظل سؤالي معلقا في الذاكرة : هل انصف التاريخ عليا ؟ . 

  

نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/30



كتابة تعليق لموضوع : هل انصف التاريخ عليا (ع) ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فيصل خليل
صفحة الكاتب :
  فيصل خليل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الشاعر الإحسائي جاسم الصحيح : الإمامُ الحسين (ع) هو رمزُ الحبِّ والعطاءِ الإنساني  : سرمد سالم

 الاستخبارات العسكرية تضبط 22 حزاماً ناسفاً و 55 عبوة ضد الدروع غربي الانبار

  زيارة ورسائل؟!  : علاء كرم الله

 الشيخ الذي اكمل 18 عاما بالسجن بدون محاكمة بسبب فتوى لم تعجب \"آل سعود\"

 الكتاب- القرآن – التَنـزيل - الذكر -الفرقان ___ الجزء الأول  : محمد صالح الهنشير

 رجال الاستخبارات العسكرية يلقون القبض على ارهابي ويضبطون مستودعا للمتفجرات  : وزارة الدفاع العراقية

 صدق المنجمون أم تكالب المُتآمرون؟  : ليالي الفرج

 معاون مدير إعلام وزارة الدفاع يجري حواراً مع رئيس أكاديمية الخليج العربي  : وزارة الدفاع العراقية

 السعادة الابدية  : كاظم الموسوي

 السید السيستاني "دام ظله "يجيب على سؤال بشأن تحديد ليلة القدر

 تأملات في القران الكريم ح247 سورة المؤمنون الشريفة  : حيدر الحد راوي

 التايمز: السعودية كانت على وشك شن حرب على قطر

 الترجمة و دورها في التبادل المعرفي  : الشيخ ليث عبد الحسين العتابي

  التجهيل الوطني!!  : د . صادق السامرائي

 يوفنتوس يحاول ضم كريستيانو رونالدو الى صفوفه

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net