صفحة الكاتب : علي جابر الفتلاوي

قراءة في ديوان (همسات من جوف الروح ) 3 للشاعرة المغربية احسان السباعي
علي جابر الفتلاوي

( احسان السباعي ) شاعرة الوجدان والحراك الروحي لشرائح في المجتمع خاصة شريحة النساء ، تتكلم عن مظالم وطموحات واحلام واحباطات وآلام المرأة والفتاة  في دائرة البيت ، او في دار الزوجية ، او المدرسة ، او الدائرة ، او في السوق او الشارع العام ، تتكلم عن ضحايا الظلم الاجتماعي بحكم الظروف القاسية ، رصدت الشاعرة بحسها المرهف الفتاة الحالمة في مرحلة المراهقة والشباب ، وواكبت المسيرة حتى رحلة نهاية العمر ، رسمت صورة البنت الضائعة ( المتسولة ) وتأثيرات هذا الضياع على البنت ونتائجه ، نقلت الينا هذا النموذج الانثوي الضائع قي قصيدة رائعة خارج الديوان اسمتها ( المتسولة ) ، وتكلمت في الديوان عن المشاكل الزوجية التي تحتل حيزا كبيرا في شعرها ، خاصة مشكلة الخيانة الزوجية  وتأثيراتها على نسيج العائلة ، والنتائج السلبية المتولدة من هذه الخيانة ،  في ديوانها ( همسات من جوف الروح ) خصصت الكثير من القصائد في الحديث عن الخيانة الزوجية ، وتأثيرات هذه الخيانة على الحالة النفسية للزوجة الطيبة المحافظة على شرفها وكرامتها ، رصدت حالة المرأة النفسية وهي تقاوم الظروف غير الطبيعية المتولدة من هذه الخيانة .

ما يخص المرأة في مجتمعنا ، تشعر وانت تقرأ شعر ( احسان السباعي ) أنها هي من يخوض هذه التجارب ، وهذه قدرة لايمكن ان توجد عند كل انسان ، لكن من الممكن ان نراها ونتحسسها عند الفنان والاديب فيما ينتج من ادب اوفن ، وهذه التجارب دروس تستفيد منها النساء عموما ، في ديوانها خصصت الشاعرة عدة قصائد للكلام عن الخيانة الزوجية ، وتأثيرات ذلك على العلاقة بين الزوجين ، هذا فيما يخص خيانة الزوج لزوجته ، اما لوحصل العكس ففي مجتمعنا العربي يكون الحسم سريعا ، اما بطلاق الزوجة وهذا احسن الخيارات ، او يكون بقتل الزوجة وهو الاسوأ ، لكنه هو المفضل في مجتمع عشائري ، اذ لا يمكن مسح عار خيانة الزوجة الا بسفك دمها ، اما اذا خان الزوج فعلى رأي المثل القائل :

 (( المسامح كريم )) ، اذا خان الزوج المجتمع يغفر له ، وربما يعتبرها جزءا من صفات الرجولة ، مثل ما كان المجتمع العشائري قديما يعتبر السطو ليلا على اموال وممتلكات الاخرين وحتى على نسائهم  رجولة وبطولة ، وهو مايسمى بالغزو ، الذي يقوم على قاعدة القوي يأكل الضعيف ، لكن الاسلام دين الانسانية ابطل هذه المفاهيم وان لم يقضِ عليها تماما ، اما اذا خانت الزوجة فلها شديد العقاب ، وهذه هي قيم المجتمعات العشائرية الذكورية ، ولابد ان ننصاع لها لأن خيانة الزوجة طعن في شرف وسمعة الرجل والعائلة ، واهانة لا يمكن تحملها في مجتمعاتنا ، اصبحت الخيانة الزوجية اليوم احدى معاول هدم البناء الاسري ، لذا نرى كثرة حالات الطلاق في مجتمعاتنا ، بسبب هذه الشكوك او الخيانات التي تقع فعلا حتى بالنسبة للمتزوجين الجدد ، واذ تتكلم الشاعرة عن حالات الشذوذ السلوكي للخيانة ، انما هي دقيقة في نقلها لمشاكل المجتمع ، وهذا دليل على شاعريتها وتحسسها آلام واوجاع الآخرين ، ويفترض بكل اديب  واديبة او فنان وفنانة ان يعكس مشاكل مجتمعه ومحيطه الذي يعيش فيه .

الخيانة الزوجية رحلة شاقة بالنسبة للخائن ايا كان ذكرا او انثى ، عندما يكون الرجل الزوج خائنا تكون الزوجة  ضحية ، ولا سبيل امامها الا ان تصبر وتتحمل المشاكل والنكد وعدم الراحة والاستقرار ، او تكون النتيجة الفراق والطلاق وهو ابغض الحلال عند الله تعالى ، اما الزوج المستسلم لهوسه الجنسي ، والميول العاطفية والشهوانية غير المنضبطة ، فهو ايضا ضحية ، اذ يعيش حياة قلقة وغير مستقرة  اضافة لعدم رضا الله تعالى عنه ، في رأيي ان المرأة التي تبيع نفسها لهذا الرجل او ذاك ، انما هي ضحية  الظلم الاجتماعي الذي يدفع بها لهذا المسار الخاطئ ، أنها ضحية سوء الضبط الاجتماعي ، وفقدان القيم التي تضبط العواطف والشهوات ، هنا يأتي دور التربية الدينية السليمة التي أمرالاسلام بها ، وهو دين الاخلاق وبناء القيم  يصف الله تعالى نبيه الكريم بقوله : 

(( وانك لعلى خلق عظيم )) القلم ، 4 

والرسول الاعظم يقول :(( انما بعثت لأتمم مكارم الاخلاق )) 

 وخير ضابط للسلوك هي الاخلاق التي تعتبر معايير قيمية ورقيب ذاتي على الانسان ، فقدان الرقيب الوجداني هو من يدفع باتجاه الانحراف ، كذلك الظروف الاجتماعية القاسية ، والظروف النفسية المعقدة ، والصعوبات الاقتصادية ، كلها عوامل مهمة تدفع باتجاه الخروج عن الخط الطبيعي الذي فيه رضا الله تعالى .

الشاعرة في ديوانها ( همسات من جوف الروح ) تطرقت في عدة قصائد لمشكلة الخيانة الزوجية ، وكيف تعاني المرأة الزوجة نفسيا من هذه الخيانة ، ترى بعينيها خيانة زوجها ، فتصبر وتتحمل على رأي القائل :(( من اجل عين الف عين تكرم ))  تتحمل المرأة هذه المهانة من اجل ذاتها وأولادها ، أو من اجل بيت الزوجية حتى لا يسقط على رؤوس ساكنيه ، فتتجرع الصبر المرّ لأجل ذلك .

سأستعرض نماذج لبعض قصائد الديوان التي محورها الخيانة الزوجية ، تقول الشاعرة في احدى قصائدها (( اليوم اعلنت انكساري )) : 

((اليوم اعلنت انكساري 

ومزقت في وجهك كل خواطري 

فما عدت انا ، الحمامة البيضاء ، تحلق في سمائك ، بجناحي الهوى ، ... . ..

 فما عدت انا مثل امسي ، في صدرك بيتي ، وحضنك مكاني ، بين كفيك كل أوطاني   

 اليوم تجمدت مشاعري  

وما عدت من نظراتك ، انسى آلامي واحزاني 

ماعدت من اوامرك ، كالدمية تراقص لك كل الاماني 

... بسرعة تركتني ، على اهون الاسباب ، فلمن ابوح بشكواي ؟

... فيا خيبة الشاكي ، اذا فقد الهوى ، ومن الحبيب ، اخذ الرصاصة وانتهى  

فتذكر أنك قاتلي ))

حالة من الانكسار ، وخيبة امل كبيرة ، عتاب ولوعة ، مفردات القصيدة تعبر عن الم ووجع نفسي قاتل ، معاناة في السر والكتمان ، وهذه اصعب معاناة ، من هنا بدأت الرحلة الشاقة مع بطلة القصيدة وحبيبها ، وستعقبها مشقات وآلام واوجاع ، هذا لون من الوان المعاناة بسبب ابتعاد الحبيب عن حبيبته ، وهناك الوان اخرى تسلط  الشاعرة الضوء عليها في قصائد اخرى .

الشاعرة في قصيدة (( حوار مع المرايا )) ، تحاكي مرآتها التي يفترض ان تعكس صورتها الجميلة المتألقة المتأنقة ، وهي متأهبة لقدوم الحبيب ، لكن للاسف يحصل العكس ، تسقط غضبها وامتعاضها من تصرفات حبيبها المؤلمة على مرآتها :

((اليوم كسرت مرآتي ، حتى زجاجة عطري ، جلست ابكي حسرتي ...

اليوم لن اقف امامها ، أحدثها وتحدثني ، انها كاذبة مخادعة ، مثل حبيبي رفيق دربي 

ما عرفتني .. حقيقة ملامحي 

اليوم مرآتي ، صفحة دم مكسرة ، هي كلها دمي ...))

صور شعرية تنبئ عن حزن عميق ، وتعبر عن يأس ، في هذه القصيدة تتكلم الشاعرة بلسان بطلة القصيدة ، فتتوجه بالعتاب الى رفيق الدرب وهو الزوج لتعلن انه دمرها ، فتوجه له عددا من الاسئلة : 

((رفيق دربي دمرني ...

 كيف يارفيق دربي ، اهديك زهرة عمري ...

كيف من سماء مقلتي ، سقيتك المطر ...))

هنا تخاطبه بكلمة مؤثرة عندما تقول له : ((خدعتني)) 

 كأنه كان يعدها باحلام وردية لكنه كذب عليها ، ولم يفِ بوعوده .

بعد الوصول الى هذه المرحلة المؤلمة ، لم تفقد المرأة المتألمة من تصرفات رفيق الدرب التي ترسم صورتها الشاعرة ( احسان ) ، لم تفقد الامل من زوجها وحبيبها بل دعته ليعود الى عرينه قبل فوات الاوان .

 في قصيدة (( انتظر )) تخبرالزوجة رفيق دربها انها لم تفقد الامل تماما بل لا زالت تنتظر عودته لعرين الزوجية : 

((ما زلت انتظر ، رغم الرحيل ان تعود ، فهل سأظل انتظر ؟ ))

طبعا لا ، اجيب نيابة عن الشاعرة ، واستدل على هذا الجواب من قولها : 

((فاعلم أن بي شموخ وكبرياء ، كما النار تستعر ، وفي جوفي بركان 

 مع الغدر ينفجر ))

لوحة شعرية جميلة ، تعكس مشاعر طبيعية لكل امرأة تمر بمثل هذه الظروف الاستثنائية المؤلمة .

 الشاعرة ( احسان ) تصور الزوجة الضحية المتألمة في موقف المكاشفة مع زوجها  وتخاطبه بوضوح في قصيدتها (( سقط القناع )) ، تخاطب الزوجة زوجها وجها لوجه ، انك مكشوف وسقط القناع عن وجهك :

(( سقط القناع من عينيك ، سيدي ، فالمخادع تفضحه العيون )) تسأله بشكل مباشر : 

(( أتكتم سرّك عنّي ، وسرّك خبرته الذقون ، اعترف !!)) 

 تخاطبه :

(( ضيّعتَ حبّا بكت ، من فرط  لوعته السماء ))

 الشاعرة تناديه بلهحة تحذيرية :

(( ياسيدي أعلم ، أنّ غضبي اعصار ، ......

 ياسيدي أنا ألم ، على صهوة القوة يمتطي ، انا الحرباء في دمي الألوان ، والصباغ  أنا الحيّة تتلوى بالذلال ، وأخفي السمّ القاتل الفتّاك ، فاسأل عني الأهل والصحابا 

فأنا أحمل شموخا ، أرضعوني اياه من زمن الرضاع ، وما عرفت عنه الفطام 

يدي أقطعها بالسيف ، اذا امتدت اليك تطلب السلام ...))

 هذه اللهجة الانذارية التهديدية ، ماذا تريد الشاعرة من ورائها ؟

 تريد من رفيق دربها ان يستوعبها ويتعظ  بها ، وعليه ان يحمل هذه التحذيرات محمل الجد : 

(( دع عنك يا سيدي الأعذار ، فلا يجدي الندم ، ولا الأعتذار ، فالخطيئة عار 

لا يمحيها الزمان ، وما تكسر لا يعود كيفما كان ، ولا ترمّمه الايام 

 أنا ياسيدي امرأة ، بأحساس ، كما النساء يغلبها الحياء ، الا أني بكبرياء )) .

كلام صريح وواضح تعبر فيه عن ألمها ، وتكشف عن جرحها الذي لا يمكن ان يندمل بسهولة مع الايام ، هناك قصائد اخرى تتحدث عن الخيانة الزوجية وتأثيرات هذه الخيانة على نفسية المرأة ، ومحطات الشد النفسي ، والمشاعر الأليمة التي تملأ قلب المرأة وتقلقها ، سنختم قراءتنا بأحدى هذه القائد وهي قصيدة (( يا سيدي )) :

يا سيد العناد 

والصوت والكلام المباح 

............................

سيد أنت 

بملامح الجلاد

بسياط الطغاة 

............

سيد انت 

لا تفهم لغتي 

لا تستوعب أناتي 

لا تتوغل في مدارك فكري

الشاعرة تنادي الزوج بلهجة تهكم واستهجان عندما لا يفهم زوجته ، ولا يستوعب تطلعاتها ، ولا يدرك مشاعرها ، ولا يرقى مستواه الفكري والثقافي ليفهمها ، هنا تبدأ المعاناة هروب احدهما من الاخر ، ليعيش كل منهما في عالمه الخاص ،  وقد يكون الهروب الى المواقع الممنوعة وغير المباحة ، وقد تنتهي الرحلة بالفراق .

يا سيد الليل 

كيف تنشدني

دفقة مشاعر بالنقاء 

ووسادة نور 

تحط عليها بعد عناء 

دموعي منك تبكي الشقاء 

كيف تمزق روحي 

تبعثر جوارحي 

لا تمنح حقي 

ببوح العتاب 

ترسم الشاعرة صورة الرجل العابث الذي يسهر الليل من اجل شهواته وملذاته وتنعته (( سيد الليل )) ، وهي كناية لغوية جميلة ، تخبر الشاعرة هذا الرجل بان لا يتوقع من رفيقة الدرب ان تستقبله بمشاعر الانوثة ، او تقدم نفسها (( وسادة نور )) كي يرتاح عليها بعد عناء الليل الذي قضاه خارج عش الزوجية .

ماذا تفعل الزوجة عندما تجد زوجها في هذه الحالة غير الطبيعية ؟

تستقبله ببرودة اعصاب ، وبمشاعرة متجمدة ، وتنغلق على نفسها :

أنغلق على نفسي 

أسكن بيتي 

مثل الحلزون 

على  آناتي ابكي 

ألمي المحزون 

..................

لو اقدر.. 

لو أستطيع ..

أبيع غرس الاصول 

لأزلتك من أرضي 

جعلته زرعا عقيما 

ماله في حقل الرجال 

وجود

الشاعرة في ابياتها الاخيرة تعلن عن يأسها من أصلاحه ، وتعلن أنها لو تمكنت لمسحته من حياتها ، لكن هناك اعتبارات والتزامات ، لا بد أن تصبر حتى يحين الوقت المناسب ، ويأتي الفرج من الله تعالى ، الحالة التي تتحدث عنها الشاعرة عن الرجال الازواج ، هي حالة شائعة في المجتمعات العربية ، وليست حالة خاصة بالمجتمع المغربي ، ولها اسبابها الموضوعية والشخصية والمجتمعية ، وتحتاج لتضافر الجهود من جميع اصحاب الشأن والمسؤولية للتخفيف من هذه المشاكل التي تسبب التفكك العائلي .

الشاعرة المغربية المبدعة احسان السباعي ، شاعرة الوجدان والاحاسيس الصادقة المعبرة عن مشاعر الكثير من النساء اللواتي يعشن مثل هذه التجارب في مجتمعاتنا العربية .

اقول للشاعرة ( احسان السباعي ) : صورك شاعرية تعكس حرارة النفس الانسانية بعفوية وعاطفية وصدق قي التعبير ، لا تكلف في شعرك ، تنساب الحروف من بين اصابعك ، كنبع ماء صاف نقي ، يتمنى الاحباب ان ينهلوا من معين مائه الطاهر  اتمنى لك التوفيق .

  

علي جابر الفتلاوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/07/31



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في ديوان (همسات من جوف الروح ) 3 للشاعرة المغربية احسان السباعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد ابوذر الأمين
صفحة الكاتب :
  السيد ابوذر الأمين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أرض الرسالة ما بين عاصفتين!  : سلام محمد جعاز العامري

 في زيارة الحسين بن علي (عليه السلام)  : عمار العيساوي

 كل شي كتبناه بالورك ... الا الزلك  : عبد الله السكوتي

 نــــــــــمْ بـعـيـنــــــــــــــــي  : علي محمد عباس

 توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات  : نايف عبوش

 لعبي بيهه يا كويتية ..!!  : صلاح نادر المندلاوي

 خط الدجل .. وتشويه الشعائر الحسينية  : ابو زهراء الحيدري

 نساء عاصرنَ الأئمة وعشنَ أبداً/14 ! دِلهم إحدى نساء التغيير...  : امل الياسري

 كيف يمكن لحكمة القدماء ان تساعدنا على التكيف مع بعبع التغير المناخي؟  : د . فائق يونس المنصوري

 تاملات في القرآن الكريم ح11  : حيدر الحد راوي

 ولكم في الأحزابِ لعبرة  : حيدر حسين سويري

 الفيحاء بين التنظير ومنع التطبيق  : مفيد السعيدي

 نداءات الى.. "صم بكم عمي"  : علي علي

 من وراء الوثائق المزورة التي تستهدف قيادات المجلس الاعلى!!؟؟ الجواب معروف  : منذر علي الكناني

 أَلْمُجَامَلَاتُ...لِمَاذَا؟! [١]  : نزار حيدر

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net