صفحة الكاتب : وليد فاضل العبيدي

الكرد وطبلة الانفصال المرقعة!!!
وليد فاضل العبيدي
محافظات العراق الشمالية (اربيل ,سليمانية ,دهوك)  هي حدود العراق مع تركيا سلطان العرب لعقود وإيران العدو القديم للعرب وسوريا الحد  الفاصل بين الكيان الصهيوني والشرق العربي الذي يصرخ بسحق المحتل اليهودي الغاصب.
وبعد عام 2003 انفصلت المحافظات الشمالية عن جسد العراق بكل ما تعنيه الكلمة وميزت مواطنها الذي لا يزال يملك الجنسية العراقية عن بقية العراقيين الغير منتمين للقومية الكردية  .وفرضت أنظمة وقيود على أبناء المحافظات العراقية الخمسة عشر سواء إن كانوا من قاطنيها أم ممن يرغبون قصدها في المواسم التي تتسكع بها الشمس على أجساد العراقيين.
إن الحكومة المحلية في الشمال مختلفة داخلية وتعاني من عدم وضوح الرؤية العامة لبناء الدولة والسبب يعود في كونها لا تمتلك مقومات الدولة الحقيقية وما تستخرجه من نفط تغذي به ميزانيتها التي هو من نفط مغتصب أو معظمه مهرب من منطقة متنازع عليها مع الحكومة المركزية .
حكومة اربيل لاتؤمن بالسلام فهي دوما تحارب في قراراتها أو في علاقتها الدولية وتحاول أن تطلق العنان لرغباتها المكبوتة بالسيطرة والصراع على الكرسي والاستعلاء على القوميات الأخرى  في حدها الحد بين الكرد والعرب .تقاطع تركيا من جهة وتعلم أنها ليس بمقدورها صد فصيل واحد من الجيش التركي ( لما يملكه من عدة وعديد وهذا ما تفتقده القوات الكردية  التي تمتلك القضية فقط)إن حاول التحرك نحوها لوقف هجمات حزب البككه أو الجيش الإيراني من جهة السليمانية .وجبال الأوتاد تشهد على ما نقول .وما نراه اليوم من امن واستقرار جزءا كبيرا منه يعود إلى سياسة ورؤيا المتصارعين الذين يرغبون بغض الطرف عنهم في هذه الظروف والقرائن تؤكد هذا من احترق سوريا إلى تفجيرات إيران وتركيا وانهيار منظومة العراق الأمنية وقبولهم مقاتلي حزب العمال الكردستاني لاجئين بينهم ,إن قضية استتباب الأمن وانهيار متعلقة بالوضع الخارجي للمنظومة الإقليمية وليس للقوات الداخلية المنتشرة على ارض المحافظات الشمالية .فهي ألان منطقة استراحة  واستجمام لكل المتناحرين من عرب وأجانب حالها كحال الأردن فمتى ما حلت ساعتهم وتحققت المآرب  والأهداف في المناطق التي يحدث بها الصراع يكون قد حان دورهم  ولا نتناسى إنهم حواضن للفصائل والأجنحة المسلحة والهاربين والسارقين والمطلوبين وهم أول من ينقلب عليها إن جد الجد وبلغ الحد.فهم لا يملكون قدرات المخابرات الأمريكية  التي تخترق بين الفينة والأخرى أو المخابرات الروسية التي مزقها الشيشان والمسلحين والغرب .
الشعب في هذه المحافظات على الرغم من كل الإحصائيات السكانية  المعلنة إلا أن نسبة النمو السكاني ضعيفة جدا بسبب الهجرة الكبيرة نحو أوربا أثناء فترة النظام السابق وان سن الزواج لديهم متأخر وهذه عوامل تؤثر في النمو الاقتصادي والسكاني .معظم الناس في هذه المحافظات إما موظف حكومي اجبر على استبدال زيه العريق بالطقم الأوربي أو بائع متجول على عربة تسوق ما تدر به أرضهم من الخيار العتروزي أو البطيخ المنقول من مزارع كركوك مع العرض انه لا توجد مهنة موروثة تبنى عليها الاقتصاديات غير التهريب أو حياكة الفرش  فهي عموما أماكن  يعرف عنها أنها طاردة للكفاءات بسبب ممارسات الدولة السابقة  وهذا لا يستقر بليلة وضحاها مع تواجد التحديات الحالية .
مراكز التبضع من أرقى الماركات العالمية تملئ الاقضية والنواحي وهذا من الوجهة الاقتصادية غير منطقي ,فالأراضي الجبلية موارد طبيعية وهي ضمن الحماية الوطنية ويستفاد منها للحفاظ على البيئة والسياحة والمحافظة على الموروث.
أن سياسة المولات حولت المزارع إلى بائع وهذا بحد ذاته تدمير للبنية الطبوغرافية لتلك المنطقة إضافة إلى الكساد الكبير الذي ينتج من بسبب هذه المتاجر لدواعي أخلاقية مرتبطة بالعادات والتقاليد وللعلم فان البضاعة التي تستورد للمركز التجاري مبالغها تفوق المبالغ المرصودة لتأهيل الناحية أو القضاء مما يولد توجه اقتصادي كبير نحو الكساد وانهيار القطاع الخاص وتدهور المستوى ألمعاشي لعموم الشعب الكردي .
والمعروض بهذه المتاجر لا يتناسب مع الذوق العام للشعب الكردي بل ينتظر زبون قد انقطعت به السبل كي يفترسه بسروال سعره مضاعف أو جدرية أو وعاء بخمسة أضعاف السعر الحقيقي وتجد مواد لم تكن بالحسبان مبعثرة على أرضية الشوارع تبحث عن متلهف للتسوق يحلم به الأكراد يوميا ولكن دون جدوى.
وان كانت هذه المولات تجارية فهي لاتمت بصلة إلى التطور والنمو الاقتصادي لديهم وإنما على تخبطهم في خلق اقتصاد قوي ينعكس على الشعب الكردي.
أن انتشار    الاستثمارات العقارية  على عموم المحافظات الثلاثة فهي قضية جديرة بالدراسة والوقوف عليها وهو إذ يتوسعون أفقيا وعموديا في كل أرجاء المحافظات الثلاث ومع ما ينجز وما تلاحظه من امتداد خرساني إلا أن المعضلة الأخرى هي سياسة الحكومة في التضييق على الوافدين العرب (كما يرغبون أن يطلقوا على العراقيين من خارج المناطق الكردية)  ومن الواضح أنها ارضي مباعة للأتراك والمستثمرين الأجانب طغت عليها البهرجة الإعلامية بدون التمعن في الغاية منها .فكي تنشئ الاستثمارات تحتاج الى فرص عمل  وهذه بدورها تحتاج إلى بنى تحتية وتسهيلات حكومية وهذا غير موجود أصلا فقط بالإعلام .
وأبناء الجنوب والوسط وشمال الوسط العراقي يعملون لديهم أجراء وفعلة وعليهم أن يأتوا بالشهداء لكفالتهم على الرغم من امتصاصهم لنفط الجنوب وأخذهم 17% من نسبة الإيرادات العراقية ألا أنهم يتعاملون مع العراق غرباء.
الخلاصة :
حق تقرير المصير مزمار تعزفه الحكومة الكردية مستغلة ضعف  الحكومة المركزية في العراق وهي تعلم أنها لا تستطيع أن تبني دولة ولو لساعة واحدة مع تواجد الأتراك والإيرانيون والسوريون ,فلا توجد موانئ لديها ولا مصانع تمكنها من الاكتفاء الذاتي ولا مزارع وإنما امتدادات جبلية تغطيها نباتات طبيعية غرسها رب العزة على عمق تاريخها مناطق للقتال والنزاع والكر والفر  أما إيراداتها المركزية فهي من ميزانية العراق العامة .أنهم امة منتحرة أن رغبوا بالانفصال !

  

وليد فاضل العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/08/03



كتابة تعليق لموضوع : الكرد وطبلة الانفصال المرقعة!!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام.

 
علّق عقيل العبود ، على الملموس والمحسوس في معنى النبل   - للكاتب عقيل العبود : ثراؤهم بدلا عن ثراءهم للتصحيح مع المحبة والاعتذار. عقيل

 
علّق حسن عبدالله : اعتقد ان الديمقراطية هي بالفعل كانت اكبر اكذوبة وخدعة سياسية وقع العراق في فخ شباكها بعد سقوط نظام البعث البائد والمجرم صدام حسين , وما تعرض له الاخ الكاتب هو مدح من باب البغض في النظام الدكاتور , وألا ما فائدة الديمقراطية التي تشترط في مجلس النواب نصاب اقنوني يسمى ( 50 % + واحد ) في تشريع وتعديل القوانيين بالوقت الذي لا تسمح للناخب ان ينتخب اكثر من مرشح واحد فقط ؟!!

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ سمعان الاخميمي تحية طيبة في البدء أشكر لك لطفك وتعليقك. سبق ونشرت على صفحتي الشخصية في الفيسبوك بحثاً صغيراً مفصلاً ضمنته الكثير من الكلمات الغريبة التي تستخدمها ايزابيل في بحوثها وأبديت رأيي وظني في سبب استخدامها لهذه الكلمات. كما وقد أشرت أن لا أحد من الشخصيات المسيحية التي تعج بها أبحاث إيزابيل، والتي تدعي اللقاء بها، له ترجمة أو ذكر لا في أبحاثها ولا في أي محرك بحث على الإنترنت؛ معظم هذه اللقاءات مثلها مثل مزاعم بعض علماء الشيعة قديماً وحديثاً أنهم قد رأوا الإمام المهدي، لا دليل عليها سوى كلامهم. أما الغاية من أبحاثها، فالسؤال يوجه لإيزابيل، لكنها تذكر في بحوثها أنها في صف الشيعة كمسيحية منصفة! في هذا الموضع سأنسخ إشكال منير حجازي، وأترك فهم التلميح لك وللقاريء اللبيب. (وهذا من اغرب الأمور أن ترى شيعيا يرد على السيدة إيزابيل والتي كانت مواضيعها تسير في صالح التشيع لا بل انتصرت في اغلب مواضيعها لهذا المذهب ومن دون الانتماء إليه). نعم إنما ألغزتُ فيه إشارةً === وكل لبيب بالإشارة يفهم. شكري واحترامي...

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : حسين صاحب الزاملي الغرض من هذا البحث هو نقد بحث الكاتبة ايزابيل بنيامين ماما اشوري وبيان عوارها. لست في معرض الرجم بالغيب لأتنبأ بماهية العهد القديم وما كان محتواه، فإن ذلك يستلزم الرجوع إلى آي القرآن الكريم وهو برأيي دور باطل فإن القرآن مبتلى بنفس ما ابتلي به العهد القديم إن تجردنا عن اعتقادنا الراسخ كمسلمين بسماويته. كما أشرت إليه مجملاً في التعليقات، نحن أمام نصوص موجودة في الكتاب المقدس، نريد أن نفسرها أو نقتبس منها، لا بد أن ننقلها كما وردت ثم نعمل على تفسيرها، أما أن نقطع النصوص، ونزور في ترجمتها، ونغير مفرداتها للوصول إلى غرضنا، فهو برأيي إيهام للقاريء وضحك واستخفاف بعقله.

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : احمد الجوراني واحد من أسباب رفضي إخراج جنود الدولة الإسلامية عن الإسلام هو هذا: إن الدولة الإسلامية وما أنتجته على الساحة العراقية إجمالاً هو ملخص حي ماثل أمامنا للإسلام التاريخي الروائي. ولا أزيد.

 
علّق مصطفى الهادي ، على معقولة مات كافرا؟.. - للكاتب د . عباس هاشم : لا والله مؤمن وليس بكافر . ولكن الاهواء والحسد والحقد والمنافسة هي التي جعلت منه كافرا . ثم متى كفر أبو طالب حتى يكون مؤمنا وقد مدحت الاحاديث نسب النبي الشريف (ص) وهناك عشرات الروايات الدالة على ذلك اخرجها القاضي عياض في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى . ومنها ما نقله عن السيوطي في الدر المنثور - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 294 )و ما اخرجه أبو نعيم في الدلائل ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله لم يزل الله ينقلني من الأصلاب الطيبة إلى الأرحام الطاهرة مصفىً مهذباً ، لا تتشعب شعبتان إلاّ كنت في خيرهما. وقال المارودي في كتاب أعلام النبوة :وإذا إختبرت حال نسبه ، وعرفت طهارة مولده علمت أنه سلالة آباء كرام ليس فيهم مستزل بل كلهم سادة قادة وشرف النسب وطهارة المولد من شروط النبوة . وقال الفخر الرازي في تفسيره : أن أبوي النبي كانا على الحنفية دين إبراهيم ، بل أن آباء الأنبياء ما كانوا كفاراً تشريفاً لمقام النبوة ، وكذلك أمهاتهم ، ويدل ذلك قوله تعالى : (وتقلبك في الساجدين).ومما يدل أيضا على أن أحداً من آباء محمد ما كان من المشركين ، قوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات ، وقال تعالى : إنما المشركون نجس) . ولعل في كلام الآلوسي أنظر تفسير الآلوسي - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 194 ) الدليل القوي على ان آباء النبي واجداده لم يكونوا كفارا فيقول : (والذي عول عليه الجمع الغفير من أهل السنة أنه ليس في آباء النبي كافر أصلاً لقوله : لم أزل أنقل من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات (والمشركون نجس) ، وقد ألفوا في هذا المطلب الرسائل وإستدلوا له بما إستدلوا ، والقول بأن ذلك قول الشيعة كما إدعاه الإمام الرازي ناشىء من قلة التتبع. وأنا اقول أن المدرسة السفيانية الأموية هي التي انفردت بقول ذلك .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإلهام، ما هي حقيقته القدرية؟ - للكاتب عقيل العبود : السلام عليكم . على موقع كتابات نشرت بعض المعلومات عن قصة اكتشاف نيوتن للجاذبية ، اتمنى مراجعتها على هذا الرابط . مع الشكر . https://www.kitabat.info/subject.php?id=83492

 
علّق Yemar ، على بعض الشيعة إلى أين ؟ راب صرخي وشور مهدوي.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : شيئ محزن اختنا العزيزه ولكنه ليس مستغرب لأن المعركه مستمره منذ آدم عليه السلام إهبطا بعضكم لبعض عدو والأكثر إيلاما في الأمر أن حزب الشيطان نشط وعملي واتباع الله هم قله منهم من نسي وجود معركه ومنهم منتظر سلبيا

 
علّق جولان عبدالله ، على هل أتى الكتاب المقدس على ذكر معركة الطف الجزء الثاني - للكاتب جولان عبدالله : الأخ الفاضل منير حجازي يبدو لي أنك لم تقرأ ردي على بولص هبهب: "لم أفهم لم أجهدت نفسك في تحليل ديني ومذهبي وعقيدتي، وهل يغير ذلك شيئاً مما ورد في المقال سواء اتفقت معه أم اختلفت؟؟ إنما اعتدنا أن نبحث عن دين المقابل لنقيم كلامه، على أساس مرتكزاتنا الذهنية: دينية، مذهبية، قومية، أو اجتماعية، لا على أساس ما ذلك الكلام من حق أو باطل مجرد عن تلك المرتكزات. " كما ولن أهدر وقتي في الرد على اتهامك فهو أسخف من أن يرد عليه، وطريقة طرحك كانت أكثر سخفاً. الموضوع الذي كتبته هو موضوع علمي بحت، تناولت فيه بالمصادر مواضع البتر والتدليس وتحريف النصوص عن معانيها كما حققتها والتي وردت في كتابات ايزابيل بنيامين. كنت أتمنى أن تحاور في الموضوع عسى أن تنفعني بإشكال أو تلفتني إلى أمر غاب عني. لكنك شططت بقلمك وركبت دابة عشواء بكماء وأنا أعذرك في ذلك. أكرر - ولو أنه خارج الموضوع لكن يظهر أن هذه المسألة أقضت مضجعك - أني لم أمتدح ابن تيمية إنما أبيت أن أخادع نفسي فأخرجه عن الإسلام، شيخ الإسلام ابن تيمية عالم من علماء الإسلام الكبار شأنه شأن الحلي والشيرازي والخوئي والنوري، وله جمهوره وأتباعه؛ وكون رأيه وفتاواه لا تطابق عقائد الشيعة، كونه تحامل على الشيعة لا يخرجه عن دائرة الإسلام التي هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، هذه هي دائرة الإسلام التي تحاول أنت وأمثالك من المغرر بهم تضييقها إلى مصاديق المصاديق حتى صارت الشيعة تتقاتل فيما بينها، ويبصق بعضهم في وجوه بعض، على التقليد. (أتمنى أن تراعي حرمة عقلك). وليتك حددت رموز الشيعة الدينية، فاليوم صارت حتى هيلة وحمدية وخضيرة وسبتية من رموز الشيعة الدينية، وتعدى الأمر ذلك إلى بعض موديلات السيارات، فلو انتقد أحد موديل سيارة مقدسة فكأنه انتقد رمزاً دينياً ولربما قتل على باب داره. وسأهديك هدية أخرى... روى الامام الذهبي في كتابه سير أعلام النبلاء عن الامام الشافعي. قال يونس الصدفي - وهو يونس بن عبد الاعلي وهو من مشايخ الائمة الستة أو من فوقه "قال ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: "يا أبا موسي ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة؟" قال الذهبي : "هذا يدل علي كمال عقل هذا الامام وفقه نفسه فما زال النظراء يختلفون" قتدبر. ولو نار نفخت بها أضاءت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعتدال ذكر الله
صفحة الكاتب :
  اعتدال ذكر الله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 السيناريو السيء والتقديرات الخاطئة ..  : اثير الشرع

 شكراً سوريا ولكن !  : عمار الحر

 وزارة النفط تعلن عن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام والايرادات المتحققة لشهر اذار الماضي  : وزارة النفط

 مجلس ذي قار يحذر من تردي القطاع الصحي، ويطالب وزارتي المالية والصحة لزيادة تخصيصات دائرة صحة المحافظة  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

  جسر عـبود !  : علي سالم الساعدي

 ادناه جانب من الطلبات التي تم ترويجها من خلال المكتب الاعلامي لوزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي  : وزارة الداخلية العراقية

 عمان تسلم مختلس المليار دولار الى بغداد  : هيأة النزاهة

 سقوط نيزك على المنطقة الخضراء في بغداد  : د . حامد العطية

 (البنية التركيبية في مستويات النص )  : عقيل هاشم الزبيدي

 لماذا … التظاهرات وهاجس المالكي  : كامل المالكي

 بيان المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام

 النقد للحكام العرب في تويتر يؤدي للسجن  : عزيز الحافظ

 الصدر يصف من يدعون أنهم انشقوا عنه مؤخرا بـ"الكلاب"  : السومرية نيوز

 محافظة بغداد : فتح افاق تعاون استثمارية جديدة مع الحكومة التركية  : اعلام محافظة بغداد

 التجارة تبحث مع عدد اصحاب المطاحن في صلاح الدين الية انتاج الطحين الصفر لشهر رمضان  : اعلام وزارة التجارة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net